islamaumaroc

المؤتمر الإقليمي الأول بفاس لليونسكو

  دعوة الحق

13 العدد

أصدرت اللجنة المغربية لليونسكو كتابا عن (المؤتمر الإقليمي الأول للجان الوطنية العربية لليونسكو) الذي انعقد بفاس من 27 إلى 30 يناير 1958 والكتاب يقع في 134 صفحة مزينة بكثير من الصور والرسوم، وقد ورد في آخر مقدمته العبارة التالية:
ولقد رأت اللجنة الوطنية المغربية أنه من المفيد أن تجمع في هذه الوثيقة، نصوص القرارات التي اتخذها المؤتمر الأول للجان الوطنية العربية، بالإضافة إلى التقرير العام، والخطب التي ألقيت أثناء انعقاده، وبعض الوثائق الأخرى التي تضفي ضوءا على هذه المظاهرة الثقافية التي شهدها المغرب، وكان العالم جميعه يردد صداها طيلة حقبة من الزمان.
ولعل هذه العبارة كافية في إظهار الغرض من إصدار هذا الكتاب، أو هذا (السجل) إذا توخينا الدقة في التعبير.
وفي أول هذا (السجل) صور متعددة من حفلة افتتاح المؤتمر التي تفضل بالحضور فيها جلالة الملك سيدي محمد الخامس، وألقى بها خطابه التاريخي المعروف.
وبعد المقدمة نجد عرضا مستوفيا لأعمال المؤتمر وجلساته وأعمال لجانه المختلفة، تحت عنوان (أيام اليونسكو بفاس) ثم جدول الأعمال، والقانون الداخلي، والبرنامج العام للمؤتمر، وكلمات الوفود في حفلة الافتتاح، ثم التقرير العام للمؤتمر المختلفة، وأخيرا وصفا لحفلة الاختتام، ((وتسجيلا)) للكلمات التي ألقيت فيها.
إنه عمل تشكر عليه اللجنة المغربية لليونسكو، فنحن إذ نرجو أن يكون المؤتمر عملا جديا لتدعيم منظمة اليونسكو ومساندتها في أعمالها في حقل السلام والثقافة والتربية،وإذ نرجو أن يكون لقرارات المؤتمر وتوصياته تأثير ملموس لفائدة البلاد العربية المشاركة في المؤتمر، نرجو أيضا أن لا يكون المؤتمر بالنسبة للمغرب مجرد مظاهرة ثقافية أو قومية عابرة.
ولعل هذا السجل الذي أصدرته اللجنة المغربية، سيساعد على حفظ أعمال المؤتمر وتوصياته حية في عقولنا وقولبنا، وسيحفزنا للعمل من جانبنا على تنفيذ ما شاركنا في وضعه من قرارت وتوصيات، وسيدفعنا إلى مساهمة فعالة أكثر، في ميادين الفكر والثقافة والمعرفة، وتدعيم السلام.

 

 


 

 

 

 

 

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here