الأربعاء 19 ذو الحجة 1440هـ الموافق لـ 21 غشت 2019
 
آخر المقالات
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

حضارة وادي درعة: الهوامش

هوامش كتاب حضارة وادي درعة من خلال النصوص و الآثار لمحمد المنوني.

(*)‭  ‬سنتبين‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬هو‭ ‬الاسم‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬يطلق‭ ‬قديما‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬الخزانة‭.‬

(1) ‭ ‬اسمها‭ ‬الكامل‭ :‬(طليعة‭ ‬الدعة،‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬وادي‭ ‬درعة)‭ ‬تأليف‭ ‬محمد‭ ‬المكي‭ ‬بن‭ ‬موسى‭ ‬الناصري‭ ‬ح،‭ ‬ع‭ ‬،‭ ‬د‭ ‬3786 ‭- ‬أول‭ ‬مجموع‭ ‬ص‭ ‬6‭.‬

(2)‭  ‬(‬كتاب‭ ‬المغرب)‭ ‬ط‭ ‬الجزائر‭ ‬سنة‭ ‬1857 ‭- ‬ص‭ ‬155‭.‬

(3)‭  ‬ص‭ ‬3‭‬

(4)‭  ‬ينطق‭ ‬بها –‭ ‬الآن‭ ‬–‭ ‬بالكاف‭ ‬الساكنة‭ ‬أخيرا‭ ‬مع‭ ‬كسر‭ ‬التاءين‭ ‬وسكون‭ ‬الميم‭.‬

(5)‭  ‬القطعة‭ ‬المنشورة‭ ‬من‭)  ‬نزهة‭ ‬المشتاق) ‭ ‬بعنوان‭ : ‬وصف‭ ‬إفريقيا‭ ‬الشمالية‭ ‬والصحراوية،‭ ‬الجزائر‭ ‬ص38.

(6)‭  ‬مطبعة‭ ‬جامعة‭ ‬الإسكندرية‭ ‬–‭ ‬ص‭ .‬206 – 207 ‬

‭(‬7‭)  ‬جزء‭ ‬من‭ ‬كتاب‭ ‬(نظم‭ ‬الجمان)،‭ ‬ط‭  ‬تطوان‭ ‬–‭ ‬ص ‭ ‬.195  ‬

‭(‬8‭)  ‬ا‭) ‬التشوف‭ ‬إلى‭ ‬رجال‭ ‬التصوف)،‭ ‬نشر‭ ‬معهد‭ ‬الأبحاث‭ ‬العليا‭ ‬المغربية‭ ‬بالرباط‭ ‬–‭ ‬ص‭ ‬.137 ‬

(9)‭  ‬( ‬العبر)،‭ ‬نشر‭ ‬دار‭ ‬الكتاب‭ ‬اللبناني‭ ‬–‭ ‬مج‭ ‬6‭ ‬ص‭ ‬134،‭ ‬وقد‭ ‬وردت‭ ‬هذه‭ ‬المدينة‭ ‬في‭ ‬النص‭ ‬المطبوع‭ ‬باسم‭ ‬)‭ ‬تادنست)‭ ‬،‭ ‬وتصحيحها‭ ‬باسم‭) ‬تيدسي)‭ ‬من‭ ‬المخطوطة‭ ‬الباريسية‭.‬

(10)‭  ‬أنظر‭ ‬التعليق‭ ‬رقم‭ ‬.41 ‬

(11)‭  ‬(الدرر‭ ‬المرصعة)‭ ‬لمحمد‭ ‬المكي‭ ‬بن‭ ‬موسى‭ ‬الناصري،‭ ‬خ‭ ‬،‭ ‬ع‭ ‬،‭ ‬ك‭ ‬265،‭ ‬ص‭ .‬167 – 169 ‬

(12)  J.D. Bretkes : Contribution à l’Histoire du Maroc… page 211

(13)  مطبعة‭ ‬محمد‭ ‬الخامس‭ ‬الثقافية‭ ‬والجامعية‭ ‬بفاس‭ ‬–‭ ‬ص 26 - 28.

(14)‭  ‬الغالب‭ ‬أنه‭ ‬من‭ ‬ذرية‭ ‬الشيخ‭ ‬إبراهيم‭ ‬الحاج‭ ‬الأنصاري‭ ‬مؤسس‭ ‬ ( زاوية‭ ‬سيد‭ ‬الناس )‭ ‬بتمكروت،‭ ‬وهي‭ ‬التي‭ ‬يشير‭ ‬لها‭ ‬النص،‭ ‬وانظر‭ ‬عن‭ ‬ترجمة‭ ‬أبي‭ ‬إسحاق‭ ‬الأنصاري‭: ‬االدرر‭ ‬المرصعةب‭ ‬ص‭‬125 - 126.

(15)‭  ‬الظاهر‭ ‬أنه‭ ‬هو‭ ‬المترجم‭ ‬في‭ ‬ (الدرر‭ ‬المرصعة)‭ ‬ص 223-224.

(16)‭  ‬ورد‭ ‬ذكر‭ ‬هذه‭ ‬التجزئة‭ ‬بخط‭ ‬البعض‭ ‬على‭ ‬هامش‭ ‬المخطوطة‭ ‬السالفة‭ ‬الذكر‭ ‬من‭ ‬طليعة‭ ‬الدعة‭ ‬–‭ ‬ص‭ ‬2،‭ ‬وورد‭ ‬ذكر‭ ‬بعض‭ ‬هذه‭ ‬الأخماس‭ ‬–‭ ‬بمفرده‭ ‬–‭ ‬في‭ ‬(الدرر‭ ‬المرصعة)‭ ‬ص‭ ‬20‭ ‬و154،‭ ‬217،‭ ‬وفي‭ ‬(طلعة‭ ‬المشتري)‭ ‬لأحمد‭ ‬بن‭ ‬خالد‭ ‬الناصري،‭ ‬ط،‭ ‬ف‭ ‬–‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬160‭ ‬و166‭ ‬و171‭ ‬مع‭ ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬10،‭ ‬وانظر‭ ‬ (الرياحين‭ ‬الوردية)‭ ‬لمحمد‭ ‬المكي‭ ‬بن‭ ‬موسى‭ ‬الناصري،‭ ‬خ‭ ‬،‭ ‬ع،‭ ‬ج‭ ‬88،‭ ‬ضمن‭ ‬مجموع‭ ‬–‭ ‬ص‭ ‬.82‭ ‬

(17)‭  ‬(البيان‭ ‬المغرب)‭ ‬لابن‭ ‬عذارى،‭ ‬نشر‭ ‬دار‭ ‬الثقافة‭ ‬ببيروت،‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬27‭.‬

(18) ‭ ‬من‭ ‬نماذج‭ ‬هذا‭ ‬-‭ ‬في‭ ‬المغرب‭ ‬بالخصوص‭ ‬-‭ ‬الرباطات‭ ‬الواردة‭ ‬عند‭ ‬ابن‭ ‬الزيات‭ ‬في‭ ‬ (كتاب‭ ‬التشوف)

(19) ‭)‬الاستبصار)‭ - ‬ص‭ ‬.206‭ ‬

(20)‭  ‬القطعة‭ ‬السالفة‭ ‬الذكر‭ ‬من (نزهة‭ ‬المشتاق)‭ ‬-‭ ‬ص‭ ‬.38 ‬

(21)‭  ‬ص‭ ‬206

(22)‭  ‬(كتاب‭ ‬بسط‭ ‬الأرض‭ ‬في‭ ‬الطول‭ ‬والعرض)،‭ ‬نشر‭ ‬معهد‭ ‬مولاي‭ ‬الحسن‭ ‬بتطوان‭ ‬-‭ ‬ص‭ ‬.58 ‬

(23)  مج‭ ‬6‭ ‬ص‭ .‬202‭ ‬

(24)‭  ‬روض‭ ‬القرطاس،‭ ‬ط‭ ‬،‭ ‬ف‭ ‬عام‭ ‬1305‭ ‬هـ‭ - ‬ص‭ .‬87‭ ‬

(25) ‭ ‬القسم‭ ‬الثالث‭ ‬من‭ ‬كتاب‭ ‬(أعمال‭ ‬الأعلام)‭ ‬للسان‭ ‬الدين‭ ‬ابن‭ ‬الخطيب،‭ ‬نشر‭ ‬دار‭ ‬الكتاب،‭ ‬الدار‭ ‬البيضاء‭ ‬-‭ ‬ص‭ ‬.299 ‬

(26) ‭ ‬التشوف‭ ‬إلى‭ ‬رجال‭ ‬التصوف‭ ‬أرقام‭ : ‬42‭ ‬و229  ‬و321 ‭ ‬و233. ‬

(27)‭  ‬المخطوطة‭ ‬المتكررة‭ ‬الذكر‭ ‬-‭ ‬ص‭ ‬244،‭ ‬وموقع‭ ‬)‭ ‬أغرغر)‭ ‬معدود‭ ‬من‭ ‬مقاطعة‭ ‬أكدز‭.‬

(28) ‬‭) ‬معجم‭ ‬البلدان)،‭ ‬مطبعة‭ ‬السعادة‭ ‬بمصر‭ ‬-‭ ‬مج‭ ‬4‭ ‬ص‭ ‬.53‭ ‬

(29)‭ ‬‭) ‬الذيل‭ ‬والتكملة‭ ‬،‭(‬دار‭ ‬الثقافة،‭ ‬بيروت‭ ‬-‭ ‬السفر‭ ‬الخامس‭ ‬-‭ ‬ص‭ ‬229‭.‬

(30) ‬‭) ‬نيل‭ ‬الإبتهاج)‭ ‬‭ ‬المنشور‭ ‬بهامش‭ ‬الديباج،‭ ‬ط‭ ‬القاهرة‭ ‬عام‭ ‬1351‭ ‬هـ‭ ‬ص‭ ‬156‭ ‬-‭ ‬157‭ ‬وقد‭ ‬خلا‭ ‬هذا‭ ‬المصدر‭ ‬من‭ ‬تاريخ‭ ‬وفاة‭ ‬المترجم،‭ ‬ووردت‭ ‬عند‭ ‬ابن‭ ‬القاضي‭ ‬في‭ ‬( ‬لقط‭ ‬الفرائد)‭ : ‬مخطوطة‭ ‬خاصة،‭ ‬حيث‭ ‬يسمى‭ ‬والده‭ ‬بمحمد‭ ‬بدل‭ ‬أحمد‭ ‬الوارد‭ ‬-‭ ‬غلطا‭ ‬-‭ ‬في‭ ‬نيل‭ ‬الابتهاج‭.‬

(31)‭  ‬أنظر‭ ‬محمد‭ ‬المنوني‭ ‬الوراقة‭ ‬المغربية‭ : ‬القسم‭ ‬الثاني،‭ ‬مجلة‭ ‬البحث‭ ‬العلمي،‭ ‬عدد‭ ‬18،‭ ‬السنة‭  ‬8‭ ‬ص‭ ‬.38 - 39‭ ‬

(32)  ص 188.

(33)‭ ‬‭) ‬لقط‭ ‬الفرائد)‭.‬

(34)‭  ‬المطبعة‭ ‬الجديدة‭ ‬بالرباط‭ ‬-‭ ‬رقم‭ ‬493،‭ ‬ووردت‭ ‬الإشارة‭ ‬لهذا‭ ‬-‭ ‬أيضا‭ ‬-‭ ‬عند‭ ‬الحضيكي‭ ‬في‭ ‬(الطبقات)‭ ‬ضمن‭ ‬الآخذين‭ ‬عن‭ ‬أبي‭ ‬القاسم‭ ‬التفتوتي‭ ‬-‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص ‭ ‬.152‭‬

(35)‭  ‬ترجمة‭ ‬السوداني‭ ‬في‭ ‬نيل‭ ‬الابتهاج‭ ‬ص‭ ‬161‭ ‬وعنه‭ ‬نقلها‭ ‬في‭ ‬الدرر‭ ‬المرصعة‭ ‬ص‬18‭8 ‬-‭ ‬18 ، ‬ ثم‭ ‬أعاد‭ ‬هذا‭ ‬المصدر‭ ‬الأخير‭ ‬ترجمته‭ ‬ص‭- ‬299‭ ‬-‭ ‬295‭ ‬نقلا‭ ‬عن‭ ‬دوحة‭ ‬الناشر‭ ‬لابن‭ ‬عسكر،‭ ‬غير‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬يسمى‭ ‬المترجم‭ ‬بمحمد،‭ ‬وهو‭ ‬سبق‭ ‬قلم‭ ‬عن‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ : ‬الاسم‭ ‬الذي‭ ‬يطلقه‭ ‬المعني‭ ‬بالأمر‭ ‬على‭ ‬نفسه،‭ ‬ويخاطبه‭ ‬به‭ ‬معاصره‭ ‬ابراهيم‭ ‬ابن‭ ‬هلال،‭ ‬حسب‭ ‬المراسلتين‭ ‬التي‭ ‬سنشير‭ ‬لهما‭ ‬وشيكا‭.‬

(36)‭  ‬نيل‭ ‬الابتهاج‭ ‬ص‭ ‬.161 ‭‬

(37)‭  ‬القصيدة‭ ‬يسميها‭ ‬ناظمها:‭ ‬‭) ‬نظم‭ ‬جواهر‭ ‬الجلال‭. ‬في‭ ‬استجلاب‭ ‬مودة‭ ‬إبراهيم‭ ‬بن‭ ‬هلال)‭ ‬‭ ‬وهي‭ ‬واردة‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬مخطوطات‭) ‬الدرر‭ ‬المرصعة)‭ ‬على‭ ‬بياض‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬أبياتها‭.‬

(38)‭  ‬القصيدة‭ ‬الهلالية‭ ‬واردة‭ ‬في ‭ ‬‭)‬درة‭ ‬الحجال)‭ ‬رقم‭ ‬،271 ‬وفي‭ ‬المخطوطة‭ ‬المشار‭ ‬لها‭ ‬من‭) ‬الدرر‭ ‬المرصعة‭ ‬(‭ ‬والغالب‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬مراسلات‭ ‬أخرى‭ ‬بين‭ ‬المترجم‭ ‬وابن‭ ‬هلال‭ ‬لم‭ ‬نطلع‭ ‬عليها،‭ ‬وهي‭ ‬التي‭ ‬يقول‭ ‬عنها‭ ‬ابن‭ ‬عسكر‭ : ‬(وكانت‭ ‬بينهما‭ ‬مكاتبات‭ ‬ومخاطبات‭ ‬ينبغي‭ ‬أن‭ ‬تكتب‭ ‬بماء‭ ‬الذهب،‭ ‬لحسن‭ ‬توقيع‭ ‬كل‭ ‬منهما‭ ‬وبلاغته)،‭ ‬(دوحة‭ ‬الناشر)‭ ‬ص‭.‬68 ‬

(39)‭  ‬دوحة‭ ‬الناشر‭ ‬ص‭ ‬.69‭ ‬

(40) ‭ ‬روضة‭ ‬الاس‭ : ‬المطبعة‭ ‬الملكية‭ ‬بالرباط‭ ‬-‭ ‬ص‭ ‬.176‭ ‬

(38)‭  ‬القصيدة‭ ‬الهلالية‭ ‬واردة‭ ‬في‭ ‬ا‭ ‬درة‭ ‬الحجالب‭ ‬رقم‭ ‬271،‭ ‬وفي‭ ‬المخطوطة‭ ‬المشار‭ ‬لها‭ ‬من‭ ‬(الدرر‭ ‬المرصعة). ‬

(41)‭  ‬جاء‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬الدولة‭ ‬السعدية‭ ‬لمؤرخ‭ ‬مجهول‭ ‬الإسم‭ ‬عند‭ ‬ذكر‭ ‬بداية‭ ‬السعديين:‭ ‬‭) ‬وقرارهم‭ ‬تاكمادرت‭ ‬من‭ ‬بلاد‭ ‬درعة،‭ ‬وبها‭ ‬مولدهم‭ ‬ونشأتهم،‭ ‬وسكنى‭ ‬آبائهم‭ ‬وأجدادهم)،‭ ‬المطبعة‭ ‬الجديدة‭ ‬بالرباط‭ ‬-‭ ‬ص‭ ‬.3‭‬

(42) ‭ ‬ترجمته‭ ‬في‭ ‬جذوة‭ ‬الاقتباس‭ ‬ص‭ ‬،249‭ ‬ودرة‭ ‬الحجال‭ ‬رقم‭ ،‬948‭ ‬ونيل‭ ‬الابتهاج‭ ‬ص‭ ،‬161‭ ‬والدرر‭ ‬المرصعة‭ ‬ص‭ ‬188‭ ‬، وطبقات‭ ‬الحضيكي‭ ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬،212‭ ‬– 213‭ ‬وخمستها‭ ‬تجعل‭ ‬وفاة‭ ‬المترجم‭ ‬في‭ ‬درعة،‭ ‬مع‭ ‬تحديد‭ ‬المكان‭ ‬عند‭ ‬أبي‭ ‬القاضي‭ ‬بتاكمادرت،‭ ‬وفي‭ ‬الدرر‭ ‬بتمجروت،‭ ‬أما‭ ‬ابن‭ ‬عسكر‭ ‬فيذكر‭ ‬مدفنه،‭ ‬بمضغرة‭ ‬من‭ ‬عمل‭ ‬سجلماسة،‭ ‬الدوحة‭ ‬عند‭ ‬ترجمته‭ ‬ص‭ ‬،65 –‭ ‬66‭ ‬وعن‭ ‬هذا‭ ‬المصدر‭ ‬الأخير‭ ‬وردت‭ ‬ترجمته‭ ‬الأولى‭ ‬عند‭ ‬الحضيكي‭ ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭.

(43)‭  ‬ترجمته‭ ‬في (صفوة‭ ‬من‭ ‬انتشر)‭ ‬، ‬ص‭ . ‬ف‭. ‬ص‭ ‬39‭ ‬-‭ ‬40،‭ ‬( ‬والدرر‭ ‬المرصعة)‭ ‬ص‭ ،‬135 ‭- ‬136‬و( ‬طبقات‭ ‬الحضيكي‭ ‬(‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬.151‭-‬153‭ ‬

(44)‭  ‬ص‭ ‬،137‬وأنظر‭ ‬أيضا‭ ‬ص‭ ‬.125‭ ‬

(45)‭  ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬.152‭ ‬

(46)‭  ‬(طبقات‭ ‬الحضيكي)‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬.151‭-‬152 ‬

(47)‭  ‬(دوحة‭ ‬الناشر)‭ ‬ص‭ ‬69‭ ‬عند‭ ‬ترجمته‭ ‬الواردة‭ ‬أيضا‭ ‬في‭ ‬( ‬الدرر‭ ‬المرصعة)‭ ‬ص‭ ‬294 ‭- ‬295 ‬وعند‭ ‬الحضيكي‭ ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬16 ‭- ‬17‭ ‬أخذا‭ ‬من‭ ‬‭ ‬(دوحة‭ ‬الناشر)‭.‬

(48)‭  ‬منها‭ ‬نسخة‭ ‬بالمكتبة‭ ‬الملكية‭ ‬رقم‭ ،‬6.999‭ ‬وأخرى‭ ‬ح‭. ‬ع،‭ ‬ك. ‭ ،1.119‬وفي‭ ‬خزانة‭ ‬تمكروت‭ ‬توجد‭ ‬الورقة‭ ‬الأول‭ ‬منها‭ ‬أواخر‭ ‬مجموع‭ ‬يحمل‭ ‬رقم ‭ ‬.2.088 ‬

(49)‭  ‬وردت‭ ‬هذه‭ ‬التحلية‭ ‬في‭ ‬افتتاحية‭ ‬‭) ‬النفحة‭ ‬المسكية)‭ : ‬المصورة‭ ‬الآتية‭ ‬الذكر‭ ‬وشيكا‭ ‬-‭ ‬ص‭ .‬1‭ ‬

(50) ‭ ‬دوحة‭ ‬الناشر‭ ‬-‭ ‬ص‭ ‬.70‭ ‬

‭ (‬51‭)  ‬أنظر‭ ‬مصادر‭ ‬ومراجع‭ ‬ترجمته‭ ‬عند‭ ‬التعليق‭ ‬رقم‭ ‬.81‭ ‬

(52) ‭ ‬دوحة‭ ‬الناشر‭ ‬-‭ ‬ص 69.

(53)‭  ‬ترجمته‭ ‬في‭ ‬)‭ ‬صفوة‭ ‬من‭ ‬انتشر)‭ - ‬ص‭ ‬106،‭ ‬مع‭ ‬( ‬الدرر‭ ‬المرصعة)‭ ‬ص‭ ‬، 246 ‭- ‬253 ‭ ‬(ونشر‭ ‬المثاني)‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬.32‭ ‬

(54) ‭ ‬بالنسبة‭ ‬إلى‭ ‬محمد‭ : ‬( ‬دوحة‭ ‬الناشر)‭ ‬ص‭ ‬،70 ‭ ‬وعن‭ ‬أخيه‭ ‬علي‭ : ‬‬النفحة‭ ‬المسكية‭ ‬ص‭ ‬.175 ‬

(55)‭ ‬(مناهل‭ ‬الصفا)‭ ‬للقشتالي،‭ ‬مخطوط‭ ‬المكتبة‭ ‬الملكية‭ ‬رقم‭ ‬- 274‭ ‬‭ ‬ص‭ ‬219‭ ‬مع‭ ‬)‭ ‬روضة‭ ‬الآس)‭ ‬للمقري‭ ‬ص‭ ‬.35‭ ‬

(56)‭  ‬( ‬الدرر‭ ‬المرصعة)‭ ‬ص‭ ‬،253 ‬ونشر‭ ‬المثاني‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬.32‭ ‬

(57)‭) ‬‭ ‬جذوة‭ ‬الاقتباس)‭ ‬ط‭. ‬ف‭ ‬-‭ ‬ص‭ ‬،207 ‬(درة‭ ‬الحجال‭ ‬) ‬رقم‭ ‬.655‭ ‬

(58)‭  ‬مخطوطة‭ ‬الأستاذ‭ ‬الكبير‭ ‬محمد‭ ‬إبراهيم‭ ‬الكتاني‭.‬

(59) ‭ ‬هذا‭ ‬يؤخذ‭ ‬من‭ ‬رسالة‭ ‬التاجوري‭ ‬إلى‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬سابقة‭ ‬الذكر،‭ ‬ولعل‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬المعني‭ ‬بهذا‭ ‬التعليق‭ ‬كان‭ ‬يصغر‭ ‬أخاه‭ ‬المذكور‭ ‬كثيرا،‭ ‬مما‭ ‬حذا‭ ‬بالرسالة‭ ‬التاجورية‭ ‬أن‭ ‬تذكر‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬ولدا‭ ‬لمحمد‭ ‬بن‭ ‬علي‭.‬

(60)‭  ‬(النفحة‭ ‬المسكية)‭ - ‬ص‭ ،‬30‭ ‬وهذا‭ ‬اسم‭ ‬سابع‭ ‬لمع‭ ‬في‭ ‬نفس‭ ‬الأسرة،‭ ‬وهو‭ ‬ابن‭ ‬لإبراهيم‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬علي،‭ ‬حيث‭ ‬حافظ‭ ‬على‭ ‬ذكره‭ ‬مخطوط‭ ‬رياض‭ ‬الصالحين‭ ‬لأبي‭ ‬زيد‭ ‬الثعالبي،‭ ‬وجاء‭ ‬في‭ ‬آخره‭ ‬أن‭ ‬ناسخه‭ ‬كتبه‭ ‬برسم‭ ‬حبيبه‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬ابراهيم‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬الجزولي،‭ ‬التمجروتي‭ ‬عام‭ ‬1009‭ ‬هـ،‭ ‬حسب‭ ‬نسخة‭ ‬مكتبة‭ ‬ابن‭ ‬يوسف‭ ‬بمراكش،‭ ‬رقم ‭ ‬.389‭‬

(61)‭) ‬‭ ‬نيل‭ ‬الابتهاج‭ ‬(‭ ‬عند‭ ‬ترجمته‭ ‬ص‭ ‬،339 ‬وانظر‭ ‬عن‭ ‬ترجمته‭ ‬أيضا‭ ‬دوحة‭ ‬الناشر‭ ‬ص‭ ‬70‭ ‬ودرة‭ ‬الحجال‭ ‬رقم‭ ‬646‭ ‬والدرر‭ ‬المرصعة‭ ‬ص‭ ‬291‭ ‬ذ‭ ‬294-‭ ‬ا‭) ‬وطبقات‭ ‬الحضيكي‭ ‬(‭ ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬15‭ ‬-‭ ‬16.

(62)‭  ‬درة‭ ‬الحجال‭ ‬رقم‭ ‬.646‭ ‬

(63)‭  ‬في‭ ‬(فهرسته)‭ ‬المخطوطة‭ ‬الآنفة‭ ‬الذكر،‭ ‬ونقله‭ ‬ذ‭ ‬بعض‭ ‬تصرف‭ ‬في‭ ‬( ‬نيل‭ ‬الابتهاج‭ ‬(‭ ‬ص‭ ‬339‭.‬

(64)‭  ‬( ‬الطبقات‭ ‬(‭ ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬213،‭ ‬وانظر‭ ‬عن‭ ‬ترجمته‭ ‬-‭ ‬أيضا‭ ‬)‭ ‬نيل‭ ‬الابتهاج‭ ‬(‭ ‬ص‭ ‬161‭ ‬وعنه‭ ‬نقل‭ ‬ترجمته‭ ‬في‭ ‬( ‬الدرر‭ ‬المرصعة)‭ ‬ص‭ ‬188‭.‬

(65)‭  ‬أنظر‭ ‬مصادر‭ ‬ومراجع‭ ‬ترجمته‭ ‬عند‭ ‬التعليق‭ ‬رقم‭ ‬81‭.‬

(66) ‭ ‬يعرف‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬المؤلفات‭ : ‬شرح‭ ‬المختصر‭ ‬الخليلي‭ ‬والروض‭ ‬اليانع،‭ ‬في‭ ‬نسخ‭ ‬بخزائن‭ ‬المخطوطات،‭ ‬كما‭ ‬يوجد‭ ‬شرح‭ ‬لامية‭ ‬الأفعال‭ ‬لابن‭ ‬مالك‭ ‬في‭ ‬خزانة‭ ‬تمكروت،‭ ‬رابع‭ ‬مجموع‭ ‬يحمل‭ ‬رقم‭ ‬435‭. ‬ونسخة‭ ‬أخرى‭ ‬رقم‭ ‬2662،‭ ‬وشرح‭ ‬الأجرومية‭ ‬عاشر‭ ‬مجموع‭ ‬رقم‭ ‬2746‭.‬

و‭ ‬من‭ ‬الجدير‭ ‬بالذكر‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬أخا‭ ‬للمترجم‭ ‬يحمل‭ ‬اسم‭ ‬أحمد،‭ ‬وهو‭ ‬مؤلف‭ ‬كتاب‭ ‬( ‬تنبيه‭ ‬الغافل،‭ ‬وعما‭ ‬يظنه‭ ‬غافل‭( ‬ وقد‭ ‬فرغ‭ ‬من‭ ‬تأليفه‭ ‬أواسط‭ ‬ذي‭ ‬القعدة‭ ‬من‭ ‬عام‭ ‬976‭ ‬هـ،‭ ‬ولا‭ ‬يزال‭ ‬-‭ ‬بدوره‭ ‬-‭ ‬مخطوطا‭ : ‬خ‭. ‬ع،‭ ‬ق‭ ‬918،‭ ‬ونسخة‭ ‬أخرى‭ ‬بتمكروت،‭ ‬آخر‭ ‬مجموع‭ ‬يحمل‭ ‬رقم‭ ‬2066

(67)‭  ‬الدرر‭ ‬المرصعة‭ ‬-‭ ‬ص‭ ‬245‭.‬

(68) ‭ ‬درة‭ ‬الحجال‭ ‬رقم‭ ‬377‭.‬

(69) ‭ ‬خلاصة‭ ‬الأثر‭ ‬-‭ ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬102‭-‬104،‭ ‬وأنظر‭ ‬أيضا‭ ‬عن‭ ‬الأديب‭ ‬الدرعي‭ : "‬ريحانة‭ ‬الألباب‭" ‬المطبعة‭ ‬العثمانية‭ ‬بالقاهرة‭ ‬ض176‭-‬177‭.‬

(70)‭  ‬فهرسة‭ ‬عبد‭ ‬الواحد‭ ‬الحسني‭.‬

(71)‭  ‬ترجمته‭ ‬عند‭ ‬الزركلي‭ ‬في‭ ‬الأعلام‭ ‬ج‭ ‬7‭ ‬ص‭ ‬68‭-‬69‭.‬

(72)‭  ‬ترجمته‭ ‬في‭ ‬نيل‭ ‬الابتهاج‭ ‬ص‭ ‬340‭.‬

(73) ‭ ‬ترجمته‭ ‬في‭ ‬دوحة‭ ‬الناشر‭ ‬-‭ ‬ص‭ ‬67،‭ ‬وقبلها‭ ‬ترجم‭ ‬لأخيه‭ ‬محمد‭ ‬ص‭ ‬66‭-‬67،‭ ‬وترجم‭ ‬-‭ ‬أيضا-‭ ‬لعبد‭ ‬الرحمن‭ ‬في‭ ‬جذوة‭ ‬الاقتباس‭ ‬ص‭ ‬266‭.‬

(74) ‭ ‬ترجمته‭ ‬في‭ ‬جذوة‭ ‬الاقتباس‭ ‬ص‭ ‬270‭-‬271،‭ ‬وفي‭ ‬صفوة‭ ‬من‭ ‬انتشر‭ ‬ص‭ ‬41‭-‬42‭.‬

(75)‭  ‬في‭ ‬فهرسة‭ ‬عبد‭ ‬الواحد‭ ‬الحسني‭ ‬جاء‭ ‬ذكر‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬الدادسي،‭ ‬بمناسبة‭ ‬استجازته‭ ‬لصاحب‭ ‬الفهرسة‭ ‬من‭ ‬عالمين‭ ‬شرقيين،‭ ‬وله‭ ‬ترجمة‭ ‬في‭ ‬درة‭ ‬الحجال‭ ‬رقم‭ ‬610‭.‬

(76)‭  ‬له‭ ‬ترجمة‭ ‬في‭ ‬درة‭ ‬الحجال‭ ‬رقم‭ ‬950‭.‬

(77)‭  ‬هو‭ ‬والد‭ ‬أحمد‭ ‬اذفال‭ ‬آتي‭ ‬الترجمة،‭ ‬ومحمد‭ ‬المذكور‭ ‬ولدا‭ ‬له‭ ‬يبدو‭ ‬أنه‭ ‬كان‭ ‬معدودا‭ ‬من‭ ‬العلماء‭ ‬النابهين،‭ ‬وهناك‭ ‬رسالة‭ ‬من‭ ‬عالم‭ ‬فاس‭ ‬أبي‭ ‬العباس‭ ‬المنجور،‭ ‬موجهة‭ ‬إلى‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬أذفال،‭ ‬حول‭ ‬الخلاف‭ ‬الذي‭ ‬نشب‭ ‬بين‭ ‬الهبطي‭ ‬واليستني‭ ‬في‭ ‬مدلول‭ ‬كلمة‭ ‬التوحيد،‭ ‬حسب‭ ‬مخطوطة‭ ‬الرسالة‭ ‬ضمن‭ ‬مجموع‭ ‬بخزانة‭ ‬تمكروت‭ ‬رقم‭ ‬2085‭.‬

(78) ‭ ‬درة‭ ‬الحجال‭ ‬رقم‭ ‬901‭.‬

(79)‭  ‬لم‭ ‬أقف‭ ‬على‭ ‬ترجمته‭ ‬ويحتمل‭ ‬أنه‭ ‬المذكور‭ ‬عند‭ ‬السراج‭ ‬في‭ ‬( ‬أنس‭ ‬الساري‭ ‬والسارب‭ ‬(‭ ‬ص‭ ‬26‭  ‬باسم‭ ‬الشيخ‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬ناصر‭.‬

(80)‭  ‬هو‭ ‬المذكور‭ ‬عند‭ ‬التعليق‭ ‬رقم‭ ‬66‭ ‬أخا‭ ‬لعبد‭ ‬الله‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬مسعود‭ ‬التفجروتي‭.‬

(81)‭  ‬ترجمته‭ ‬في‭ ‬درة‭ ‬الحجال‭ ‬رقم‭ ‬194،‭ ‬واقتفاء‭ ‬الأثر‭ ‬لأبي‭ ‬سالم‭ ‬العياشي‭ ‬مخطوط،‭ ‬وصفوة‭ ‬من‭ ‬انتشر‭ ‬ص‭ ‬20‭-‬21،‭ ‬والدرر‭ ‬المرصعة‭ ‬ص‭ ‬6‭-‬8،‭ ‬وطبقات‭ ‬الحضيكي‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬41‭-‬43،‭ ‬وعن‭ ‬مكاتباته‭ ‬مع‭ ‬أبي‭ ‬المكارم‭ ‬البكري‭ ‬يقول‭ ‬العياشي‭ ) : ‬‭ ‬وكانت‭ ‬بينهما‭ ‬مكاتبات‭ ‬دلت‭ ‬على‭ ‬كمال‭ ‬فضله،‭ ‬رأيت‭ ‬الكثير‭ ‬منها‭ ‬)، ‬وتحتفظ‭ ‬مكتبة‭ ‬الزاوية‭ ‬الحمزاوية‭ ‬بأربع‭ ‬رسائل‭ ‬شرقية‭ ‬برسم‭ ‬المترجم‭ : ‬اثنان‭ ‬من‭ ‬أبي‭ ‬المكارم‭ ‬البكري،‭ ‬وواحدة‭ ‬من‭ ‬ابنه‭ ‬زين‭ ‬العابدين،‭ ‬ورابعة‭ ‬من‭ ‬الشيخ‭ ‬عبد‭ ‬الوهاب‭ ‬الهندي،‭ ‬وتقع‭ ‬أربعتها‭ ‬-‭ ‬مع‭ ‬غيرها‭ ‬-‭ ‬ضمن‭ ‬مجموع‭ ‬بنفس‭ ‬المكتبة‭ ‬رقم‭ ‬259‭. ‬وهناك‭ ‬وصية‭ ‬للمترجم‭ ‬آخر‭ ‬مجموع‭ ‬رقم‭ ‬2085‭ ‬بتمكروت‭.‬

(82‭)  ‬أنظر‭ ‬محمد‭ ‬المنوني‭ : ‬مكتبة‭ ‬الزاوية‭ ‬الحمزاوية،‭ ‬مجلة‭ ‬تطوان‭ : ‬العدد‭ ‬8‭- ‬ص‭ ‬171‭-‬172‭.‬

(83)‭  ‬اقتفاء‭ ‬الأثر‭ ‬لأبي‭ ‬سالم‭ ‬العياشي‭.‬

(84)‭  ‬ترجمته‭ ‬في‭ ‬الدرر‭ ‬المرصعة‭ ‬ص‭ ‬128‭-‬129‭.‬

(85)‭  ‬ترجمته‭ ‬في‭ ‬المصدر‭ ‬الأخير‭ ‬ص‭ ‬181‭-‬187،‭ ‬وورد‭ ‬ذكره‭ ‬في‭ ‬أواخر‭ ‬صفوة‭ ‬من‭ ‬انتشر‭ ‬ص‭ ‬204‭.‬

(86)‭  ‬ترجمته‭ ‬في‭ ‬مقدمة‭ ‬شرحه‭ ‬على‭ ‬الهدية‭ ‬المقبولة،‭ ‬وعند‭ ‬الناصري‭ ‬في‭ ‬الدرر‭ ‬المرصعة‭ ‬ص‭ ‬109 ‭- ‬124،‭ ‬ومن‭ ‬مؤلفات‭ ‬المترجم‭ "‬شفاء‭ ‬الأكمة،‭ ‬في‭ ‬عيون‭ ‬الفوائد‭ ‬والحكمة‭"‬،‭ ‬خ،ع،ج‭ ‬395‭. ‬

(87)‭  ‬ترجمته‭ ‬عند‭ ‬المصدر‭ ‬الأخير‭ ‬ص‭ ‬253‭-‬272،‭ ‬وانظر‭ ‬من‭ ‬نفس‭ ‬المصدر‭ ‬ص‭ ‬315،‭ ‬مع‭ ‬طلعة‭ ‬المشتري‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬127‭.‬

(88)‭  ‬ترجمته‭ ‬في‭ ‬)‭ ‬الدرر‭ ‬المرصعة‭ ‬(‭ ‬ص‭ ‬300‭-‬302،‭ ‬و(‭ ‬طبقات‭ ‬الحضيكي)‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬87‭.‬

(89)  ترجمته‭ ‬في‭) ‬الدرر‭ ‬المرصعة)‭ ‬ص‭ ‬299‭-‬300‭.‬

(90)  تقع‭ ‬هذه‭ ‬الفتوى‭ ‬سادسة‭ ‬مجموع‭ ‬بخزانة‭ ‬تمكروت‭ ‬رقم‭ ‬2999‭.‬

(91)  (‭ ‬نشر‭ ‬المثاني)‭ ‬المخطوط،‭ ‬ونقله‭ ‬في‭ ‬)‭ ‬طلعة‭ ‬المشتري)‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬133‭.‬

(92)  (‭ ‬فهرسة‭ ‬(‭ ‬أبي‭ ‬علي‭ ‬الحسين‭ ‬ابن‭ ‬ناصر،‭ ‬مخطوطة‭ ‬عند‭ ‬البعض‭.‬

(93) ‭ ‬)‭ ‬فهرسة‭ ‬(‭ ‬أبي‭ ‬علي‭ ‬اليوسي‭ ‬،‭ ‬مخطوطة‭.‬

(94)  (‭ ‬الدرر‭ ‬المرصعة‭ ‬(‭ ‬ص‭ ‬326‭.‬

(95)  اقتفاء‭ ‬الأثر‭ .. ‬لأبي‭ ‬سالم‭ ‬العياشي‭.‬

(96)  (‭ ‬فهرسة)‭ ‬أبي‭ ‬علي‭ ‬اليوسي‭.‬

(97)  كتاب‭ ‬(المزايا‭ ( ‬‬مخطوط‭.‬

(98) ‭ ‬تصحيف‭ ‬عن‭ ‬الودوني‭ ‬بالواو،‭ ‬نسبة‭ ‬إلى‭ ‬بيت‭ ‬بني‭ ‬الودون‭ ‬من‭ ‬قدماء‭ ‬بيوتات‭ ‬فاس،‭ ‬وهو‭ ‬البيت‭ ‬26‭ ‬من‭ ‬كتاب‭ ‬( ‬ذكر‭ ‬بعض‭ ‬مشاهير‭ ‬أعيان‭ ‬فاس‭ ‬في‭ ‬القديم‭ ‬،(‭ ‬وبالواو‭ ‬ورد‭ ‬ذكره‭ ‬عند‭ ‬القدومي‭ ‬في‭ ‬تعليقه‭ ‬على‭ ‬شرح‭ ‬المرادي‭ ‬لألفية‭ ‬ابن‭ ‬مالك‭ ‬أوائل‭ ‬باب‭ ‬البدل،‭ ‬حسب‭ ‬مجلد‭ ‬مخطوط‭ ‬منه،‭ ‬والمعني‭ ‬بالأمر‭ ‬هنا‭ : ‬أرجوزة‭ ‬محاذية‭ ‬لمغني‭ ‬ابن‭ ‬هشام،‭ ‬نظمها‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬ابن‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬الودوني،‭ ‬وصارت‭ ‬في‭ ‬عداد‭ ‬المواد‭ ‬الدراسية،‭ ‬ولهذا‭ ‬فإن‭ ‬خزانة‭ ‬تمكروت‭ ‬تحتفظ‭ ‬بنسختين‭ ‬منها‭ ‬ضمن‭ ‬مجموعتين‭: ‬الأولى‭ : ‬تحت‭ ‬رقم‭ ‬1500‭ ‬وهي‭ ‬مبتورة،‭ ‬والثانية‭ : ‬تامة‭ ‬تحت‭ ‬رقم‭ ‬1.722،‭ ‬والغالب‭ ‬أن‭ ‬نفس‭ ‬الأرجوزة‭ ‬كانت‭ ‬تدرس‭ ‬في‭ ‬فاس‭ ‬في‭ ‬صدر‭ ‬المائة‭ ‬الهجرية‭ ‬12،‭ ‬حيث‭ ‬ورد‭ ‬في‭ ‬ترجمة‭ ‬محمد‭ ‬ابن‭ ‬أحمد‭ ‬ابن‭ ‬جلون‭ ‬الفاسي‭ ‬المتوفي‭ ‬عام‭ ‬1136هـ‭ : ‬أنه‭ ‬وضع‭ ‬شرحا‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬الودونية،‭ ‬حسب‭ ‬مخطوطة‭ ‬الروضة‭ ‬المقصودة‭ ‬لأبي‭ ‬الربيع‭ ‬الحوات‭.‬

(99)  صارت‭ ‬في‭ ‬العرف‭ ‬الدراسي‭ ‬بالمغرب‭ ‬تستعمل‭ ‬في‭ ‬الأراجيز‭ ‬التي‭ ‬تتناول‭ ‬الرسم‭ ‬القرآني‭ ‬الكريم‭ ‬وضبظه‭ ‬وأداءه،‭ ‬حسب‭ ‬مرآة‭ ‬المحاسن‭ ‬ص‭ ‬148‭.‬

(100)  سقط‭ ‬هنا‭ ‬اسم‭ ‬كتاب‭ ‬لابن‭ ‬عبد‭ ‬البر‭.‬

‭(‬101‭)  ‬هذه‭ ‬اللائحة‭ ‬المطولة‭ ‬وردت‭ ‬في‭ ‬‮«‬‭ ‬فهرسة‭ ‬‮»‬‭ ‬أبي‭ ‬علي‭ ‬الحسين‭ ‬ابن‭ ‬ناصر‭.‬

‭(‬102‭)  ‬المصدر‭ ‬الأخير‭.‬

‭(‬103‭)  ‬‮«‬‭ ‬اقتفاء‭ ‬الأثر‮»‬‭..‬

(104)  نقله‭ ‬في‭ ‬ا‭ ‬نشر‭ ‬المثاني‭ ‬ب‭ ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬20‭.‬

(105)  ‬‮«‭ ‬الدرر‭ ‬المرصعة»‭ ‬ص‭ ‬311‭.‬

(106)  طبقات‭ ‬الحضيكي‭  ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬62‭.‬

(107)  ‬‮«‭ ‬الدرر‭ ‬المرصعة‭ ‬‬‮»‭ ‬ص‭ ‬311‭.‬

(108)  المصدر‭ ‬الأخير‭ ‬ص‭ ‬333‭.‬

(109)  «‭ ‬اقتفاء‭ ‬الأثر‭ ‬».‬

(110)  (‭ ‬فهرسة‭ ‬(‭ ‬أبي‭ ‬علي‭ ‬اليوسي‭.‬

(111)  (‭ ‬الدرر‭ ‬المرصعة‭ ‬(‭ ‬ص‭ ‬311‭.‬

(112)  المصدر‭ ‬الأخير‭ ‬ص‭ ‬333‭.‬

(113)  أنظر‭ ‬ترجمته‭ ‬من‭ ‬)‭ ‬إتحاف‭ ‬أعلام‭ ‬الناس)‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬329‭-‬334‭.‬

(114)  كتاب‭ ‬المزايا‭.‬

(115) ‭"‬إرسال‭ ‬الأسانيد‭" ‬لمحمد‭ ‬بن‭ ‬الطيب‭ ‬الشرقي،‭ ‬مخطوط‭ ‬خ‭.‬ع‭.‬ك‭ ‬1374

(116)  (‭ ‬صفوة‭ ‬من‭ ‬انتشر‭ ‬(‭ ‬ص‭ ‬221،‭ ‬طبقات‭ ‬الحضيكي‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬79‭-‬80‭.‬

(117)  ( ‬الدرر‭ ‬المرصعة)‭‭ ‬‭ ‬430‭-‬431ص‭.‬

(118)  (‭ ‬طلعة‭ ‬المشتري‭ ‬(‭ ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬100‭.‬

(119)  (‭ ‬صفوة‭ ‬من‭ ‬انتشر‭ ‬(‭ ‬ص‭ ‬221‭.‬

(120)  صاحب‭ ‬هذه‭ ‬القولة‭ ‬هو‭ ‬الإمام‭ ‬أبو‭ ‬السعود‭ ‬عبد‭ ‬القادر‭ ‬الفاسي،‭ ‬أنظر‭ ‬)‭ ‬طلعة‭ ‬المشتري‭ ‬(‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬151‭.‬

(121)  (‭ ‬الطبقات‭ ‬(‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬79‭.‬

(122)  (‭ ‬الدرر‭ ‬المرصعة‭ ‬(‭ ‬ص‭ ‬55‭.‬

(123)  المصدر‭ ‬الأخير‭ ‬ص‭ ‬311‭.‬

(124)  كتاب‭ ‬)‭ ‬المزايا‭ .‬(‭‬

(125)  يقصد‭ ‬به‭ ‬عبد‭ ‬الرحمن‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬القادر‭ ‬السويدي‭ ‬نزيل‭ ‬درعة‭ ‬بتمكروت،‭ ‬والمترجم‭ ‬في‭ ‬(الدرر‭ ‬المرصعة)‭ ‬ص‭ ‬225‭-‬227

(126)  المصدر‭ ‬الأخير‭ ‬ص‭ ‬311‭.‬

(127)  (‭ ‬كتاب‭ ‬المزايا)‭.‬

(128)  لا‭ ‬تزال‭ ‬هذه‭ ‬النسخة‭ ‬بقيد‭ ‬الوجود‭ : ‬خ،‭ ‬ع،‭ ‬ق‭ ‬481‭.‬

(129)  كتاب (‭ ‬المزايا)‭.‬

(130)  المصدر‭ ‬الأخير‭.‬

(131)  نفس‭ ‬المصدر‭.‬

(132)  سبق‭ ‬قلم،‭ ‬وكان‭ ‬بالخزانة‭ ‬ولا‭ ‬يزال‭ ‬نسخ‭ ‬من‭ ‬كتاب‭ ‬الموطأ‭ ‬المؤلف‭ ‬قبل‭ ‬الكتب‭ ‬الستة‭

(133)  لا‭ ‬تزال‭ ‬هذه‭ ‬النسخة‭ ‬بقيد‭ ‬الوجود‭ : ‬خ‭. ‬ع‭. ‬ق‭ ‬439،‭ ‬وفي‭ ‬آخر‭ ‬المجلد‭ ‬18‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬الديوان‭ ‬الفقهي‭ ‬كتب‭ ‬بأمر‭ ‬السلطان‭ ‬العلوي‭ ‬محمد‭ ‬الثالث‭ ‬بمدينة‭ ‬فاس،‭ ‬في‭ ‬صفر‭ ‬الخير‭ ‬عام‭ ‬1178‭ ‬هـ‭.‬

(134)  كتاب‭) ‬المزايا)‭.‬

(135)  (‭ ‬الدرر‭ ‬المرصعة)‭‭ ‬‭ ‬55 ص‭.‬

(136)  سيرد‭ ‬مصدر‭ ‬هذه‭ ‬الفقرة‭ ‬ضمن‭ ‬الملحق‭ ‬الأول‭ ‬لهذه‭ ‬الدراسة‭.‬

(137)  كتاب‭ ‬)‭ ‬المزايا‭ ‬.(‭‬

(138)  المصدر‭ ‬الأخير‭.‬

(139)  كلمة‭ ‬الطارمة‭ ‬تعبير‭ ‬مغربي‭ ‬عن‭ ‬مخبأ‭ ‬مستور‭ ‬من‭ ‬الأنظار‭.‬

(140)  (الدرر‭ ‬المرصعة)‭ ‬ص‭ ‬55‭.‬

(141)  المصدر‭ ‬الأخير‭ ‬ص‭ ‬448‭-‬449‭.‬

(142)  قطعة‭ ‬من‭ ‬رسالة‭ ‬عن‭ ‬المكتبات‭ ‬الإسلامية،‭ ‬مبيضة‭ ‬المؤلف،‭ ‬خ‭. ‬ع،‭ ‬ك‭ ‬3002‭.‬

(143)  كان‭ ‬الأصل‭ ‬بهجة‭ ‬النهاية‭ : ‬إشارة‭ ‬إلى‭ ‬‭) ‬بهجة‭ ‬النفوس‭ ‬ب‭ ‬لابن‭ ‬أبي‭ ‬جمرة‭ ‬الذي‭ ‬شرح‭ ‬به‭ ‬مختصره‭ ‬لصحيح‭ ‬البخاري‭ ‬المسمى‭: ‬ ‬نهاية‭ ‬في‭ ‬بدء‭ ‬الخير‭ ‬وغاية)‭.‬

(144)  ( ‬الكفاية‭ ‬مختصر‭ ‬الهداية)‭ ‬‭ ‬لبرهان‭ ‬الدين‭ ‬المرغيناني‭ ‬-‭ ‬تأليف‭ ‬علاء‭ ‬الدين‭ ‬ابن‭ ‬التركماني،‭ ‬)‭ ‬كشف‭ ‬الظنون)‭ ،‬مطبعة‭ ‬دار‭ ‬السعادة‭ ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬650‭.‬

(145)  أنظر‭) ‬‭ ‬كشف‭ ‬الظنون)‭ ‬‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬337

(146)  أبو‭ ‬القاسم‭ ‬إسماعيل،‭ ‬وابن‭ ‬زائدة‭.‬

(147)  بل‭ ‬بثمانية‭ ‬وأربعين‭ ‬سنة‭.‬

(148)  كلمة‭ ‬ابن‭ ‬زائدة‭.‬

(149)  الرسائل‭ ‬الثلاث‭ ‬من‭ ‬كتاب‭ ‬)‭ ‬النهضة‭ ‬العلمية،‭ ‬على‭ ‬عهد‭ ‬الدولة‭ ‬العلوية‭ ‬(‭ ‬لابن‭ ‬زيدان،‭ ‬حسب‭ ‬مقتبسات‭ ‬من‭ ‬المخطوطة‭ ‬الأصلية‭.‬

(150) ترجمته‭ ‬عند‭ ‬ابن‭ ‬بشكوال‭ ‬في‭ ‬الصلة،‭ ‬نشر‭ ‬العطار‭- ‬ع‭ ‬1239‭.‬

(151 ) نفس‭ ‬المصدر‭.329 -‭ ‬

(152) ابن‭ ‬الأبار‭ ‬في‭ ‬التكملة،‭ ‬مطبعة‭ ‬روخس‭ ‬بمجريط‭ ‬-‭ ‬ع‭ ‬1801،‭ ‬وهو‭ ‬يؤرخ‭ ‬وفاته‭ ‬بعام‭ ‬619‭.‬

(153) المصدر‭ ‬الأخير‭- ‬ع‭ ‬1011‭.‬

(154) صلة‭ ‬الصلة‭ ‬-‭ ‬ع‭ ‬282‭.‬

(155) التكملة‭ ‬-‭ ‬ع‭ ‬1032‭.‬

(156) المصدر‭ ‬الأخير‭ ‬-‭ ‬ع‭ ‬1031،‭ ‬ويذكر‭ ‬جده‭ : ‬باسم‭ ‬مهيب‭ ‬بالميم‭ ‬أوله،‭ ‬وهناك‭ ‬-‭ ‬في‭ ‬خزانة‭ ‬تمكروت‭ ‬-‭ ‬تخميس‭ ‬الوتريات‭ ‬للبغدادي،‭ ‬منسوب‭ ‬لأبي‭ ‬بكر‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬مهيب،‭ ‬ضمن‭ ‬مجموع‭ ‬رقم‭ ‬2564‭.‬

(157) ترجمته‭ ‬عند‭ ‬الزركلي‭ ‬ف‭ ‬الإعلام‭ ‬ج‭ ‬8‭ ‬ص‭ ‬27‭.‬

(158) جاء‭ ‬في‭ ‬شجرة‭ ‬الثور‭ ‬الزكية‭ ‬ص‭ ‬175‭ ‬أثناء‭ ‬ترجمة‭ ‬ابن‭ ‬جبير‭ : ‬اوحدث‭ ‬بالشفا‭ ‬عن‭ ‬أبي‭ ‬محمد‭ ‬التميمي،‭ ‬عن‭ ‬القاضي‭ ‬عياض،‭ ‬وسمع‭ ‬منه‭ ‬الحافظان‭ : ‬عبد‭ ‬العظيم‭ ‬المنذري،‭ ‬وأبو‭ ‬الحسن‭ ‬يحيى‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬القرشيب‭.‬

وتحتفظ‭ ‬خزانة‭ ‬بالأوقاف‭ ‬ببغداد‭ ‬بمخطوطة‭ ‬من‭ ‬الشفا‭ ‬تشتمل‭ ‬على‭ ‬المجلد‭ ‬الأول،‭ ‬في‭ ‬نسخة‭ ‬عتيقة‭ ‬مذيلة‭ ‬بالنص‭ ‬الأصلي‭ ‬لسماع‭ ‬جماعة‭ ‬- ‭ ‬باسمائهم‭ ‬-‭ ‬لسائر‭ ‬الكتاب‭ ‬على‭ ‬ابن‭ ‬جبير،‭ ‬وهو‭ ‬يذيل‭ ‬السماع‭ ‬والإجازة‭ ‬بتوقيعه‭ ‬بالخط‭ ‬الأندلسي،‭ ‬حسب‭ ‬كتاب‭ ‬(الكشاف‭ ‬عن‭ ‬مخطوطات‭ ‬خزائن‭ ‬الأوقاف)‭ - ‬ص‭ ‬52‭ ‬-‭ ‬53‭.‬

(159) هو‭ ‬القرطبي‭ ‬مصنف‭ ‬التفسير‭ ‬والتذكرة،‭ ‬وترجمته‭ ‬في‭ ‬الذيل‭ ‬والتكملة،‭ ‬نشر‭ ‬دار‭ ‬الثقافة‭ ‬ببيروت،‭ ‬السفر‭ ‬الخامس‭ ‬-‭ ‬رقم‭ ‬1154،‭ ‬ويرسم‭ ‬هذا‭ ‬المصدر‭ ‬اسم‭ ‬فرج‭ ‬بسكون‭ ‬الراء‭ ‬والحاء‭ ‬المهملة،‭ ‬خلاف‭ ‬الوارد‭ ‬في‭ ‬النص‭ ‬الذي‭ ‬نعلق‭ ‬عليه‭.‬

(160) هو‭ ‬القرطبي‭ ‬مصنف‭ ‬الفهم،‭ ‬وترجمته‭ ‬في‭ ‬نفح‭ ‬الطيب،‭ ‬المطبعة‭ ‬الأزهرية‭ ‬ذ‭ ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬5‭.‬

(161)‭ ‬الراوي‭ ‬عن‭ ‬القاضي‭ ‬عياض‭ ‬هو‭ ‬عبد‭ ‬الرحيم‭ ‬ابن‭ ‬الملجو،‭ ‬حسب‭ ‬ترجمته‭ ‬عند‭ ‬ابن‭ ‬الأبار‭ ‬في‭ "‬التكملة‭"‬

(162) انظر‭ ‬عن‭ ‬هذا‭ ‬التفسير‭ ‬ومختصره‭ : ‬محمد‭ ‬المنوني‭ : ‬افصلة‭ ‬تصف‭ ‬الدراسة‭ ‬بالقرويين‭ ‬أيام‭ ‬المنصور‭ ‬السعديب‭  ‬مجلة‭ ‬االبحث‭ ‬العلميب‭ ‬العدد‭ ‬السابع،‭ ‬السنة‭ ‬الثانية،‭ ‬تعليق‭ ‬رقم‭ ‬34‭ ‬-‭ ‬ص261‭ ‬-‭ ‬263‭.‬

(163) ترجمته‭ ‬عند‭ ‬السراج‭ ‬في‭ ‬فهرسته‭ ‬التي‭ ‬لا‭ ‬تزال‭ ‬مخطوطة.(164) االاستقصاب‭ ‬نشر‭ ‬ادار‭ ‬الكتابب‭ ‬بالدارالبيضاء‭ ‬-‭ ‬ج9‭ ‬ص‭ ‬46‭.‬

(165) ترجمته‭ ‬عند‭ ‬الزركلي‭ ‬في‭ ‬الأعلام‭ ‬ج‭ ‬5‭ ‬ص‭ ‬161‭.‬

(166) هناك‭ ‬مؤلف‭ ‬آخر‭ ‬خطه‭ ‬نفس‭ ‬الناسخ‭ ‬بيده،‭ ‬وهو‭ ‬السفر‭ ‬الثاني‭ ‬من‭ ‬شرح‭ ‬المختصر‭ ‬الخليلي‭ ‬للخطاب،‭ ‬خ،‭ ‬ع‭ ‬ك‭ ‬118،‭ ‬وفي‭ ‬آخره‭ : ‬كتبه‭ ‬-‭ ‬لنفسه‭ ‬-‭ ‬أحمد‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬الكريم‭ ‬المغربي‭ ‬ثم‭ ‬السباعي‭ ‬بجامع‭ ‬الأزهر،‭ ‬اوائل‭ ‬رجب‭ ‬عام‭ ‬1036‭.‬

(167)‭ ‬ترجمته‭ ‬عند‭ ‬الزركلي‭ ‬في‭ ‬الأعلام‭ ‬ج‭ ‬6‭ ‬ص‭ ‬319‭.‬

(168) لا‭ ‬تعرف‭ ‬له‭ ‬ترجمة،‭ ‬وورد‭ ‬ذكره‭ ‬-‭ ‬عرضا‭ ‬-‭ ‬في‭ ‬عداد‭ ‬الآخذين‭ ‬عن‭ ‬أبي‭ ‬زيد‭ ‬القيرواني،‭ ‬حسب‭ ‬(كتاب‭ ‬القبلة)‭ ‬لأبي‭ ‬علي‭ ‬صالح‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬الحليم،‭ ‬خ،‭ ‬ع‭ ‬،‭ ‬أول‭ ‬مجموع‭ ‬ق‭ ‬985‭ ‬-‭ ‬ورقة‭ ‬9،‭ ‬أ‭ ‬،‭ ‬ومن‭ ‬الجدير‭ ‬بالملاحظة‭ ‬أن‭ ‬يعلى‭ ‬هذا‭ ‬يعتبر‭ ‬من‭ ‬المؤلفين‭ ‬المغاربة‭ ‬الأوائل‭ ‬وقد‭ ‬جاء‭ ‬ذكره‭ ‬- ‭ ‬عرضا‭ ‬-‭ ‬عند‭ ‬ابن‭ ‬الزيات‭ ‬في‭ ‬التشوف‭ ‬ص‭ ‬26،‭ ‬وهو‭ ‬نفس‭ ‬شيكر‭ ‬باني‭ ‬الرباط‭.‬

(169) الصلة‭ ‬ع‭ ‬770‭.‬

(170) ترجمة‭ ‬السوادني‭ ‬في‭ ‬نيل‭ ‬الابتهاج‭ ‬المطبوع‭ - ‬بالقاهرة‭ - ‬على‭ ‬هامش‭ ‬الديباج‭ ‬-‭ ‬ص‭ ‬140‭ ‬-‭ ‬141،‭ ‬ونقل‭ ‬ترجمته‭ ‬عن‭ ‬رحلة‭ ‬أبي‭ ‬القاسم‭ ‬التجيبي‭ ‬وقد‭ ‬تصحف‭ ‬في‭ ‬المطبوع‭ ‬نسب‭ ‬أبي‭ ‬سليمان‭ ‬الحيحاي‭ ‬بالبجائي‭.‬

(171) عالم‭ ‬معروف،‭ ‬انظر‭ ‬عنه‭ : ‬محمد‭ ‬المنوني‭ : ‬المولد‭ ‬النبوي‭ ‬الشريف‭ ‬في‭ ‬المغرب‭ ‬المريني‭‬،‭ ‬مجلة‭ ‬ادعوة‭ ‬الحقب،‭ ‬العدد‭ ‬الأول،‭ ‬السنة‭ ‬12 ‭- ‬ص‭ ‬123،‭ ‬تعليق‭ ‬رقم‭ ‬48‭.‬

(172) مصورة‭ ‬الأستاذ‭ ‬الجليل‭ ‬محمد‭ ‬ابراهيم‭ ‬الكتاني‭ ‬عن‭ ‬مخطوطة‭ ‬الأسكوريال‭.‬

(173)‭ ‬ترجمته‭ ‬عند‭ ‬الزركلي‭ ‬في‭ ‬الإعلام‭ ‬-‭ ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬233‭.‬

(174)‭ ‬ترجمته‭ ‬في‭ ‬نيل‭ ‬الابتهاج‭ ‬ص‭ ‬52‭ ‬-‭ ‬53‭.‬

(175)‭ ‬هناك‭ ‬دراسة‭ ‬عن‭ ‬هذا‭ ‬الشرح‭ ‬ضمن‭ ‬لائحة‭ ‬مخطوطات،‭ ‬في‭ ‬مجلة‭ ‬اهسبريسب‭ ‬سنة‭ ‬1950‭ ‬ص‭ ‬210‭ ‬-‭ ‬212‭.‬

(176) الغالب‭ ‬أنه‭ ‬المترجم‭ ‬عند‭ ‬ابن‭ ‬الفرضي‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬علماء‭ ‬الأندلس،‭ ‬نشر‭ ‬الدار‭ ‬المصرية‭ ‬للتأليف‭ ‬والنشر‭- ‬رقم‭ ‬1513‭.‬

(177) لم‭ ‬أقف‭ ‬على‭ ‬ترجمته،‭ ‬وورد‭ ‬ذكره‭- ‬عرضا‭- ‬عند‭ ‬المقري،‭ ‬حيث‭ ‬يشير‭ ‬إلى‭ ‬أنه‭ ‬كان‭ ‬خطيبا‭ ‬بتلمسان‭ ‬أيام‭ ‬زيارة‭ ‬الرحالة‭ ‬ابن‭ ‬رشيد‭ ‬لهذه‭ ‬المدينة‭ ‬انفح‭ ‬الطيبب،‭ ‬الطبعة‭ ‬السالفة‭ ‬الذكر‭- ‬ج‭ ‬3‭ ‬ص‭ ‬142‭.‬

(178)‭ ‬الظاهر‭ ‬أنه‭ ‬المترجم‭ ‬في‭ ‬شجرة‭ ‬النور‭ ‬الزكية‭ ‬ص‭ ‬269‭.‬

(179)‭ ‬ج‭ ‬18‭ ‬ص‭ ‬282.

(180) لا‭ ‬يعرف‭ ‬عنه‭ ‬سوى‭ ‬معلومات‭ ‬قليلة،‭ ‬انظر‭ : ‬محمد‭ ‬المنوني‭ : ‬(مكتبة‭ ‬الزاوية‭ ‬الحمزية)،‭ ‬مجلة‭ ‬تطوان،‭ ‬ع‭ ‬8‭ ‬ص‭ ‬151‭.‬

(181) (التكملة)،‭ ‬المطبعة‭ ‬الشرقية‭ ‬بالجزائر‭ ‬-‭ ‬ع‭ ‬358‭.‬

(182) اإخبار‭ ‬العلماء‭ ‬بأخبار‭ ‬الحكماء،‭ ‬(مطبعة‭ ‬السعادة)‭ ‬بمصر‭ ‬-‭ ‬ص‭ ‬42‭.‬

(183) ترجمته‭ ‬عند‭ ‬لسان‭ ‬الدين‭ ‬بن‭ ‬الخطيب‭ ‬باسم‭ ‬حسن‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬باصة،‭ ‬حسب‭ "‬الإحاطة‭" ‬نشر‭ ‬مكتبة‭ ‬الخانجي‭ ‬بالقاهرة‭ ‬ج‭ ‬1‭ ‬ص‭ ‬468‭ .‬

(184) ترجمته‭ ‬عند‭ ‬الزركلي‭ ‬في‭ ‬(الإعلام)‭ ‬ج‭ ‬8‭ ‬ص‭ ‬39‭.‬

للاطلاع أيضا

محمد الـمنوني: حضارة وادي درعة من خلال النصوص والآثار

حضارة وادي درعة: الهوامش

حضارة وادي درعة: ملحق نـماذج من مخطوطات الـخزانة، ثانيا: مخطوطات أخرى مهمة

حضارة وادي درعة: ملحق نـماذج من مخطوطات الـخزانة، أولا: أصول علمية

حضارة وادي درعة: ملحق نـماذج من مخطوطات الـخزانة

حضارة وادي درعة: دار الكتب الناصرية

حضارة وادي درعة: النشاط الثقافي في المائة الحادية عشرة هـ

حضارة وادي درعة: النشاط الثقافي في المائة العاشرة هـ

حضارة وادي درعة: النشاط الثقافي عبر ثلاثة قرون : 7 – 9 هـ

حضارة وادي درعة: النشاط الثقافي خلال القرنين 5 – 6 هـ

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الحسن الثاني بتطوان ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة
facebook twitter youtube