islamaumaroc

وأذّن في الناس بالحج …

  دعوة الحق

العددان 127 و128

  تهفو قلوب المسلمين في جميع الاقطار الاسلامية الي بيت الله الحرام الذي جعله الله مثابة للناس و امنا ، تلتقي فيه شخصيات اسلامية كبيرة ، جاءت من افاق شتى تشدو موسم الخير ، و تشارك في ذلك التجمع الاسلامي الكبير ، الذي يجسد حقيقة الوحدة الروحية القوية بين ابناء العالم الاسلامي الذين يدينون بعقيدة التوحيد ، و يرفعون راية الاسلام ، فيتوجهون الى تلك البقاع المقدسة الطاهرة ، و ينسلون اليها من كل حدب وصوب ، ليشهدوا منافع لهم ، و يقضوا تفثهم ،و يذكروا اسم الله في ايام معلومات ، فتجتمع لذلك مات الالاف ، من المسلمين في صعيد واحد يشكون لله ، و يضرعون اليه ، و يلوذون به ، و يدعون و يلبون بلغات مختلفة ، و لهجات متباينة و عبارات شتى ، مما يدل على روعة ذلك المقام ، و ابلغ الدلالة على اثر الاسلام في القلوب ...
و مما يعين المسلمين على تاذية فريضتهم على الوجه الاكمل ، ذلك الامن الشامل ، و تلك الطمانينة النفسية ، التي يجدها الحاج في تلك البقاع المقدسة فلا مخافة من شيء ، و لا ترويع لنفس ، و لا ازعاج و لا قلق .
                                                      *
  و قد بذلت الحكومة السعودية عناية كبرى ، و جهودا بالغة في موسم الحج الاكبر لهذا العام فامنت السبل ، و عبدت الطرق ، و نظمت المرور و اعدت ما يحتاج اليه الحجاج في المرافق ، و اسباب الراحة و الطمانينة ... بل ان الامراء انفسهم يتولون امر هذا التنظيم في الطرق بين منى وعرفات ، و بين عرفات و المزدلفة ، و بين المزدلفة و منى ، و بين منى و مكة المكرمة ...
و ينتهز المسلمون القادمون من كل فج عميق ، الذين تضمهم رحاب مكة و جنبات يثرب ، هذه الفرصة السائحة الكريمة للتعارف المتين و توكيد الصلات ، و توثيق العرى ، و التشاور فيما يهم المسلمين في حاضرهم و مستقبلهم .. اذ المسلمون اليوم في امس الحاجة الى هذا الاتصال المنتج ، و التعاون الصادق بين ذوي الفكرة الصائبة ، و الراي الصحيح من حجاج المسلمين .
و ان ملك المغرب صاحب الجلالةة مولانا الحسن الثاني نصره الله و ايده ليولي هذه الفريضة المقدسة التي تعد من اعظم الشعائر الاسلامية عنايته ورعايته ، فيوفذ حفظه الله ، من ماله الخاص ، عددا كبيرا ممن تشوقت نفوسهم الى تلك البقاع المقدسة ، و تطلعت ارواحهم لزيارة قبر الرسول عليه السلام ، كما يبعث حفظه الله وفدا رسميا لتمثيل جلالته في كل سنة بتلك الديار ، و من المعلوم ان الوفد الرسمي الذي توجه هذه السنة الى الحج كان يراسه معالي وزير عموم الاوقاف و الشؤون الاسلامية الاستاذ السيد الحاج احمد بركاش .
 و قد استقبل مولانا صاحب الجلالة كما هو معلوم اعضاء الوفد الرسمي عشية يوم السيد وزير الاوقاف و الشؤون الاسلامية الاستاذ السيد احمد بركاش يسلم الى جلالة الملك فيصل الرسالة الملكية التي حمله اياها صاحب الجلالة الحسن الثاني قبل مؤتمر وزراء الخارجية للعالم الاسلامي .
 الثلاثاء 10-2-1970 بالديوان الملكي بمحضر السيد ادريس السلاوي المدير العام للديوان الملكي و الدكتور السيد احمد العراقي الوزير الاول ، حيث زودهم حفظه الله بتوجيهاته السامية و نصائحه الغالية و دعا لهم بحسن التوفيق و القبول من الله عز و جل و القى امامهم حفظه الله خطابا قيما ساميا جاء فيه :
 انكم ستذهبون الى البقاع المقدسة نيابة عنا و انكم ستمثلوننا لدى جميع المسلمين الذين قصدوا تلك البقاع المقدسة ليعطوا لفريضة الحج معناها ومدلولها الحقيقي ، الا هو التجمع الاسلامي سنويا حتى يتعارف المسلمون بينهم و حتى تشتد بينهم الاخوة و تتوثق بينهم روابط الصلة .
 و ان وجودكم بمكة المكرمة و بالمملكة العربية السعودية الشقيقة في هذه الظروف و في هذا التاريخ ليكتسي لنا معنى خاصا .. الا و انه في شهر مارس سوف يعقد مؤتمر وزراء الدول الاسلامية ذلك المؤتمر الذي له مهام كثيرة .
 و من اهمها احداث كتابة دائمة او امانة دائمة لرابطة الدول الاسلامية ، فنوصيكم معالي خديمنا الحاج احمد ان تؤكدوا الى جلالة الملك فيصل اخينا استعدادنا الكامل و المستمر على اتباع السياسة الاسلامية التي خطها مؤتمر القمة الاسلامي و نرجو منكم جميعا ان تكونوا سفراء للمغرب سفراء لجميع اخوانكم الذين تركتموهم هنا .
كما نامركم ان تطلعوا جماعات و افرادا على احوال المغاربة ورعايانا الموجودين في تلك البقاع من الناحية الصحية و من الناحية المادية حتى يكون حجهم حجا مبرورا و حجا امنا مطمئنا من الناحية المادية .
 كما نرجوكم ان لا تنسونا في دعائكم في عرفات و ان تدعوا لهذا الشعب و لهذه الامة و ان تدعوا لها باستمرار تعلقها و تضامنها و تمسكها بالقيم الروحية و بالقيم الدينية و ان تبقى دائما سائرة في طريق الفضلية و في طريق الاتزان و في طريق الميز بين الخبيث و الطيب و الصالح و الطالح .
و دعاؤنا لكم بالسفر الميمون و العود الميمون و ارجوا لكم حجا مبرورا وسعيا مشكورا و السلام عليكم ورحمة الله ...
 و قد كلف مولانا صاحب الجلالة رئيس الوفد المغربي لحجاج هذه السنة بمهمة لدى اخيه صاحب الجلالة الملك فيصل بان حمله رسالة ملكية سامية في شان العلاقات الاخوية التي تربط بين جلالة الملك الحسن الثاني و جلالة الملك الفيصل وشؤون العالم الاسلامي ، و ما يهم المسلمين بوجه عام .. و قد اجرى معالي الوزير عدة اتصالات مع بقية الوفود و السفراء للدول الشقيقة ، و خاصة مع اخواننا المغاربة المقيمين هناك حيث تناولت المقابلات المسائل ذات المصالح المشتركة ...
كما التقى مندوب (( الاخبار )) برئيس الوفد المغربي لهذه السنة حيث تفضل سيادته فادلى بهذا الحديث :
انني لمست بكل فخر الجهود الكريمة التي بذلتها حكومة الملك فيصل المعظم لخدمة الحجاج ، و انني زرت المملكة عدة مرات و اديت فريضة الحج ، و لكنني اجد هذه المرة تحسينات عديدة تشكر عليها حكومة الفيصل المعظم ،و لا يسعنا نحن المسلمين الا ان ندعو الله سبحانه و تعالى ان يديم جلالته ذخرا للاسلام و المسلمين .
  و اود ان اقول بان الحجاج جاءوا من مختلف البلاد بلهجات عديدة و اجناس مختلفة ، و مع هذا فان النظام متوفر و الخدمة يستطيع أي حاج ان يلمسها بنفسه ... و اني اشكر كل القائمين على خدمة الحجيج ، و ان كل الخدمات المطلوبة تقدم في ان واحد لمليون شخص من الحجاج و هو امر يعجز عن تحقيقه لا محالة كل بلد اخر مهما بلغ مستواه الحضاري لكن ذلك يعد بحق معجزة الاسلام و عظمته التي تجلت في ابهى مظاهرها و اقدسها ... كما تحدث معاليه عن مؤتمر التضامن الاسلامي الذي عقد في الرباط لوحدة الملسمين فقال :
ان الملك فيصل ، و اخاه الملك الحسن الثاني اللذان نظما المؤتمر الاول و قد بذلا جهودا مشكورة حتى يعقد المؤتمر و حتى ينجح ...
 و ان جلالة الملك فيصل دائما و ابدا يحمل راية الدعوة لتوحيد صفوف المسلمين و جمع كلمتهم و لا شك في ان التعاون الاخوي سيعود على الامة الاسلامية بالخير و السؤدد و التقدم .
ثم قال معاليه : لقد كان لي الشرف بان حظيت بمقابلة جلالة الملك فيصل في جو سادته روح المحبة الصادقة و الاخلاص المتبادل لما يربط بين جلالة الملك الحسن الثاني و جلالته من علاقات طيبة عريقة و قديمة سلمت بهذه المناسبة رسالة خاصة من جلالة الملك الحسن الى اخيه جلالة المكل فيصل بشان هذه العلاقات الاخوية وشؤون العالم الاسلامي و ما بهم المسلمين بوجه عام .ثم تخلص معالي وزير الاوقاف و الشؤون الاسلامية المغربي للحديث عن الروابط المتينة التي تجمع بين المسلمين فلاحظ ان التضامن الاسلامي يعد الرابط الاساسي لنصرة الاسلام مستدلا بقوله تعالى : (( ان تنصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم )) و بقوله جل و علا : ان الله لا يغير ما بقوم حتى لا يغيروا انفسهم مشيرا الى انه لولا التفرقة و العصيان لاوامر الله لما حلت بالعرب و المسلمين أي نكبة ، و دعا الى الرجوع الى الله حتى نستمد من ايماننا القوة اللازمة للذود عن حرمة الارض المقدسة ...
عدد و اجناس الحجاج الوافدين هذا العام الى الديار المقدسة لاداء فريضة الحج
و بالمناسبة فقد اصدرت (( مطابع الثقافة )) نشرة خاصة باجناس و اعداد الحجاج الذين ادوا فريضة الحج هذا العام من مختلف انحاء العالم ،ووقفوا بعرفات يوم الاحد التاسع من ذي الحجة 1389 الموافق 15 فبراير عام 1970 من خارج المملكة العربية السعودية ، و يتبين من هذه النشرة نسبة الحجاج الذين وفدوا الى مكة من انحاء العالم و الذين بلغ عددهم هذه السنة نحو مليون من الحجاج .

الحجاج القادمون من البلاد العربية
سوريا ...........................22383
مصر.............................10875
العراق ...........................10880
السودان ...........................20495
ليبيا ..............................13547
الجزائر ............................8735
الاردن..............................6376
عمان ................................609
الجنوب العربي ...................10310
الشارقة و اما لقوين.....................44
ابو ظبي ............................1826
المملكة المغربية ..................10943
فلسطين ..............................496
الكويت ............................6935
لبنان .......................   .....4570
اليمن ..........................54658
تونس ...........................2016
قطر............................1131
البحرين ..........................1940
راس الخيمة ..................... ....37
العجمان و الفجيرة ...................42
دبي ..............................   ..207
مجموع الحجاج القادمين من البلاد العربية  202942 
                                                   -       *      -
الحجاج القادمون من دول اسيا
تركيا .............................56578
ايران ..............................15132
الهند................................16057
باكستان ............................28535
اندونيسيا ...........................10615
افغانستان ............................9121
ماليزيا ..............................8353
تايلاند ..............................4263
سيلان ................................472
نيبال ..................................94
كمبوديا ...............................80
فيتنام الجنوبية .........................1
الصين الوطنية .......................8
سنغفورة ...........................391
فلبين .............................1765
دول اسيوية اخرى .................328
مجموع الحجاج القادمين من دول اسيا 151.897
                                                         -      *       -

الحجاج القادمون من دول افريقيا
نيجيريا .................................24185
السنغال .................................  2097
النيجر..................................  2810
الحبشة ..................................2349
مالي  .....................................988
فولتا العليا ................................630
موريتانيا.................................. 416
الكمرون................................. 1244
اوغندا..................................... 408
تنزانيا..................................... 309
كينيا ......................................333
داهومي................................... 356
ليبيريا ....................................126
زامبيا.................................... 379
تشاد ....................................4271
غينيا.................................... 1786
الصومال............................... 1457
جنوب افريقيا ...........................1462
غانا..................................... 518
توجو..................................... 94
جنوب وسط افريقيا....................... 58
ساحل العاج............................  683
سيراليون.............................. 284
جزيرة موريس.......................... 59
مالا قاسي..............................  20
الكونكو كاتشاسا ..........................7
دول افريقيا اخرى .....................137
مجموع الحجاج القادمين من دول افريقيا  47.644
                                                         -      *      -
الحجاج القادمون من اوربا و امريكا
بريطانيا .....................  696
اليونان ........................ 147
يوغوسلافيا .................. 1517
فرنسا  .........................341
البرتغال ........................ 45
الدول الامريكية ................ 52
دول اوربية مختلفة ............. 38
دول اخرى .................... 970
مجموع الحجاج القادمين من اوربا و امريكا  3812
                                                      -         *         -
تفصيلات عن الحجاج القادمين في حج عام 1389
القادمون برا ............... 170.331
القادمون جوا .............  144.972
القادمون بحرا .............. 90.992
ذكور ..................... 274.066
اناث ...................... 132.229
المجموع الكلي لعام  1389......406.295
مجموع حجاج عام  1388.......374.784
الزيادة عام  1389 =31.511
                                                         -       *       -
تطورات عدد الحجاج خلال عشر سنوات
مجموع حجاج عام 1379   ـ  253.369
مجموع حجاج عام 1380   ـ  285.948
مجموع حجاج عام 1381   ـ  216.455
 مجموع حجاج عام 1382   ـ  199.038
مجموع حجاج عام 1383   ـ  266.555
مجموع حجاج عام 1384   ـ  283.319
مجموع حجاج عام 1385   ـ  294.118
مجموع حجاج عام 1386   ـ  316.226
مجموع حجاج عام 1387   ـ  318.507
مجموع حجاج عام 1388   ـ  374.784


العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here