islamaumaroc

المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقيا والأندلس والمغرب، لأبي العباس الونشريسي

  دعوة الحق

214 العدد

تعززت الخزانة الفقهية في المغرب بصدور موسوعة الامام ابي العباس احمد الونشريسي المسماة (المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوي اهل افريقية والاندلس والمغرب) وتقع هذه الموسوعة العلمية التاريخية في اثني عشر مجلدا ضخما يتضمن كل مجلد حوالي 500 صفحة من القطع الكبيرة، هذا الى جانب مجلد اضافي يحتوي على الفهارس الكاملة، وبذلك تصدر هذه الموسوعة في ثلاثة عشر مجلدا.
وقد أشرقت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بالمغرب على إخراج وطبع ونشر هذا العمل العلمي الذائع الصيت.
وكان كتاب المعيار قد طبع لاول مرة في المطبعة الحجرية بفاس عام 1897م في اثني عشر جزاء بعناية ثمانية من الفقهاء الخطاطين والمصححين ونفذت نسخ هذه الطبعة.
ويعتبر كتاب المعيار مرآة للحياة الاجتماعية والتاريخية بالمغرب في القرن العاشر الهجري، فقد حوى الكثير من الاشارات الى أحوال المجتمع الاسلامي في هذه المنطقة، من عادات في الافراح والاتراح، وأنواع الملموسات والاطعمة وحالات معينة في الحرب والسلم والعمران وما الى ذلك، الامر الذي يجعل من هذه الموسوعة الهامة مصدرا وثيقا للمؤرخ الاجتماعي مثلما هو للفقيه.
وقد كتب الدكتور محمد حجي عميد كلية الاداب بالرباط تقديما مستوفيا لكتاب المعيار وترجم لمؤلفه الذي ولد بالجزائر وارتحل الى المغرب واستوطن فاس، وعاش في البيئة العلمية المغربية فنبغ وذاع صيته كعالم عالي الكعب غزير المادة متمكن من العلوم الاسلامية.
صدر الكتاب عن دار الغرب الاسلامي ببيروت.
والجدير بالذكر ان كتاب المعيار يصدر بأمر من صاحب الجلالة نصره الله، باعتباره قمة من القمم الفقهية والعلمية التي تعلي من شأن المغرب. ويأتي صدةر هذا الكتاب مع مطلع القرن الخامس عشر الهجري، انسجاما مع بوادر الصحوة الاسلامية المباركة التي تشهدها البلاد الاسلامية عموما.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here