islamaumaroc

رئيس الوفد الرسمي للحج السيد محمد الأعرج: الحجاج المغاربة أدوا مناسكهم في أمن واطمئنان وكانوا خير سفراء لبلدهم

رئيس الوفد الرسمي للحج السيد محمد الأعرج: الحجاج المغاربة أدوا مناسكهم في أمن واطمئنان وكانوا خير سفراء لبلدهم

أكد رئيس الوفد الرسمي للحج، السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أن الحجاج المغاربة أدوا شعائر الحج في "أمن وانتظام واطمئنان وكانوا خير سفراء لبلدهم".

وأوضح الأعرج في تصريح لللصحافة يومه الإثنين 13 ذي الحجة 1438(04 شتنبر 2017)، أن ضيوف الرحمن المغاربة "أدوا نسكهم وهم متحلين فرادى وجماعات بفضائل وطنهم وقيمه الراسخة ومتشبثين بثوابت الأمة المغربية ومقدساتها القائمة على الإسلام الوسطي والمذهب السني".
وأضاف أن الحجاج المغاربة، الذين أنهوا اليوم مناسكهم، حرصوا طيلة مقامهم بالمشاعر المقدسة على أداء الفريضة بكل أركانها وواجباتها وفقا لما يقتضيه المقام من خشوع وابتهال وتوقير وإجلال، مستحضرين ما يوليه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس من عنايته الكريمة للشؤون الدينية وللأمن الروحي للمغاربة.
وبعد أن ذكر بمظاهر البهجة والحبور التي عمت الحجاج المغاربة وهم يؤدون فريضة الحج بأركانها وواجباتها، أشار الأعرج إلى أن ضيوف الرحمن المغاربة استفادوا خلال مقامهم بالديار المقدسة من تأطير ديني ولقاءات علمية أشرفت عليها بعثة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص.
وفيما يتعلق بالوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام المغاربة خلال موسم الحج الحالي، أكد رئيس الوفد الرسمي، أن الحالة الصحية للحجيج المغاربة "سليمة"، حيث "لم تسجل أية حالات وبائية أو أمراض محجرية في صفوفهم"، مذكرا بأن الحجاج المغاربة، استفادوا طيلة مراحل الحج من 21 ألف و227 فحصا طبيا.
وفي هذا الإطار، ذكر بأن البعثة الطبية المدنية أجرت 15 ألفا و818 فحصا طبيا لفائدة الحجاج المغاربة، حيث بلغ عدد الفحوصات المقدمة بمكة المكرمة 13 ألفا و18 فحصا، فيما وصل عدد الفحوص التي أجريت بالمدينة المنورة إلى 2800 فحص.
وأضاف الأعرج أن البعثة الطبية العسكرية أجرت بدورها 5409 فحوصات، توزعت ما بين 4 آلاف و309 في مكة المكرمة و1100 فحص في المدينة المنورة.
من جهة أخرى، قال رئيس الوفد الرسمي المغربي، إن الحجاج المغاربة، من غير المتعجلين، استكملوا اليوم مناسك الحج، مؤكدا أن أولى رحلات عودتهم إلى أرض الوطن ستنطلق صباح يوم غد الثلاثاء من مطار جدة.

توجه الحجاج مباشرة إلى مكة المكرمة والاحرام بالطائرة ابتداء من يوم الثلاثاء

توجه الحجاج مباشرة إلى مكة المكرمة والاحرام بالطائرة ابتداء من يوم الثلاثاء

تنهي وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية إلى علم كافة حجاج التنظيم الرسمي أن الرحلات المبرمجة من جميع المطارات المغربية إلى الديار المقدسة بعد الساعة السابعة من يوم الثلاثاء 15 غشت 2017 فصاعدا، سيتوجه حجاجها مباشرة إلى مكة المكرمة، 

وعليه يتعين عليهم أن يصحبوا معهم إحرامهم خلال الرحلة ليحرموا في الطائرات حين بلوغ ميقات "رابغ".

وتجدر الإشارة إلى أن آخر رحلة سيتوجه حجاجها إلى المدينة المنورة هي الرحلة رقم AT1614 المبرمجة من مطار الناضور يوم الثلاثاء 15 غشت 2017 على الساعة الرابعة و 20 دقيقة مساء ( بتوقيت المغرب).

الرحلات المبرمجة من جميع المطارات المغربية إلى الديار المقدسة بعد الساعة السابعة من يوم الثلاثاء 15 غشت 2017 فصاعدا، سيتوجه حجاجها مباشرة إلى مكة المكرمة،

السيد التوفيق: نجاح تنظيم الحج بالنسبة للحجاج المغاربة رهين بتعاون الجميع بمن فيهم الحجاج

 السيد التوفيق: نجاح تنظيم الحج بالنسبة للحجاج المغاربة رهين بتعاون الجميع بمن فيهم الحجاج
أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق أن نجاح تنظيم الحج بالنسبة للحجاج المغاربة رهين بتعاون الجميع بمن فيهم الحجاج أنفسهم من خلال انضباطهم لما يتطلبه الموقف وما هو منصوص عليه في القرآن الكريم.

جاء ذلك في معرض رد السيد الوزير على سؤال شفوي عادي تقدم به السادة المستشارون المحترمون لفريق العدالة والتنمية يوم الثلاثاء 08 غشت 2017 حول ما هيأته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لحسن أداء مناسك الحج للموسم الجاري 2017/1438.

وجاء في رد السيد التوفيق أنه مهما تم بذله من مجهودات فإن الأمر سيتعلق دائما ب"التزام الحجاج بالانضباط "، و"هذا هو الذي يمكن ان نجتهد فيه جميعا".

وقال السيد الوزير في هذا الصدد "مهما بذلنا فوق ما نبذل ، وبدون هذا التعاون والتحلي بما يتطلبه الموقف وبما هو منصوص عليه وموصى به في القرآن الكريم ، فلن نحقق الغاية المنشودة".
وذكر السيد الوزير بأنه تشرف اليوم بتلاوة الرسالة الملكية التي وجهها أمير المؤمنين أعزه الله إلى الحجاج عند انطلاق الرحلة الاولى موضحا أن الرسالة الملكية السامية تتضمن توجيهات ونصائح تسهر على تنفيذها اللجنة الملكية للحج.
وأضاف أن الأمر يتعلق بجوانب تتم في أرض الوطن من قبيل القرعة وتأهيل الحجاج وتوعيتهم وإرشادهم العلمي ودعمهم اللوجيستيكي أيضا ، وأخرى تتم في الديار المقدسة ، وخصوصا توفير السكن والنقل.
وأكد السيد أحمد التوفيق أنه تم الاجتهاد هذه السنة في توفير حافلات جديدة والنقل داخل المشاعر لا سيما في وقت النفرة مع توفير أماكن وافرشة واغطية وماء كاف وحمامات في المشاعر أي في منى.
وذكر السيد الوزير في هذا الصدد بأن اللجنة الملكية للحج تقوم كل سنة بتقييم لحصيلة السنة التي سبقتها مشددا مرة أخرى على ضرورة "تعاون الجميع".

القنيطرة: البرنامج العلمي لتأطير الحجاج لموسم 2017/1438

القنيطرة: البرنامج العلمي لتأطير الحجاج لموسم 2017/1438

أعلنت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بالقنيطرة، عن انطلاق المرحلة الأولى لتأطير الحجاج (مرحلة ماقبل شهر رمضان 1438); حيث سيعنى التأطير في هذه المرحلة بالتكوين العلمي/الشرعي للحجاج، استعدادا لموسم حج 2017/1438;

وتمتد هذه المرحلة من التكوين، من يوم الأحد 19 مارس إلى يوم الثلاثاء 09 ماي 2017; وتستهدف مختلف الدوائر والباشويات، بحسب التوزيع المفصل بالجدول أسفله:

المرحلة الأولى لتأطير الحجاج بإقليم القنيطرة(التأطير العلمي)

التوقيت

التاريخ من سنة 2017

المسجد

عدد حصص التأطير الشرعي

الدائرة/الباشوية

العاشرة صباحا

من 21 مارس إلى 09 ماي

العتيق بالقنيطرة

8

الساكنية، العصام، أحواز القنيطرة، المناصرة، المكرن، بنمنصور، عامر السفلية

مباشرة بعد صلاة العصر

الأعظم بالقنيطرة

معمورة، أولاد أوجيه، مهدية، سيدي الطيبي

العاشرة صباحا

الرضا بسوق أربعاء الغرب

سوق أربعاء الغرب، قرية بنعودة

من 20 مرس إلى 08 ماي

المركزي للا ميمونة

للا ميمونة، الشوافع، مولاي بوسلهام، سيدي بوبكر الحاج

من 19 مارس إلى 06 ماي

الأعظم بعرباوة

عرباوة

 البرنامج التفصيلي لتأطير حجاج إقليم القنيطرة لموسم حج 2017/1438 (المرحلة الأولى ماقبل رمضان)

طاطا: برنامج تأطير الحجاج لعام 2017/1438

طاطا: برنامج تأطير الحجاج لعام 2017/1438

أعلن المجلس العلمي المحلي بطاطا عن برنامج تأطير وتكوين الحجاج بإقليم طاطا في المجالات الشرعية والإدارية والصحية، برسم موسم الحج 2017/1438; حيث يستفيد من الحصص 82 حاجا بأحد عشر (11) مسجدا موزعة على جماعات وبلديات الإقليم كما يلي:

  • المسجد الأعظم ببلدية طاطا (بلدية طاطا)
  • مسجد أديس (جماعة أديس، جماعة تكزمرت، جماعة أم الكردان)
  • المسجد المركزي بتكموت(جماعة تكموت)
  • مسجد الفتح بإسافن(جماعة اسافن، جماعة تزغت)
  • المسجد المركزي بأقا(بلدية أقا، جماعة ايت وابلي، جماعة توزنين، ج.ق.س.ع بن مبارك)
  • المسجد المركزي بفم الحصن(جماعة فم الحصن)
  • المسجد المركزي (المدرسة العتيقة بتمنارت)
  • مسجد النور الإداري بأقايغان(جماعة أقايغان، جماعة ابن يعقوب، جماعة أكينان)
  • المسجد المركزي بتسينت(جماعة تسينت)
  • المسجد المركزي بفم زكيد (بلدية فم زكيد
  • مسجد تاوريرت نوزناك(جماعة تليت)

برنامج تأطير الحجاج بإقليم طاطا برسم موسم الحج 2017/1438