islamaumaroc

كيف دخل الإسلام إلى فنلندا ؟

  دعوة الحق

العددان 127 و128

  وصل المسلمون الى (( فنلندة )) منذ ما ينيف على اكثر من مائة عام ، و يوجد بها عدد كبير من المسلمين الذين جاءوها من تركيا ، و من المناطق المحيطة يبحر الخزر  (( قزوين )) في شمال ايران ، و لكنهم اليوم ، جميعا مواطنون فنلنديون ، يتكلمون اللغة الفلندية ، و لا يعرفون العربية ، و ان كان بينهم كثيرون ما زالوا يتكلمون التركية الى جانب الفنلندية .
 ففي بداية القرن الماضي و عقب سقوط فنلندة تحت سيطرة الروس ، و صل اليها جماعة من اتراك الشمال كان معظمهم من التجار الذين كانوا يجولون في انحاء روسيا ، حيث اختاروا فنلندة موطنا دائما لهم ، و كان هناك في تلك البلاد في ذلك الوقت جمعية اسلامية اسست عام 1830...
و لما نودي باستقلال ((فنلندة )) في اعقاب الحرب العالمية الاولى اعلنت الحرية الدينية ، و اعترف كذلك بوجود الجماعة الاسلامية ، و قامت تنشيء علاقاتها بالبلدان الاخرى ..
و قد ذكر الاستاذ الدكتور عبد الرحمان زكي في كتابه (( المسلمون في العالم )) بان مسلمي فنلندة ينتمون الى الاصل التركي الشمالي ، و يتكلمون احدى اللهجات التركية ، و يبلغ اليوم عددهم حوالي 1.500 موزعين في شتى مدن وقرى (( فنلندة )) و يشتغل معظمهم في تجارة الفراء و المنسوجات ، و ليعضهم حوانيت في (( هلنكسي )) و غيرها من المدن الكبرى ، و منهم عدد يذكر من الاطباء و المحامين و المهندسين ، و هم يعتزون بدينهم و قوميتهم ، كما يحافظون على ثقافهم و تقاليدهم ، و علاقاتهم طيبة جدا مع بقية اهالي فنلندة بعد ان حصلوا على الجنسية الفنلندية .
انشا المسلمون في فنلندة عام 1925 جماعة ترعى شؤونهم الدينية و الخاصة و الثقافية و اطلقوا عليها اسم (( الجماعة الاسلامية الفنلندية )) ، و هي تعاون على نفقتها الطلاب المسلمين على تعلم لغتهم الاصلية و قواعد الدين في اثناء تلقي التعليم الثانوي المجاني ، كما على تشجيع الالعاب الرياضية فاسست ناد لممارستها .
  و اسست في عام 1935 الجمعية التركية الاسلامية ، ورسالتها العمل على نشر الثقافة الاسلامية بين افرادها من الفنلندية ، و ذلك طريق تنظيم الاجتماعات و المحاضرات ..
و يعيش معظم مسلمي فنلندة في هلسنكي ، و لما رات الحكومة زيادة الصغار اسست مدارسة ابتدائية لاطفالهم ، فاذا ما انتهوا منها التحقوا بالمدارس الثانوية ، و يلتقي هؤلاء التلاميذ في المدرسية الابتدائية المذكورة اللغتين الفنلندية و التركية ، و لهم مقبرتان لدفن موتاهم ، احداهما في هلسنكي ، و الثانية بالقرب من (( توركو )) .
 
وبزيادة عدد الجماعة الاسلامية في فلندة و لا سيما في هلنكسي كان من اللازم انشاء مسجد للاجتماع و الصلاة ، و استطاعت تلك الجماعة عام 1928 بما اقتصدتهمن بعض المال شراء شقة في هلسكني ، و حولت غرفة كبيرة فيها الى مكان لللصلاة و القاء المحاضرات و استعملت الغرف الاخرى ناديا للاجتماع و الثقافة ..
و قد لوحظ اخيرا انهم اصبحوا في حاجة الى مبان رحيبة تتفق مع اهدافهم ، فلجاوا الى جمع التبرعات من الامم الاسلامية .
و اكثر المسلمين اليوم يعيش في العاصمة هلسنكسي وهم حوالي الثلث ، و الباقون يقيمون في   تامبيري ، و توركو واولو و هي اكبر ثلاث مدن في فنلندا بعد هلسنكي ، و الاخيرة توجد في الشمال على مقربة من الدائرة القطبية الشمالية .. وهم حريصون على اداء اركان الاسلام ، و يعتبر مسجد هلسنكي اكبر مساجد فنلندا ، و هناك مسجد اصغر في تامبيري حيث يعيش 150 مسلما اما بقية المدن فان الصلاة تؤدى فيها في غرف خاصة اعدت لتكون مساجد خاصة للمسلمين .
.. اما امام مسجد هلسنكي و اسمه احمد نعيم فقد تلقى دراساته في الازهر ، و هو يتكلم العربية بطلاقة و يلقي خطبه بالعرية ، و في بعض الاحيان يلقيها باللغة التركية .
و قد النشا بعض الاثرياء الجالية الاسلامية مدارس لتحفيظ القران في انحاء فنلندا ، و هم يتمسكون بالتقاليد الشرقية و لا سيما في بيوتهم ، ورغم اخذهم بكل اسباب المدنية  و الحياة في اغلب الحفلات فان النساء يجلسن معا في جانب من المكان ، بينما يجلس الرجال في الجانب المقابل ، كما ان المسلمين هناك يتزوجون من غير المسلمين ، كرها في الزواج المختلط .
اما عن علاقاتهم بالمسلمين في البلاد الاخرى ، فان لهم صلات دائمة بالمسلمين في تركيا و بعض الدول الاسلامية الاخرى مثل ليبيا و الجزائر .
و قد ترجمت معاني القران الكريم الى اللغة الفنلندية ، و قد قام بهذا العمل البروفسور ارو استاذ اللغات الشرقية بجامعة هلسنكي بالاشتراك مع احد زملائه من اساتذة الجامعة .
و اغلب المسلمين في فنلندا كما ذكرنا سالفا من تجار الفراء و السجاد و النسيج ، و بينهم كثيرون على درجة كبيرة من الثراء و هم محببون من الشعب الفنلندي ، حتى انهم يدعون الى اغلب الحفلات الرسمية و الخاصة ، و بينهم كثيرون يشغلون مناصب كبرى في الحكومة لاسيما في وزارة المالية .
كما توجد في فنلندا جمعية للصداقة العربية الفنلندية و تضم اكثر من 250 عضوا ليس بينهم غير 16 عربيا فقط و هي مع ذلك تمارس نشاطا كبيرا و تعقد اجتماعاتها الدورية بانتظام ، كما انها ترسل كل عام وفودا الى الدول العربية ، و سكرتير الجمعية هو مستر ( كونتو ) و هو صحفي و مدير العلاقات العامة في كبرى شركات الكهرباء في فنلندا .
و منذ العدوان  (( الاسرائيلي )) على الدول العربية و طلبات التطوع تتدفق على السفارة المصرية و هي السفارة العربية الوحيدة  هناك من مسلمي فنلندا يريدون الانضمام الى اخوانهم المسلمين في تحرير الاراضي المقدسة و المناطق العربية التي احتلتها (( اسرائيل )) .

 

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here