islamaumaroc

مرحى لمدرج المختار السوسي

  دعوة الحق

216 العدد

مرحى لمدرج المختار السوسي
* تحت هذا العنوان نشر الأستاذ أحمد امزال في الزميلة (العلم) مقالا قيما و منصف عن علامة سوس ونابغة المغرب المرحوم المختار السوسي : 
" منذ أيام تم تدشين مدرج المختار السوسي في كلية الشريعة بأيت ملول ، الأمر الذي له أهميته لما يشكله من اعتراف بالمكانة العلمية والفكرية لشخصية مغربية فذة كانت بالفعل في مستوى رجالات استحقوا التكريم واستحقت معه أجيالنا أن تعرف عنها و أن تثار لديها رغبة البحث في حياة وانتاجات و مواقف أولئك الافذاذ الذين قليلا مانرى عملا من شأنه التذكير بهم وبما قدموه لبلادهم من خدمات ، اللهم ما تمثل من بعض ما نصادفه و ان كان نادرا كوجود مدرج علال الفاسي و ممر عبد الخالق الطريس و شارع فال ولد عمير و مدينة المحمدية و مدرسة ابن سليمان الروداني و زنقة البريهي واستوديو التلمساني و ملعب الاب جيكو و موسم سيدي عبد السلام بن مشيش الى غير ذلك مما نرى فيه بعض الشيء الانصاف في حق أناس  ينبغي الا ننسى في كل الظروف و الاحوال ما لهم من مواقف شملت مجالات الابداع الفكري أو الساسي أو الفني.
و الواقع أن المرحوم العلامة محمد المختار السوسي الذي يمر الآن على وفاته زهاء عشرين سنة يعد من قادة  الحركة الوطنية ببلادنا حيث تعرض للمضايقات و النفي والقمع الاستعماري و كان الى جانب ذلك المفكر الذي تعددت شخيصاته فكان مدرسا و ادبيا و شاعرا و مرشدا نصوحا وقاضيا و مؤرخا و كاتبا و مؤلفا سياسيا ووزيرا ، و كان رحمه الله اوسع ثقافة و ادراكا ن وله كذلك خصال حميدة من صبر و تجلد و تواضع وغيره وطنية و أخلاقية ووفاء للمبادىء واخلاص للاصدقاء الى غير ذلك من صفات النبل التي اجتمعت فيه فكونت منه الانسان الطيب و المفكر المغربي الاصيل .
لقد شاءت الاقدار أن يطلق اسم المختار السوسي على مدرج في كلية تقع قلب القطر السوسي الذي ولد و نشأ به المرحوم و شغف طيلة حياته بالبحث و الكتابة عن تلك المنطقة العزيزة من بلادنا المغربية فكانت مؤلفاته القيمة المتمثلة في) سوس العالمة  (و) المعسول  (و )خلال جزولة( و )ايليغ قديما و حديثا (و غيرها من الانتاج الفكري الغزير مرجعا لا مفر منه لكل باحث في تاريخ و أدب و حياة رجالات سوس الشيء الذي أغنى المكتبة الوطنية المغربية .
أن عبقرية الاستاذ المختار السوسي تبرز بكيفية مثيرة من خلال مواقفه و اشعاره وأحاديث الاذاعية المسجلة التي لا زالت تدرج على أمواج الاثير كل شهر رمضان بالاضافة الى ما له من مساهمات جادة في الحقل الثقافي و الفكري ببلادنا مع ما له أيضا من انتاج لم يبخل به على بعض الجرائد و المجلات كمقالات و كتابات التاريخ و الادب .
و أن تكريم أستاذنا المختار السوسي باطلاق اسمه على مدرج بالكلية هو التفاته طيبة لاحياء الامجاد في انتظار وضع دراسات تشمل اطوار حياته و انتاجه و فكره الخلاق ، و تلك مسؤولية و تكريم للعلم و المعرفة" .

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here