islamaumaroc

السيد التوفيق: نجاح تنظيم الحج بالنسبة للحجاج المغاربة رهين بتعاون الجميع بمن فيهم الحجاج

 السيد التوفيق: نجاح تنظيم الحج بالنسبة للحجاج المغاربة رهين بتعاون الجميع بمن فيهم الحجاج
أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق أن نجاح تنظيم الحج بالنسبة للحجاج المغاربة رهين بتعاون الجميع بمن فيهم الحجاج أنفسهم من خلال انضباطهم لما يتطلبه الموقف وما هو منصوص عليه في القرآن الكريم.

جاء ذلك في معرض رد السيد الوزير على سؤال شفوي عادي تقدم به السادة المستشارون المحترمون لفريق العدالة والتنمية يوم الثلاثاء 08 غشت 2017 حول ما هيأته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لحسن أداء مناسك الحج للموسم الجاري 2017/1438.

وجاء في رد السيد التوفيق أنه مهما تم بذله من مجهودات فإن الأمر سيتعلق دائما ب"التزام الحجاج بالانضباط "، و"هذا هو الذي يمكن ان نجتهد فيه جميعا".

وقال السيد الوزير في هذا الصدد "مهما بذلنا فوق ما نبذل ، وبدون هذا التعاون والتحلي بما يتطلبه الموقف وبما هو منصوص عليه وموصى به في القرآن الكريم ، فلن نحقق الغاية المنشودة".
وذكر السيد الوزير بأنه تشرف اليوم بتلاوة الرسالة الملكية التي وجهها أمير المؤمنين أعزه الله إلى الحجاج عند انطلاق الرحلة الاولى موضحا أن الرسالة الملكية السامية تتضمن توجيهات ونصائح تسهر على تنفيذها اللجنة الملكية للحج.
وأضاف أن الأمر يتعلق بجوانب تتم في أرض الوطن من قبيل القرعة وتأهيل الحجاج وتوعيتهم وإرشادهم العلمي ودعمهم اللوجيستيكي أيضا ، وأخرى تتم في الديار المقدسة ، وخصوصا توفير السكن والنقل.
وأكد السيد أحمد التوفيق أنه تم الاجتهاد هذه السنة في توفير حافلات جديدة والنقل داخل المشاعر لا سيما في وقت النفرة مع توفير أماكن وافرشة واغطية وماء كاف وحمامات في المشاعر أي في منى.
وذكر السيد الوزير في هذا الصدد بأن اللجنة الملكية للحج تقوم كل سنة بتقييم لحصيلة السنة التي سبقتها مشددا مرة أخرى على ضرورة "تعاون الجميع".