الثلاثاء 28 رمضان 1442هـ الموافق لـ 11 مايو 2021
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

توضیــح في شأن مسطرة تأهيل القيمين الدينيين

تروج بعض مواقع التواصل الاجتماعي أكاذيب ومغالطات من جهات مجهولة باسم القيمين الدينيين، الهدف من ورائها التشويش على التنزيل السليم للمسطرة الجديدة لنيل شهادة التأهيل التي أعلنت عنها الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى من أجل ممارسة المهام الدينية.

  • تنويرا للرأي العام توضح وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن هذه المسطرة:
  •  لا تهم إلا المناصب الخاصة بالمساجد الجديدة أو التي أصبحت شاغرة بالمساجد القديمة لسبب من الأسباب وعددها محدود؛
  •  تستبدل "شهادة التزكية" "بشهادة التأهيل" انسجاما مع مقتضيات المادة 25 من الظهير الشريف رقم 1.14.104 الصادر في 20 ماي 2014 في شأن تنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم التي تنص على ضرورة التوفر على شهادة مسلمة من أحد المجالس العلمية تثبت أهلية القيم الديني لمزاولة المهمة؛
  •  تنسخ قرار لجنة دراسة طلبات الترشيحات للقيام بالمهام الدينية التي كان يشرف عليها مناديب الشؤون الإسلامية؛ 
  •  تكلف المجالس العلمية المحلية باختيار واختبار القيمين الدينيين لشغل المهام الدينية (الامامة والخطابة والأذان) طبقا للصلاحيات المخولة لها بمقتضى المادة 13 من الظهير الشريف رقم 1.03.300 الصادر في 22 أبريل 2004 بإعادة تنظيم المجالس العلمية؛
  •  تبقي على مسطرة التباري لانتقاء القيمين الدينيين لشغل المهام الدينية الشاغرة بكامل الشفافية، واختيار المترشحين حسب الأفضلية من بين المتوفرين على المؤهلات العلمية والمتصفين بالورع والتقوى.

بلاغ حول أكرية بعض المحلات الحبسية

mhai communique 080120 400 216

خلافا لما روجته بعض وسائل الإعلام في شأن أكرية بعض المحلات الحبسية المخصصة للتجارة والحرف والمهن والخدمات والسكنى، ما عدا المساكن المكراة للموظفين، توضح الوزارة ما يلي:

  • إن فترة الإعفاء من كراء المحلات المذكورة قد بدأت في شهر مارس 2020 وانتهت بنهاية الحجر الصحي العام وهو آخر شهر يونيو من نفس السنة؛
  • أما الآن فكل ما يمكن لمكتري هذه المحلات الذين قد يوجدون في حالات خاصة هو أن يتقدموا بطلبات تأجيل تسديد مبالغ الكراء إلى وقت محدد، أو طلب تعليق تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في حقهم في هذا الصدد إلى أجل محدد.

بلاغ: في شأن الدراسة بمؤسسات التعليم العتيق

بلاغ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 4

في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتدبير الدراسة بالتعليم العتيق برسم الموسم الدراسي والجامعي الحالي 2021/2020، في ظل الظرفية الاستثنائية التي تعيشها بلادنا بسبب تفشي وباء كورونا (كوفيد-19)، قررت اعتماد التعليم عن بعد بمؤسسات التعليم العتيق إلى نهاية شهر ديسمبر 2020، على أمل أن تسمح الظروف بانطلاق الدراسة الحضورية بداية شهر يناير 2021.

وأمام إلحاح آباء وأولياء التلاميذ والطلبة، والسادة المشرفين على مؤسسات التعليم العتيق على اعتماد التعليم الحضوري، وافقت الوزارة على اعتماد هذه الصيغة التربوية بالنسبة لمؤسسات التعليم العتيق الراغبة في ذلك، بناء على تقارير لجان مختصة، والتزام المؤسسات المعنية باحترام البروتوكول الصحي المعتمد للوقاية من عدوى وباء كورونا، وذلك ضمانا لسير الدراسة الحضورية في ظروف تربوية آمنة.

لذا، تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم السادة المشرفين على مؤسسات التعليم العتيق، والأطر التربوية والإدارية، وكافة الطلبة والتلاميذ وأوليائهم، أنه تقرر، برسم ما تبقى من السنة الدراسية الحالية 2021/2020، ما يأتي:

  • استمرار مؤسسات التعليم العتيق التي سبق السماح لها بالدراسة الحضورية في مزاولة مهامها التربوية وفق هذه الصيغة، وذلك في احترام تام وصارم لجميع التدابير الاحترازية وقواعد السلامة الصحية؛
  • استمرار اعتماد صيغة التعليم عن بعد بالنسبة لباقي المؤسسات؛
  • يمكن للوزارة، في كل وقت، دراسة طلبات مؤسسات أخرى ترغب في التعليم الحضوري عند تلقيها لهذه الطلبات واتخاذ القرارات المناسبة في شأنها وفق الشروط والقواعد المعمول بها في هذا الباب.

كما تخبر بإنتاج مادة علمية تعليمية رقمية ووضعها رهن إشارة التلاميذ والطلبة والمدرسين بمنصة "دروسي" للتعليم عن بعد، الخاصة بالتعليم العتيق، تتضمن دروسا تعليمية مصورة تشمل مضامين المقرر الدراسي لجميع المواد والمكونات الدراسية بمستويات وأطوار التعليم المدرسي والنهائي العتيق، وذلك ضمانا للاستمرارية البيداغوجية بمؤسسات التعليم العتيق التي تعتمد صيغة التعليم عن بعد، كما وفرت شرائح هاتفية لفائدة جميع التلاميذ والطلبة (ابتداء من الرابع ابتدائي عتيق) قصد تمكينهم من الاستفادة من مجانية الولوج إلى المنصة الرقمية "دروسي" لمتابعة دروسهم عن بعد.وفي هذا السياق، تهيب الوزارة بجميع التلاميذ والطلبة الذين لم يتسلموا بعد الشرائح الخاصة بهم للتوجه إلى أقرب مندوبية للشؤون الإسلامية قصد الحصول عليها.

بلاغ : المس بحرمات الرسل الكرام عليهم أفضل الصلاة والسلام

بلاغ : المس بحرمات الرسل الكرام عليهم أفضل الصلاة والسلام

بلاغ من المجلس العلمي الأعلى بالمملكة المغربية في موضوع المس بحرمات الرسل الكرام عليهم أفضل الصلاة والسلام

إن المجلس العلمي الأعلى في المملكة المغربية يعبر عن رفضه واستنكاره لكل أنواع المس بمقدسات الأديان، وأعلى هذه المقدسات رسل الله الكرام، الذين بلغوا للإنسانية، وعلى نفس النهج، قيم المحبة والإخاء والتراحم بين الناس.

واستلهاما من المبادئ التي بلَّغها هؤلاء الرسل إلى الإنسانية جمعاء، دون تفريق بينهم، يقف الحكماء اليوم من السياسيين والعلماء في وجه همجية الإرهاب وجرائمه، ويقف إلى جانبهم الملايير من أتباع هؤلاء الرسل، وكل مس برسول منهم يعتبر مسا بهم جميعا، وإنكارا لقيمهم المثلى التي هي السد المنيع ضد العنف وفساد الضمائر وانحطاط الأخلاق.

وإن المجلس العلمي الأعلى يحذر من المخاطر العظمى التي يمكن أن تنجم عن تهييج مشاعر المؤمنين الذين لا يمكن أن يقبلوا استعمال شعارات الديموقراطية وحرية التعبير للعدوان بالكلمة أو الصورة أو غير ذلك على من يعتبرونهم منابع النور والحكمة التي يحتاج إليها السلم والاطمئنان في عالم اليوم، وهو ما ينبغي أن يتعبأ من أجله الجميع.

الرفع من عدد المساجد المفتوحة إلى عشرة آلاف مسجد مع إقامة صلاة الجمعة في هذه المساجد بالإضافة إلى الصلوات الخمس ابتداء من الجمعة 16 أكتوبر 2020

mhai communique 131020 400 216 2

تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه تقرر الرفع من عدد المساجد المفتوحة إلى عشرة آلاف مسجد، كما تقرر بأن تُقام صلاة الجمعة في هذه المساجد، بالإضافة إلى الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من صلاة يوم الجمعة 28 صفر 1442 ه الموافق ل 16 أكتوبر 2020 م.

وستقوم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بما يلزم لإنجاح هذه العملية ومتابعتها بتنسيق مع السلطات المختصة، وستُراعى في المساجد المفتوحة لصلاة الجمعة نفس الاحترازات الصحية المرعية في المساجد التي سبق فتحها للصلوات الخمس، كما سيراعى تطور الوضعية الوبائية على الصعيدين الوطني والمحلي.   

حفظ الله مولانا أمير المؤمنين، وأجرى على يديه الخير لما فيه صلاح الدين والدنيا.

توضيح بخصوص مواعيد الامتحانات الإشهادية الخاصة بالتعليم العتيق

توضيح بخصوص مواعيد الامتحانات الإشهادية

تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية  أن جهات مجهولة تروج منذ أمس الإثنين 24 غشت 2020 مذكرة مزورة تدعي إلغاء مواعيد الامتحانات الإشهادية الخاصة بالتعليم العتيق المعلن عن إجرائها.

وتؤكد الوزارة، في هذا الصدد، على عدم وقوع أي تغيير على مواعيد إجراء هذه الامتحانات الإشهادية كما أعلن عنها سابقا.

قراءة الحزب الراتب بالمساجد المفتوحة

communique mhai 280720 400 216 2

تقرر استئناف قراءة الحزب الراتب عقب صلاتي الصبح والمغرب بالمساجد التي تم إعادة فتحها مؤخرا، بعد انصراف المصلين وإغلاق المسجد، ابتداء من صلاة الصبح ليوم الأربعاء 29 يوليو 2020، على أن تقتصر القراءة بكل مسجد، على الإمام الراتب وإمامين اثنين من أئمة المساجد المغلقة، أو مرشدين عند الاقتضاء.

الاحتراز من عدوى وباء “كوفيد-19” لا يسمح بإقامة صلاة عيد الأضحى بالمصليات والمساجد وتجوز إقامتها في البيوت

الاحتراز من عدوى وباء “كوفيد-19” لا يسمح بإقامة صلاة عيد الأضحى بالمصليات والمساجد وتجوز إقامتها في البيوت

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الجمعة، أن الاحتراز من عدوى وباء “كوفيد-19” لا يسمح بإقامة صلاة عيد الأضحى بالمصليات والمساجد، مؤكدة أنه تجوز إقامتها في البيوت، وفيما يلي نص البلاغ:

"تذكر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المواطنين والمواطنات أن الاحتراز من عدوى الوباء لا يسمح بإقامة صلاة عيد الأضحى بالمصليات والمساجد، وتجوز إقامتها في البيوت، وليست الخطبة شرطا فيها، ووقتها بعد طلوع الشمس بنصف ساعة إلى وقت الزوال". 

بلاغ : تكذيب مزاعم إعادة فتح المساجد

 بلاغ : تكذيب مزاعم إعادة فتح المساجد

تكذب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تكذيبا قاطعا ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية من مزاعم حول ما أسمته خبرا رسميا مفاده إعادة فتح المساجد في جميع ربوع المملكة يوم الخميس 4 يونيو 2020.

وإذ تندد الوزارة بمثل هذه الأخبار الزائفة التي لا تجهل خطورتها، خاصة في هذه الظروف، فإنها تؤكد على أن كل ما يهم الشأن الديني، بما في ذلك بيوت الله، يعلن عنه عبر القنوات الرسمية المعتادة.

بلاغ من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حول مراقبة الهلال

communique mhai 220520 400 216 2

تعلن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية أنها ستراقب هلال شهر شوال يوم السبت 29 رمضان، وأنها ستصدر بلاغا كما هي العادة بالثبوت أو عدمه. وبهذه المناسبة تود الوزارة أن تنبه إلى أمرين أساسين وهما:

  1. 1. أن الرؤية الفعلية هي المرعية في المملكة المغربية، وأن التوقعات الحسابية ليست حاسمة؛
  2. 2.أن الوزارة تهيب بجميع وسائل الإعلام من أجل انتظار صدور البلاغ بواسطة وكالة المغرب العربي للأنباء، وأن كل استباق، ولو وافق ما سيأتي به الإعلان، يعتبر خبرا زائفا، وقد وقع للأسف أن خمسة مواقع إعلامية قد ارتكبت هذه المخالفة خلال مراقبة هلال شهر رمضان، وبدأت تتحدث عن "بلاغ" من الوزارة بنصف ساعة قبل صدوره.

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحيي ليلة القدر المباركة
facebook twitter youtube