وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
مديرية المساجد المندوبيات الجهوية
مساجد المغرب
الثلاثاء 28 رمضان 1442هـ الموافق لـ 11 مايو 2021
الوعظ والإرشاد الديني
تنظيم مهام القيمين الدينيين
معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات

خطبة الجمعة: العشر الأواخر من رمضان

استهل الخطيب كلامه على العشر الأواخر من رمضان وفضلها وفضل تلاوة القرآن الكريم وقال: إن تلاوة القرآن الكريم جماعة جائزة، ثم ذكر بأصناف الثلاثة في الآية : الظالم لنفسه، والمقتصد والسابق بالخيرات بإذن الله، وذكر بفضل ليلة القدر و الحرص عليها واغتنام أجرها.

خطبة الجمعة:الافتقار الى الله بتقوى النفوس وتزكيتها

خطبة الجمعة:الافتقار الى الله بتقوى النفوس وتزكيتها

خطبة الجمعة بمسجد محمد السادس بمدينة تامسنا، ليوم 26 شعبان 1442هـ  موافق   9 أبريل 2021 حول الافتقار الى الله تعالى بتقوى النفوس وتزكيتها انطلاقا من الدعاء المأثور: "اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا وَزَكِّهَا أنتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا أنتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلاَهَا".

ذكر الخطيب بالتوجه إلى الله بإخلاص ومجاهدة النفس بالطاعات وحملها على تقواها وتزكيتها بالتربية وعدم مدحها، والارتقاء بها، من النفس الأمارة بالسوء إلى النفس اللوامة وكذا الارتقاء بها من النفس اللوامة إلى النفس المطمئنة.

وذكر الخطيب بمكفرات الذنوب، منها الصلاة إلى الصلاة والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان فهي مكفرات لما بينهن؛ وكذا الحرص على فضائل رمضان وأفعال الخير لتزكية النفوس والإقبال على الله تعالى، وكذا الابتعاد عن كل ما يغضب الله عز وجل.

خطبة الجمعة حول الافتقار الى الله بتقوى النفوس وتزكيتها

خطبة الجمعة: طلب العون من الله على ذكره وشكره وحسن عبادته

خطبة الجمعة: طلب العون من الله على ذكره وشكره وحسن عبادته خطبة الجمعة لبوم 19 شعبان 1442هـ الموافق لـ 2 أبريل 2021، من مسجد محمد السادس بتامسنا|، موضوعها حول طلب العون من الله على ذكره وشكره وحسن عبادته، انطلاقا من الدعاء المأثور الذي علمه الرسول صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابة وهو يوجهه وهو "اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

وقد ذكر الخطيب بعدم الغفلة عن ذكر الله واستحضار مراقبة الله في كل شئ، وشكره تعالى على جميع النعم، التي أنعمها على خلقه، واستعمالها فيما يضيه عز وجل.

كما تطرق الخطيب إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر من عواقب الوباء المتفشي واستعمال جميع الاحترزات اللازمة لمواجهته.

خطبة الجمعة حول طلب العون من الله على ذكره وشكره وحسن عبادته

خطبة الجمعة: محبة الإيمان ومطلقاته

preche de vendredi mosque mohammed vi tamesna 260321 400216

خطبة الجمعة بمسجد محمد السادس بمدينة تامسنا ليوم 12 شعبان 1442 موافق 26 مارس 2021، حول محبة الإيمان ومطلقاته، انطلاقا من قوله تعالى: وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ۚ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ.

وتضرعا إلى الباري عز وجل بالدعاء:  "اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين فضلا منك ونعمة".

خطبة الجمعة بمسجد محمد السادس بتامسنا حول محبة الإيمان ومطلقاته 

خطبة الجمعة: الإسراء والمعراج

خطبة الجمعة: الإسراء والمعراج

خطبة الجمعة بمسجد محمد السادس بتامسنا، ليوم 28 رجب 1442 موافق 12 مارس 2021، وموضوعها حادثة الإسراء والمعراج باعتبارها رحلة أرضية وسماوية خص الله بها نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم تسلية له وتسرية وإظهارا لمقامه عند ربه عز وجل.

خطبة الجمعة بمسجد محمد السادس بمدينة تامسنا  حول حادثة الإسراء والمعراج

خطبة الجمعة: الأسرة أصل المجتمع وأساسه وسر وجوده وقوته

خطبة الجمعة: الأسرة أصل المجتمع وأساسه وسر وجوده وقوته

خطبة الجمعة بمسجد محمد السادس بتامسنا ليوم 21 رجب 1442هـ الموافق لـ 5 مارس 2021 حول نظام الأسرة باعتبارها أصل المجتمع وأساسه وسر وجوده وقوته، وذلك انطلاقا من قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا"

خطبة الجمعة حول الأسرة باعتبارها أصل المجتمع وأساسه وسر وجوده وقوته

خطبة الجمعة: القرآن حبل الله

prechedevendredi260221tamesnamosqueemohammedvi400216

خطبة الجمعة بمسجد محمد السادس بمدينة تامسنا ليوم 14 رجب 1442هـ الموافق لـ 26 فبراير 2021، حول القرآن الكريم باعتباره حبل الله، الرابط بين المؤمنين وشريعته المنزلة وسنة نبيه التي سنها صلى الله عليه وسلم، انطلاقا من قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ  وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا...." سورة آل عمران 102-103

خطبة الجمعة حول الاعتصام بالقرآن كونه حبل الله  

خطبة الجمعة: العمل والسعي في الأرض للبحث عن الرزق

خطبة الجمعة: السعي في الأرض للبحث عن الرزق

خطبة الجمعة بمسجد تامسنا ليوم 29 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق لـ 12 فبراير 2021 وموضوعها حول العمل والسعي في الأرض للبحث عن الرزق انطلاقا من قوله تعالى فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.

خطبة الجمعة حول العمل والسعي في الأرض للبحث عن الرزق

خطبة الجمعة: مهمة عبادة الله تعالى

Prechedevendredi050221400216

خطبة الجمعة بمسجد محمد السادس بمدينة تامسنا ليوم 22 جمادى الآخرة 1442 موافق 05 فبراير 2021، وموضوعها حول مهمة عبادة الله تعالى، باعتبارها مهمة الإنسان على وجه الأرض انطلاقا من قوله تعالى: "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" .

خطبة الجمعة حول مهمة عبادة الله تعالى