الاثنين 17 ذو الحجة 1440هـ الموافق لـ 19 غشت 2019
 
آخر المقالات
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

حضارة وادي درعة: ملحق نـماذج من مخطوطات الـخزانة، أولا: أصول علمية

وسيأتي‭ ‬في‭ ‬مقدمتها‭ :‬قطعة‭ ‬من‭ ‬مصحف‭ ‬شريف ‭)‬رقم‭ ‬(1‭ ‬وهي‭ ‬مكتوبة‭ ‬على‭ ‬رق‭ ‬الغزال‭ ‬بخط‭ ‬أندلسي،‭ ‬مبسوط‭ ‬مليح‭ ‬ملون‭ ‬مزخرف،‭ ‬وتشتمل‭ ‬على‭ ‬الحزبين‭ ‬الثالث‭ ‬والرابع،‭ ‬في‭ ‬88‭ ‬ورقة‭ ‬يتخللها‭ ‬بتر‭.‬

الثاني‭ :‬قطعة‭ ‬من‭ ‬الموطأ‭ ‬للإمام‭ ‬مالك ‭)‬رقم4‭ ‬ ‬) من‭ ‬رواية‭ ‬يحيى‭ ‬بن‭ ‬يحيى‭ ‬المصمودي،‭ ‬وهي‭- ‬بدورها‭ - ‬مكتوبة‭ ‬على‭ ‬الرق‭ ‬بخط‭ ‬أندلسي‭ ‬عتيق،‭ ‬وتشتمل‭ ‬على‭ ‬ثلاثة‭ ‬أجزاء،‭ ‬يجمعها‭ ‬سفر‭ ‬واحد‭ ‬يبتدئ‭ ‬من‭ ‬كتاب‭ ‬الحج‭ ‬حتى‭ ‬ينتهي‭ ‬أواخر‭ ‬كتاب‭ ‬الأقضية،‭ ‬على‭ ‬بتر‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬أوراقها‭ ‬البالغ‭ ‬مجموع‭ ‬الباقي‭ ‬منها‭ :‬126‭ ‬ورقة‭.‬

ومن‭ ‬مزايا‭ ‬هذه‭ ‬المخطوطة‭ ‬وجود‭ ‬كتابات‭ ‬بها‭ :‬بالسماع‭ ‬والمعارضة‭ ‬من‭ ‬عام‭ ‬483‭ ‬هـ،‭ ‬وهكذا‭ ‬جاء‭ ‬عند‭ ‬نهاية‭ ‬الجزء‭ ‬الأول‭ - ‬من‭ ‬هذه‭ ‬القطعة‭ - ‬بالورقة 42 أ‭:‬

‮«‬بلغت‭ ‬المقابلة‭ ‬والسماع‭- ‬بحمد‭ ‬الله‭ ‬وعونه‭- ‬على‭ ‬الفقيه‭ ‬أبي‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬بن‭ ‬الطلاع(150)‭ ‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه،‭ ‬بمدينة‭ ‬قرطبة‮»‬‭. ‬وأثر‭ ‬هذا‭: ‬‮«‬انتهى‭ ‬السماع‭ ‬والمعارضة،‭ ‬على‭ ‬الفقيه‭ ‬أبي‭ ‬علي‭ ‬حسين‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه،‭ ‬بمدينة‭ ‬قرطبة‭ ‬حرسها‭ ‬الله،‭ ‬في‭ ‬صفر،‭ ‬سنة‭ ‬ثلاث‭ ‬وثمانين‭ ‬وأربعمائة‮»‬‭.‬

وفي‭ ‬نهاية‭ ‬الجزء‭ ‬الثاني‭ ‬عند‭ ‬الورقة ‭ ‬72أ‭:‬

‮«‬بلغت‭ ‬المقابلة‭ ‬والسماع‭ ‬–‭ ‬بحمد‭ ‬الله‭ ‬وعونه‭ ‬–‭ ‬على‭ ‬الفقيه‭ ‬أبي‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬بن‭ ‬الطلاع‭ ‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‮»‬‭.‬

وتلو‭ ‬هذا‭ :‬‮«‬انتهى‭ ‬السماع‭ ‬والعرض،‭ ‬على‭ ‬الفقيه‭ ‬الحافظ‭ ‬أبي‭ ‬علي‭ ‬حسين‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬الغساني‭ ‬الجياني(151)‭ ‬رضي‭ ‬الله‭ ‬عنه‮»‬‭.‬

ونقدم‭ ‬–‭ ‬الآن‭ - ‬الأصل‭ ‬الثالث،‭ ‬ويرتقي‭ ‬إلى‭ ‬المائة‭ ‬الهجرية‭ ‬السادسة‭) ‬تحت‭ ‬رقم‭ ‬(69‭‬‭ ‬وهو‭ ‬السفر‭ ‬الأخير‭ ‬من‭ ‬‮«‬جامع‭ ‬الصحيح‮»‬‭ ‬للبخاري،‭ ‬ابتداء‭ ‬من‭ ‬كتاب‭ ‬اللباس‭.‬

وقد‭ ‬كتبت‭ ‬الصفحات‭ ‬الأولى‭ ‬منه‭ ‬–‭ ‬وعددها‭ ‬تسعة‭ ‬–‭ ‬بخط‭ ‬مغربي‭ ‬يرجع‭ ‬–‭ ‬تقريبا‭ ‬–‭ ‬إلى‭ ‬القرن‭ ‬11‭ ‬هـ،‭ ‬وباقيه‭ ‬بخط‭ ‬أندلسي‭ ‬جيد،‭ ‬وكان‭ ‬تمامه‭ ‬لعشر‭ ‬بقين‭ ‬من‭ ‬جمادى‭ ‬الأولى‭ ‬سنة‭ ‬576‭ ‬هـ،‭ ‬على‭ ‬يد‭ ‬منتسخه،‭ ‬عبد‭ ‬الصمد‭ ‬بن‭ ‬عبد‭ ‬الرحمن،‭ ‬وهو‭ ‬اسم‭ ‬معروف‭ ‬لدى‭ ‬الأوساط‭ ‬العلمية‭ ‬بالأندلس(152)‭.‬

الرابع‭ :‬‭‬كتاب‭ ‬‮«‬الشفا‮»‬‭ ‬للقاضي‭ ‬عياض‭ ( ‬رقم‭ ‬138‭)‬،‭ ‬بخط‭ ‬العالم‭ ‬الأندلسي‭ ‬الذائع‭ ‬الصيت‭: ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬ابن‭ ‬عسكر‭ ‬الغساني‭ ‬المالقي‭ ‬(153)،‭ ‬وفرغ‭ ‬من‭ ‬كتابته‭ ‬بتاريخ‭ ‬3‭ ‬صفر‭ ‬الخير،‭ ‬عام‭ ‬624‭ ‬هـ،‭ ‬وخطه‭ ‬أندلسي‭ ‬متقن‭.‬

الخامس‭:‬‭‬‮ «‬عقد‭ ‬الجواهر‭ ‬الثمينة،‭ ‬في‭ ‬مذهب‭ ‬عالم‭ ‬المدينة‮»‬‭. ‬لابن‭ ‬شاس‭ :‬عبد‭ ‬الله‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬السعدي‭ ‬المصري،‭ ‬رقم‭ ‬1103‭.‬

يوجد‭ ‬منه‭ ‬السفران‭ :‬الثاني‭ ‬والثالث‭ ‬في‭ ‬مجلد‭ ‬مبتور‭ ‬الطرفين،‭ ‬بخط‭ ‬أندلسي‭ ‬مليح،‭ ‬على‭ ‬يد‭ ‬كاتبه‭ ‬علي‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬فرج‭ ‬القيسي(154)،‭ ‬بتاريخ‭ ‬أواخر‭ ‬ذي‭ ‬القعدة‭ ‬سنة‭ ‬646‭ ‬هـ،‭ ‬حسب‭ ‬آخر‭ ‬السفر‭ ‬الثاني‭ ‬الذي‭ ‬كتب‭ ‬بهامش‭ ‬خاتمته‭:‬

‮«‬بلغت‭ ‬المعارضة‭ ‬بالأصل‭ ‬المنتسخ‭ ‬منه‭ ‬وبأصل‭ ‬الفقيه‭ ‬المحدث‭ ‬الضابط‭ ‬أبي‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬بن‭ ‬سعيد‭ ‬الطراز (155)‭ ..‬

انتسخ‭ ‬من‭ ‬أصل‭ ‬الفقيه‭ ‬الأجل‭ ‬الأفضل‭ ‬أبي‭ ‬بكر‭ ‬بن‭ ‬هيب‭ ‬(156)‭ ‬وقابل‭ ‬به،‭ ‬وانتسخ‭ ‬الفقيه‭ ‬أبو‭ ‬بكر‭ ‬كتابه‭ ‬من‭ ‬كتاب‭ ‬ابن‭ ‬عمه‭ ‬الحاج‭ ‬الفقيه‭ ‬أبي‭ ‬الحسين‭ ‬بن‭ ‬مهيب،‭ ‬وهو‭ ‬الجالب‭ ‬له‭ ‬من‭ ‬مصر،‭ ‬كتبه‭ ‬بها‭ ‬من‭ ‬أصل‭ ‬مؤلفه‭ .. ‬وقابله‭ ..‬

وكان‭ ‬الفراغ‭ ‬من‭ ‬تعارضه‭ ‬في‭ ‬رابع‭ ‬ربيع‭ ‬الأول،‭ ‬من‭ ‬عام‭ ‬السابع‭ ‬وأربعين‭ ‬وستمائة‮»‬‭.‬

السادس‭: ‬كتاب‭ ‬تسهيل‭ ‬الفوائد‭ ‬لابن‭ ‬مالك‭) ‬رقم‭ ‬(140‭ ‬‬في‭ ‬مخطوطة‭ ‬قديمة‭ ‬مذيلة‭ ‬بإجازة‭ ‬العالم‭ ‬الأندلسي‭ ‬أبي‭ ‬حيان،‭ ‬لتلميذه‭ ‬ناظر‭ ‬الجيش‭: ‬محمد‭ ‬ابن‭ ‬يوسف‭ ‬الحلبي‭ ‬ثم‭ ‬المصري‭ ‬(157)‭.‬

السابع‭ :‬‭ ‬كتاب‭ ‬‮«‬الشفا‮»‬‭ ‬لعياض‭ :‬السفر‭ ‬الأول‭ ‬(رقم 2.225‭‬) ‬بخط‭ ‬أندلسي‭ ‬حسن،‭ ‬كتبه ‭ ‬–‭ ‬بمدينة‭ ‬مراكش‭ ‬–‭ ‬محمد‭ ‬ابن‭ ‬علي‭ ‬بن‭ ‬أحمد‭ ‬الزهري‭ ‬ثم‭ ‬الرندي،‭ ‬وفرغ‭ ‬منه‭ ‬في‭ ‬العشر‭ ‬الأول‭ ‬من‭ ‬شعبان،‭ ‬عام‭ ‬762‭ ‬هـ

الثامن‭ :‬‮«‬كتاب‭ ‬سلاح‭ ‬المؤمن‮»‬،‭ ‬لتقي‭ ‬الدين‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬بن‭ ‬همام‭ ‬المصري ‭)‬رقم‭ ‬ (261 ‭ ‬ بخط‭ ‬تونسي‭ ‬مليح‭ ‬مقابل،‭ ‬كتبه‭ ‬بمدرسة‭ ‬الشماعين‭ ‬من‭ ‬تونس‭ ‬–‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬المنيم‭ ‬بن‭ ... ‬وفرغ‭ ‬منه‭ ‬في‭ ‬اليوم‭ ‬السابع‭ ‬من‭ ‬المحرم،‭ ‬عام‭ ‬803‭ ‬هـ،‭ ‬معارض‭.‬

التاسع‭:‬‭‬‮ «‬أدب‭ ‬الدنيا‭ ‬والدين‮»‬‭ ‬للماوردي،‭ ‬بخط‭ ‬مشرقي‭ ‬جميل‭ ‬عام‭ ‬872‭ ‬هـ،‭ ‬وهو‭ ‬يحمل‭ ‬رقم‭ ‬1185‭.‬

العاشر‭ :‬‭‬كتاب‭ ‬‮«‬الشفا‮»‬‭ ‬لعياض‭ ‬من‭ ‬القرن‭ ‬9‭ ‬هـ‭. ‬بخط‭ ‬مشرقي‭ ‬مبتور‭ ‬الأول‭ ‬ومذيل‭ ‬بأسمعة‭ ‬وإجازات‭ ‬رقم‭ ‬2850‭.‬

الحادي‭ ‬عشر‭ :‬‭‬‮«‬نسخة‭ ‬أخرى‭ ‬منها‮»‬‭ ‬رقم‭ ،287 ‬من‭ ‬رواية‭ ‬الحافظ‭ ‬عبد‭ ‬العظيم‭ ‬المنذري،‭ ‬عن‭ ‬ابن‭ ‬جبير‭ :‬الرحالة‭ ‬الأندلسي(158)،‭ ‬عن‭ ‬أبي‭ ‬محمد‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬عيسى‭ ‬التميمي،‭ ‬عن‭ ‬المؤلف،‭ ‬وهي‭ ‬–بدورها‭ ‬–‭ ‬بخط‭ ‬شرقي‭ ‬جيد‭.‬

الثاني‭ ‬عشر‭:‬‮ «‬نسخة‭ ‬خامسة‭ ‬منها‮»‬‭ ‬بنفس‭ ‬الخط،‭ ‬رقم‭ ‬،2942‭ ‬وتشتمل‭ ‬على‭ ‬الجزء‭ ‬الأول‭ ‬مبتور‭ ‬الأخير،‭ ‬وهي‭ ‬مفتتحة‭ ‬هكذا‭:‬

‮«‬أخبرنا‭ ‬الشيخ‭ ... ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬أحمد‭ ‬بن‭ ‬أبي‭ ‬فرج‭ ‬الأنصاري‭ ‬الأندلسي(159)‭ ‬بمنى،‭ ‬ومن‭ ‬أصله‭ ‬نقلت،‭ ‬قال‭ :‬أخبرنا‭ ‬أحمد‭ ‬بن‭ ‬عمر‭ ‬الأنصاري(160)،‭ ‬قال‭ :‬أخبرنا‭ ‬أبو‭ ‬القاسم‭ ‬عبد‭ ‬الرحمن(161)‭ ‬عرف‭ ‬بابن‭ ‬الملجوم،‭ ‬عن‭ ‬مؤلفه‭ ‬عياض‮»‬‭.‬

الثالث‭ ‬عشر‭:‬‮ «‬الخصائص‭ ‬والمعجزات‭ ‬النبوية‭ ‬الكبرى‮»‬‭ ‬للسيوطي،‭ ‬مجلدان‭ :‬النصف‭ ‬الأول‭ ‬رقم‭ ‬ 545، ‬والثني‭ :‬رقم‭ ‬،190‭ ‬وكلاهما‭ ‬بخط‭ ‬سوداني،‭ ‬وجاء‭ ‬في‭ ‬آخر‭ ‬الثاني‭:‬

‮«‬وكان‭ ‬الفراغ‭ ‬منه‭ ‬قبل‭ ‬الظهر‭ ‬يوم‭ ‬الاثنين،‭ ‬خامس‭ ‬عشر‭ ‬من‭ ‬ذي‭ ‬الحجة‭ ‬عام‭ ‬سبعة‭ ‬وستين‭ ‬وألف‭ ... ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬بن‭ ‬أحماد‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬بن‭) ‬شكلها‭ ‬بفتح‭ ‬الباء‭ ‬وضم‭ ‬النون‭ ‬مخففة‭ ‬غير‭ ‬مشبعة)‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬كوت،‭ ‬الفلاني‭ ‬معلم‭ ‬الصبيان‮»‬‭.‬

وبهامش‭ ‬هذا‭ ‬الموضع‭ ‬–‭ ‬يسارا‭ ‬–‭ ‬بخط‭ ‬سوداني‭ ‬مغاير‭:‬‮ «‬بلغ‭ ‬سماعا‭ ‬وقراءة‭ ‬بحث‭ ‬وتفسير،‭ ‬عند‭ ‬شيخنا‭ ‬وعمنا‭:‬ الفقيه‭ ‬الإمام،‭ ‬محمد‭ ‬بغيع،‭ ‬بن‭ ‬الإمام‭ ‬محمد‭ ‬كورد،‭ ‬في‭ ‬مجالس‭ ‬آخره‭ ‬يوم‭ ‬الأربعاء،‭ ‬السابع‭ ‬عشر‭ ‬من‭ ‬شهر‭ ‬رجب،‭ ‬من‭ ‬العام‭ ‬السادس‭ ‬والتسعين‭ ‬وألف‮»‬‭.‬

 

(150) ترجمته‭ ‬عند‭ ‬ابن‭ ‬بشكوال‭ ‬في‭ ‬الصلة،‭ ‬نشر‭ ‬العطار‭- ‬ع‭ ‬.1239‭ ‬

(151 ) نفس‭ ‬المصدر‭.329 -‭ ‬

(152) ابن‭ ‬الأبار‭ ‬في‭ ‬التكملة،‭ ‬مطبعة‭ ‬روخس‭ ‬بمجريط‭ ‬-‭ ‬ع‭ ‬1801،‭ ‬وهو‭ ‬يؤرخ‭ ‬وفاته‭ ‬بعام‭ ‬.619‭ ‬

(153) المصدر‭ ‬الأخير‭- ‬ع‭ ‬.1011‭ ‬

(154) صلة‭ ‬الصلة‭ ‬-‭ ‬ع ‭ ‬.282 ‬

(155) التكملة‭ ‬-‭ ‬ع ‭ .‬1032‭‬

(156) المصدر‭ ‬الأخير‭ ‬-‭ ‬ع‭ ‬1031،‭ ‬ويذكر‭ ‬جده‭ : ‬باسم‭ ‬مهيب‭ ‬بالميم‭ ‬أوله،‭ ‬وهناك‭ ‬-‭ ‬في‭ ‬خزانة‭ ‬تمكروت‭ ‬-‭ ‬تخميس‭ ‬الوتريات‭ ‬للبغدادي،‭ ‬منسوب‭ ‬لأبي‭ ‬بكر‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬مهيب،‭ ‬ضمن‭ ‬مجموع‭ ‬رقم‭ ‬.2564‭ ‬

(157) ترجمته‭ ‬عند‭ ‬الزركلي‭ ‬ف‭ ‬الإعلام‭ ‬ج‭ ‬8‭ ‬ص‭ .‬27‭ ‬

(158) جاء‭ ‬في‭ ‬شجرة‭ ‬الثور‭ ‬الزكية‭ ‬ص‭ ‬175‭ ‬أثناء‭ ‬ترجمة‭ ‬ابن‭ ‬جبير‭ : ‬اوحدث‭ ‬بالشفا‭ ‬عن‭ ‬أبي‭ ‬محمد‭ ‬التميمي،‭ ‬عن‭ ‬القاضي‭ ‬عياض،‭ ‬وسمع‭ ‬منه‭ ‬الحافظان‭ : ‬عبد‭ ‬العظيم‭ ‬المنذري،‭ ‬وأبو‭ ‬الحسن‭ ‬يحيى‭ ‬بن‭ ‬علي‭ ‬القرشيب‭.‬

وتحتفظ‭ ‬خزانة‭ ‬بالأوقاف‭ ‬ببغداد‭ ‬بمخطوطة‭ ‬من‭ ‬الشفا‭ ‬تشتمل‭ ‬على‭ ‬المجلد‭ ‬الأول،‭ ‬في‭ ‬نسخة‭ ‬عتيقة‭ ‬مذيلة‭ ‬بالنص‭ ‬الأصلي‭ ‬لسماع‭ ‬جماعة‭ ‬- ‭ ‬باسمائهم‭ ‬-‭ ‬لسائر‭ ‬الكتاب‭ ‬على‭ ‬ابن‭ ‬جبير،‭ ‬وهو‭ ‬يذيل‭ ‬السماع‭ ‬والإجازة‭ ‬بتوقيعه‭ ‬بالخط‭ ‬الأندلسي،‭ ‬حسب‭ ‬كتاب‭ ‬(الكشاف‭ ‬عن‭ ‬مخطوطات‭ ‬خزائن‭ ‬الأوقاف)‭ - ‬ص‭ ‬.52‭ ‬-‭ ‬53‭ ‬

(159) هو‭ ‬القرطبي‭ ‬مصنف‭ ‬التفسير‭ ‬والتذكرة،‭ ‬وترجمته‭ ‬في‭ ‬الذيل‭ ‬والتكملة،‭ ‬نشر‭ ‬دار‭ ‬الثقافة‭ ‬ببيروت،‭ ‬السفر‭ ‬الخامس‭ ‬-‭ ‬رقم‭ ‬1154،‭ ‬ويرسم‭ ‬هذا‭ ‬المصدر‭ ‬اسم‭ ‬فرج‭ ‬بسكون‭ ‬الراء‭ ‬والحاء‭ ‬المهملة،‭ ‬خلاف‭ ‬الوارد‭ ‬في‭ ‬النص‭ ‬الذي‭ ‬نعلق‭ ‬عليه‭.‬

(160) هو‭ ‬القرطبي‭ ‬مصنف‭ ‬الفهم،‭ ‬وترجمته‭ ‬في‭ ‬نفح‭ ‬الطيب،‭ ‬المطبعة‭ ‬الأزهرية‭ ‬ذ‭ ‬ج‭ ‬2‭ ‬ص‭ ‬.5‭ ‬

(161)‭ ‬الراوي‭ ‬عن‭ ‬القاضي‭ ‬عياض‭ ‬هو‭ ‬عبد‭ ‬الرحيم‭ ‬ابن‭ ‬الملجو،‭ ‬حسب‭ ‬ترجمته‭ ‬عند‭ ‬ابن‭ ‬الأبار‭ ‬في‭ "‬التكملة‭"‬.

للاطلاع أيضا

محمد الـمنوني: حضارة وادي درعة من خلال النصوص والآثار

حضارة وادي درعة: الهوامش

حضارة وادي درعة: ملحق نـماذج من مخطوطات الـخزانة، ثانيا: مخطوطات أخرى مهمة

حضارة وادي درعة: ملحق نـماذج من مخطوطات الـخزانة، أولا: أصول علمية

حضارة وادي درعة: ملحق نـماذج من مخطوطات الـخزانة

حضارة وادي درعة: دار الكتب الناصرية

حضارة وادي درعة: النشاط الثقافي في المائة الحادية عشرة هـ

حضارة وادي درعة: النشاط الثقافي في المائة العاشرة هـ

حضارة وادي درعة: النشاط الثقافي عبر ثلاثة قرون : 7 – 9 هـ

حضارة وادي درعة: النشاط الثقافي خلال القرنين 5 – 6 هـ

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الحسن الثاني بتطوان ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة
facebook twitter youtube