islamaumaroc

شكليات .. مسرحية في فصل واحد

  دعوة الحق

47 العدد

شكليات مسرحية في فصل واحد_المنظر المتجر لعرض الازياء النسوية والمجوهرات الصناعية والزهور الشكلية.   .   الوقت مساء.   .   الاشخاص_صاحب المتجر_الزبونة_اصوات.   .   .  
هي _هل تسمح بمناواتي تلك القطعة.   .  
هو _بكل فرح.   .   ها.   .   تفضلي.   .   انها جميلة.   .   جميلة جدا ولا يوجد لها نظير في غير هذا المكان.   .   والحقيقة ان حصولي عليها كلن مجرد.   .   صدفة حسنة.  
هي _لعلها من صناعة الخارج
هو _آ.   .   هذا امر معقول في هذه الظروف.   .   لان صناعتنا بالنسبة لغيرنا لا تزال في طور النشوء.  
هي _ومتى ستكون لنا صناعة كالتي عند غيرنا.   .  
هو _لا نستطيع ان نرجم بالغيب.   .   ولكن البلاد اذا اتيحت لها فرصة التطور وشعر كل فرد بواجبه واخذ كل بمبدأ التعاون المثمر بين مختلف الطبقات عندئد تبلغ المدى الذي تسعى اليه.  
هي _ومن يضمن لنا نحن نساء هذا الجيل ان نجني ثمار هذا التطور المنتظر.   .  
هو _مادام الانسان في انتظار شيء جميل فهو يجني ثمار الفرح.   .   فرح الانتظار.   .   وفرح الامل.   .  
هي _هذا النوعمن الثمار لا يستهوي عادة الا الرجال.   .   اما النساء فقل ان يومن بغير الموجود المحسوس.  
هو _ ولعل هذا السبب في الخلاف الذي ينشأ بين الرجل والمرأة او بلفظ اوضح بين الزوجين.   .  
هي _ لا اخالك تجهل ان سبب الخلاف هو اختلاف النظر الى الاشياء.   .   فقد ينظر الرجل الى قيمة الشيء ويعتد بهذب القيمة بينما تنظر المرأة الى شكله ولونه دون اي اعتبار آخر.   .   ولكل وجهة هو موليها.   .  
هو _ومن هنا تتولد المشاكل العائلية.   .  
هي _وتكون لها اخطر العواقب متى تمسك كل جانب برأيه في حين يصر على تسفيه رأي صاحبه
هو _(يتشاغل باطراف ثوبه.   .   مفكرا)وهل يحدث خلاف بينك وبين زوجك؟
هي _كان عليك ان تضيف الى مادة سؤالك كلمة(غالبا)وحينئد لا يزيد جوابي على كلمة احل.   .  
هو _ اذن يحدث بكثرة.   .  
هي _بكثرة.   .  
هو _ومنشأهذا الخلاف ربما كان التفاوت في درجة التفكير.   .  
هي _انما هناك تفاوت في السن .   .  
هو _والمآل واحد.   .   لان التفاوت في التفكير غالبا ما يكون نتيجة التفاوت في السن.   .  
هي _واني اعلم سلفا ان خلافا جديدا سينشأ بيني وبين زوجي بمجرد ما يعلم بعزمي على بيع عقدي القديم لاشتري ببعض ثمنه هذا العقد الجميل فهو يصر على تقدير الاشياء بثمنها.   .   اما انا كغيري من النساء فاني افضل جمال الشكل وروعة اللون على كل اعتبار.  
هو _ولماذا تصرين على هذا الرأي مع ما فيه من خطأ واضح ولا تعترفين بصواب رأي زوجك.   .   ومن الواضح ان الشيء الثمين لا يقارن بالشيء الجميل الرخيص.   .  
هي _ان هذا ما عودنا عليه الرجال.   .   انهم يغالون في تقدير الفتيات والنساء الائي لهن اشكال ومظاهر جميلة.   .   ويغضون الطرف عما تنطوين عليه من مثالب.   .   المثالب الخلقية والروحية.   .   ولا يظفر منهم غير هؤلاء الا بمجرد الامتداح الاجوف والاعجاب المصطنع.   .   وهذا مايبرز انهماكنا نحن النسوة والفتيات في حب الشكليات.   .   اي اننا معذورات في اقبالنا على كل ما له لون وشكل لطيف دون اعتبار شيء ءاخر بعد ذلك.  
هو _اطن ان هذا لا يحدث الا نادرا،  وفي ظروف خاصة.   .   وليس معقولا ان نسوي بين قطعة نقدية ووردة غضة جميلة.   .   فكاتاهما لها مكانتها واعتبارها.  
هي _اليس من الخطا ان يقارن بين القطعة النقدية والوردة الغضة.  
هو _ نعم.   .   على ان الوردة ليست من قبيل الاشياء التي يقتصر على الشكل واللون.   .   فان لها قيمة.  
هي _مثل قيمة القطعة النقدية؟
هو _لا .   .   لا .   .    ان قيمتها معنوية رمزية.   .  
هي _ماذا تعني والى ماذا ترمز؟
هو _تعني اللطف والجمال والابداع.   .   وترمز الى الحب.   .  
هي _الحب.   .   الحب.   .   (تطرق في تأمل).   .   آ.   .   انها كلمة عذبة.   ولكن مدلولها من قبيل التطورات.   .   ومن الصعب العسير ان نعثر على علاقة يكون رباطها الحب.   .   الحب الذي لا شائبة فيه.   .  
هو _اتعتقدين هذا.   .  
هي _اشعر به واعتقده.   .   ولي على هذا ادلة قوية وحجج دامغة.  
هو  _(يحملق فيها مندهشا)آ.   .   مثلا.   .  
هي _انا شخصيا لم اكن اشعر بدافع من الحب الخالص نحو خطيبي بالرغم مما كان يصرح لي به عقب كل لقاء.   .   لانني كنت وقتئد من النضج الفكري بحيث لم احس ان ذلك ينال بمجرد التفكير فيه،  ولهذا اعتدات ولم اشترط فيه ان يكون مثاليا ولكنه جاء زوجا فوق ما قدرت ودون ما احببت منه.   .   وكان يغريني بمحاسنه الشكلية اكثر مما يغريني بمحاسنه الباطنية.   .  
هو _وهل هو على بينة من شعورك هذا؟
هي _ان العايشة والمعاشرة كفيلة باطلاعه على كل شيء خفي كما قيل:
ومهما تكن عند امرئ من خليقة 
    وان خالها تخفى على الناس تعلم
هل تسمح بان اوردلك امثلة اخرى.   .  
هو _ كما ترين
هي _ان المثال الذي اتيت به كان فيما يخص علاقتي بزوجي.   .   واليك مثالا ءاخر فيما له علاقة به مع الناس.   .   ذلك ان زوجي كان يتوسل للحصول على وظيفة وقد استطاع ان يجتاز الامتحان بدرجة متفوق وكانت جميع الظروف في صالحه حتى قوي املنا في حسن النتيجة.   .   واخيرا !.  
هو _(يقاطعها)ماذا؟
هي _واخيرا تسلم رسالة من لجنة الامتحان تشهد بتفوقه في مختلف مراحل الامتحان.   .   ولكنها تحمل اعتذارا.   .  
هو _ مماذا؟
هي _من كون لجنة الامتحان تلقت من المكلف باجراءالفحص الطبي بل الاختبار الجسمي ان قوام زوجي ينقص عن الطول المطلوب ثلاث بوصات وثلث بوصة تقريبا.   .   اي انه خسر في الامتحان! !افلا تستغرب معي من الدور الذي تلعبه الشكليات في حياتنا.   ؟.  
هو _مجاملا في المسألة ما يستغرب حقيقة!.  
هي _ان ثلاث بوصات وثلث بوصة فقط اضاعت على زوجي المسكين كل مجهوداته.   .   وفي نفس الةقت خيبت ءامالي التي علقتها على ذلك النجاح.   .   الست تسلم معي بسخافة هذه المقاييس التي تجعل الناس يخضعون للمظاهر الشكلية قبل القيم الروحية.   .   اليس كذلك؟.  
هو _بلى.   .   بلى.   .   هو كذلك.   .  
هي_وهل تريد امثاة اخرى بل ادلة على ما ارى؟
هو _انني جد مقتنع
هي _انني استطيع ان اؤكد باني في حياتي الخاصة وحيث اشعر بالاختبار والبعد عن كل وئثر خارجي لا انخدع بشكليات الاشياء.   .   مع علمي بان هذا يخالف ما جرى عليه عرف الناس.   .   واذكر في هذا الباب المثل القائل:{ثيابك ترفعك قبل جلوسك وعلمك يرفعك بعد جلويك.   .   .   }
هو _ نعم.   .   نعم.   .   هذا هو عرف غالب الناس وعامتهم.   .  
هي _وارحمتاه للناس.
        

 
   

 

العدد الأخير

This is a SEO version of Numero 404 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here

العدد ما قبل الأخير

This is a SEO version of Numero 400 Page 1
To view this content in Flash, you must have version 8 or greater and Javascript must be enabled. To download the last Flash player click here