الخميس 25 جمادى الأول 1438هـ الموافق لـ 23 فبراير 2017
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

توقيع اتفاقية تعاون بين المغرب ومصر في المجال الديني

توقيع اتفاقية تعاون بين المغرب ومصر في المجال الديني

وقع المغرب ومصر، يوم  السبت 17 ذي القعدة 1435هـ الموافق لـ 13 شتنبر 2014، على اتفاقية للتعاون الديني لسنوات 2014 و 2015 و 2016.

وتتضمن هذه الاتفاقية برنامجا تنفيذيا لمذكرة التفاهم للتعاون بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الأوقاف بجمهورية مصر العربية الموقعة في القاهرة في 9 أبريل 2009.

وترمي الاتفاقية التي وقعها عن الجانب المصري وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، وعن الجانب المغربي سفير المملكة في القاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية ، السيد محمد سعد العلمي ، إلى تعزيز التشاور وتبادل التجارب حول كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، وفي مجالات ووسائل حفظ المخطوطات ونشرها وتبادل صورها لتسهيل اطلاع الباحثين عليها.

كما تنص على تبادل التجارب في مجال ترجمة الكتب الإسلامية باللغات الأجنبية والعمل على نشرها وتبادلها بما يتيح التعريف بمبادئ الوسطية والاعتدال والفهم الصحيح للإسلام.

واتفق الطرفان على تبادل الكتب والمطبوعات والبحوث الإسلامية واللوائح والقوانين المتعلقة بالشؤون الدينية والأوقاف، وتبادل الخبرات في مجال فهرسة الكتب والمطبوعات والاستفادة من التقنيات الحديثة في هذا المجال، وتبادل توجيه الدعوات لعلماء ومفكرين للمشاركة في المؤتمرات والندوات الإسلامية التي تعقد بالبلدين. ونصت الاتفاقية على تخصيص منح دراسية للطلبة المصريين لمتابعة دراستهم سواء بمؤسسات التعليم العتيق أو مؤسسة دار الحديث الحسنية.

واتفق البلدان على تنسيق مواقفهما في المنظمات الدولية بخصوص مختلف القضايا الإسلامية، والتعاون في وضع مناهج الدعوة على أساس الوسطية لتجفيف منابع الغلو من خلال الوسائل المقروءة والمرئية والمسموعة.

كما تنص الاتفاقية على تنظيم الطرفين لمعارض للكتاب الإسلامي على هامش الندوات المشتركة التي تعقد في كلا البلدين، وتبادل الخبرات في مجال طباعة المصحف الشريف وتسجيل المصاحف المرتلة ، وتخصيص منح دراسية للطلبة. واتفق الجانبان كذلك على تبادل التجارب والخبرات في مجال الأوقاف وكل ما يتعلق بالوقف (أحكامه، وإدارته، وحمايته، واستثماراته )، وكذا تبادل التجارب والخبرات في مجال إعداد الأئمة والخطباء والمرشدات الدينيات وتأهيلهم الدراسات، وفي مجال إعداد الدراسات والتصاميم وتنفيذ أعمال الصيانة والترميم للمساجد.

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد البطحاء بالدار البيضاء
facebook twitter youtube