islamaumaroc

المؤتمر الثاني لجمعية الجامعات الإسلامية

  دعوة الحق

169 العدد

 في ضل المؤتمر الإسلامي التاريخي الأول الذي انعقد بالمغرب1969 وفي خضم حركة البعث الإسلامي المباركة التي يشهدها العالم الإسلامي ، دعا صاحب الجلالة الحسن الثاني نصره الله إلى إنشاء جمعية الجامعات الإسلامية لتكون منظمة إسلامية عليا تنضوي فيها معاقل الفكر الإسلامي من جامعات وكليات ومعاهد عليا في العالم الإسلامي.
وهكذا برزت إلى الوجود هذه المنظمة التي قطعت أشواطا موفقة في ربط الصلة بين المؤسسات الإسلامية التعليمية ورعايتها والعمل على ازدهارها و تنشيط شعاعها الحضاري والفكري ، وهي الأهداف النبيلة التي خطها لها مولانا أمير المؤمنين حين أمر بتأسيسها.
وانعقد المؤتمر التأسيس لجمعية بفاس في رجب 1389(شتنبر1969)، تحت إشراف وعناية صاحب الجلالة أيده الله ، وحضره ممثلوا أكثر من عشرين جامعة ومؤسسة من مؤسسات التعليم العالي بإفريقيا وآسيا . وقد انتخب الرئيس والكاتب العام من المغرب ، كما اختير المغرب مقرا للجمعية.
ومنذ تأسيسها تسعى الجمعية جادة إلى تمتين عرى التعاون مع كافة الهيئات والمنظمات الإسلامية وإحياء الفكر الإسلامي في وسط المثقفين.
وستعقد الجمعية مؤتمرها الثاني بالرباط من 11 إلى 18 جمادى الأولى 1396 ، وتجلى أهمية هذا المؤتمر الثاني في أهمية النقط التي سيتولاها بالدرس، ومنها:
-رسالة التعليم الإسلامي وصلته بالتعليم العالي
- الدراسات العربية في الجامعات الإسلامية
- إعداد أساتذة الجامعات في العالم الإسلامي
- قضايا العالم الإسلامي وشؤون الدعوة الإسلامية
- توسيع وسائل النشر والدعاية لثقافة الإسلامية
وان جمعية الجامعات الإسلامية لسائرة على هدى من الله في الطريق التي رسمها لها مؤسسها وراعيها الأول صاحب الجلالة الحسن الثاني أيده الله ونصره ، وإن مؤتمرها الثاني الذي سينعقد قريبا بعاصمة المملكة سيمكنها من الزيادة في تحقيق الغايات المرجوة والأهداف المثلى التي نسعى إليها جميعا.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here