islamaumaroc

حضارة الحج في الإسلام، لعبد الحكيم بركاش

  دعوة الحق

196 العدد

* «حضارة الحج في الإسلام» كتاب جديد لمؤلفه الأستاذ عيد الحكيم بركاش أصدرته مؤخرا المطبعة الملكية بالرباط في 128 صفحة من الحجم المتوسط بمقدمة للأستاذ العلامة عبد الله كنون.
وقد جاء الكتاب جديدا في بابه من حيث اعتماده على رسم الخريطة الحربية باعتبار أن الحج جهاد. وهو عمل فني دقيق، لا يتوفر عليه إلا الراسخون في العلم والرواية التاريخية، والعارفون بفن رسم الخرائط وتقويم البلدان. وفي هذا المعنى يقول المؤلف: «الحج هو الخريطة الحربية التي رسمها إبراهيم وزكاها محمد صلى الله عليه وسلم . والحج، قبل ذلك وبعده، هو ملامح الصور الباقية من أقدام عصور التاريخ فوق الرسال العربية وبصورة لنا ذكريات الجهاد في عهد إبراهيم ويرفع الستار عن أسرار الحضارة الإلهية في الحج، جاء بطلب من إبراهيم عليه السلام: «وأرنا مناسكنا» والمناسبة هي العبادة المختصة بالحج «كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون».
وقد أهدى المؤلف كتابه إلى جلالة الملك الحسن الثاني نصره الله بهذه العبارات الموحية: «الخريطة الحربية: حرب وسلام مهداة إلى الحارس الأمين على الأمانة العظمى الملك العظيم: الحسن الثاني ملك المملكة المغربية بصفته القائد الأعلى للجيش هو الحاكم العسكري العام الذي حصن الحدود من أجل بقاء راية السلام ترفرف على هذه الديار المغربية: «رب اجعل هذا بلدا آمنا».
ويقول الأستاذ كنون في مقدمة الكتاب: «الصياغة الجديدة التي كتب بها الأستاذ عبد الحكيم بركاش قصة الحج جعلت هذه القصة كأنها تقرأ لأول مرة، والعرض الذي قدم به أعمال الركن الخامس من أركان الإسلام لا يكفي أن يقال فيه أنه مبتكر ولكنه مع ذلك كشف لأسرار هذه الأعمال...»
ونعتقد أن هذا التقديم كاف لإظهار مزايا كتاب «حضارة الحج في الإسلام».

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here