الخميس 4 ربيع الأول 1439هـ الموافق لـ 23 نوفمبر 2017
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

تقديم لكتاب الإعلام بحدود قواعد الإسلام

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.

وبعد، فإن كتاب "الإعلام بحدود قواعد الإسلام"، لمؤلفه الفقيه الجليل، والمحدث الكبير، والعالم الشهير، إمام دهره وفريد عصره في العلوم الإسلامية، العلامة الأمثل، القاضي أبي الفضل عياض بن موسى اليحصبي السبتي، يعتبر ضمن ما كتبه رحمه الله، ومن أهم ما ألفه من كتب المتعلمين المبتدئين فيما يتعلق بأركان الإسلام وقواعد الدين وتبسيطها وتوضيحها للناشئة من أبناء المسلمين، سيرا على نهج كثير من علماء السلف الصالح في هذا السبيل، واستنادا إلى الحديث النبوي الصحيح المروى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان".

وقد تناول القاضي عياض رحمه الله في هذا الكتاب ما يتعلق بالشهادتين، من حيث ما يجب على المسلم اعتقاده في جانب الله تعالى، وما يتعلق بأحكام الطهارة، والصلاة، والزكاة، والصيام والحج، وأوضح ما يتصل بها من فرائض وأركان، وسنن ومستحبات، يجب على كل مسلم ومسلمة معرفتها والتمييز بينها، حتى تكون عبادته صحيحة سليمة تامة كاملة، مستوفية للشروط المطلوبة، وتكون خالصة لوجه الله الكريم، وموافقة لما جاءت به السنة القولية والفعلية عن نبينا المصطفى الأمين، مما جعل بعض العلماء يعمدون إلى شرحه والتعليق عليه.

وقد جاء هذا الكتاب –والحمد لله – كما أراد له مؤلفه. مبينا، لتلك الأحكام من فرائض أركان الإسلام وسننها ومستحباتها، وموضحا لها على مقتضى مذهب الإمام مالك رحمه الله، إمام دار الهجرة المحمدية، التي هي المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى السلام، وهو المذهب الفقهي السني الذي أخذ به المغاربة قاطبة منذ دخول هذا المذهب إلى المغرب، واعتمدوه وتمسكوا به في الأحكام والفروع الفقهية المستنبطة من القرآن الكريم والسنة النبوية الطاهرة.

وقد سلك المؤلف في هذا الكتاب أسلوبا مبسطا سهلا واضحا جليا يتفق مع الغاية التي هدف إليها من تأليفه، وهو أن يكون في متناول الناشئة وعامة الناس من المسلمين، ويظل بين أيديهم مرجعا من المراجع الفقهية الميسرة في هذا الصدد، كرسالة ابن أبي زيد القيرواني، وكتاب التلقين للقاضي عبد الوهاب البغدادي، وشرح المرشد المعين على الضروري من علوم الدين وغيرها من الكتب الفقهية التي تطبعها الوزارة في فقه المذهب المالكي لتتكامل مع بعضها، ويتيسر الاستفادة منها للسادة الأئمة والوعاظ والمرشدين وغيرهم من عامة المسلمين.

وانطلاقا من الأهمية العلمية والفقهية لهذا الكتاب في توضيح وتبسيط أركان الإسلام – كما وقعت الإشارة إليه، ونظرا لنفاذ الطبعة الرابعة منه والحاجة الماسة إليه في التفقه ومعرفة أحكام العبادات وفرائضها.

فإن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية يسعدها أن تعيد طبع هذا الكتاب للمرة الخامسة، وأن تخرجه مرة أخرى في هذه الطبعة الجديدة على صورة جيدة وبكتابة واضحة أكثر، ومشكلة شكلا تاما، حتى تسهل قراءته وفهمه والاستفادة منه لكافة الناشئين المتعلمين الحريصين على التفقه في الدين، والقيام بالعبادة على وجهها الشرعي السليم، فإن "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين" كما قال نبينا عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وإن الوزارة، وهي تقوم بهذه الطبعة الخامسة لهذا الكتاب.

تسأل الله العلي القدير أن يجعله في سجل الأعمال الصالحة، والمبرات الدائمة، والمآثر الخالدة لمولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وأن يديم الله عليه نعمة الفتح والنصر، والعز والسؤدد، ونعمة الصحة والعافية، ويبارك في عمره وحياته، وأن يقر الله عين جلالته بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي رشيد، وأن يصونه في كافة أسرته الملكية الشريفة، وأن يحفظه بما حفظ الذكر الحكيم. وأن يتغمد برحمته الواسعة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني قدس الله روحه.

كما ترجو الله تعالى أن ينفع به المتعلمين من سائر أبناء وعامة المسلمين، وأن يوفقهم لكل خير وتعاون على البر والتقوى، ولكل ما فيه صلاحهم وسعادتهم دنيا وأخرى. إنه سبحانه سميع مجيب، وولي الهداية والتوفيق.

وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

أحمد التوفيق   

للاطلاع أيضا

تقديم لكتاب الإعلام بحدود قواعد الإسلام

تقديم لكتاب الإعلام بحدود قواعد الإسلام

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

إقامة صلاة الاستسقاء يوم الجمعة المقبل بمختلف جهات وأقاليم المملكة
facebook twitter youtube