islamaumaroc

المؤتمر الإسلامي يؤيد عودة الصحراء وسبتة ومليلية...

  دعوة الحق

العددان 164 و165

أنهى مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية السادس اجتماعاته في جدة وأصدر بيانا مشتركا وعدة توصيات تتعلق بالقضايا العربية والإسلامية وفي مقدمتها قضية فلسطين. وصادق على توصية خاصة بالقدس لحمايتها من التهويد، كما صادق على توصيات اقتصادية تهدف إلى المساهمة في محاربة التضخم وإقامة نظام اقتصادي عالمي جديد، ودعا المؤتمر الدول الأخرى لتأييد النضال ضد الاستعمار والصهيونية أدان انتهاك إسرائيل لحقوق الإنسان في الأرض العربية المحتلة كما أدان الدعم العسكري والاقتصادي والبشري الذي تقدمه بعض الدول لإسرائيل، وطالب بقطع العلاقات الإنسانية والإقتصادية مع إسرائيل وطردها من الأمم المتحدة. وأصدر قرارات أخرى خاصة بالأقليات الإسلامية في العالم كما طالب بتحرير الصومال من السيطرة الفرنسية كما أصدر قرارين يتعلق الأول بالصحراء الخاضعة للإستعمار الإسباني، والثاني بمدينتي سبتة ومليلية والجزر الساحلية المغربية.. وننشر فيما يلي نص القرارين كما صادق عليهما وزراء خارجية أربعين دولة إسلامية:
أصدر المؤتمر الإسلامي المنعقد في جدة من 12 إلى 15 يوليوز الحالي قرارين يتعلق الأول بالصحراء الخاضعة للإستعمار الإسباني والثاني بمدينتي سبتة ومليلية والجزر الساحلية المغربية،، وننشر فيما يلي نص القرارين كما صادق عليهما وزراء خارجية أربعين دولة إسلامية.
إن مؤتمر وزراء الخارجية الإسلامي السادس المنعقد في جدة من 3 إلى 6 رجب 1395 هجرية الموافق من 12 ـ 7 إلى 15 -7-1975 إذ يؤكد مرة أخرى تصميم الدول الأعضاء على تحقيق التحرر الكامل للأجزاء التي لا تزال من القارة الإفريقية تحت السيطرة الاستعمارية وذلك في أسرع وقت ممكن
وإذ يوجه اهتماما خاصا ومتزايدا لتطور الوضع في الصحراء الغربية التي تعاني من ورطة السيطرة الاستعمارية لإسبانيا.
وإذ يبدي قلقه من المناورات التي تقوم بها الحكومة الإسبانية التي ترمي من ورائها إلى فرض خطتها الاستعمارية الخطيرة، وإلى التحلل من الإلتزامات التي يتعين عليها الوفاء بها تطبيقا للقرار الذي صادقت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة تحت رقم 3292 في دورتها 29.
وبعد أن استمع إلى العرضين اللذين تقدم بهما كل من المغرب وموريطانيا حول ما حدث من تطور في القضية خلال الفترة التي انقضت على المؤتمر الخامس الذي انعقد بكوالا لامبور من 21 إلى 25 -6-74 يقرر ما يلي:
-1 يسجل بكامل الارتياح التفاهم الحاصل بين المغرب وموريطانيا في شأن الصحراء الغربية والهادف إلى تحرير هذه المنطقة من الاستعمار بكل مظاهره وأشكاله.
-2 يستنكر بشدة المناورة الإسبانية الرامية إلى تعطيل سير الإجراءات المنصوص عليها في القرار الذي صادقت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة تحت رقم 3292 في دورتها 29 والقاضي بعرض قضية الصحراء الغربية على أنظار محكمة العدل الدولية.
-3 يؤيد القرار رقم 3292 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يطلب من محكمة العدل الدولية رأيا استشاريا في وضعية الصحراء القانونية إبان وقوعها تحت الاستعمار الإسباني.
-4 يطالب بإلحاح إسبانيا بوصفها الدولة الحاكمة أن تمتنع عن اتخاذ أي إجراء انفرادي في الصحراء الغربية وذلك ريثما تتخذ الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار النهائي في الموضوع.
-5 يندد بعمل القمع والتشريد والتنكيل التي ترتكبها سلطة الاحتلال الإسباني ضد الأهالي في الصحراء، كما يستنكر الوسائل التي تتخذ لتسخير عناصر عاملة تخدم الأهداف الاستعمارية في المنطقة.
-6 يطلب من الأمين العام للمؤتمر الإسلامي اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ هذا القرار.
القرار لثاني رقم 16 للمؤتمر الإسلامي بشأن مدينتي سبتة ومليلية والجزر الساحلية المغربية:
وهذا نص التوصية الخاصة بسبتة ومليلية والجزر المغربية الساحلية:
تأكيدا للإرادة التي أعلنت في نطاق المؤتمر الإسلامي من أجل تعزيز التضامن الإسلامي بين الدول والقضاء على الاستعمار في جميع أشكاله.. ونظرا لما تقوم به السلطات الإسبانية من عمل التعسف والطرد الجماعي والتحركات العسكرية كرد فعل ضد مطالب المملكة المغربية في استرجاع مدينتي سبتة ومليلية والجزر المغربية الساحلية الواقعة تحت السيطرة الاستعمارية الإسبانية.
-1يعرب عن مساندته الكاملة للمملكة  المغربية في مطالبتها باسترجاع سيادتها على مدينتي سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما.
-2يطلب من لجنة تصفية الاستعمار النظر في هذه القضية وإصدار توصية تطالب الحكومة الإسبانية بالدخول في مفاوضات مع المملكة المغربية من أجل تصفية بقايا وجودها الاستعماري في المنطقة الشمالية من المملكة المغربية.
-3يعلن المؤتمر عن قلقه واستيائه من التحركات التي يقوم بها الجيش الإسباني في هذين المدينتين والجزر التابعة لهما، كما يعبر عن استنكاره لأعمال القمع والاعتقال والطرد الجماعي للسكان المغاربة من المدينتين.
-4يدعو المؤتمر الحكومة الإسبانية لتعمل حفاظا على علاقتها مع العالم الإسلامي وتمشيا مع روح العصر على إنهاء احتلالها لهذه المنقطة المغربية.
-5يطلب من السيد الأمين العام للمؤتمر الإسلامي أن يقوم بالإجراءات الضرورية لتبليغ هذا القرار إلى الحكومة الإسبانية والأمم المتحدة.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here