islamaumaroc

موسم الحج 1440هـ : أمير المؤمنين يعطي تعليماته السامية للوفد الرسمي لتقديم المساعدة للحجاج المغاربة

موسم الحج 1440هـ : أمير المؤمنين يعطي تعليماته السامية للوفد الرسمي لتقديم المساعدة للحجاج المغاربة
 
قال السيد حمو أوحلي كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، إن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعطى تعليماته السامية للوفد الرسمي المتوجه للديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم 1440 هـ، من أجل ضمان التنسيق بين مختلف وفود الحجاج المغاربة وتقديم المساعدة و الدعم لهم من أجل تمكينهم من أداء المناسك في أحسن الظروف.
وأضاف السيد أوحلي الذي يترأس، في تصريح للصحافة على هامش  استقبال أمير المؤمنين يوم الاثنين  26 ذي القعدة 1440 (29 يوليو 2019) بالقصر الملكي بتطوان لأعضاء الوفد، أن "جلالة الملك كلفنا بهذه المناسبة بإبلاغ تحياته الأخوية لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية". 

الحج : تنظيمه ومرتكزاته

وثيقة حول تنظيم الحج

أصدر قسم الحج بمديرية الشؤون الإسلامية وثيقة حول تنظيم الحج برسم السنة 1440/2019، وقد قدم للكتاب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، حيث بين المرتكزات التي يبنى عليها هذا التنظيم؛

نص مقدمة السيد الوزير حول هذا الإصدار المتعلق بتنظيم الحج

أعد قسم الحج في مديرية الشؤون الإسلامية هذه الوثيقة ليبين لمن يهمه أمر الحج من الإعلاميين وعامة الناس أن تنظيم الحج:

  • من أمانات الدين المكفولة بإمارة المؤمنين؛
  • شعيرة دينية تحكمها شروط شرعية، في مقدمتها الاستطاعة بكل مضامينها، وبالتالي لا يليق أن يتحول إلى مجرد مطمح نفساني أو اجتماعي؛
  • غاية الحج الدينية وهي القبول، مرجوة من الله وحده تعالى؛
  • مؤسس على نصوص تنظيمية؛
  • يتم تحضيره بآليات قارة تشتغل على امتداد العام، فيها شركاء حكوميون بحكم الاختصاصات؛
  • يتم التحضير له عبر عمليات تبرمجها اللجنة الملكية للحج وتنفذها كفاءات بشرية محنكة في وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية؛
  • يتم في جوانب منه بتنسيق مع الجهات السعودية المختصة، وكل عملياته شعيرة تتم في الديار المقدسة وفق تنظيمات الجهات السعودية؛
  • عملية مبنية على اختيار الحجاج بين تنظيم الوزارة وبين وكالات الأسفار التي تشرف عليها وزارة السياحة؛
  • يخضع للقرعة ما دام الطلب المعبر عنه كل عام يقدر بعشرة أضعاف الحصة المخصصة؛
  • تنظيم يستفيد من الملاحظات المبنية على الوقائع، المراعية لخصوصية العملية، ويستنكف من التحاملات المغرضة التي تنتهك هذه الخصوصية بدوافع لا تخفى، من بينها قصد الطعن في الجهاز المنظم.

الفوج الأول للحجاج المغاربة يتوجه إلى الديار المقدسة برسم موسم الحج 1440 هـ

الفوج الأول للحجاج المغاربة يتوجه إلى الديار المقدسة برسم موسم الحج 1440 هـ

توجه، يوم الخميس 15 ذو القعدة 1440 (18 يوليو 2019) ، الفوج الأول للحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم حج سنة 1440 هـ.

وقبل مغادرتهم مطار الرباط - سلا، استمع الحجاج إلى الرسالة السامية التي وجهها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الحجاج المغاربة، والتي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق.

ودعا جلالة الملك في هذه الرسالة السامية الحجاج المغاربة إلى التحلي بفضائل بلدهم، وتجسيد حضارته وهويته في التشبث بالمقدسات الدينية والوطنية، القائمة على الوسطية والاعتدال، والوحدة المذهبية.

وأبرز جلالة الملك ما يتطلبه انتظام موسم الحج من حضور مكثف من لدن الحجاج من كل آفاق المعمور، من تنظيمات دقيقة وتدابير أمنية وتنظيمية صارمة، ومن جهود مشتركة بين السلطات المختصة في المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية الشقيقة، وذلك لضمان سير هذا الموسم العظيم على الوجه المطلوب.

وقال جلالته، في هذا الصدد، .." فكونوا - رعاكم الله - في مقدمة من يمتثل لتلك التنظيمات والتدابير، ويحافظ عليها، بما في ذلك احترام الإجراءات التي اتخذها وزيرنا في الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي لا يدخر جهدا في تحسين ظروف سفركم وإقامتكم، وتوفير أسباب راحتكم، فيما يتعلق بالرعاية الصحية والمواكبة الإدارية، والتوجيهات الدينية اللازمة، تنفيذاً لتعليماتنا السامية في هذا الشأن. كما ننوه في نفس الوقت، بجهود الأطر التابعة لهذه الوزارة".

من جانبه، ذكر السيد أحمد التوفيق، في تصريح للصحافة، بأن موسم الحج لهذه السنة يعرف اجراءات جديدة على مستوى التأطير حيث تم رفع عدد المؤطرين من 650 إلى 800، يتعرف عليهم الحجاج مدة قبل السفر ويظلون في اتصال معهم إلى غاية الرجوع من الحج، موضحا أن الوزارة خصصت مؤطرا واحدا لكل 50 حاجا.

وأضاف السيد التوفيق أن هناك أيضا تسهيلات فيما يتعلق ببرمجة الرحلات حيث تم رفع عددها من رحلتين إلى ثلاث رحلات في اليوم، بحيث لن تتعدى مدة إقامة الحجاج في الديار السعودية 30 يوما، معربا عن أمله في أن يتم الحجاج المغاربة مناسكهم في أحسن ظروف.

مستجدات موسم الحج 2019/1440 : تأطير ودعم ومواكبة الحجاج

مستجدات موسم الحج 2019/1440 : تأطير ودعم ومواكبة الحجاج

بمجلس النواب أجاب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، يوم الإثنين 13 شوال 1440 موافق 17 يونيو 2019 على سؤالين شفويين حول تنظيم الحج للموسم 2019/1440، تقدم بهما كل من فريق التجمع الدستوري والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية؛ 

الأسئلة الشفوية للسادة النواب

ماهي آخر المستجدات المتعلقة بسياسة الوزارة المتعلقة بتأطير ومواكبة الحجاج لأداء مناسك الحج في أحسن الظروف ؟

ماهي التدابير والإجراءات التي من المحتمل أن تكون الوزارة قد اتخذتها من أجل الاستعداد لموسم الحج الحالي ؟

جواب السيد الوزير 

من العناصر الجديدة في سبيل التغلب على الإكراهات، خمسة مستجدات:

  • موافقة السلطات السعودية على الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة بإضافة 150 مؤطرا ليصبح العدد 800 بدل 650؛
  • عمل الوزارة على أن يكون في كل إقليم مؤطرون، يتعرف عليهم الحجاج مدة قبل السفر ويظلون في اتصال معهم الى غاية الرجوع من الحج؛
  • تنظيم تداريب للمؤطرين المرافقين لشرح مستجدات هذا الموسم والخطة التي سيتم اتباعها للتغلب على المشاكل المتعلقة أساسا بالنقل والإقامة بالمشاعر المقدسة بمعدل خمسين حاجا لكل مرافق مع تدريبهم على استعمال برنامج (المابس مي) Maps me الذي يساعد على تحديد المواقع؛
  • النقص من نظام الردين خلال النقل داخل المشاعر بنسبة %60 من الحجاج عسى أن ننجح فيه لأننا لا ندري هل سيأتي بنتائج عكسية أم ماذا وذلك بتعبئة 330 حافلة جديدة؛
  • استجابة سلطات الطيران المدني السعودي لطلب شركات الخطوط الملكية المغربية بتدخل الوزارة بأن تكون برمجة الرحلات أكثر كثافة؛ بحيث لا تتعدى مدة إقامة الحجاج ثلاثين يوما في الديار السعودية؛
  • الاتفاق مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية على أن تكون الوجبات الغذائية بمنىً وعرفة مطبوخة في حينها بدل المعلبات الجاهزة.
  • تبقى المساحات المخصصة للحاج الواحد في منى خاضعة للمعيار الذي تحدده السلطات السعودية، وهي متر مربع واحد، لأن المساحة الشرعية في منى غير قابلة للتمديد كما نعرف.

ومع كل هذه الاجتهادات في الوسائل، فإننا جميعا- مرة أخرى-أتوسل إليكم أن ترافقونا من الناحية المعنوية في مساعدة الحجاج على أن يؤدوا الحج الذي لا تشبه رحلته ولا قصده أي شيء آخر، ونحن لا ننافس فيه ولا نربح فيه. ولكن نقوم بخدمة شرعية داخلة في اختصاصاتنا، ونريد أن تساعدونا عليها معنويا وألا نشيع أي شيء حول هذا الموضوع.

في الرد على مداخلات السادة النواب قال السيد الوزير:

لا يسعني إلا أن أشكر تشجيعات السادة النواب، وهذا ما ألتمسه وأطلبه، وله أهمية كبرى. موضوع منىً لا تتدخل فيه البعثة المغربية ولا أي بعثة أبدا، لا يجوز لأي بعثة أن تتدخل في منى ومساحة منى محددة، فلذلك هنالك تفكير في الجهات السعودية وليس لنا الحق في أن نتكلم عنها.

الرباط : التواصل مع حجاج موسم 2019/1440

الرباط : 460 حاجا وحاجة في لقاء تواصلي

في إطار الإستعداد لموسم الحج الجاري 1440هـ -2019م نظمت المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة الرباط سلا القنيطرة لقاء توعويا وإرشاديا لفائدة حجاج التنظيم الرسمي 1440هـ -2019م بمقر المجلس العلمي المحلي بالرباط، وذلك يوم الأربعاء 23 رمضان1440هـ الموافق لـ 29 ماي 2019 على الساعة العاشرة صباحا.

وقد شهد هذا اللقاء حضورا مكثفا للحجاج المغاربة حيث بلغ عددهم حوالي 460 حاجا وحاجة، وقد ساهمت السلطات المحلية لجهة الرباط سلا القنيطرة في إنجاح هذا اللقاء التواصلي.

وكانت الغاية من هذا اللقاء تحقيق مجموعة من الأهداف:

  • التعرف على الإجراءات الجديدة الخاصة بتأطير الحجاج؛
  • الرفع من مستوى تأطير ومواكبة الحجاج داخل الوطن؛
  • تعليم الحجاج مناسك الحج وفضائله التماسا للثواب وتحصيلا لرضوان الله؛
  • تزويد الحجاج بالنصائح والمعلومات عن الفحوصات الطبية اللازمة قبل التوجه إلى الأراضي المقدسة؛
  • التأهيل النفسي للحجاج استعدادا لأداء فريضة الحج على أكمل وجه.

بعد الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم تقدم الأستاذ عبد الله اجديرة رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الرباط، وألقى كلمة مقتضبة حول أهمية تأطير الحجاج وتكوينهم في الأحكام الفقهية المتعلقة بالحج مما ساهم في إثراء المعلومات لدى الحضور وإثارة الشغف لديهم.

وبعد ذلك أعطى السيد محمد مقر المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بالرباط، توجيهاته الإدارية والتنظيمية للحجاج، وزودهم بكل المعطيات المتعلقة بحفظ الوثائق وصيانتها والالتزام باحترام الإجراءات والشروط والقواعد الواجب التقيد بها.

وفي ختام هذا اللقاء تم توزيع لوازم الحج التي هي دليل الحج والمعتمر، وجهاز MP3، ومطوية الحج، ومستلزمات أخرى.... حتى يؤدي الحجاج مناسك الحج في أحسن الظروف.

الرباط : 460 حاجا وحاجة في لقاء تواصلي

ولتسهيل عملية التواصل بين المؤطرين والحجاج قامت المندوبية الجهوية للأوقاف والشؤون الإسلامية بالرباط أيضا بملإ استمارات بمعلومات أساسية عن كل حاج وحاجة؛ كوسائل الاتصال به أو بمرافقه، وحالته الصحية واستعداده النفسي ومدى إلمامه بظروف ومناسك الحج، ومواكبة حضوره للدورات التدريبية التي ينظمها المؤطرون بمختلف مساجد مدينة الرباط.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن عدد الحجاج بمدينة الرباط بلغ 472 حاجا وحاجة (154 بجماعة حسان أكدال، 163 بجماعة يعقوب المنصور، و155 باليوسفية) موزعين على 16 مجموعة، وكل مجموعة تضم حوالي 50 حاجا وحاجة يشرف عليها مؤطر أو مؤطرة.