islamaumaroc

جلالة الحسن الثاني يترأس مهرجانا دينيا كبيرا ويترحم على روح الفقيد محمد الخامس

  دعوة الحق

141 العدد

أصدرت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في عاشر رمضان البلاغ التالي: تم بحمد الله وتوفيقه في الساعة الواحدة من صباح يوم السبت 10رمضان 1391موافق 30 أكتوبر
نقل الجثمان الطاهر للملك المرحوم جلالة الملك محمد الخامس قدس الله روحه من ضريح جده السلطان المقدس الحسن الأول إلى ضريحه المشيد حديثا بمسجد حسان التاريخي.             
تغمد الله برحمته الواسعة فقيد العروبة والإسلام جلالة المغفور له محمد الخامس وبواه نقعد صدق عند مليك مقتدر وسدد خطى خلفه جلالة الحسن الثاني وحفظه لشعبه قائدا ملهما بما حفظ به الذكر الحكيم انه سميع مجيب.                                                             
وكان جلالة الملك المعظم قد قام بعد ظهر يوم تاسع رمضان 1391 بزيارة تفقدية لضريح والده جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه بمناسبة انتهاء أشغال البناء التي دامت ثماني أعوام.
ووقف جلالة الملك المعظم على جميع مرافق البناية من ضريح ،ومسجد ، ومتحف التي تمثل مفخرة الفن المعماري المغربي، وأعطى جلالة الملك توجيهاته السامية فيما يخص تأثيث الضريح.                                                                                     
وكان صاحب الجلالة مرفوقا في هذه الزيارة التفقدية بالجنرال محمد أوفقير وزير الدفاع الوطني الماجور العام للقوات المسلحة الملكية ، والسيد أخمد بركاش وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ، والجنرال مولاي حفيظ  العلوي وزير القصور الملكية والتشريفات والسيد ادريس حصار المدير العام للأمن الوطني،والسيد عبد الوهاب بن منصور مؤرخ المملكة ومحافظ ضريح محمد الخامس، والكولونيل الدليمي كبير المرافقين العسكريين لجلالة الملك، ومولاي عبد السلام الوزاني عامل الرباط وسلا.                                                      
وقد قوبل صاحب الجلالة بحفاوة بالغة من طرف العمال والصناع والمهندسين الذين شاركوا في أعمال البناء،ودأبوا خلال سنين طويلة على العمل لإنجاز هذه المفخرة المعمارية مستلهمين في إبداعهم أفكار وإرشادات جلالة الملك المعظم.                                                 
في خشوع وإجلال وابتهال أحيى الشعب المغربي في كل أقاليم المملكة وربوعها ذكرى وفاة الملك الصالح المصلح جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه وخرج المواطنون إلى مساجد الله يعمرونها ويذكرون وغصت رحاب المساجد والأضرحة والزوايا ترحما على روح فقيد العروبة والإسلام الطاهرة.                                                               
واعترافا لما أسداه محمد الخامس نحو الشعب المغربي وما أظهره من مواقف بطولين في وجه الاستعمار، أقامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في جل مساجد المملكة حفلات دينية لقراءة القرآن، والتبرك بمدح المصطفى الأكبر عليه الصلاة والسلام.                         
وقد أهابت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها بالمواطنين أن يستعرضوا في هذه الذكرى المواقف البطولية لجلالة محمد الخامس طيب الله ثراه ، وأن يظهروا وفاءهم بعمارة المساجد لحضور الحفلات الدينية التي أقامتها الوزارة بهذه المناسبة ،لقراءة القرآن والتبرك به والدعاء بالنصر والتأييد لخليفته،وشريكه في التضحية والكفاح جلالة الحسن الثاني ، وأن يقر عينه بولي عهده الأمير الجليل سيدي محمد ،وسائر أنجاله الكرام، ويزيد في متانة الروابط الروحية التي تجمع بين العرش والشعب.                                                     
وترأس صاحب الجلالة الملك المعظم الحسن الثاني نصره الله وأيده مهرجانا دينيا كبيرا يوم عاشر رمضان ذكرى وفاة والده المنعم بضريح محمد الخامس.
وكان جلالة الملك المعظم قد حظر في صباح نفس اليوم نقل جثمان الملك الراحل من ضريح جده السلطان المنعم الحسن الأول، إلى ضريحه الجديد المشيد بحسان التاريخي.               
وقد وصل جلالته إلى الضريح في الساعة السابعة والدقيقة الأربعين مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سيدي محمد والأمير مولاي عبد الله ، والأمير مولاي هشام.وحضر هذا المهرجان إلى جانب جلالة الملك المعظم ،أعضاء الحكومة ،وأعضاء مجلس النواب، ورجال السلك الدبلوماسي العربي والإسلامي وعلى رأسهم العميد السيد حسن فهمي عبد المجيد سفير جمهورية مصر العربية ، وعدد من رجالات الدولة والقضاء والسياسة.                 
وهكذا استقبل جلالة الملك لدى وصوله إلى ضريح محمد الخامس في الساعة السابعة والدقيقة الأربعين مساءا من طرف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الحاج أحمد بركاش ووزير القصور الملكية والتشريفات والأوسمة الجنرال مولاي حفيظ العلوي ومؤرخ المملكة ومحافظ الضريح السيد عبد الوهاب بن منصور وعامل الرباط وسلا السيد عبد السلام الوزاني.         
وابتدأ الحفل الديني بتلاوة الأمداح النبوية مشفوعة برثاء جلالة محمد الخامس قدس الله روحه وبتمجيد خلفه الصالح ، وأثناء ذلك قام جلالة الملك الحسن الثاني حفظه الله بزيارة قبر والده المنعم وترحم على روحه الطاهرة والتحق  بالضريح بعد ذالك ولي العهد وسمو الأمير مولاي عبد الله والأمير مولاي هشام حيث ترحموا بدورهم على روح أب الأمة المغربي.          
وبعد تلاوة الأمداح النبوية تناول الكلمة الأستاذ الفاروقي الرحالي عميد كلية أصول الدين والشريعة بمراكش ليبرز مكانة محمد الخامس وجهاده النبيل في سبيل الحرية والاستقلال ثم توجه بالدعاء إلى الله تعالى ليرحم محمد الخامس ويوفق خلفه الحسن الثاني في رسالته وأن يوحد كلمة المسلمين وقادتهم من الملوك والرؤساء ،وأن يعجل الله بانعتاق شعب فلسطين وأن يهزم المتجبرين ويحقق النصر للمجاهدين في سبيل الله.                                       
وختم هذا المهرجان الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم رتلها الفقيه عبد الرحمان بن موسى.                                                                                      
وبمناسبة ذكرى وفاة جلالة المغفور له محمد الخامس رضوان الله عليه ،ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكه رئيسة الهلال الأحمر المغربي في الساعة الرابعة والنصف من بعد ظهر يوم 9 رمضان عملية توزيع الإسعافات على منكوبي حريق يعقوب المنصور بالرباط ، كما ترأست سموها بنفس الحي حفلة تدشين دار الأطفال الجديدة. وبالمناسبة أيضا، أفاد الإتحاد النسائي المغربي احتفالا دينيا كبيرا في مسجد السنة بالرباط حضرته  نساء وفتيات الرباط   وسلا، وترأس هذا الحفل الديني صاحبة السمو الأميرة للا فاطمة الزهراء رئيسة الاتحاد النسائي المغربي.                                       
الصلوات الخمس، وصلاة الجمعة بمسجد ضريح محمد الخامس                                    
وأصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بلاغا جاء فيه:                                       
بأمر من صاحب الجلالة أعز الله أمره،تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه بعدما دشن سيدنا ضريح جلالة الملك المقدس سيدي محمد الخامس رضي الله عنه أن تصلى الصلوات الخمس ابتداءا من اليوم بمسجد الضريح وأن تقام به صلاة الجمعة ، وعين سيدنا نصره الله فضيلة الفقيه الشيخ المكي الناصري خطيبا بالمسجد المذكور أبقى الله سيدنا ومولاي الأمام منارا للإسلام.               

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here