islamaumaroc

جولة في المخطوطات العربية بإسبانيا -3-

  دعوة الحق

94 العدد

ومن جملة مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد:
34- ديوان أحمد الدغوغي
شاعر الزاوية الدلائية، مبتور الأول الموجود منه 37 ورقة وقد عرفت ناظمها من قوله في قصيدة :
دغوغي آباء. دلائي سادة  * موال كرام ماجدين عظام
35- ومعه رسائل من الدلائيين الى: أهل سوس، والى الشراقة. وشريف سجلماسة. ومحمد الغرافي كبير قبيلة الطالب ابن زيتون.
وقد صورنا شريطا من هذا المجموع للخزانة العامة.
36- ومنها الجزء الثاني من كتاب "انوار أولي الألباب، باختصار الاستيعاب" تأليف عمر بن علي.
بخطوط مختلفة، مبتورة من اوله ذكر في أواخره أن جميع ما فيه 3431 من الصحابة وأنه أفرد لذكر الشهداء والأموات رسالة وجيزة سماها بـ "رسالة الشهداء المشهود عليهم".
والمؤلف هو أبو علي عمر بن علي بن يوسف ابن الزهراء العثماني الورياغلي ثم الغاسي مؤلف كتاب "الممهد الكبير" في واحد وخمسين مجلدا وغيره  وهو من أهل القرن الثامن للهجرة. ويوجد أنوار أولي الألباب في الخزانة العامة بالرباط 2324.
ومن جملة مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد مجموع من جملة ما به:
37- رسالة كتبت من وهران عن اذن الفقيه المدرس المفتي الخطيب عبد الرحمن ابن محمد بن يوسف الصنهاجي عرف بابن مقلاس مؤرخة بثاني عشر جمادى الأخيرة 794:
الى كل من يقف عليه من الفقهاء والعلماء وجماعات المسلمين من بلاد الثغر وغيرها، من المسلمين القاطنين بأرض الكفرة، المستظلين تحت ظلالهم المنجوسين في معتقداتهم وأعمالهم.
حملة على كتابتها ما أخبر به الطالب المهاجر لله ورسوله محمد بن سلامة ابن جميل، من أحوال المسلمين الذين هم في بلاد النصرانية.
وهي تتضمن فضائل الهجرة ومعناها والجواب عن بعض البدع التي سأل السائل عنها.
وتقع في ستة أوراق. وبأخرها شهادة أحمد ابن عمرو العباس بن محمد بن منذر.
وهذه النسخة بخط محمد بن محمد بن علي المرابطي بتاريخ 799.
ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد مجموع في مجلد ضخم به:
38- شرح محمد بن أحمد بن جابر الهواري المري الأندلسي –امتع الله ببقائه- بخط موسى ابن علي القرشي المعروف بالجمجمي الشيناني الارغوني، مؤرخ نصفه الأول بثالث عشر ذي الحجة 906 ونصفه الثاني بخامس عشر صفر 907 بجامع بطرنة عمره الله بالإسلام أي بعد عشر سنوات من استسلام غرناطة.
39- وبليه تقييد من كلام أبي الحسن علي ابن عبد الكريم على الدرر اللوامع "خاص بالبسملة والتصلية" قيده عنه عبد القوي بن أحمد بن عمران المجاصي.
قال الناسخ: والدرر اللوامع لأبي الحسن علي ابن محمد بن علي بن محمد بن الحسن المرابطي الشهير بابن بري – منسوب الى الارباط "كذا" أعني الأحواز يعني حوز تاوة  - وهو تسولي من فخذ يقال له بني اللنت، وكانت قراءته على شيخه بتازة، وتوفي بمدينة فاس – حرسها الله تعالى، ودعاه السلطان اليها حين دعاه أبو الحسن في خلافته فكان يقرأ عليه في الدار البيضاء.
قلت وقد تحرفت على الكاتب الربضي الى الرابطي كما تحرفت عند إبراهيم المازغني التونسي في شرحه "النجوم الطوالع" الى الرياضي وعند بعض آخر إلى الرباطي: كما أن خارج مدينة تازة ضريح منسوب لابن بري هذا وعليه قبة .
40- ويليه شرح أبي عبد الله محمد ابن مروان عبد الملك بن أبي الحسن علي بن عبد الملك القيسي النثوري على "الدرر اللوامع" قال وقد تفقهت في الرجز قديما على شيخنا أمام الاقراء ومعلم الأداء أبي عبد الله محمد بن محمد بن علي الكناني القيجاطي.
ورويته من طرق ثلاثة، أعلاها، ما حدثني به الشيخ المسن المقرئ الصالح أبو الحجاج يوسف بن علي ابن عبد الواحد السروري المكناسي قراءة من حفظي عليه في أواخر شعبان 774 عن ناظمه سماعا عليه بجامع القرويين من مدينة فاس في أواخر المحرم 723.
ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد
41 – كتاب "التقريب والتبيين في شرح التلقين" مبني على التصحيح، من تأليف الفقيه الجليل النبيل أبي بكر بن العربي رحمه الله تعالى كان الفراغ منه يوم الأحد الحادي عشر من يونيه، موافقا مع العشرة الوسطى من هلال ربيع الآخر من عام 920 من هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
على يد كاتبه موسى الجمجمي، نفعه الله به وجبر مكسورة ومكسور الكتاب وملحونه، لكوني ناسخة على نسخة ملحونة ما قدرت على جبرها واصلاحها لكثرة الحانها ومفسودها فالله وحده يليق جبرها وإصلاحها، فهو المجبر والمصلح لا الاه الا هو.
ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد.
42- كتاب  في المقابلة بين الشهور القمرية والشمسية اسمه "هذا مناخ مبارك بحول الله لمعرفة الشهور الهلالية ومعرفة الناقص منها من الكامل".
وهو يبتدئ بجداول في ورقتين ثم تفسيرها بقلم محمد بن فتح الصفان. بذكر أول كل شهر عربي وكل شهر عجمي. والسنين والوقوف بعرفة
 ويبتدئ من سنة 958 وينتهي 1060 ويقع  53 ورقة.
43- ومنها وثيقة باللغة العربية تقع في خمسة أوراق وتتضمن تسمية الثياب والأملاك التي احضرتها معها عروس مسيحية عند زواجها بمدينة طليطلة في 7 يوليو 1323 للصفر.
44- ومنها شرح عبد الواحد بن أبي بكر بن يونس الصنهاجي الشنتوفي المخبوفي المسمى بكتاب "التنبيهات والفوائد" على التلفين للقاضي عبد الوهاب. وهو مجلد خاص بالصلاة وفي آخره كمل الكتاب المبارك عام 913. وهو مجلد خاص بالصلاة وفي آخره: كمل الكتاب المبارك عام 913.
45- ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد كتاب التصريف لأبي القاسم الزهراوي، في مجلدين ضخمين مختلفي الأرقام، وفي أوراق الأخير منهما اضطراب وهما مما انتسخ بطليطلة لخزانة الوزير أبي الحجاج يوسف بن اسحاق بن نحميش على يد كاتبه يوسف بن محمد الطنيوجي اللوشي، استنفده الله برحماه ولا رب سواه. كما أولهما في شهر مايه، وثانيهما في شهر غشت 1265 للصفر.
46- ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد، مخطوط حديث لبولس الكاهن الماروني الانطاكي الحلبي وماريانو المادريدي مؤرخ بسنة 1711.
اعتمدا فيه مخطوط قديم لعمر بن عبد الله الطليطلي الفه سنة 446 هـ بأمر أبي عامر بن مزوج ذي الوزارتين عن منافع "مياه" –يعنيان مياه –تيرماليس "أعني بير السلام او سلام بير" بعد ما نفعت المؤلف من علاج الفالج وحصل على صحته المفقودة، ثم بشفاء الوزير من الداء الملوكي، عند اغتساله منها بعد ما استمر مرضه سبع سنوات.
وفيه تسعة فصول:
الفصل الأول في قديمه هذه المياه وكيف مارس الأولون علاجها؟
الفصل الثاني في مكان ينبوع هذه المياه – وهي بجانب نهر واديلا – وهذا هو المكان الذي يدعى سلام بير قرب المدينة المدعوة قديما قونتبرية.
الفصل الثالث في الأصول والمعادن التي تخرج في هذه المياه.
الشرح الثاني في كيفية استعمال مياه سلام بير في كل وجع الخ" ويقع في 161 ص.
47- ومن المخطوطات النادرة المهمة بالمكتبة الوطنية بمدريد كتاب "المفتاح في اختلاف القراءة السبعة المسمون بالمشهورين" املاء الحافظ أبي القاسم عبد الوهاب من محمد بن عبد الوهاب المقرئ القرطبي صاحب الوجيز وغيره. المتوفى سنة 461 كتب في نصف رجب 534 في حضرة غرناطة حماها الله.
لا ذكر له في كشف الظنون ولا عند بروكلمان، وذكره ابن الجزري في "غاية النهاية" والبغدادي في هداية العارفين "وفي أيضاح المكنون" وقال في ثانيهما أنه في القراءات العشرة وقال كحالة في "معجم المؤلفين" إنه في علمي الخواص والحروف.
وهو مذكور في فهرس المخطوطات العربية بمكتبة مدريد الوطنية لكايان روبلس المطبوع سنة 1889م ص 23، وعند هارتويغ ديرانبورغ في ملاحظاته على المخطوطات العربية بالمكتبة الوطنية بمدريد المطبوعة بباريس سنة 1904 ص 14.
48- ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد كتاب العلل ويسمى كتاب سر الخليفة لبلينوس ليوناني الذي سماه الجامع للأشياء. فيه ست مقالات: "1" في إثبات التوحيد "2" في الآثار العلوية "3" في علل المعادم "4" في النبات "5" في الحيوان "6" في خلق الإنسان.
ترجمه التلميذ هارون. قال : ولم ادع حرفا مما كان بلنياس "كذا" وضع في كتابه الا حروفا لم أعرف معانيها فتركتها على ما كانت عليه "ثم ذكرها".
كتب سنة 485 وبأخره رسالة ملك الروم الى الحكم أمير المؤمنين بذكر له فيها فضل هذا الكتاب.
49- ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد كتاب فيه "موسيقى أبي نصر الفارابي رحمة الله عليه. فيه اثنا أبي كامل نزيل قرطبة حرسها الله ورحمه. صاحبا للحكيم أبي بكر ابن الصائغ المعروف بابن باجه السرقسطي الفيلسوف رحمه الله  ....وقرأ عليه .....المنطق وانتسخ من عنده كثيرا من أخبار أبي نصر وتآليفه.
يقع في مجلد. وقد صورناه للخزانة العامة.
50- ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد كتاب "الجوامع" لأبي الوليد ابن رشد لخص فيه آراء أرسطو في مؤلفاته : السماع الطبيعي، السماء والعالم ، الكون والفساد الآثار العلوية.
وكان فراغه من تلخيصها يوم الاثنين 16 ربيع الأول 554.
ثم الاقاويل الكلية في علم النفس. ثم ما بعد الطبيعة.
قال: وسنفرغ لبيان ما يلحقها من الشناعة في المقالة التي تلي هذه ان شاء الله. ويقع في 145 ورقة.
51- ومن مخططات المكتبة الوطنية بمدريد مجلد ضخم مجموع من اقاويل الاوائل في طباع الاغذية وقواها ...
تأليف رجل راغب في الحكمة يقال له اسحاق ابن سليمان الاسرائيلي، كتل على ظهره أنه بخط ابن وافد.
52- ومن مخططات المكتبة الوطنية بمدريد كتاب الخصال لابن زرب رحمه الله على مذهب مالك ابن انس رحمه الله عليه. رواية أبي الوليد يونس ابن عبد الله بن محمد بن مغيث الخطيب بجامع قرطبة، عن أبي بكر محمد بن يبقى بن زرب القاضي رحمه الله عليه يقع في 85 ورقة. في رق الغزال بخط جميل.
53- ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد السفر الأول من منتخب الأحكام لأبي عبد الله محمد ابن عبد الله بن أبي زمنين الالبيري رضي الله عنه.
بخظ احمد بن عبد الملك بن جهور بن فحلون الانصاري في غرة جمادى الأولى من سنة 526.
ومنها مجموع من جملة ما به:
54- شرح كتاب الشهاب. تأليف الفقيه المحدث أبي القاسم بن ابراهيم الوراق.
55- وكتاب الورع رواية عبد الملك ابن حبيب "22 ورقة".
ومن مخططات المكتبة الوطنية بمدريد ، مجموع في حجم صغير للجيب بخط مغربي جميل ممتاز، فيه ثمانون ورقة اوله:
56-رسالة لأبي بكر بن العربي المعافري في طرق حديث "ليس من ام برام صيام في ام سفر" وفي رواته وأسانيد ابن العربي فيها، 20 ورقة، تنقصها الورقى الأولى.
57- وتليها رسالة له ايضا في أسانيد حديث عقبة بن عامر: ما منكم أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء الخ" "4 أوراق".
48- وتليها رسالة له أيضا في أحاديث المصافحة "6 أوراق" وقد نقل ابن رشيد في رحلته عن أبي الربيع الكلاعي بيان ما وقع لابن العربي من الوهم في هذه الأحاديث على قلتها.
59- ويلها "مجلس الروضة" املاء ابي الفوارس طراد بن محمد الزينيب "3 ورقات".
60- ويليه كتاب "قدوة الغازي" تأليف أبي عبد الله محمد بن أبي زمنين. رواية المقرئ الحافظ أبي عمرو عثمان بن سعيد عنه.
وفيه ثلاثة وعشرون بابا في :الترغيب في الغزو وفضائل أهله، وفي النية في الغزو، وما ينبغي للغازي أن يلتزمه من محاسن الآخلاق، وفيها أعطى الغازي بمسألة او بغير مسألة. وفي ارتباط الخيل والغزو عليها، في الانفاق في سبيل الله – وما يومر به الغزاة وما ينهون عنه. وفي رمي العدو بالنار والمجانيق وقطع الماء والمير عنهم. وفي الغلول، وفي فضيلة الحارس في سبيل الله وما يستحب من التكبير. وما يبتحسب من القول عند الخروج وعند النزول وعند دخول القرى والنهي عن القتال على شيء يجعله الإمام وما جاء في الفرار من الزحف والانحياز الى الفئة وحمل الواحد على الجماعة وما يجوز فيما أصيب من طعام العدو وما لا يجوز. وما يجوز من ركوب دواب الغنيمة والانتفاع بثيابهم وسلاحهم وما لا يجوز. وما يجوز حمله من ارض العدو ولا يدخل في المقاسم، وما يجوز للغزاة أكله من ثمر القرى الخالية وما لا يجوز. وما يكره من الوحدة في السفر وما يستحب من هيئة السير. وما جاء في غزو الرجل بغير اذن أبويه والعبد بغير اذن سيده وجهاده في الدين، وما جاء في الجهاد مع ولاة السوء، وفي فضل الشهداء وثوابهم وفي فضيلة الرباط.
قال: فعسى ان يتعلم ذلك ويقتدى به من لم يتقدم له عناية بطلب عمله ممن يؤثر الغزو في سبيل الله بنية حسنة وطريقة قويمة.
وكل ما ذكرته في هذا الكتاب من الآثار والمسائل فجميع ذلك من روايتي، واستخرجه من كتبي.
وهو يعقب بتفسير المفردات الغريبة الواردة في الاثار ويكثر النقل عن عبد الملك بن حبيب في المسائل الفقهية ويقع في 34 ورقة.
وهذه الرسالة اللطيفة تكون حلقة في سلسلة الجهود المتواصلة التي قام بها فقهاؤنا الأمجاد رضي الله عنهم في مختلف العصور في سبيل بث روح الكفاح والتوعية بما للمكافح وما عليه.
61- ويليه جزء فيه منتقى من فوائد أبي القاسم سعيد بن محمد بن الحسن الاشقري المرودي المعروف بالأدريسي رواية الحافظ أبي طاهر السلفي الاصبهاني عن الشيخ أبي محمد هبة الله بن أحمد بن محمد ابن الاكفاني الأمني عنه، بحكم كتابته اليه من صور.
وهي أحاديث واشعار وملح مروية باسانيدها، في سبعة أوراق.
63- ويليه تخميس لمنفرج ابن النحوي، مبتور الأول، ونقول في خواص المنفرجة وتخميسها "4 أوراق".
64- ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد، المقالات السبع من كتاب دياسقوريدوس وهو هيولي الطب، في الحشائش والسموم، ترجمة اصطفن بن سهل واصلاح حنين بن اسحاق، مجلد ضخم في 150 ورقة.
65- ومنها عشرة أوراق من تفسير ديسقورديس لابن جلجل، يدكر الكلمة المفردة ثم يفسرها بالعربي.
ومنها مجموع، من جملة ما به:
66-كتاب البدع، لابن بكر الطرطوشي.
67- وكتابه في "النهي عن السماع والغناء"
68- وكتاب "بر الوالدين" لعله له أيضا.
ونسخة سقيمة من غنية عياض مبتورة الأول.
70- ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد نسخة جيدة من الثلث الثاني من الاكتفاء للامام الكلاعي الشهيد رحمه الله ولم يسم مؤلفه في الكتاب، فخبط كثير من المفهرسين الآوربيين في شأنه مثل بروكلمان "ج 1 ص 345" وديرانبورغ "ص 23" فتوهموه جزءا من الاكتفا لابن الكردبوس التوزري.
71- ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد كتاب الجمل للزجاج بخط سلامة بتاريخ 982 بمدينة شوبري "كتابة طالب".
ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد مجموع من جملة ما به:
72- لامية في مصطلح الحديث، من نظم محمد عبد الهادي بن عبد الله بن علي ابن طاهر بن الحسن الحسني، تقع في 6 أوراق.
73- وجوهرة التوحيد للقاني، بخط محمد ابن قريش وبعدها اجازتها له بخط استاذه محمد ابن يحي بن عبد الهادي الجزائري المنشأ التطواني الدار بتاريخ آخر ذي القعدة 1059 وذكر اسانيده في علم الكلام، وقال أنه قرأه ببلده وفي رحلته لبلاد الروم.
راجع ترجمته في الجزء الأول من تاريخ تطوان ص 345.
74- ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد نسخة مغربية حديثة من "الهارونية" في الطب، لمسيح بن حكيم الدمشقي ألفها لهرون الرشيد، وتاريخ نسخها يوم الأربعاء الخامس من ربيع النبوي 1214 هـ.
75- ومعها ستة أوراق: أربعة في الأول، وورقتان في الأخير تشتمل على تقاييد مغربية مهمة مثل:
ما اشتراه الرئيس العربي الجزيري لمراكب سيدنا الجهادية من جبل طارق في 8 ذي الحجة متم 1204.
وما وجه من ذلك للعرائش صحبة الرايس حمان في 12 ذي الحجة 1204.
والإقامة التي قدم بها الرايس الفلامنك أواخر شعبان 1204.
وكيفية تفريق كسوة البحرية والبحية التي ورد بها الرايس قدور شايب عينه من الكتان.
وبيان تفرقة صلة سيدنا المنصور بالله على جيش طنجة وعدده 1794 . ونحو ذلك.
76- ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد الجمل للزجاج.
77-مقصورة المكودي، مقابلة على نسخة بخط ناظمها.
78-وشرح زروق على نونية الششتري بخط أحمد بن أحمد بن علي الأغصاوي. كتبه من نسخة بخط المؤلف.


ومن مخطوطات المكتبة الوطنية بمدريد
79- رحلة الغساني الى اسبانيا، من دون تسمية حديث.
81- والجزء الثاني من كتاب التكملة بخط حديث.
82- ورحلة ابن بطوطة، كتبت بمدريد عام 1848 عن نسخة بخط احمد ابن عبد الرحمن المغيلي مؤرخة بعام 1139.
83- والسفر الثاني من تاريخ الدول الإسلامية بالمغرب لابن خلدون مبتور الآخر، عليه تملك أحمد الترجمان بتاريخ 1240.
84- وتفسير غريب القرآن لآبي بكر محمد ابن عزيز السجستاني كتب عام 765 في ورق شاطبي جيد.
85- تاريخ الحكماء للقفطي بخط حديث.
86- القرطاس لأبي محمد بن عبد الحليم الغرناطي أبي عبد الله بن أبي زرع الفاسي، بخط أحمد بن علي بن محمد الفلوس بتاريخ 1214.
87- المعجم في أصحاب الصدفي لابن الأبار، نسخة حديثة بخط أحد الأوربييين بآخرها فهرس بالعربية والاسبانية.
88- بغية الملتمس للضبي بخط بعض الأوربيين مع فهرس.
89- تاريخ اقتتاح الاندلس لابن القوطية القرطبي نسخة من نسخة باريس بشكوال داغينغوس "33 ورقة".
90- نسخة أخرى من تاريخ الحكماء للقفطي بخط واحد الأوربين.
كتاب الفلاحة لابن العوام بخط بعض الأوربيين في جزأين ص 1936.
92- الحلة السيراء لابن الأبار بخط بعض الأوربيين، بآخرها فهرس.
93- المستعيني في الطب. نسخة قديمة في 139 ورقة.
94 – جزء أخير من الاحاطة بخط سقيم لبعض الأوربيين.
95- اخبار الحكماء للقفطي، بخط الكاهن بولس بن الياس الهدان الماروني نزيل مدريد سنة 1763.
96- ابن خلدون في الطب
97- درر السمط، مبتور الأول. نسخة سقيمة.
98- كتاب أفهام الأنجال. أحكام الأجال. مما صنفه محمد بن عبد الكريم بن محمد بن يخلف المغيلي التلمساني.
وهو تعليق على بيوع الآجال من مختصر ابن الحاجب في حجم صغير مبتور الآخر.
99- ومنها شرح برام علي مختصر خليل.
100- ومنها تاريخ الحكماء للقفطي بخط حديث.
وفي المقال المقبل نواصل الحديث عن بقية المخطوطات العربية بالمكتبة الوطنية بمدريد بحول الله.


اذنان .... وفم واحد
قال أبو الدرداء:
انصف اذنيك من فيك، فإنما جعل لك اذنان اثنتان،
وفم واحد،  لنسمح ضعف ما تتكلم

 

 

 


 

 

 

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here