islamaumaroc

الفن العربي عبر التاريخ

  دعوة الحق

55 العدد

الفن العربي عبر التاريخ
نشر دار البير سكيرة بجنيف كتابا ضخما بعنوان « الرسم العربي » جمعه ريتشارد ايتينجهاوسن محافظ فنون الشرق الأوسط في From Gallery of Arts بواشنطن ويحتوي هذا الكتاب على 81 لوحة بالألوان.. وفيه يبين المؤلف أن هذا أسلوبا عربيا في الرسم نشأ في دمشق وبغداد، وآخر أقل منه شأنا في مصر وأفريقيا الشمالية. وقد انتشر هذا الأسلوب العربي في الإمبراطورية الإسلامية وطبع الرسم في العالم الإسلامي كله بتأثيره، بعد أن كان في البداية خاصا بالشعوب الناطقة بالعربية، وكان من شأن حركة الفتح العربي أنها نفخت في مراسم دمشق وبغداد روحا فنية مشبعة بالحماس، استقطبت بذكاء كل العناصر المستعارة من ثقافات أخرى متباينة كالبيزنطية، والساسانية والهندية والصينية..
ويبين المؤلف أن نشأة هذا الأسلوب في دمشق يرجع إلى القرن السابع، حينما ظهرت نماذج في البناء والزخرفة المعمارية في كثير من القصور والمساجد وفي بعض السجاجيد التي تحتوي على رسوم للنباتات على هيئة هندسية، وهذا الأسلوب لم يصل إلى قمته إلا في بغداد خلال القرن الثالث عشر، حينما استطاع أن يكون شخصية متميزة..
غير أن ريتشارد ايتينجهاوسن، وهو اختصاصي في فنون الشرق الأوسط، لا يكتفي بوضع هذه الخطوط العامة بل يتابع بحثه مبينا مختلف المؤثرات التي خضع لها الرسم العربي، وكذلك ردود الفعل التي أحدثتها التيارات السياسية والاجتماعية في هذه الآثار الفنية، فعلى عهد الأمويين اهتم الفنانون بتسجيل عظمة الإمبراطورية العربية وانتصار العرب على البيزنطيين والفرس وذلك على قطع الفسيفساء، ثم تطورت الموضوعات على عهد العباسيين وأصبحت موضوعات فكرية نوعا ما، وذلك مع ظهور الطبقة الوسطى البورجوازية..
فبدأ الفنان ـ وهو يعي دوره وقيمته الاجتماعية ـ يستمد موضوعاته من الحياة اليومية. وهذه مرحلة ازدهار كبير للرسامين الذين كانوا يزينون الكتب برسومهم وقد اختفى ذلك فجأة بفعل الزحف المغولي الذي فصل العراق وسوريا عن الشخصية العربية، وأتى على الأواصر التي كانت تربط هذه الشعوب بحياة اجتماعية واحدة، كما شل حركة التبادل الفكري التي كانت نشيطة زاخرة، على حساب الحركة الفنية، فتدهورت مدرسة بغداد بفعل التأثيرات الآتية من فارس، كما توقفت تماما الحركة الفنية في كل من سورية ومصر على عهد المماليك..
والكتاب يتضمن لوحات لها موضوعات مختلفة من خلال تنوعها نستطيع أن نتبين روحا واحدة ومميزات واحدة تشكل في مجموعها ما يعرف « بالرسم العربي »، والذي يؤكد أصالة هذا الرسم العربي هي هذه المظاهر الثلاثة الصفاء والرمز ووحدة الأسلوب..
وفي الرسم العربي نجد أن العلاقة مع الطبيعة تكاد تكون مفقودة، أما الواقعية فتتجلى أحيانا في رسوم النباتات والحيوانات خصوصا في كتب الطب، كما أن الألوان قليلة ولكنها غنية حية، وهذا من أهم مميزات ثقافات البحر الأبيض المتوسط مما لا يوجد في الفن الفارسي أو المغولي والرمزية أحد المظاهر الرئيسية في الرسم العربي والرسام العربي في تزيينه للكتب لا يتقيد بالصيغة الأدبية للنص بل يتوخى إعطاءها قيمة جمالية محضة.
وليس في الرسم العربي نماذج للأجسام العارية، لأن الرسام لا يهمه من أجزاء الجسم إلا الوجه واليدان، كما أن تعبير الوجه هو دائما موحد فالشخص في الرسوم العربية يعتبر نموذجا أكثر مما يعتبر فردا مستقلا..
والرسام العربي خلال هذا كله يظل وفيا للمبادئ التالية : وحدة الأسلوب والصفاء والرمز، وهذه الثلاثية تشكل مظاهر الرسم العربي وروحه وهذا مما جعل من الفن العربي فنا عالميا ليس مرآة تعكس حياة مجتمع معين، ولا أداة تفقد قيمتها بتبدل الظروف الزمنية والمكانية بل فنا يتخطى جزئيات المكان والزمن ويحمل معه إضافات جليلة للتراث الفكري العالمي..

موسيقى
الموسيقى والموسيقيون في الاتحاد السوفياتي
عاد الموسيقار ستيرافنسكي أخيرا من الرحلة التي قام بها إلى روسية، وهو روسي الأصل ويقيم في الولايات المتحدة منذ عدة سنوات يبلغ من العمر 80 عاما..
وبمناسبة إقامته القصيرة بموسكو، أقيمت حفلة كبرى في مسرح الكريملين بمحضر كروتشوف والهيئة الوزارية بكاملها، عزفت فيها سمفونية ستير أفنسكي المشهورة، « عصفور من نار » وقد استدعي من طرف كروتشوف للإقامة في شبه جزيرة القرم حيث وضع فيلا أنيقة تحت تصرفه.. وفيما يلي الحديث الذي أدلى به في موضوع هذه الزيارة إلى جريدة فرانس أوبسرفاتور موسيقي أمريكي يلازم ستبر أفنسكي منذ عشر سنوات هو روبر كرافط، وهو قائد أوركسترا ممتاز سجل لشركة كولومبيا الأعمال الكاملة لويبرن، وقد نشر كتابا بالفرنسية بعنوان « مع ستيرافنسكي » وآخر بالإنجليزية بعنوان « ذكريات وتعليقات » وكلاهما عن علاقته بالموسيقار الروسي الأمريكي الشهير.. وهذا نص الحديث:
روبر ـ كرافط ـ قمت بقيادة الأوركسترا في سمفونيتين من مؤلفات ستيرافنسكي هما : قداس الربيع والسمفونية ذات الحركات الثلاث لم يكلفني ذلك أكثر من خمس تدريبات، فالموسيقيون الروس عباقرة موهوبون. وفي رأيي أن المجموعتين الوترية والنحاسية عندهم أرقى بكثير من أحسن ما يوجد في ألمانية هم يحفظون بسرعة، ولقد اندهشت حينما سمعت العزف المنفرد الذي يتخلل (قداس الربيع).
وغير خاف أنهم وجدوا في هذه السمفونية كثيرا من الأنغام الشعبية الروسية وعلى هذا فهي قريبة منهم، أما فيما يتعلق بالسمفونية ذات الثلاث التي ألفها إيجور فيما بين 42 و 45 فلم أجد نفسي مضطرا لكي أشرح لهم أنها تصور آلام الحرب، وأن بعض أجزائها تصوير للمارش العسكري الألماني..
كوي ـ ديمير ـ وهل سبق لمؤلفات ستيرافنسكي أن عزفت في الاتحاد السوفياتي؟
روبرـ كرافط ـ أظن أن ماركيفيتش وبيرنستاين، قد سبق لهما أن قدما « القداس »؟ وقبلهما.. كوسيفيطسكي فقد كان آخر من قدمها في سنة 1914 وقد عزفت كثير من أعمال ستيرافنسكي، على الخصوص في الباليه وذلك بعد موت ستالين، وسوف يقدم « البولشوي » عن قريب « العندليب » أو « أعراس » لكن أعماله الجديدة كاروفي لازالت مجملة.
كوي ديمير ـ هل اتصلتم بالموسيقيين الشبان؟ روبر ـ كرافط ـ لقد أتى كثير منهم لمقابلتنا خارج الوسط الرسمي وطلبوا منا أسطوانات وتوزيعات.. كما قابلنا أيضا خامتشادوريان، وكوسطاكوفيتس، كان هذا الأخير يتكلم بطريقته العصبية، وتحمس كثيرا عند الحديث عن ماهلر، وقد اندهش عندما سمع أن شوينبرغ متأثر بماهلر... أما الموسيقيون الشبان فهم أكثر إلماما، وهم رغم ثورتهم على التقليد وتحررهم من تأثير جلازونوف الذي لا زال بينا، فإن أعمال بعضهم تعزفها أكبر الفرق وأشهرها. وهم متخصصون تقريبا في وضع الموسيقى التصويرية للأفلام فإن أفلاما عديدة تنجز عن رواد الفضاء، وهذا مما يتيح لهؤلاء فرصة استخدام الموسيقى الإلكترونية فالسينما تكون المورد الرئيسي لمداخيلهم، وهم جميعا يعيشون في رفاهية تامة وكثير منهم يعيش في قصور فخمة كبيرة...

 

 

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here