islamaumaroc

رئيس الوفد الرسمي للحج السيد محمد الأعرج: الحجاج المغاربة أدوا مناسكهم في أمن واطمئنان وكانوا خير سفراء لبلدهم

رئيس الوفد الرسمي للحج السيد محمد الأعرج: الحجاج المغاربة أدوا مناسكهم في أمن واطمئنان وكانوا خير سفراء لبلدهم

أكد رئيس الوفد الرسمي للحج، السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أن الحجاج المغاربة أدوا شعائر الحج في "أمن وانتظام واطمئنان وكانوا خير سفراء لبلدهم".

وأوضح الأعرج في تصريح لللصحافة يومه الإثنين 13 ذي الحجة 1438(04 شتنبر 2017)، أن ضيوف الرحمن المغاربة "أدوا نسكهم وهم متحلين فرادى وجماعات بفضائل وطنهم وقيمه الراسخة ومتشبثين بثوابت الأمة المغربية ومقدساتها القائمة على الإسلام الوسطي والمذهب السني".
وأضاف أن الحجاج المغاربة، الذين أنهوا اليوم مناسكهم، حرصوا طيلة مقامهم بالمشاعر المقدسة على أداء الفريضة بكل أركانها وواجباتها وفقا لما يقتضيه المقام من خشوع وابتهال وتوقير وإجلال، مستحضرين ما يوليه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس من عنايته الكريمة للشؤون الدينية وللأمن الروحي للمغاربة.
وبعد أن ذكر بمظاهر البهجة والحبور التي عمت الحجاج المغاربة وهم يؤدون فريضة الحج بأركانها وواجباتها، أشار الأعرج إلى أن ضيوف الرحمن المغاربة استفادوا خلال مقامهم بالديار المقدسة من تأطير ديني ولقاءات علمية أشرفت عليها بعثة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص.
وفيما يتعلق بالوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام المغاربة خلال موسم الحج الحالي، أكد رئيس الوفد الرسمي، أن الحالة الصحية للحجيج المغاربة "سليمة"، حيث "لم تسجل أية حالات وبائية أو أمراض محجرية في صفوفهم"، مذكرا بأن الحجاج المغاربة، استفادوا طيلة مراحل الحج من 21 ألف و227 فحصا طبيا.
وفي هذا الإطار، ذكر بأن البعثة الطبية المدنية أجرت 15 ألفا و818 فحصا طبيا لفائدة الحجاج المغاربة، حيث بلغ عدد الفحوصات المقدمة بمكة المكرمة 13 ألفا و18 فحصا، فيما وصل عدد الفحوص التي أجريت بالمدينة المنورة إلى 2800 فحص.
وأضاف الأعرج أن البعثة الطبية العسكرية أجرت بدورها 5409 فحوصات، توزعت ما بين 4 آلاف و309 في مكة المكرمة و1100 فحص في المدينة المنورة.
من جهة أخرى، قال رئيس الوفد الرسمي المغربي، إن الحجاج المغاربة، من غير المتعجلين، استكملوا اليوم مناسك الحج، مؤكدا أن أولى رحلات عودتهم إلى أرض الوطن ستنطلق صباح يوم غد الثلاثاء من مطار جدة.