islamaumaroc

جلالة الملك الحسن الثاني يقدم للمسيرة الخضراء.

  محمد بن محمد العلمي

278 العدد

ظهر إلى الوجود مؤلف فريد من نوعه، جاء مع مطلع عام 1990 ليثري مجموعة مؤلفات <تشييد دولة حديثة> وهو صادر عن دار النشر Plon  بباريس.
وما من شك في أن هذا الكتاب الذي يكتسي طابعا فريدا سوف يظل يحظى باهتمام كبير للغاية لدى القارئ أيا كان وذلك على الأقل لسببين :
الأول : وهو الجدير بالملاحظة كون تقديم الكتاب تفضل بإنجازه مؤلف مرموق : صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني نصره الله.
أما السبب الثاني فيتعلق بطبيعة هذا الكتاب الذي يضم في 480 صفحة، مجموعة لا نظير لها من الشهادات والدراسات والتحاليل بشأن هذا الحدث الذي يتمثل في المسيرة الخضراء.
عنوان هذا الكتاب هو (الحسن الثاني يقدم للمسيرة الخضراء).
وتشكل المساهمة القيمة لصاحب الجلالة شهادة تعطي إيضاحات ثمينة وأساسية تنشر لأول مرة حول منبع المسيرة الخضراء، ورهاناتها وسياقها وتأثيرها على الصعيدين الوطني والدولي.
وتتسم درر وأقوال العاهل الكريم بالإحساس والوقار وتشكل شهادة ذات قيمة سياسية وتاريخية كبرى.
إن غنى هذا التقديم وثرائه يعطي دفعة واحدة فكرة عن أسلوب الكتاب.
فهذا الأخير يتضمن أولا سلسلة من الشهادات الهامة لشخصيات وطنية وأجنبية.
ويقوم كل واحد بحساسيته وصفته كرجل سياسة أو كاتب أو صحافي، إذا صح القول برحلة عبر ذاكرته ويتحدث عن ذكرياته حول المسيرة الخضراء.
 واعتمادا على هذه الشهادات قسم الكتاب إلى جزأين بـ<الجوانب الدولية> والثاني بـ<الأبعاد الداخلية> للمسيرة الخضراء.
 وقد قدم للجزء الأول السيد جورج فيديل بينما قدم للجزء الثاني السيد إدريس البصري*.
إن الفصل بين الجوانب الوطنية والدولية ليس بتعسفي ولا بمفتعل لأنه يستجيب لاهتمامات المكونة من جامعيين فرنسيين ومغاربة مرموقين التي أشرفت على إعداد هذا المؤلف، وحرصها على تقديم مختلف أوجه المسيرة الخضراء بدقة وتناسق تامين.
وهكذا يغطي الجزء الأول مختلف مراحل المسيرة الخضراء على المستويات الدبلوماسية والجيوستراتيجية والقانونية في ثلاثة فصول.
ولم يتم إغفال أو نسيان أي جانب حيث درس مختلف المؤلفين بمعرفة عميقة وتبحر مستفيض تطور مسألة الصحراء ومغزى المسيرة الخضراء على مستوى القانون الدولي، ونذكر بالخصوص إسهامات بعض رجالات السياسة أو الدبلوماسية التي عايشت المسيرة الخضراء سواء في حظيرة المحافل الدولية أو عبر مسؤولياتها في بعض البعثات الدبلوماسية أو في أمكنة أخرى.
ولن تفوتنا فرصة تقييم الحقائق التي كشفت عنها العديد من الإسهامات.
وحرص الجزء الثاني على إبراز مختلف جوانب المسيرة الخضراء على المستوى الوطني، فبكثير من الدراية تم تحليل الجوانب الدينية والتاريخية والسياسية واللوجستية لهذه المسيرة.
غير أن الوطني المغربي سيستعيد بكثير من التأثر بحماس المسيرة الخضراء وجو التعبئة في المخيمات وأصداء وسائل الإعلام التي تتبعت عن كثب أحداث المسيرة.
وأخيرا سيتمكن القارئ المتلهف للإحصائيات وروح التنظيم من سبر أغوار الإمكانيات الهائلة الموضوعة لضمان نجاح هذه المسيرة الحماسية والمثيرة.
وخلاصة القول فإن هذا المؤلف الفريد من نوعه يوضع اليوم رهن إشارة الجمهور وسيتمكن كل واحد من التعرف والاكتشاف والتأمل. 

*) دانييل باروني، إدريس البصري، روني جان دوبري، أبو بكر القادري، عبد الله العروي، وجورج فيديل.

 

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here