islamaumaroc

[ديوان] فلسطين وكبرياء الجرح (لحسن عبد الله القرشي)

  دعوة الحق

153 العدد

                                                -    1    -
       يعيش الانسان العربي المعاصر ماساة حياته الراهنة التي اتسمت بالظلام والحيرة و القلق، و بالظلم و العسف و العدوان على السلام في منطقتنا العربية , و تلك تقودها الصهيونية الى اهدافها الخطيرة المرسومة ، و التي اجادت تمثيل بعض فصولها منذ حزيران 1967.
      و لقد اعادت الماساة ذكرى ماساة الاندلس القديمة ، التي كانت محاكم انتفتيش ظلا كثيبا لها، حيث قامت خلال ثمانية عشر عاما (1481 – 1499 م) بالحكم على 10220 حرقا ، و على 61860 شنقا  بعد التشهير ، و على 97043 بعقوبات مختلفة . وليست ماساة نيجيريا في حربها مع اقليم بيافر الذي انشق عليها الا صورة اخرى لهاتين الماساتين ، حيث ذهب ضحيتها اكثر من مليون شخص ، وخسرت نيجيريل فيها اكثر من الف مليون جنيه ،
     و الظلال الكئيبة لنكبة فلسطين بعد حزيران 1967 لا تزال اشباحها في خلد الانسان العربي المعاصر ، و في اعماق نفسه ، اصداء حزينة اليمة دامية لاعمال تمثل شرائع الغاب المتوحشة ، التي تفترس بانيابها كل حق مقدس ، و لا تبالي باية قوانين انسانية ، او شريعة سماوية .
    و قد صور الشاعر العربي المعاصر النكبة و ماساتها في شعره تصويرا دقيقا ، باحداثها الرهيبة ، و قصصها المفجعة ، و صورها الحزينة ، لحظة بعد لحظة ، و ساعة بعد ساعة ، و يوما بعد يوم ... و اذا كانت احداث فلسطين منذ وعد بلفور ( 2 نوفمبر 1917 ) مسطورة في نفوس العرب و ارواحهم و عقولهم بفصولها و احداثها الجسام ، فانها كذلك مسجلة في قصائد افلشعراء و دواوينهم الكثيرة ، التي ظهرت منذ ذلك التاريخ حتى اليوم ، ومنقوشة كذلك في الكثير من الأعمال الادبية في القصة و المسرحية و الدراسات الادبية العديدة التي تنشر كل يوم ...
      وقد ظهرت عشرات من الدواوين تسجل انفعال الشاعر العربي المعاصر باحداث فلسطين ، و تاثره بها تاثرا عميقا .
      ولا زلت اذكر اول ديوان نظمه الشاعر هارون هاشم رشيد (( مع الغرباء )) حين بعث الي من غزة مخطوطا ، لا يجد مجالا له في دور النشر ان كان يصلح ليكون بين يدي القارئ العربي، وقد قرات فيه صور النكبة و ماساتها بقلم شاعر شاب ، ففرحت به ، و اصدرته عن رابطة الادب الحديث صورة لاحزان الانسان العربي في فلسطين و لهمومه وماسيه ، و قد وقف امام النكبة وجها لوجه،  ووقف يؤيده كل عربي بل كل مسلم في شتى ارجاء الارض ..ز وكان رفضهم النكسة ، ثم حركات المقاومة ، و بطولة الفدائيين ، ومواقف العرب الخالدة في الضفتين الشرقية و الغربية ، وصمود الاحرار العرب على خطوط القتال ، مظاهر جديدة ، و اعمالا  مجيدة ، تمثل مشاعر الامة العربية ، و توحد بين غاياتها و اهدافها في كل مكان .
     ومقر المقاومة في داخل اسرائيل وخارجها يمثل هذه الاهداف الكبار للشعب العربي ...
                                                -    2    -
واليوم يصدر ديوان الشاعر السعودي العربي الكبير ، حسن عبد الله القرشي ، فلسطين و كبرياء الجرح ، صدى عميقا لكل هذه المشاعر النبيلة ، و الاحساسات الدفينة الحية ، و الانفعالات الثائرة المتوثبة ، و صورا صادقة لحياة و فكر العربي ، وموقفه من النكشة و نتائجها ، ورفضه للهزيمة وتبعاتها ، و تصميمه على الصمود و النضال و المقاومة ، وعزمه الثابت على تحرير ارضه السليبة من ايدي الغاصبين و الناهبين .
    و قد ظهر للشاعر القرشي قبله من شعر المعركة و النضال ديوانان آخران ، هما نداء الدماء، و لن يضيع الغد .
     و اهمية الديوان الجديد (( فلسطين و كبرياء الجرح ))ماثلو في كل سطوره و ابياته و قصائده ، فهو يفلسف الماساة فلسفة جديدة ، لانه يخلطها بحياة الشاعر ، و يمزجها بنفسه و مشاعره ، فلم تعد هناك فواصل بين احاث فلسطين وحياة الانسان العربي بوجه من الوجوه ، ففي حبه ، و في افراحه ، و في احوانه ، و في مظاهر الطبيعة من حوله ، و في غنائه لابنه الصغير ، و في احتفاله باعياده الخاصة و القومية ، في كل شيء يتصل به تبدو النكبة و صورها ماثلة في كل لحظة ، حاصرة في كل حدث ، نابعة من كل وجدان وروح و شعور.
و قد اهى الشاعر القرشي ديوانه الى (( الفدائي العربي ، الذي سحق العار، و صنع من الجرح المقدس وسام بطولة حمراء )).
      و بصور في تقديمه للديوان من اجل الحرية و الحق و الكرامة ، و رسالته في مرحلتها الراهنة،   حيث  هو احد ركائز معركتنا الضارية اليوم مع قوى الشر و العدوان .. و ينادي في هذه المقاومة طلائع النضال في شعبه ، و شعلة الاباء ، وجذوة الفداء ، و انطلاقة التحرير في وطنه العربي ، بان تمضي في سبيلها ، و لا ترهبها الملمات ، و لا تلوي بها عن القصد و الازمات ، حتى تكلل جباه الامة باكاليل الظفر و النصر .
    و القسم الاكبر من الديوان حديث عن جراح الامة العربية بالماساة ، وعن رفضها للهزيمة ، و عن معركة الصمود و النضال من اجل التحرير و استعادة الارض المغصوبة . و يحتوي على خمس عشرة قصيدة  و القسم الثاني ، وهو خمس قصائد ، حديث عن جراح الشاعر نفسه ، جولح قلبه الحزين الممزق ، مما تقرؤه في : شاطيء الضياع ، مذبح الحب ، زارع الاشواك ، مهاجران الى القمر ، صديقنا القمر.
                                                -    3    - 
     و جراح الشاعر ، وجراح امته العربية ، هما مبعث قلقه و اكتئابه و حيرته ، وحزنه العميق، و انطوائه على نفسه ، مما يصوره في قوله ، من قصيدة :((زارع الاشواك)) :
     و اضياعي ان تكن تاتي ابتعادي و اقترابي عشت في الحالين احر من شقاء و عذاب ليس لي في القرب الا رشفات من سراب و انا في العبد مشدود لماساة اكتئابي لست ارجوك و فاء لعهود عابرات فالوفاء اليوم مشنوق على كف الجناة انما انشد فيئا من شجون قاتلات فيكيفك حياتي يا حبيبي او مماتي 
        ومما يصور كذلك في قصيدته (( شاطيء الضياع )) التي تبلغ من الدقة و العمق و الروعة مكانة  عالية و ان كانت من حيث شكلها و اطارها العام شعرا حرا...
                                                -    4    -
ومضمون الديوان كله ، سواء في قسمه الاول ، الذي يصور جراح الامة العربية ، ام في قسمه الثاني  الذي يصور الشاعر فيه جراح نفسه الممزقة ، و قلبه المفجوع ، ومشاعره الكئيبة ، هو كله مضمون انساني نبيل ، فالشاعر يؤكد دعوته الى الحق و السلام  و الحرية و الاخاء و الوفاء و الحب ، و بنادي بالتزام العدل و مبادئ الانسانية و يعبر عن امته و شعبه المناضلين من اجل القيم و التحرير و الدفاع عن حق الحياة ، وحق الحرية لكل انسان يعيش على الارض.
     و هذا المضمون ملتحم بوجدان الشاعر وروحه و قلبه و نفسه ، وهو صدى تفكيره في الحياة و انفعاله بها ، بل هو مصدر الامة و قلقه و حيرته فيها ، و يمثل كل فكر وفلسفة وامل يسعى له بين الناس ..
       وهذه قصيدته (( دم الشهداء)) ، قصة شعرية دامية ، يقول الشاعر في مقدمتها : (( .. وهزتها ثلاث شقائق ذاويات ، و ثلاث لوزات ذابلات ، وصلت اليها من الارض المحتلة ، فاعولت في صدورها الجراح .. ))
     و تبدا القصة بهذا الحديث الحزين عن (( نوار )) وماساتها :
      بكيت وكم يجيش الدمع في العينين يا نوار وحشرج صوتك المرنان مسفوحا لذكرى الدار و لكن الصباح سيغمر الافاق بالانوار سيضحك للربى اذار ، ويورق حقلنا المعطار  و يجرف قهقهات الاثم من عزماتها اعصار
     و يكمل الشاعر القصة ، فيتحدث عن التحرير و النضال ودم الشهداء ، وخرافة نصر اسرائيل ، وعن روح الفداء .. الى ان يقول يصور انفعاله بماساة نوار الحزينة ...
  بكـت و لا بكـت عيـن لهـا فـي خافقـي
 اثار و في اغوار اعماقي تشع الفجر و الاشعار
 لهمسك عشت ، للعينين ، عيشـة مارد جبـار
 يصب صداه الحانـا تثيـر صوامـع الاقمـار
 و يوريء النار في الاذان في فرح لوهج الـنار
 و يرجم شعره الاعداء ، يملا بالصدى و الاقطار
 و يرجم شعره الاعداء ، يملا بالصدى الاقطار
        و يقول القرشي في خاتمة القصة ، و في فحح وامل و ثقة :
 بكيت ، ستضحكين ، ستشرق القسمات بانوار
 سندرك في انتفاض النار من اوطاننا الاوطار
        وهذه القصة الشعرية الحزينة تمثل ذروة التاثر باحداث الماساة ، و الانفعال بها ، و الاستجابة لها ، و الغناء بالامها ، و الثقة بالغد المشرق الجليل . وقد اختار الشاعر لها الوزن الشعري الرفاف الذي  تؤدي حركاتها وموسيقاها اداء بارعا ، وهو بحر الوافر المجزوء الذي ينغم الاحزان ، احزان نوار ، و احزان الانسان العربي ، واحظان الامة العربية ، و احظان الشاعر القرشي ، و احزان النكبة كلها ، تنغيما موقعا ، يهز النفس و الوجدان هزا عنيفا ..
   و بيته السابق ..:
يصب صداه الحانا تثير صوامع الاقمار
يشبه بيتا اخر له في قصيدته (( في رحاب الكرامة )) يقول فيه متحدثا عن قرية الكرامة :
    ذراتها صوامع الأمجاد
  وهو يريد بالصوامع ما في معنى اركان ، او قواعد ، او وجدان . وهي استعارة باتي الشاعر المعاصر بامثالها كثيرا ، و فيها رمزية شديدة ، لا اكاد اجد لها مثلا في الاسلوب الشعري الكلاسيكي،  ومع ذلك فقد كان من الممكن ان يؤدي الشاعر المعنى بصورة اوضح من هذه الصورة ..
   ونجد هذا المضمون ممثلا في قصائد الديوان كلها تمثيلا كاملا وواضحا ..
     ففي القصيدة الاولى من الديوان (( صرخة الثار )) ، يخاطب الشاعر امته العربية المسلمة، فيقول :
 هتف النذير فلا تغيبي
 وترصدي لجج الخطوب
الخطب خطبك انت لا
خطب الصديق او الغريب
يا امتي ، يا مصنع الـ
ـامجاد ، يا فجر الغيوب    
ثم يلتفت الى نفسه ، صورة للانسان العربي في كل الامه ، صورة حزينة اليمة ... فيقول متسائلا :
اانا هنا اين الشمس ؟ ابـ
ن الشمت من حقلي الجديب ؟
اانا حفيد التايهيـ
ـن ؟ انا المرزا بالذنوب؟
اني هباء ضائع
انا للشباب صدى مشيب
      ولكنه يقف ، ويترك هذا التشاؤم و الياس ، ليعلن غضبه ، ثورته ، تصميم على النضال ، اباءه للذل ، رفضه للعار ، فيقول
ومضيت ارفض حيرتي الـ
صماء اعصف بالهروب
اعلو على وخز الجرا
ح تشب من حمل و ذيب
 في كل يوم قصة
للعار تنكا من ندوبي
حتى استفقت على النصـ
ـر يضج في الوصن الحريب
 ويمزق الماساة كسال
اعصار في الليل الرهيب  
 و يمضي في تصوير حركة الفدائيين ، و في تحيتهم ، و الاعجاب بهم و ببطولاتهم ، لانها حركة العرب و ثورة فلسطين الخالدة ، الباقية على الزمن مهما اتت به الايام من محن و احداث و خطوب.
     و القصيدة جميلة الاسلوب و التصوير و الاحساس و الموسيقى ، وهي من بحر الكامل المجزوء ، ذي الموسيقى العالية البديعة .. و فيها يستعمل الشاعر كلمة (( فداء)) بدلا من (( الفدائي)) ، وهو استعمال جديد غير مالوف ، و ان كان له وجه من القياس اللغوي .. وكنت احب لان بنقل الشاعر العربي حديثه الى كل امته العربية بجميع طبقاتها ان يستعمل المشهور من الاساليب و الالفاظ ، حتى يكون انفعال الانسان العربي بالقصيدة ، و احساسه بها قارئا ام سامعا، انفعالا و احساسا تامين .
    و لا يختلف المضمون في قصيدته (( في رحاب الكرامة )) عن هذا المضمون . ومن منا لا يحيي  (( الكرامة )) التي صمدت للعدوان ، و لحصد المدافع الاسرائيلية في بطولة وشمم و كبرياء ، مما خلدته صفحات التاريخ المعاصر ... يقول فيها الشاعر:
  من قمة على ذرى بلادي
تفور بالتراث و الاحقاد
عبيرها نوافح الجهاد
من خيمة نزخر كالبركان
مجهولة الزمان و المكان
قد زلزلت قواعد الطغيان
من كل شيخ ثاكل للوطن
يتيه في الصحراء في لاسكن
مطعمه الياس شريد الوسن
ويستمر فيها بهذه النغمة الحزينة الحلوة المؤثرة ، الى ان يقول...
سينجلي الليل عن الصباح
و نلتقي باخوة السلاح
فوارس الثار لظى الكفاح  
لن يهزل التاريخ يا رفاقي
لكننا للضمر العتاق
نهمزها ، و للفخار الباقي
والصورة في قوله ((لكننا للضمر العتاق)) أي للخيول الكريمة ..نركبها للحرب، و ننتصر بها في المعركة.. صورة مشتقة من الصحراء ، و القرشي ابن الصحراء و الحضارة معا ، في ديوانه صور لهما تمثلها جميعا..
 وفي هذه القصيدة بيت هو :
منزرع في طينة الاباء
 كان الشاعر يقول فيه : مخلوق من طينة الاباء، و نحن في التعبير العادي نقول حين نصف انسانا بشدة الصبر : انه مزروع من الصبر ، فاذا ما قلنا انه مزروع من طينة الصبر ، جنت هذه الكلمة الزائدة على الاسلوب ، و ذوقه العربي يحذفها و يقدرها ، ليبلغ به اسلوبه الى الرفعة و السماء ، و لا يخلد به  الى الارض و الطين ، او الذل و الهوان و الضعة ... وفي هذه القصيدة نجذ شاعرنا القرشي يستعمل كلمة ((فداء)) ايضا ، و قد سبق ان تحدثنا عنها ...
     و القصيدة على اية حال من القصائد الجيدة ، و في مضمونها وموسيقاها ، وهي تمثل الفكر الجديد للانسان العربي ، بعد النكبة صادقا ..
      و في قصيدته(( فدائيون )) يبلغ الشاعر في مطلعها غاية الجمال الفني و الثورة الوطنية معا، و يقول فيها ..
مشارق  الشموس  في  وطنـي
لن نرتضي الإذلال ، لن ننحني
و وثبة  الأحرار فـي دارهـم
رغم أذى الغاصب لن  ننثنـي
وماذا اقول عن قصائده : صباح المجد ، شادي الجراح ، إصرار ، يا فلسطين ، مهد الإسراء ، درب النضال ، شعب مارد ، سيف و يراع ، و غيرها من قصائد الديوان الحياد المؤثرة ...
     و لعل قصيدة ((كبرياء الجرح )) تكاد تكون اجمل قصائد الديوان بموسيقاها ، و أمجادها ، و أحلامها ، و بإحزانها  وآلامها كذلك ، وقد ألقاها الشاعر في مهرجان الشعر العربي في البصرة .. وما اجمل ما يقول القرشي في مطلعها:
   عن بالبصرة و اصدح بالنشيد
   و اذكر التاريخ في اجمل عيد
و فيها يقول معبرا عن حبه لوطنه العربي:
   ايه روحي عانقي هذا الثرى
    فهو فجر هز اركان الجمود
ويقول :
   اعذريني ان  تهادى  كلمـي
   بصرة المجد عن القول المديد
   بعض ألائك ما يعشى السنا
  اين منها نبوة الفكر الحر يد
   اعذريني ، في دمي، في خاطري
  كبرياء الجرح بوري من وقودي
  يمل  الروح  ضبابا  من  اسى
   ممسك مني باوتار الوريد
   كيف أشدو ، و يهودا مازح
   راقص في وطني الحر الشهيد؟
  كيف أشدو و فلسطين المنى 
  روعت بالفتك و البطش العنيد
  كيف أشدو و الضحايا آخوني
  في غواش من بني صهيون سود
وما اجمل ما يخاطب الشاعر اسرائيل قوله:
 انت في مصطخب اللج وان 
  لذت وهما منه بالشط البعيد
 انت كالقابض حمرا واريا 
سوف يصلي منه بالياس الشديد
و يخاطب الشاعر في ختام القصيدة امته العربية فيقول :
 امة العرب ، و للعرب يد
 رغم انف الغدر ، صبت من حديد
  ضمدي الجرح ، و سيري للعلا 
  شهبا ترصد اطماع العبيد 
  تستعيد الحق مهما ارجفو 
   وتزف النصر للشعب الطريد
و القصيدة بديعة حقا في مضامينها و فكرها الشعري ، و في صورها وانغامها وموسيقاها . وهي حرية ان تعد من عيون قصائد المقاومة و النضال  في شعرنا المعاصر .
     اما قصائد الشاعر الاخيرة في الديوان ، الني صور فيها جراح نفسه الممزقة ، فهي لا تقل جمالا عن اخوانها في المضمون الشعري النبيل ، التي ضيعت من اجله...
     ففي قصيدته ((شاطئ الضياع )) يتمثل ضياع الشاعر و تمثله و حيرته ، لحب عذري نبيل ، لم يقض منها احلامه ، و هي وان كانت شعرا حرا ، تمثل تجربة عميقة في نفس الشاعر ، و صورها و تشبيهها جميلة حقا .
وفي قصيدته (( صديقنا القمر )) يصور القرشي امانيه العذاب في امن يذهب ليعيش بعيدا عن احزان الارض ، و في احلام القمر : لا يرجع للشقاء ، و لا للكدر و العناء ، و لا لمسرح الحواة في السرك.
    و في قصيدته ((زارع الاشواك )) تشابه بينهما و بين قصيدة ((شاطئ الضياع )) فهما يمثلان قصة حب عذري بعيد المنال...
     اما قصيدته (( مذبح الحب )) فيقف فيها الشاعر امام الجمال الباريسي ، و الحب الأوروبي المسعور، ليمقته و يزدريه لانه حب في المراة روح الشرق الاخضر / و يكرهها حين (( تصبح أفعى تلدغ إنسانية كل الجنس )) .. و يقضي الشاعر في باريس اياما  يعيشها في وحدة عميقة ، يشعر فيها بغربة روحه الثكلى ، لا يحب بنات مدينة النور السكارى عن أنغام الحب العذري الأفلاطوني ، الذي شهد موطن الشاعر العربي الأسمر قصصه الخالدات...
و قصيدته (( مهاجران الى القمر)) تمثل خيال الشاعر الواقع ، حين يتصور حياته مع حبيبته في القمر، و غربته و احزانه فيه...
      مضامين انسانية نبيلة ، تمثل فكر القرشي فكر الشاعر المعاصر ، فكر الانسان العربي ، في مرحلة حياته الراهنة  ، بعد مأساة حزيران 1967.
                                                -    5    -
اما الشكل في الديوان فنجد الشاعر يمزج فيه بين الشعر العمودي و الشعر الحر .. ففيه ثمان قصائد من الحر ، و اثنتا عشر قصيدة عمودية و قصائده من الضربين عالية الصياغة و الموسيقى و النغمة .
      وقد مزج بعض الشعراء المعاصرين بين القصيدة العمودية وقصيدة الشعر الحر في دواوينه من حيث وقف الشعراء الكبار أنفسهم وقفهم على العمودي ،ووقف كثير من الشعراء الشباب أنفسهم على الشعر الجديد ... ومع اني لا اكره الصياغة الجديدة لذاتها ، بيد انها في رايي صياغة ينقصها حلاوة الموسيقى و جمالها الابدي ، مهما توفرت لها العناصر الفنية الاخرى من الفكر الشعري الرفيع ، و المضمون الانساني النبيل و الخيلة و الصور الشعرية الأخاذة .. ولا تتوفر لها هذه العناصر الا في انتاج قليل من الشعراء الموهوبين .. انها صياغة تفقد الذيوع و الانتشار ، و لا تتردد على لسان واحد ، و لا يتمثل بها انسان : و اصدق اصطلاح لها ان نعدها من الشعر المنثور ، الذي كان يكتبه الريحاني وجبران و اضرابهما .. و صياغة القرشي الحرة جميلة  ، و لكني لا اوثرها و لا افضلها ، و ان كنت اعذر الشاعر فيها ، فهو يجاري بها موجة التجديد الجديد لا غير.
        انني اعتقد ان القرشي ملك امته العربية ، و غناؤه للقافلة المكدودة السائرة في مهامه الخطوب و الاحداث واجب محتوم عليه . ومن المفروض ان يستخدم كل ادوات الموسيقى العمودية في قصائده ، ليبلغ بها من الذيوع و الرواية و الخلود ما يقف بها حيث يجب ان تكون حداء خالدا في ضمير الزمن لحياتنا البلاغية المكدودة في صحراء الابد الموحش الرهيب.
       وانا معجب كل الاعجاب بصور القرشي و خيالاته البدوية و الحضرية معا ، و لا احب ان تجني ايخلة الحضرية على اخيلة الصحراء في شعره ، ليكون لنا من الشعر العربي المعاصر الوان عدة تاخذ بألبابنا ونفوسنا جميعا ... و يجتمع الخيالان جنبا الى جنب في قصيدته الحرة (( شاطئ الضياع )) التي يقول في مطلعها :
أعيش في تمزقي انا أعيش
كنخلة من اللحاء و التمر
كنجمة حائرة بين قناديل السماء
ترقب اشباح الفضاء
وانظر الى هذا الخيال البدوي المتحضر الجميل ..
فكأني قنديل مطفأ
في حجرة اعشي اعزل سكير
نسيت قافلة النور
و الفكر الشعري في ديوان القرشي ينو عن اصالة و عمق و ثقافة ، وحياة مع الاحداث و الزمن و البيئة ، و اتصال بالحضارة و بأفكار العصر ، و بتطلعات الحياة ، وهي كلها ترفع من مستوى القرشي في زيادته الشعرية لامته العربية في معركة نضالها المتوثب ضد الظلام و العدوان.
وفي قصيدته (( شادي الجراح ))، التي انشدها في مهرجان تابين الشاعر الاخطل الصغير في لبنان ، و يمزج الشاعر بين حديثه عن الاخطل و شعره الحديث عن وطنه لبنان ، وعن فلسطين وماساتها ، في نغم شعري جميل ، وموسيقى حلوة مؤثرة ..و يقول القرشي في هذه القصيدة:

 لذعت روحي الشجون وادمت
  كبدي مدية من السفاح
غرقت في الاسى ربوع فلسطيـ
ـن, وغطى السواد خضم الضواحي
وفي قصيدته (( فارسي الصغير )) يتحدث عن ابنه الصغير عبد الله ، وحبه له ، و امله في ان يكبر ليكافح من اجل بلاده و فلسطين ، وهو يناجي في ابنه الصغير جيل تحرير الضمير و الشعور ، و صدحة الامال في البكور ، و يلقنه دروس الوطنية و الحب بوطنه و الاحتقار لاعداء بلاده ، من مثل صهيون الحقير.
                                                -    6    -
وموسيقى القرشي في شعره لها جمالها و تاثيرها النغمي .. وهي تدور حول بحور الشعر القصيرة و المجزوءة ، فقصائده العمودية الاثنتا عشرة:
اما من مجزوء الكامل ، او مجزوء الوافر ، او مجزوء الرجز ، و اما من السريع ، او الرمل ، او الخفيف او اكثر بحر استعمله الشاعر هو الرمل ، الذي نظم منه اربع قصائد ، ونظم من مجزوئه قصيدة واحدة . و يليه بحر الخفيف و قد نظم منه القرشي ثلاث قصائد .
     و الشاعر يتميز في موسيقاه بالغنائية ، هذه الغنائية التي تصل بين شعره و الغناء و اللحن ، و بين وجدان الشعب العري وعقله وقلبه . وكما يقول هو عن شعره :
    و يرجم شعره الاعداء يملا بالصدى الاقطار
    ومن اجل ذلك أصبح القرشي من الشعراء الذين يعتز بهم العرب في كل مكان .. وما اكثر ما يتردد في شعره كلمات الشدو و الشادي ز اللحن و الغناء ، مما يشير الى جهد الشاعر في ان ينقل شعره الى كل الجماهير العربية المتطلعة للنضال و الانتفاضة الحرة الكريمة ..
    و لو اردنا ان نحصي القاموس اللغوي الشعري الذي يستعمله الشاعر في ديوانه لبدت لنا ألفاظ الجراح و الكابة و الحزن و الالم و السهد و الحيرة ، و بجوارها ألفاظ النضال و الجهاد و الفداء و الكبرياء  و النور و الامل و النصر ... ألفاظ لليأس ، و ألفاظ للتفاؤل ، حيث يمزج الشاعر في محنة امته العربية الحزن بالفرح ، و الشقاء بالسعادة ، و الحاضر بالمستقبل ، و الواقع بالخيال ، وهذه الالفاظ هي كذلك تحدد لنا مضمون الشاعر في شعره...
                                                -    7    - 
    و بعد فماذا اقول عن القرشي  الشاعر وديوانه (( فلسطين و كبرياء الجرح ))؟
القرشي الذي تبتل في محراب الشعر، و اخرج حتى اليوم عشرة دواوين .
و الشاعر العربي الابي المحب لوطنه و بلاده وعروبته و دينه و لغته .
و المفكر الانسان النقي اليد و الضمير و اللسان و الروح..
و الديوان الذي يعبر عن مشاعرنا وجراحنا واملنا ، في مرحلة المحنة الماثلة ، و المأساة الدامية و النكبة المروعة ..
كل ما حب ان أضيفه الى ذلك كله هو ان القرشي حري به ان يظل دائما في شعره ، كما كان ، امل أمته ، وصدى أحلام الجماهير العربية المناضلة من اجل : الحرية ، و فلسطين ، و المثل النبيلة في الحياة.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here