اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

أهم منجزات النهوض بالتأطير الديني سنة 2016

image roi12

يستند عمل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مجال التأطير الديني إلى ثلاث ركائز أساسية: التوعية الدينية، وإحياء التراث الإسلامي وبعث الثقافة الإسلامية. ولا يقتصر هذا العمل على الجوانب الإرشادية والمذهبية والفقهية فحسب، وإنما يتعداها إلى الجوانب التنظيمية للعبادات، وعلى الخصوص تنظيم حج المغاربة إلى الديار المقدسة.

التوعية الدينية

تمثلت القنوات المستعملة لهذه الغاية في المحاضرات والخطب الدينية، لاسيما الدروس الحسنية، وكذا البرامج الدينية التي تبث في الإذاعة والتلفزة.

الدروس الحسنية

  • الدرس الأول:" إسهام النساء في بناء ثقافة الإسلام الروحية"، ألقاه الأستاذ أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوم 03 رمضان 1437؛
  • الدرس الثاني: "واجب المسلمين في إسداء الخير للعالمين"، ألقاه الأستاذ: عمر الفاروق عبد الله، باحث أمريكي وأستاذ سابق في جامعة ميشغان بأمريكا، يوم 07 رمضان 1437؛
  • الدرس الثالث: "جهود المرأة في الحديث النبوي الشريف، "ألقاه الأستاذ: محمد أكرم الندوي، أستاذ باحث في أوكسفورد ببريطانيا، يوم 11 رمضان 1437؛
  • الدرس الرابع: "البيئة والإنسان في رعاية الشريعة الغراء"، ألقاه الأستاذ: محمد اليوسفي، أستاذ بكلية اللغة العربية وعضو المجلس العلمي المحلي بمراكش، يوم 15 رمضان 1437؛
  • الدرس الخامس: آفة الكبر في مظاهرها الحديثة"، ألقته الأستاذة: عزيزة الهبري، أستاذة القانون في جامعة ريتشموند سابقا بأمريكا، يوم 26 رمضان 1437.

التوجيه الديني بواسطة الإذاعة والتلفزة

على غرار السنوات السابقة، أعدت الوزارة باقة من البرامج الدينية، بتنسيق مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وتحديدا القناة الأولى، والإذاعة الوطنية وإذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم. وقد حرصت الوزارة على تتبع أجواء صلاة الجمعة بمختلف مساجد المملكة، ووجهت السادة الخطباء إلى التوعية بالحملات الوطنية والأيام العالمية في مواضيع ذات صلة بالمقاصد الإسلامية السمحة.

دليل المرشد العسكري

شرعت الوزارة ابتداء من نونبر 2016 في إعداد دليل للمرشد العسكري يهدف إلى توعية الجنود المغاربة بالمقومات الدينية لبلدهم.

التوعية من خلال إحياء المناسبات الدينية والوطنية

سعيا إلى ترسيخ قيم الهوية الإسلامية، قامت الوزارة خلال سنة 2016، بتنسيق مع المجالس العلمية المحلية، بموافاة السادة الخطباء والوعاظ والمرشدين والمرشدات بالتوجيهات التي يتعين  عليهم اتباعها في تناول مواضيع هذه المناسبات واستخراج العبر المستفادة منها.

التأطير الديني للجالية المغربية بالخارج

بمناسبة شهر رمضان الأبرك، تم إيفاد بعثة علمية مكونة من (366) مشفعا وواعظا وواعظة إلى (09) دول هي: فرنسا-بلجيكا –إيطاليا –إسبانيا – الدنمارك –السويد –هولندا –كندا –ألمانيا، لتأطير الجالية المغربية بالخارج وإمدادها بما تحتاج إليه دينيا وروحيا.

إحياء التراث الإسلامي

وعيا منها بأهمية إحياء التراث الإسلامي طباعةً وتحقيقاً ونشراً، ودوره الحيوي في تنشيط الحياة العلمية والثقافية، واصلت الوزارة خلال سنة 2016جهودها الهادفة إلى دعم نشر الإنتاج الفكري الإسلامي وتحقيق المخطوطات التراثية وترجمة بعض المؤلفات القيمة إلى اللغات الحيةفي سبيل إغناء مجال التأليف الديني وإمداده بالكتب والمراجع اللازمة. كما شاركت في العديد من معارض الكتب وأشرفت على تنظيم مجموعة من الجوائز والمسابقات التراثية الهادفة إلى تشجيع الاهتمام بغنى الموروث الإسلامي، سيما لدى فئة الشباب.

طبع المصحف الشريف ونشره على أوسع نطاق

قامت الوزارة، من خلال مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، بطبع 000 004 1 نسخة من المصحف المحمدي الشريف بمختلف أحجامه وأجزائه.

نوع المصحف عدد النسخ مكان الطبع التكلفة بالدرهم

المصحف المحمدي الخاص بالمساجد

(حجم المساجد:24/17)

1 000 000 المغرب 42.600.000,00

المصحف المحمدي المضبوط بالألوان المأثورة

(المصحف الأثري حجم 26/34)

3000 النمسا 144.600,00
سورة يس 1000 المغرب 4.000,00
                    مجموع النسخ المطبوعة:1 004 000   المجموع: 42.748.600,00     

وبلغ العدد الإجمالي للمصاحف التي أشرفت المؤسسة على توزيعها خلال نفس السنة 961.433 نسخة،من ضمنها 50.000 نسخة تم توجيهها للبلدان الإفريقية التالية: رواندا، تنزانيا، السنيغال، مدغشقر، نيجيريا، حيث تم تزويد كل بلد من هذه البلدان ب 10.000 نسخة من المصحف المحمدي.

المساهمة في إغناء مجال التأليف الديني

بالإضافة إلى نشر الدروس الحسنية التي تم إلقاؤها خلال شهر رمضان 1473 وترجمتها إلى الفرنسية والإسبانية والإنجليزية، قامت الوزارة بنشر 8 مؤلفات تتناول قضايا إسلامية مختلفة ("نوازل محمد بن محمد بن عبد الله بن الحسين الدرعي"، "مقاصد العقود المالية في المذهب المالكي"، "بذل العلم والود في شرح تفصيل العقد"، "التأصيل القرآني للعقيدة عند الإمام أبي الحسن الأشعري"، "جهود علماء السنغال في خدمة المذهب الأشعري"، "كتاب السلك المثنى النظام"، أرجوزة ضياء الأرواح المقتبس من المصباح"، "المرآة في السبع القراءات").

وقد شملت منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 6 أعداد من مجلة "دعوة الحق" (العدد من 415 إلى 420) والإشراف على ترجمة خمسة كتيبات سلسلة "تيسير" إلى اللغتين: الإنجليزية والإسبانية في مواضيع: الطهارة-الصلاة-الزكاة-الحج-الإيـمان والآداب.

المشاركة في معارض الكتب

شاركت الوزارة في معارض الكتب التالية:

  • الـمعرض الدولي للنشر والكتاب المنظم بالدار البيضاء الدورة الثانية والعشرين خلال الفترة الـممتدة من 11 إلى 21 فبراير 2016.
  • المعرض الجهوي الخامس للكتاب الدورة الخامسة الذي نظمته وزارة الثقافة بـمدينة كلميم خلال الفترة المـمتدة من 16 إلى 21 ماي 2016.
  • المعرض الجهوي السابع للكتاب والنشر بـميسور الذي نظمته وزارة الثقافة خلال الفترة المـمتدة من 25 إلى 30 يوليوز 2016.

تنظيم معارض الكتب

ونظمت معارض الكتب التالية:

  • معرض إصدارات الوزارة المنظم على هامش المؤتـمر العالمي الثالث للباحثين في السيرة النبوية، الذي نظم بفاس أيام: 24-25-26 نونبر 2016.
  • معرض إصدارات الوزارة المنظم بخزانة الـمسجد الأعظم بسلا، بـمناسبة الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.
  •  فتح نقط بيع إصدارات الوزارة خلال شهر رمضان الـمبارك بكبريات الـمساجد بالـمدن التالية: الرباط، الدار البيضاء، فاس، طنجة، أكادير، وجدة، مكناس.

تنظيم الجوائز والمسابقات

سهر ت الوزارة خلال سنة 2016 على تنظيم الجوائز التالية:

  • جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده.
  •  جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره.
  • جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية.
  • جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي (الدورة العاشرة).
  • جائزة محمد السادس لفن الزخرفة المغربية على الورق (الدورة الثانية).
  • جائزة محمد السادس لأهل القرآن والحديث.
  •  تنظيم مسابقات قرآنية ب 82 مؤسسة سجنية بالمملكة.

بعث الثقافة الإسلامية

يتم هذا العمل بتنسيق بين الإدارة المركزية ومراكز التوثيق والأنشطة الثقافية التابعة للمندوبيات الجهوية للشؤون الإسلامية.

على المستوى المركزي

تجدر الإشارة إلى ما يلي:

  • المساهمة في إغناء الرصيد الوثائقي لمكتبات مراكز التوثيق والأنشطة الثقافية:
    • تزويد مراكز وجدة والدار البيضاء وطنجة بالمؤلفات بغلاف مالي قدره 131.954،00 درهما؛
    • تسليم المؤلفات المتوصل بها عن طريق الإهداء أو التحبيس لهذه المكتبات
  • إعداد دراسة حول النظام المندمج لتسير المكتبات KOHA قصد استخدامه في المراكز المذكورة.
  • إحياء ليلة القرآن في 18 رمضان 1473 (22 يونيو 2016).

على المستوى غير المركزي 

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بجهة فاس مكناس

يعتبر هذا المركز رائدا في تنظيم الأنشطة الثقافية الإسلامية على المستوى المحلي، ويمكن إجمال أبرز منجزاته لسنة 2016 في هذا الميدان كما يلي:

  • تنظيم سلسلة من التظاهرات الثقافية الهادفة إلى ترسيخ ثوابت الأمة لدى الناشئة وتشجيعهم على الاهتمام بالمبادئ الكونية للإسلام، وذلك بتعاون مع مدارس ومؤسسات التعليم العتيق، ومع مؤسسات التعليم العمومي بمختلف مستوياته؛
  • على مستوى مكتبة وأرشيف المركز، تم تحقيق النتائج التالية:
طريقة الاقتناء عدد الكتب والمجلات والأقراص
الشراء 245
الإهداء 774
التحبيس 5265
المجموع 6284

بلغ عدد المسجلين بمكتبة المركز 1488 منخرطا، واستقبلت المكتبة هذه السنة 14.630 من الرواد الذين استفادوا من خدماتها المتنوعة.

مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة

من بين أنشطته، تجدر الإشارة إلى:

  • تنظيم دورة في مجال التنمية الذاتية تحت شعار: "النجاح بين يديك: استراتيجيات النجاح وأسرار التفوق"، يوم 19 ماي 2016 بقاعة بيت الصحافة بطنجة؛
  • إحياء فعاليات الليالي الرمضانية القرآنية، في 28 يوليوز2016.

تنظيم حج المغاربة إلى الديار المقدسة

جندت الوزارة كل طاقاتها قصد تمكين الحجاج المغاربة من أداء فريضة الحج في أحسن الظروف، وذلك بتنسيق دائم مع باقي مكونات اللجنة الملكية للحج، التي اتخذت لهذه الغاية مجموعة من الترتيبات سواء بأرض الوطن أو بالديار المقدسة.

الترتيبات بأرض الوطن

من ضمن القرارات التي اتخذتها اللجنة المذكورة بالنسبة لموسم الحج 1437 ه، تجدر الإشارة إلى ما يلي:

  • الاستمرار في تطبيق قرار السلطات السعودية القاضي بتخفيض حصة حجاج المملكة المغربية بنسبة 20 %، لتصبح 25600 بدلا من 32000؛
  • بـــدء عملية أداء مصاريف الحج لموسم 1437 هـ دفعة واحدة بالنسبة للتنظيم الرسمي (المبلغ المحدد من طرف اللجنة الملكية) وتنظيم وكالات الأسفار السياحية (حسب أسعار المنتوجات المقدمة من طرفها) وذلك بمكاتب بريد بنك بمختلف عمالات وأقاليم المملكة؛.
  • اعتماد نظام التغذية ( وجبتا الفطور والعشاء)، في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة طيلة إقامة الحاج بالديار المقدسة، المفروض من طرف السلطات السعودية كشرط لازم للحصول على التأشيرة؛
  • تحديد مصاريف الحج، التي لا تشمل مصاريف الجيب، بالنسبة للتنظيم الرسمي للوزارة لموسم 1437 هـ في 46.922,2731 درهم؛

نتائج عملية التسجيل التي أجريت من 02 إلى 03 مارس 2015

  • عدد المسجلين على المستوى الوطني: 320.270 مسجلا؛
  • حصة المسنين 15 % خارج القرعة:2856 )1556 مرافقو المسنين(.

الترتيبات بالديار المقدسة

تأطير الحجاج بالديار المقدسة

حدد عدد أعضاء البعثات الرسمية في 480 عضوا؛

  • تم إحداث لجنة إرشاد التائهين في العديد من المواقع المجاورة للحرم المكي؛
  • تم توزيع اللجنة الصحية المكونة من 132 إطارا صحيا (74 مدنيا و 58 عسكريا) على خمسة مراكز صحية بمكة، وعلى مركزين اثنين بالمدينة وعلى مركز واحد بمطار جدة.
  • قامت اللجنة العلمية من جهتها بإلقاء دروس دينية حول مناسك الحج بالفنادق السكنية، وفق برنامج مسطر بتنسيق مع البعثة الإدارية.

تأمين السكن لحجاج التنظيم الرسمي

بلغ عدد الفنادق والإقامات السكنية المستأجرة لفائدة حجاج التنظيم الرسمي 18 فندقا وعمارة بمكة، و7 فنادق بالمدينة المنورة، وكانت المسافة التي تفصل بينها وبين الحرم المكي والحرم المدني، 1000 متر و 200 متر على التوالي.

للاطلاع أيضا

دعم جمعيات عاملة في المجالين الاجتماعي والديني سنة 2016

التواصل الداخلي والخارجي سنة 2016

الأرشيف سنة 2016

أنظمة المعلومات سنة 2016

الميزانية واللوجستيك سنة 2016

التكــــوين المستمر سنة 2016

مباريات التوظيف سنة 2016

تدبير المناصب المالية سنة 2016

توثيق أواصر التعاون وطنيا ودوليا: أهم منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2016

تحديث التدبير الإداري: أهم منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سنة 2016

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

 برقية تهنئة من جلالة الملك إلى الشيخ سيرين أمباي سي منصور الخليفة العام الجديد للطريقة التيجانية بالسنغال
facebook twitter youtube