اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

التعريف بالمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة

التعريف بالمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامةيعتبر"المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة" هيئة رقابية وإرشادية توجيهية، تتولى القيام بمراقبة مالية الأوقاف العامة ودراسة القضايا المتعلقة بها، وإبداء الرأي بشأنها، واقتراح جميع الإجراءات الهادفة إلى ضمان حسن تدبيرها.

ولتحقيق الغايات السالفة الذكر، فإن المجلس يقوم بأمر من جلالة الملك بجميع أعمال البحث والتحري في أي قضية من قضايا تدبير مالية الأوقاف العامة، وتقديم تقرير بنتائجها إلى جلالته كما يقوم بافتحاص سنوي لوضعية التدبير المالي للأوقاف العامة، وإعداد تقرير سنوي بنتائجه يرفع إلى جلالته وتبعث نسخة منه إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

كما يضطلع المجلس أيضا بالمساهمة في إعداد عدد من النصوص والوثائق المرجعية في المجال المالي والمحاسبي، وإبداء الرأي في مختلف القضايا المتعلقة بتدبير الأوقاف العامة.

والمجلس كذلك هو المؤهل قانونا لإعطاء الإذن المسبق لإجراء المعاوضات المتعلقة بالعقارات والمنقولات المعتبرة ضمن الأوقاف العامة، إذا كانت القيمة التقديرية لهذه العقارات تتراوح بين خمسة ملايين درهم وعشرة ملايين درهم.

للاطلاع أيضا

قرار بتفويض المصادقة على الصفقات للسيد سعيد بنبشير رئيس المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة وتعيين السيد عبد الستار الكيماخ الكاتب العام للمجلس نائبا عنه في ذلك

قرار بتفويض الإمضاء إلى السيد سعيد بنبشير رئيس المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة وبإسناد هذا التفويض إلى السيد عبد الستار الكيماخ الكاتب العام للمجلس

رئيس وأعضاء المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة

أنشطة المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة منذ إحداثه

الهيكل التنظيمي للمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة

لجان المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة

أجهزة المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة

الاختصاصات التوجيهية للمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة

الاختصاصات الرقابية للمجلس للمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة

التعريف بالمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد " القدس " بمدينة سلا
facebook twitter youtube