اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

أمير المؤمنين يضع الحجر الأساس لبناء المقر الجديد لدار الحديث الحسنية

أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الجمعة 27 أبريل 2007 بحي الرياض بالرباط على وضع الحجر الأساس لبناء المقر الجديد لدار الحديث الحسنية, والذي تقدر تكلفة بنائه ب70 مليون درهم.

ويأتي هذا المشروع الهام تنفيذا للتعليمات الملكية السامية من أجل إدخال إصلاح جذري وعميق على هذه المؤسسة سواء على مستوى بنايتها الإدارية والتربوية والعلمية, أو في ما يتعلق بالأهداف والمرامي الجديدة التي ينبغي أن تعمل من أجل تحقيقها, وخاصة تكوين أجيال من العلماء القادرين على الاجتهاد وإبراز صورة الإسلام المشرقة.

ويمتد هذا المشروع الهام الذي سيعزز الإشعاع الديني والثقافي على المستوى الجهوي والوطني والعالمي, على مساحة13 ألف و141 مترا مربعا, ويتكون من مدرج وقاعات للدراسة وأخرى مجهزة لتعليم اللغات ومركز للإعلاميات, وخزانة ومسجد ومرافق إدارية وصحية ورياضية.

وانطلاقا من الإرادة الملكية الراسخة لنهج التجديد في الحقل الديني, قرر جلالة الملك إعادة تنظيم مؤسسة دار الحديث الحسنية حتى تتمكن من النهوض بالمهام المنوطة بها في تكوين أطر وعلماء متنورين ومستوعبين لحقائق الشريعة الاسلامية الغراء ومقاصدها السامية.

وأخذا بعين الاعتبار المنظور الشمولي لمراجعة منظومة التربية والتكوين الذي أجمعت عليه مكونات الأمة, أصبحت مؤسسة دار الحديث الحسنية تحت وصاية وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية.

وقد تأسس معهد دار الحديث الحسنية في6 غشت1968 بأمر من جلالة المغفور له الحسن الثاني , ثم أعيد تنظيمه في24 غشت2005 بأمر سامي من جلالة الملك محمد السادس, واستبدل باسم ""مؤسسة دار الحديث الحسنية"".

وتتم الدراسة بالمؤسسة من خلال سلكين, سلك التكوين الأساسي المتخصص, وسلك التكوين العالي المعمق, وتستغرق الدراسة في الأول أربع سنوات تتوج بالحصول على شهادة إجازة دار الحديث الحسنية في علوم الدين, وتستغرق الدراسة بالسلك الثاني سنتين للحصول على شهادة التأهيل في الدراسات الاسلامية العليا وأربع سنوات بالحصول على شهادة الدكتواه في الدراسات الإسلامية العليا.

ويناط بالمؤسسة التكوين الاساسي المتخصص في مجال الدراسات والعلوم الإسلامية واللغات, وأصول الأديان والدراسات الفقهية المقارنة, وتأهيل العلماء تأهيلا علميا معمقا في هذه التخصصات بكيفية تجعلهم قادرين على البحث والتأصيل, والمشاركة العلمية في معالجة القضايا الفكرية المعاصرة وحوار الأديان والفقه المقارن.

كما تسهر المؤسسة على تنمية البحث العلمي وتطويره في مجال العلوم الإنسانية والدراسات العقدية والفقهية والمقارنة والاهتمام بصفة خاصة بالتراث الفقهي المالكي, وتنظيم دورات للتكوين المستمر لفائدة الأطر العاملة في المجال الديني, ودورات لاستكمال خبرتها.

وتتولى المؤسسة أيضا ربط علاقات للتعاون والشراكة مع المؤسسات والهيئات العلمية العامة والخاصة ذات الاهتمام المشترك سواء على الصعيد الوطني أو الدولي, والإسهام في تنشيط الحياة الفكرية والثقافية عن طريق تنظيم ندوات وأيام دراسية ولقاءات علمية والعمل على نشر الدراسات والأبحاث والمصنفات العلمية وتحقيق النصوص التراثية التي تندرج ضمن اهتمامها, إضافة الى كونها تقوم, كلما طلب منها ذلك, بتقديم استشارات وإنجاز خبرات في مجال اختصاصاتها.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية, قبل أن يتقدم للسلام على جلالته, السادة أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية وسعيد أولباشا رئيس مجلس عمالة الرباط وحسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير, وعمر البحراوي رئيس المجلس الحضري وقائد الموقع العسكري, ومحمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى , وعبد الله اكديرة رئيس المجلس العلمي المحلي بالرباط, ومصطفى النجار رئيس المجلس العلمي المحلي بسلا وأحمد الخمليشي, مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية.

للاطلاع أيضا

أمير المؤمنين يترأس الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1439- 2018

أمير المؤمنين يترأس الدرس الافتتاحي من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1439- 2018

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد صاحبة السمو الأميرة للا لطيفة بسلا

أمير المؤمنين يدشن "مسجد صاحبة السمو الأميرة للا لطيفة" بسلا ويؤدي به صلاة الجمعة

أمير المؤمنين يترأس الجمعة بالقصر الملكي بالرباط افتتاح الدروس الحسنية الرمضانية

زخم ملكي جديد للجاذبية السوسيو -اقتصادية والطابع السياحي للمدن العتيقة للرباط ومراكش وفاس والدار البيضاء

الاتفاقيات الموقعة المتعلقة ببرامج تثمين المدن العتيقة للرباط ومراكش وفاس والشطر الثالث لبرنامج تأهيل المباني الآيلة للسقوط للمدينة العتيقة للدار البيضاء

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "ولد الحمرا" بالدار البيضاء

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف بشأن مواصلة إصلاح الأوقاف العامة

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يترأس الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لعام 1439- 2018
facebook twitter youtube