الأحد 27 ذو القعدة 1438هـ الموافق لـ 20 غشت 2017
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

مصطلحات متداولة ذات صلة بمجالات اختصاص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

thermes mhai

هذه مجموعة تعاريف ببعض المصطلحات المتداولة ذات الصلة بنشاط المصالح التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نستعرضها بحسب المجالات:

تعريف ببعض المصطلحات المتداولة

المجال المصطلح التعريف

 

 

 

    الأوقاف 

 التحبيس

وقف أصل ملك بصفة مؤبدة أو مؤقتة، وتخصيص منفعته لفائدة جهة بر وإحسان عامة أو خاصة(المادة 1 من الظهير الشريف رقم 1.09.236 الصادر في 8 ربيع الأول موافق 23 فبراير 2010 متعلق بمدونة الاوقاف.

 

 الحبس المعقب

يعتبر حبسا معقبا ما وقف على ولد أو عقب أو نسل أو ذرية المحبس أو غيره(المادة 108 من الظهير الشريف رقم 1.09.236 الصادر في 8 ربيع الأول موافق 23 فبراير 2010 متعلق بمدونة الأوقاف.

 

 

 

 

 

 الشؤون الإسلامية

 

 

 التشفيع

من شفع العدد: جعله شفعا، أي زوجا. ولما كانت صلاة التراويح تقام بحيث تكون كل ركعتين منفصلتان على حدة، استنادا إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة.فقيل لابن عمر: ما مثنى مثنى؟ قال: أن تسلم في كل ركعتين" فإن التشفيع بهذا المعنى هو إمامة صلاة التراويح.

 

 التقويم الهجري

تقويم قمري أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول (24 شتنبر 622) مرجعا لأول سنة فيه
 الوعظ والإرشاد وظيفة دينية تربوية وتعليمية الغرض منها تنمية الأفراد روحيا، واجتماعيا، وسياسيا، وثقافيا، واقتصاديا..

 

 

 

 

 

 

 

 

    المساجد

 المصلى لغة هو مكان إقامة الصلاة، واصطلاحا هو المكان المفتوح الواسع الذي تقم فيه الصلوات التي تعرف توافد عدد كبير من المصلين، مثل صلاة العيدين وصلاة الاستسقاء.
الأماكن المخصصة لإقامة الشعائر الدينية هي المساجد والجوامع والمصليات وقاعات الصلاة.
 الارتقاء بالمساجد موقعا المقصود بهده العبارة هو العمارة المادية للمساجد التي تكون ببنائها وتجهيزها والسهر على صيانتها والحفاظ عليها.
 الارتقاء بالمساجد رسالة المقصود بهده العبارة هو العمارة المعنوية للمساجد التي تتأتى بالطاعة والقربة والذكر والتعليم والتعلم.

 

 ميثاق العلماء

خطة لتأهيل جميع أئمة المساجد، وفق برنامج محدد يشرف عليه المجلس العلمي الأعلى بتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بناء على التعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس المضمنة في خطابه المؤرخ في 27 شتنبر 2008.
 النظرية الاندماحية نظرية هدفها توحيد المذهب وتأصيل التدين لدى عامة الناس وتحصينه وحمايته برسم المذهب سدا لذريعة الخلاف وتقوية عرى الوحدة المذهبية

 

 

التعليم العتيق  

 المدرر جمعه المدررون، ولعله مشتق من "الدرة" التي تستعمل لضرب التلاميذ، وهو صاحب (المسيد) أو معلم الكتاب.
 الشهادة العالمية الشهادة التي تتوج الدراسة بالطور النهائي من التعليم العتيق (المادة 4 من القانون 13.01 في شأن التعليم العتيق) وتعادلها الإجازة في التعليم العمومي
 الكتاتيب القرآنية مؤسسات تعليمية تعنى بتعليم القرآن الكريم وتحفيظه للأطفال
 محو الأمية      بالمساجد  القرائية التأهيلية تعليم أساسي يهدف إلى تأهيل وإدماج المستفيدين منه اجتماعيا ومهنيا

 

 الشؤون الإدارية    والتعاون

 

 نظام التدبير المندمج لموظفي الدولة

يمكن هذا النظام الذي تم وضعه في بداية التسعينات كافة المتدخلين في عملية تدبير ومراقبة وأداء أجور موظفي الدولة من تطبيق قواعد موحدة في التدبير، واستعمال نفس المفاهيم والمساطر، واعتماد معايير موحدة في التواصل وتبادل المعلومات باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

 

 

 

تدبير شؤون القيمين الدينيين

 

 

 

      القيمون الدينيون

يقصد بالقيمين الدينيين، في مفهوم الظهير الشريف رقم 1.14.104 الصادر في 20 رجب 1435 (20 ماي 2014) في شأن تنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعيتهم، الأشخاص المتعاقدون مع الدولة ممثلة في السلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف والشؤون الإسلامية، وكذا الأشخاص المكلفون من قبلها، طبقا لأحكام الباب الرابع من هذا الظهير الشريف، بالمهام التالية:الإمامة، الإمامة والتأطير، الإرشاد، الخطابة، الأذان، رواية الحديث، قراءة الحزب.

للاطلاع أيضا

مصطلحات متداولة ذات صلة بمجالات اختصاص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

البعثة العلمية المكلفة بتأطير الجالية المغربية بالخارج خلال شهر رمضان لعام 1438هـ/2017م

21 يناير 2004 : إعادة هيكلة المصالح الخارجية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم سنة 1438 للهجرة
facebook twitter youtube