الأربعاء 22 شوّال 1440هـ الموافق لـ 26 يونيو 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

اللجنة المشتركة المغربية التونسية للشؤون الدينية تعقد اجتماعها الثاني بالرباط

اللجنة المشتركة المغربية التونسية للشؤون الدينية تعقد اجتماعها الثاني بالرباط انطلقت٬ صباح يوم الإثنين 4 يونيو 2012 بالرباط٬ أشغال الاجتماع الثاني للجنة المشتركة المغربية التونسية في مجال الشؤون الدينية الذي يبحث سبل تعزيز التعاون الديني بين البلدين وتفعيله برسم الفترة (2013-2015).

ويشمل جدول أعمال الاجتماع٬ الذي ترأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق ووزير الشؤون الدينية التونسي السيد نور الدين الخادمي٬ التوقيع على البرنامج التنفيذي الجديد لبروتوكول التعاون برسم الفترة (2013-2015)٬ سواء في مجال الشؤون الدينية أو المساجد٬ بعد انتهاء صلاحية البرنامج السابق في ماي الماضي.

وأعرب السيد التوفيق٬ في افتتاح الاجتماع٬ عن أمله في أن يسفر هذا اللقاء عن برنامج عمل دقيق ومؤرخ بآليات وتكاليف محددة لكل سنة في إطار رغبة مشتركة لإعطاء انطلاقة جديدة تحقق واقعيا أهداف التعاون الديني بين البلدين.

كما أعرب عن أمله في أن يؤسس البرنامج الجديد لتعاون نموذجي يشكل حلقة قوية للتعاون بين بلدان المغرب الكبير٬ بالاستناد إلى ما يجمعها على مستوى العقيدة السنية الأشعرية والمذهب المالكي ومنهاج أهل السنة والجماعة والمشرب الروحي الذي تعلقت به شعوبها على امتداد العصور.

وأكد السيد التوفيق كذلك على الحاجة لتعاون مثمر ينعكس على سلوك مختلف هذه المجتمعات لجعل الدين مصدرا لاستلهام القيم لا مبعثا لإثارة الفتن.

من جهته٬ أشاد السيد الخادمي بما حققته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مجال تأهيل الأئمة وتدريب الخطباء والمرشدات والمجالس العلمية والتعليم العتيق والتحقيق العلمي والتراثي والتجديد المنهجي والبحث الأكاديمي.

وشدد على وجود إرادة قوية في تونس ما بعد الثورة لإصلاح الشأن الديني على مستوى التنظيم والهيكلة والقوانين والتشريع والأداء لجعله شأنا وطنيا يحقق الوحدة ويساهم في التنمية.

وأعرب٬ في هذا السياق٬ عن حاجة بلاده الماسة للاستفادة من التجربة المغربية وما حققته من إنجازات في مجال تأهيل الأئمة والمجالس العلمية والتعليم العتيق (التعليم الزيتوني بتونس) والأحباس٬ إلى جانب رغبة رابطة الجمعيات القرآنية بتونس في استثمار التجربة المغربية في القراءات والأسانيد.

ويرتقب أن يسفر الاجتماع عن صياغة توصيات لأجرأة مجالات التعاون الديني المنصوص عليها في بروتوكول التعاون الموقع بين حكومتي البلدين سنة 2005 وفق جدول زمني محدد.

وينص بروتوكول التعاون على توحيد جهود الطرفين لإحياء التراث الإسلامي وتبادل الخبرات والتجارب في مجال المحافظة على المخطوطات الإسلامية وتحقيقها ونشرها وفق برنامج عمل موحد يروم إبراز قيم الحضارة العربية العريقة ونشر الثقافة الإسلامية الأصيلة.

كما ينص على تنظيم مؤتمرات وندوات وملتقيات إسلامية مشتركة للتقريب بين المسلمين والتعريف بالمبادئ الإسلامية وتشجيع الحوار بين الحضارات والثقافات والأديان٬ إلى جانب تبادل الدراسات والبحوث المتصلة بالعلوم الدينية٬ وكذا الخبرات المتعلقة بتنظيم موسم الحج وتوعية الحجاج والعناية بالقرآن الكريم والمساجد والتوعية الدينية للجاليتين المغربية والتونسية بالخارج. 

للاطلاع أيضا

برنامج محو الأمية بالمساجد : كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية أمام صاحب الجلالة أعزه الله حول البرنامج

كلمة وزير الأوقاف والشئون الإسلامية بمناسبة الإذن المولوي الشريف بفتح المساجد الجديدة

أحمد التوفيق : استثمار قيم الدين في نموذج التنمية

موسم الحج: الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة لتبلغ 750 مؤطرا

التوفيق: ترميم حمام الصفارين بفاس يحيي صفحة من تراثنا التاريخي

كلمة السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بمناسبة زيارة قداسة البابا

تقرير : حصيلة أنشطة المجالس العلمية وعن الشأن الديني

أحمد التوفيق : حضور الرسول صلى الله عليه وسلم في حياة المغاربة ماضيا وحاضرا

السيد أحمد التوفيق: النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان دائما مرآة أمته الاسلامية وحاضرا في كل أوجه الحياة اليومية للمغاربة

الدروس الحديثية... تجسيد لحماية مؤسسة إمارة المؤمنين للدين الإسلامي والدفاع عنه

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube