islamaumaroc

في أي العرب بعث شعيب عليه السلام ؟

  دعوة الحق

العددان 147 و148

شعيب عليه الصلاة والسلام احد انبياء اربعة عرب ذكرهم الشيخ حسن العطار في بيتين لطيفين يقول فيهما
وكل اسماء النبيين العلا
        في عجمة لها انتظام وولا
واستثن منها اربعة ستسرد
        هود شعيب صالح محمد (1)
عليهم جميعا افضل الصلاة والسلام.
والقران الكريم هو الوثيقة الوحيدة التي ذكرت "عادا" قوم هود وثمود اصحاب صالح فاما قوم محمد صلى الله عليه وسلم فالناس اجمعون من بعثته الى يوم الدين فهو عليه الصلاة والسلام مرسل للناس كافة.
فاما قوم شعيب عليه الصلاة والسلام بمدين فالقران الكريم لم يسمهم وقد ذكر انهم اهل مدين اصحاب الايكة المشركون بالله العابدون لغيره المطفقون الكيل القاطعون الطريق ولم اجد لسنوات عدة شيئا فيما كتبه المفسرون او اصحاب قصص الانبياء حتى اذا يسر الله لي ان اكتب بحثا في عقيدة العرب في الجاهلية واثرها في ادبهم بدت تتجمع بين يدي خطوط كانت هادية لامرهم بتوفيق من الله وحده سبحانه.
ان شعيبا عليه الصلاة والسلام النبي العربي لابد ان يكون مبعوثا في قوم عرب بذلك تقضي حكمة الله اذ يقول "وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم" (2) فان اداة الداعية لسانه وقوة اقناعه تابعة لقوة منطقه فقومه اذا عرب لهم نفس اللسان وشعيب اذا احد المدينين عاش حياته فيهم وتمكن من العلم بشؤونهم وكان عليه الصلاة والسلام من بطن قوي بمدين يتمتع في قومه بالعزة والثروة وفي القران الكريم بيان ذلك على لسانه "قال يا قوم ارايتم ان كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا" وهم يقولون له "ولولا لرجمناك وما انت علينا بعزيز قال يا قوم ارهطي اعز عليكم من الله واتخذتموه وراءكم ظهريا ان ربي بما تعلمون محيط(3)". 
وشعيب عليه الصلاة والسلام لم يبعث الا امة بمدين فقط فلم يبعث الى غيرها وقد وفق الله سبحانه الامام عماد الدين ابا الفداء اسماعيل ابن كثير الى بصيرة هادية في بيان ذلك عند تفسيره لقوله تعالى "كذلك اصحاب الايكة المرسلين اذ قال لهم شعيب الا تتقون...الايات" (4) فبين ان اهل مدين هم اصحاب الايكة قال "هم اهل مدين على الصحيح وكان نبي الله شعيب من انفسهم وانما لم يقل هنا اخوهم شعيب لانهم نسبوا الى عبادة الايكة وهي شجرة وقيل شجر ملتف كالغيضة كانوا يعبدونها فلهذا لما قال "كذب اصحاب الايكة المرسلين" لم يقل اذ قال لهم اخوهم شعيب وانما قال اذ قال لهم شعيب فقطع نسب الاخوة بينهم للمعنى الذي نسبوا اليه (أي عبادة الايكة) وان كان اخاهم نسبا ومن الناس من لم يفطن لهذه النكتة فظن ان اصحاب الايكة غير اهل مدين فزعم ان شعيبا عليه السلام بعثه الله الى امتين ومنهم من قال ثلاث امم(5).  "
وان في تحديد زمان بعتته على نبينا وعليه افضل الصلاة والسلام معينا ثرا في الطريق الى كشف القبائل العربية التي قطنت مدين واستقبلت رسالة شعيب فامن بها منهم وكفر بها من كفر فان فريقا منهم امن كما تدل على ذلك الاية الكريمة الواردة على لسانه "وان كان طائفة منكم امنوا بالذي ارسلت به وطائفة لم يومنوا فاصبروا حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين(6)".
لقد بعث عليه الصلاة والسلام في فترة من الزمن تقع بعد مبعث لوط وقبل مبعث موسى صلوات الله عليهم اجمعين :
فاما مبعثه بعد لوط فقد ورد في القران الكريم صريحا على لسانه اذ انذر قومه فقال "ويا قوم لا يجرمنكم شقاقي ان يصيبكم مثل ما اصاب قوم نوح او قوم هود او قوم صالح وما قوم لوط منكم ببعيد(7)" .
ولوط كان معاصرا للخليل ابراهيم على نبينا وعليه افضل الصلاة والسلام فقد جاء في القران الكريم منهما معا اعني الخليل ولوطا قوله تعالى "ونجيناه ولوطا الى الارض التي باركنا فيها للعالمين" وفي القران الكريم "فامن له أي لابراهيم لوط وقال اني مهاجر الى ربي انه هو العزيز الحكيم(8)." 
فعصر الخليل اذا هو عصر لوط ومعظم المنقبين يعيشون تاريخ ابراهيم في زمن متوسط بين اوائل القرن الثامن عشر واواخر القرن التاسع عشر قبل الميلاد ويجعلونه معاصرا لدولة الرعاة في مصر ودولة العموريين في العراق والقلة منهم تجعله في راس القرن العشرين من قبل الميلاد(9).
كذلك ليس بين يدي المفسرين الذين يعتبرون شعيبا معاصرا لموسى عليهما الصلاة والسلام حجة على ذلك فمبعثه عليه الصلاة والسلام كان قبل موسى يدل على ذلك القران الكريم فان الحق سبحانه وتعالى بعد ان ذكر في سورة الاعراف الانبياء نوحا وهودا وصالحا ولوطا وشعيبا قال سبحانه "ثم بعثنا من بعدهم موسى باياتنا الى فرعون وملته فظلموا بها فانظر كيف كان عاقبة المفسدين(10)". 
وموسى عليه الصلاة والسلام كان مبعثه في القرن الخامس عشر من قبل الميلاد على وجه التقريب (11) فشعيب اذا عاش حياته بمدين في فترة تقع بين القرن السابع عشر والسادس عشر من قبل الميلاد(12).
واذ قد اتينا على تحديد الزمن الذي تقع فيه الفترة مبعث شعيب على نبينا وعليه افضل الصلاة والسلام فواجبنا ان نكشف عن سكان مدين في هذا العصر وطبيعي ان سكان منطقة بعينها تستمر في ظروفها الطبيعية اجيالا كثيرة ومدين في هذا العصر لم تكن تلك المدينة الصغيرة او القرية المستقرة في الجنوب من سيناء بل كانت مملكة تنبسط على جنوب سيناء الى شرق العقبة، فتحتل جزءا كبيرا من المنطقتين.
لقد كان الكشف عن سكان هذه المنطقة يكاد يكون مستحيلا حتى اذا اذن الله سبحانه فكشفت رموز الكتابة البابلية والاشورية (13) بدات تتقشع كثافة الضباب التي حالت بيننا وبين التعرف على اولئك السكان فان القوة التي تمتع بها اولئك السكان اغرقهم متعاونين مع مملكة "دومة الجندل" بمساعدة البابليين ضد الاشوريين فجرد الاشوريين عليهم حملات سجلوها في اثارهم واستطاعوا اخضاع دومة الجندل ولكنهم عجزوا عن مطاردة بقية العرب الذين يعنينا الكشف عنهم ورب ضارة نافعة فان هذا الكشف نفسه سجل بصورة مباشرة مدى عنت بني اسرائيل من كتبة "العهد القديم" في تعمدهم عدم الكتابة عن هؤلاء العرب. وبخاصة لانهم أي العرب اذاقوهم مر الهزيمة.
سكن هذه المنطقة مدين وما جاورها في هذا العصر ذراري اسماعيل بن ابراهيم عليهما الصلاة والسلام، وسجلت آثار الاشوريين ذلك كما ذكرت بعض اسماء ملوكهم مثل اويطع وخزاعيل وامتدت املاكهم من حويلة شرق نهر الاردن على راس سواحل الخليج الفارسي باعالي الحجاز الى شور بشبه جزيرة سيناء. كذلك امتد نفوذهم في الشمال الى جنوب لبنان وتورع هذا الملك بين عدد من ابناء اسماعيل عليه الصلاة والسلام.
وبالرغم مما بذله كتبة العهد من الحرص على التنكر للاسماعيلين ومحاولاتهم المستميتة لمحو كل اتر يدل عليهم كي يتمكنوا من حصر النبوة في بني اسحق عليه الصلاة والسلام كانت الحقائق اقوى منهم فاعترفوا كرها بملكية الاسماعيلين لمدين وبملكيتهم لدومة الجندل(14). 
وكان طبيعيا مع اتساع هذه الرقعة التي تملكها العرب ان تختلف فيها وثنيتهم بين عبادة الاصنام وعبادة الشجر وقد استمر ذلك فيهم حتى ظهور الاسلام فنلاحظ من اوثانهم ما هو شجر خالص كذات الواط (15) وما يجمع بين الشجر والصنم كالعزى فقد جاورها ثلاث سمرات هي التي بترها خالد بن الوليد رضي الله تعالى عنه بامر رسول الله صلى الله عليه وسلم(16).
كان من اصنام الاسماعيلين التي تعبدوا لها في هذه القرون الخالية الاصنام دبلات Diblat وديجا  Daja ونوخيا Nuhaia وابرللو Ebrillu وعثة قومية Atar Kurumaia (17) والقران الكريم شاهد صدق على عبادة فريق منهم للشجر وهم اهل مدين اصحاب الايكة الذين بعث فيهم شعيب صلوات الله وسلامه عليه.
ولقد كان وقوع ذراري اسماعيل عليه الصلاة والسلام في الوثنية تطور حتمي لاندفاعهم ضد الدين الحنيف الذي توارثوه عن ابيهم اسماعيل عليه الصلاة والسلام يقول ابو المنذر هشام بن محمد بن السالب الكلبي "ان اسماعيل بن ابراهيم صلى الله عليهما لما سكن مكة وولد له بها اولاد كثير حتى ملاوا مكة ونفوا من كان بها من العماليق ضاقت عليهم مكة ورفعت بينهم الحروب والعداوات واخرج بعضهم بعضا فتفسحوا في البلاد والتماس المعاش.
وكان الذي سلخ بهم الى عبادة الاوثان والحجارة انه كان لا يظعن من مكة ظاعن الا احتمل معه حجرا من حجارة الحرم تعظيما للحرم وصبابة بمكة فحيثما حلوا وضعوه وطافوا به كطوافهم بالكعبة تيمنا منهم بها وصبابة بالحرم وحباله بعد يعظمون الكعبة ومكة ويعتمرون على ارث ابراهيم واسماعيل عليهما السلام.
ثم سلخ ذلك بهم الى ان عبدوا ما استحبوا ونسوا ما كانوا عليه واستبدلوا بدين ابراهيم واسماعيل غيره فعبدوا الاوثان وصاروا الى ما كانت عليه الامم من قبلهم(18) ".
وفي صحيح البخاري رضي الله تعالى عنه عن بقاء عبادة الشجر في العرب حتى ظهور الاسلام ما اورده على لسان المغيرة بن شعبة رضي الله عنه يقص ما كانوا عليه في الجاهلية لترجمان كسرى "ونعبد الشجر والحجر(19)" . 
ان من نتائج هذا البحث المقررة ان شعيبا عليه الصلاة والسلام من ابناء اسماعيل فهو ورسول الله محمد خاتم النبيئين والمرسلين يجمعهما اب واحد هو اسماعيل بن ابراهيم صلوات الله عليهم اجمعين.

 (1) - حاشية العطار على شرح الازهرية ص 57 ط الخيرية 1309 هـ
 (2) -  سورة ابراهيم الاية 4.
 (3) - سورة هود الايات 88-91-92.
 (4) - الشعراء الايتيتن 176-177.
 (5) - انظر تفسير ابن كثير للاية 176 من سورة الشعراء.
 (6) - سورة الاعراف الاية 87.
 (7) - سورة هود الاية 89.
 -8) - سورة  الانبياء الاية 71 وسورة العنكبوت الاية 26.
 (9) - انظر العباس محمود العقاد كتابه ابو الانبياء الخليل ابراهيم ص 222 و 70 71 كتاب اليوم اغسطس 1953.
 (10) - سورة الاعراف الاية 103.
(11) -  انظر للدكتور محمد عوض محمد المسالة الصهيونية في نظر  العلم ص 11 مطبوعات الجامعة  العربية.
 (12) - نستخلص ذلك نظرا من الاية (ثم بعثنا من بعدهم) مع تاريخ موسى عليه الصلاة والسلام .
 (13)- انظر مقدمة بلاد ما بين النهرين لمؤلفه ل ديلابورت الكتاب رقم 35 من سلسلة الالف  كتاب ط النموذجية.
 (14) - للاستاذ عباس محمود العقاد كتابه ابو الابياء الخليل ابراهيم ص 126 في ملكيتهم من العراق الى البحر الاحمر وانظر للدكتور جواد على موسوعته تاريخ العرب قبل الاسلام" 1/285 الى 293 و 2/320 الى 322 والعهد القديم التكوين الاصحاح 37- 26 27،28، 36، ومنه الاصحاح 25/13.
 (15) -  انظر لابي الحسن علي بن اسماعيل الاندلسي المعروف بابن سيده كتابه المخصص 13/104ط.
  (16)- انظر "العزى" بالجدول التفصيلي  بكتاب الاصنام لابن الكلبي مطبعة دار الكتب المصرية- الثاهرة 1984. 
 (17) - دكتور جواد علي 2/322. طبعة اولى.
 (18) -  الاصنام لابن الكلبي ص 6.
 (19) - صحيح البخاري 4/118 مطابع الشعب القاهرة 1378 هـ.

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here