وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
مديرية المساجد المندوبيات الجهوية
مساجد المغرب
السبت 21 محرّم 1441هـ الموافق لـ 21 سبتمبر 2019

الصور

صور يوم المساجد
 
الوعظ والإرشاد الديني
تنظيم مهام القيمين الدينيين
معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات
المذكرات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

مسجد ملين بالرباط

مسجد ملين بالرباطأشار المؤرخون إلى تاريخ كل المساجد المشيدة داخل السور المحيط بدائرة حاضرة الرباط، ما عدا المسجد المعروف بمسجد ملين الواقع داخل الحديقة التي عرفت في عهد الحماية بحديقة المنظر المثلث. وما يعرف عن هذا المسجد قليل جدا، ولا يشبع حاجة الباحث.

ينسب مسجد ملين إلى أحد أفراد عائلة أندلسية وهي عائلة ملين، وهو العلامة محمد بن ابراهيم بن عبد الحق الغرناطي، الشهير بالفقيه ملين، وهو أول من تولى الإمامة فيه بعد بناءه أوائل عام 1190م.

 ويرجح أن يكون هذا المسجد قد أسس في عهد السلطان  العلوي محمد بن عبد الله، كما تشير إلى ذلك بعض المصادر التاريخية، كالاستقصاء، التي تذكر أن مدينة الرباط كانت تضم أكثر من خمسين مسجدا وزاوية في أوائل القرن الماضي، وقد أسس معظمها في العهد العلوي.

يبلغ علو المنارة ستة عشر مترا، أي ثلاثة أضعاف ونصف عرضها.

ولا زال الهيكل الأصلي واضحا في مساحة المسجد المربعة، وبلاطيها العريضين، وأقواسها الكبرى السبعة المسندة بأعمدة ضخمة مربعة القاعدة، علاوة على ثلاثة أقواس تصل البلاط بالمحراب.

أما الصحن الذي ألغي أثناء تجديد المسجد فهو أكبر بقليل من بلاطات الصلاة وبعضه أطول من بعض ويمكن الوصول إليه من خلال ثلاثة أبواب: الباب المقابل للمحراب والثاني من جهة الشمال والثالث من جهة الجنوب. يتميز هذا المسجد ببساطته وعرض بلاطيه على غرار المساجد العلوية ولا أثر لأي نقش أو رخام عدا في المحراب، لكن هذه البساطة تتميز بالدقة في الأبعاد والأحجام، مما يجعل الشكل المعماري لهذا المسجد يترك في النفس شعورا بالانسجام، فالزخارف متناسبة وتؤكد  عدم نسبة المسجد للعهدين المريني أو السعدي المطبوعين بالزخارف في النقوش التي تبعث على الانبهار.

وقد أضيف في الجهة الشمالية جزء جديد للمسجد يفصله عنه ممر، ويضم الجزء الجديد قاعة للصلاة استيعاب الأعداد المتزايدة للمصلين ، وتضم القاعة جناحا خاصا بالنساء، هذه الإضافة تميزت بزخارف معاصرة على مختلف مكونات هذا الجزء من جبص أو خشب أو رخام لكن هذه الزخارف جاءت قليلة لعدم المس بالهيكلة الأصلية لمسجد ملين ولتبقى منسجمة معها، وفي نفس الوقت تم فصل الجزء الجديد عن المسجد حتى يتم تصنيف كل جهة حسب تاريخ بناءها .

التوسعة الأخيرة التي قامت بها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعادته إلى الحياة من جديد ليلعب دوره إلى جانب مساجد الرباط في التأطير والتعليم والعبادة وإقامة الشعائر.

للاطلاع أيضا

مسجد محمد السادس بمدينة المضيق

مسجد محمد السادس بمدينة تطوان، الأقواس

مسجد محمد السادس بمدينة تطوان، المحراب

مسجد محمد السادس بمدينة تطوان

مسجد للا أسماء بمدينة الرباط، الأبواب

مسجد للا اسماء بمدينة الرباط، بيت الصلاة

مسجد للا أسماء بمدينة الرباط

مسجد محمد السادس بمدينة الحسيمة

مسجد محمد السادس بمدينة مراكش

مسجد محمد السادس بمدينة مكناس، قاعة الصلاة

للمزيد من المقالات