وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
مديرية المساجد المندوبيات الجهوية
مساجد المغرب
الثلاثاء 13 ذو القعدة 1440هـ الموافق لـ 16 يوليو 2019

الصور

صور يوم المساجد
 
الوعظ والإرشاد الديني
تنظيم مهام القيمين الدينيين
معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات
المذكرات

المفكرة

لا أحداث
islamaumaroc

جامع السنة

يعد جامع السنة معلمة تاريخية دينية، وهو أحد المساجد الست التي بناها السلطان سيدي محمد بن عبد الله في جمادى الأولى سنة 1199ﻫ الموافق مارس 1785م، وقدقامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتجديد جامع السنة ونقل منارته من الطرف الشمالي إلى الطرف الجنوبي حيث رواق التجانيين، وذلك سنة 1969م.

يعد جامع السنة معلمة  تاريخية  دينية، وهو أحد المساجد الست التي بناها السلطان سيدي محمد بن عبد الله في جمادى الأولى سنة 1199ﻫ الموافق مارس 1785م، وقد ظل المسجد منذ بنائه نحو عشرين سنة خاليا لبعده عن المدينة، الشيء الذي دفع بالسلطان المولى سليمان لنقل أخشاب سقوفه قصد تسقيف جامع علي بن يوسف الذي انمحت آثاره الآن بمراكش، وكان بجانب المدرسة التي تحمل نفس الاسم .

وقد قام السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمان بتجديد بناء جامع السنة، حيث أصبحت تقام به الصلوات الخمس بشكل منتظم إضافة لصلاة الجمعة، وذلك بعدما بادر إلى زيادة تعمير تواركة بعبيد البخاري، وإقامة دار المخزن والمشور السعيد ( القصر الملكي)، وقد انصبت الترميمات الجديدة على دعم صحون الصلاة بروافد دون تعديل التخطيط الأساسي للجامع، مع إضافة جناح وباب جديدين خلف المقصورة ومحل للوضوء قرب الصومعة، ومخدع مستطيل وراء المحراب يرجع تاريخه إلى عهد السلطان المولى عبد العزيز سنة 1325ﻫ الموافق لسنة 1907م .
 وبأمر من صاحب الجلالة المغفور له الحسن الثاني، قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتجديد جامع السنة ونقل منارته من الطرف الشمالي إلى الطرف الجنوبي حيث رواق التجانيين، وذلك سنة 1969م.
ويعد هذا الجامع من أكبر المساجد في المغرب ولا يفوقه في الضخامة سوى جامع حسان وجامع القرويين.
وتجدر الإشارة إلى أن الشكل الهندسي الفريد لجامع السنة كان يشابه مسجد « للا عودة» بمدينة مكناس، إلا أن التغييرات الجزئية التي طرأت على الهيكل الخارجي، جعلت من الجامع  حقل تجارب للصناعة التقليدية المتطورة، أضفت على هذه المعلمة جمالية فنية وشكلا هندسيا متوازنا وجذابا.

للاطلاع أيضا

مسجد محمد السادس بمدينة المضيق

مسجد محمد السادس بمدينة تطوان، الأقواس

مسجد محمد السادس بمدينة تطوان، المحراب

مسجد محمد السادس بمدينة تطوان

مسجد للا أسماء بمدينة الرباط، الأبواب

مسجد للا اسماء بمدينة الرباط، بيت الصلاة

مسجد للا أسماء بمدينة الرباط

مسجد محمد السادس بمدينة الحسيمة

مسجد محمد السادس بمدينة مراكش

مسجد محمد السادس بمدينة مكناس، قاعة الصلاة

للمزيد من المقالات