islamaumaroc

نبذة عن حياة صاحب الجلالة الملك المعظم

  دعوة الحق

275 العدد

ولد صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني عاهل المملكة المغربية بالقصر الملكي بالرباط يوم فاتح صفر 1348 هـ موافق 9 يوليوز 1929م وينحدر من سلالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واعتلى عرش أجداده يوم 3 مارس 1961، وبذلك يكون الملك الواحد والعشرين في الدولة العلوية التي تأسست في أواسط القرن السابع عشر.
وقد حرض والده جلالة المغفور له محمد الخامس على تلقين وفي العهد تكوينا شاملا يأخذ بالثقافة العربية الإسلامية، والتراث الثقافي المغربي، كما عمل على تأهيله للقضايا السياسة وإعراف الملكية، ومبادئ السلطة.
درس صاحب الجلالة القرآن الكريم وتعاليم الدين الحنيف بالقصر الملكي على يد الفقهاء والعلماء، وبعد ذلك، دخل المدرسة المولوية.
- 1947: أحرز على شهادة الباكالوريا بامتياز.
- 1951: أحرز على شهادة الإجازة في الحقوق.
- 1952 : نال دبلوم الدراسات العليا في القانون من جامعة بوردو بفرنسا.
أبان صاحب الجلالة عن وطنيته ومساندته لحركة التحرير الوطني، وهو لا زال ابن الخامسة عشرة، عندما شارك ورفاقه بالمدرسة المولوية، في المظاهرة التي نظمت بالمشور، في الوقت الذي كانت في المظاهرات التحريرية تندلع في جميع ربوع المملكة عقب تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال في شهر يناير 1944، مما أساء إلى سلطات الحماية، التي أعلنت معارضتها لمساندة مولاي الحسن للوطنيين.
ساهم صاحب الجلالة بمجهود متواصل إلى جانب والده والشعب المغربي في مكافحة الاستعمار ومجابهته، وفي سنة 1953 كان خير رفيق لوالده في غياهب المنفى السحيق بكورسيكا ومدغشقر.
فبراير: 1956: شارك إلى جانب والده في المفاوضات مع فرنسا بشأن تحرير المغرب.
ماي 1956: عينه والده قائدا عاما للأركان العامة للقوات المسلحة الملكية.
يونيو 1956: مثل المغرب في المفاوضات مع الحكومة الإسبانية لاسترجاع المناطق المحتلة.
9 يوليوز 1957: تم تنصيبه وليا للعهد.
1956-1959: دعم جلالته الثورة الجزائرية، وشارك جلالته في المفاوضات مع الحكومة الفرنسية بشأن تسوية المشكل الجزائري.
عمل صاحب الجلالة على توحيد المغرب وتدعيم استقلاله، حيث حرر إقليم طرفاية سنة 1958 وإقليم سيدي إيفني سنة 1969.
1961: شار إلى جانب والده في المؤتمر الأول "لمجموعة الدارالبيضاء".
يعتبر صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني من دعاة السلم في العالم وبفضل مجهوداته، استطاع المغرب أن يقوم بدور طلائعي في المنظمات الدولية والجهوية.
شتنبر 1961: ألقى جلالته خطابا تاريخيا أمام القمة التأسيسية لدلو عدم الانحياز.
1969 (شتنبر): دعا إلى عقد أول مؤتمر إسلامي احتضنه المغرب برئاسة جلالته بعد إحراق المسجد الأقصى.
1972: (يونيو) ترأس القمة الإفريقية التاسعة، المنعقدة بالرباط.
1974: ترأس القمة العربية بالرباط وقد كان لجلالته خلال هذا المؤتمر، دور كبير في اتخاذ القرار التاريخي، الذي اعتبر منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.
16 أكتوبر 1975: أعلن جلالته تنظيم المسيرة الخضراء، التي فاجأت العالم واعتبرت حدث القرن، شارك فيها 350.00 ألف متطوع من الرجال والنساء، انطلقوا من جميع جهات المملكة نحو الصحراء المغربية، لصلة الرحم مع إخوانهم، مسلحين بكتاب الله عز وجل، وعلى أثرها تم جلاء الاستعمار الإسباني عن الصحراء المغربية.
1981: يونيو حفاظا على وحدة المنظمة الإفريقية، أعلن جلالة الملك أمام القمة 18 الإفريقية بنيروبي قبول إجراء استفتاء بالأقاليم المسترجعة.
1979: انتخب رئيسا للجنة القدس المنبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي.
1982 (شتنبر): ترأس صاحب الجلالة مؤتمر القمة العربي المنعقد بفاس، والذي مكن الملوك والقادة العرب من الاتفاق على خطة موحدة للسلام بشأن القضية الغربية، وقد ترأس جلالة الملك اللجنة السباعية، التي انبثقت عن المؤتمر، لتقوم بشرح مقررات القمة الغربية والتعريف بها لدى مجلس الأمن، وفي هذا الصدد قام بزيارة لواشنطن على رأس هذه اللجنة في أكتوبر 1982، أجرى خلالها محادثات مع الرئيس الأمريكي وألقى خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
1984 (يناير) ترأس مؤتمر القمة الإسلامي الرابع الذي انعقد بالدارالبيضاء.
1985 (7غشت) ترأس مؤتمر القمة العربي الطارئ المنعقد بالدارالبيضاء.
- شارك صاحب الجلالة في عدد من المؤتمرات دفاعا عن قضايا التحرر والسلام الدوليين,
- في أبريل 1989 وجه جلالة الملك الدعوة لعقد قمة عربية طارئة بالدارالبيضاء خلال سهر ماي دعما للثورة الفلسطينية وعملا من أجل إيجاد حل للكارثة اللبنانية.
من مؤلفات صاحب الجلالة كتاب (التحدي) الذي تم طبعه بست لغات (العربية، الفرنسية، الإنجليزية، الإسبانية، التركية والصينية).
وصاحب الجلالة أب لخمسة أبناء:
صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم، ازدادت في 26 غشت 1962.
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سيدي محمد، ازداد في 21 غشت 1963.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للأسماء، ازدادت في 29 شتنبر 1965.
صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، ازدادت في 19 نونبر 1967.
صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ازداد في 20 يونيو 1970

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here