الخميس 14 ربيع الأول 1440هـ الموافق لـ 22 نوفمبر 2018
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

العلامة أحمد غازي الحسيني

  alt

العلامة الفقيه الأستاذ البارز أحمد غازي الحسيني من كبار علماء مدينة فاس و المغرب.

 أستاذ بارز وعالم جليل حمل على عاتقه مهمة التعليم والتوجيه ونشر التعاليم الإسلامية وقيم التسامح والوسطية٬ وتكريس المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية.

حاز  الفقيه العلامة أحمد غازي الحسيني سنة 2010 على جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية٬ اعترافا بجهوده وبحثوه في مجالات الفتوى والعلوم القانونية والفقه والشريعة٬ والتي سلمها له صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ساهم العلامة أحمد غازي الحسيني من خلال برنامج "ركن المفتي" الذي كانت تبثه القناة الأولى ٬ في إغناء الحقل الديني. كما عين في أواخر ثمانينات القرن الماضي عضوا بالمجلس العلمي المحلي لمدينة فاس٬ ثم نائبا لرئيس المجلس في ما بعد.

وقد عرف العلامة الفقيه الأستاذ أحمد غازي الحسيني ٬ الذي كان يلقي الدروس العلمية الدينية بمسجد القرويين الشهير٬ أيضا٬ ببحوثه الأكاديمية بكلية الشريعة التابعة لجامعة القرويين بفاس. كما ألف عددا من الكتب النفيسة من بينها "التدريب على تحرير الوثائق العدلية" و "تواريخ القسمة في الشريعة والقانون" و "علم التوقيت والتعديل".

وكان الأستاذ غازي الحسيني قد نال دبلوم الدراسات العليا من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1976٬ قبل أن يشتغل أستاذا بالمعهد الوطني للدراسات القانونية بالرباط.

كما اشتغل في ثمانينات القرن الماضي أستاذا بجامعة القرويين وكلية الحقوق التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

انتقل إلى عفو الله العلامة أحمد غازي الحسيني يوم الجمعة 19 ربيع الآخر 1433 هـ موافق 11 ماي 2012، بإحدى مصحات مدينة فاس عن عمر يناهز 86 عاما٬ بعد معاناة طويلة مع المرض.

 وقد ووري جثمان الفقيد الثرى يوم السبت 20 ربيع الآخر 1433، بمقبرة لقباب بباب فتوح بمدينة فاس، بعد صلاتي الظهر والجنازة بمسجد القرويين.

.وقد بعث أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تعزية إلى عائلة المرحوم العلامة أحمد غازي الحسيني ذكر فيها بمناقب الفقيد كما أعرب فيها جلالته لأفراد أسرة الفقيد ولأهله وذويه٬ ومن خلالهم لجميع العلماء والفقهاء الأماثل بالمملكة٬ ولكافة محبيه ورفاقه وطلبته بجامعة القرويين٬ عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة.


للاطلاع أيضا

د.توفيق الغلبزوري

ذ. محمد العمراوي

د.إدريس خليفة

د.مصطفى بنحمزة

د.الحسين أيت سعيد

ذ. محمد برة

د.سعيد شبار

د. محمد جميل

د. سعيد بيهي

د. محمد الروكي

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يترأس بمسجد حسان بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف
facebook twitter youtube