- خطبة الجمعة: هدي القرآن الكريم ودعوته إلى العلم والتغيير والحضارة
- جرسيف: تأهيل مؤطرات دروس برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت
- وجدة: قراءة في وثيقـة المطـالبة بالاستـقـلال
- بني ملال: الإمامة والخطابة بمسجد الركيعات جماعة أولاد يوسف
- بنسليمان: حملة بالمساجد للتحسيس بتدابير الوقاية من فيروس كورونا
- تطوان: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- المترشحون المقبولون لاجتياز الاختبار الكتابي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- إعلان تعديلي: مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية
- تاوريرت: الإمامة والخطابة بمسجد الزبير بن العوام الكائن بحي التقدم
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد أيت بوجو جماعة فم أودي
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد عثمان بن عفان
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد الأمل
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد الإمام مالك الكائن بدوار لخلوفيين 33 قروية قنفودة
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد بدر الكائن بدوار لعوافة بقروية لمريجة
- مجلس النواب: سؤال حول محاربة ظاهرة الأمية
- مجلس النواب: معايير توزيع الدعم على المدارس العتيقة
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد بويصيعان جماعة دير القصيبة
- الرشيدية: الإمامة والخطابة بمسجد البور بالخربات 1 جماعة فركلة العليا بتنجداد
- شفشاون: تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال
- خطبة الجمعة: العرف كأصل من أصول التشريع
- المترشحون المقبولون لاجتياز الاختبار الكتابي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- خطبة الجمعة: هدي القرآن الكريم ودعوته إلى العلم والتغيير والحضارة
- جرسيف: تأهيل مؤطرات دروس برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت
- وجدة: قراءة في وثيقـة المطـالبة بالاستـقـلال
- بني ملال: الإمامة والخطابة بمسجد الركيعات جماعة أولاد يوسف
- بنسليمان: حملة بالمساجد للتحسيس بتدابير الوقاية من فيروس كورونا
- إعلان تعديلي: مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية
- تطوان: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- مجلس النواب: معايير توزيع الدعم على المدارس العتيقة
- مجلس النواب: سؤال حول محاربة ظاهرة الأمية
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات : الطالبات والطلبة الناجحات والناجحين للتخرج برسم الفوج 16 للسنة الدراسية 2020
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: الناجحون والناجحات مع لوائح الانتظار لولوج سلك التكوين الأساسي برسم سنة 2021
- نتيجة المقابلة الإنتقائية لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية
- مقابلة انتقائية لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: أسماء المترشحين والمترشحات لاجتياز المقابلة أمام اللجنة العلمية لولوج سلك التكوين الأساسي بالمعهد برسم سنة 2021 (الفوج 17)
- المقبولون بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية برسم السنة 2021/2020
اشترك بالرسالة الإلكترونية
منشورات الوزارة
العقيدة
علوم مختلفة
القرآن الكريم وعلومه
الحديث النبوي وعلومه
الفرائض – المواريث
السيرة النبوية
المواقيت – الفلك
الفقه الإسلامي وأصوله
الجغرافيا العامة والرحلات
الفتاوى على المذهب المالكي
التاريخ
التصوف
التراجم والأنساب
الوعظ والإرشاد
الشعر
الأخلاق والآداب الإسلامية
الأدب
الإسلام وعلومه – مبادئ ونظريات
اللغة العربية
بحوث إسلامية – محاضرات – التعليم الإسلامي
البيبليوغرافيا والمخطوطات
الوقف
المغرب
![]() |
سعيد شبار: المدرسة السلفية المغربية..خصوصية الماضي والحاضر
- الإثنين 18 ماي 2015
المدرسة السلفية المغربية..خصوصية الماضي والحاضر، محاضرة ألقاها الدكتور سعيد شبار في ندوة “السلفية..تحقيق المفهوم وبيان المضمون”، التي عقدها المجلس العلمي الأعلى بالرباط يوم الخميس 12 جمادى الآخر 1436هـ الموافق لـ 02 أبريل 2015.
نص المحاضرة
يسعى هذا البحث الى إبراز الخصوصيات التاريخية التي ميزت التجربة المغربية عموما ، وميزت الحركة العلمية والمذهبية فيها على وجه أخص .حيث كان الارتباط بمنهج السلف من القرون الخيرة الأولى، سمة غالبة عندما سادت في هذا القطر منذ وقت مبكر اختيارات مذهبية تحررت إلى حد كبير من النزاع والصراع بين الفلسفات والأديان والعقائد .. الذي هيمن في المشرق .بحيث استطاعت أن تؤسس لوحدة فكرية وسياسية واجتماعية.. سواء من خلال المذهب المالكي في الفقه أو الأشعري في العقيدة أو الجنيدي في السلوك. كما كان استقلالها السياسي المبكر عن نظم الخلافة والحكم في المشرق عاملا حاسما في إقدارها على بناء نموذجها الخاص.
ولقد طرأت في فترات مبكرة مختلفة من التاريخ على هذا البلد ملل ونحل وآراء لكنها لم تعمر أمام الاختيارات المجمع عليها، سواء في ذلك الاحتلال الروماني المسيحي الذي محاه الإسلام أو النزعات الخارجية والشيعية والاعتزالية .. بل حتى بعض المذاهب السنية التي لم يكتب لها الاستمرار. هذا ويمكن القول أنه منذ العصرين المرابطي والموحدي استقرت وترسمت الاختيارات المذهبية علميا بمنافحة العلماء عليها وسياسيا باعتماد الحكام لها، وإن كانت موجودة قبلهما تداولا. وذلك لخصوصيات جامعة ومشتركة بينها منها :- لزوم منهج السنة الذي عليه سلف الأمة،- اعتدالها وتوسطها،- سعتها ومرونتها،- تكاملها في أعمال النص والعقل ومراعاة المصلحة،- جمعها بين الإيمان و العمل والسلوك ،-مجافاتها لمظاهر الغلو والتشدد في النية الحرفية أو في التأويل المنفلت ..الخ، كما سيوضح البحث .
خلص البحث في هدا المحور التاريخي إلى كون المعالم الأساسية للمدرسة بخصوصياتها المتفردة قد تم إرساؤها، وأن المحن التي تقلبت فيها كانت لها منحا، و أن (السلفية) كانت تتحرك في هذه المرحلة كمضمون علمي وليس كلفظ أو شعار بدلالات سياسية معينة كما سيظهر فيما بعد، وكما وضحنا من خلال نماذج العلماء المتقدمين و المتأخرين.
يسعى البحث أيضا إلى إبراز الخصوصيات الحاضرة التي تميز التجربة السلفية المغربية الحديثة والمعاصرة، و التي هي امتداد للتجربة التاريخية السابقة عموما.
هذه التجربة التي استطاعات أن تكيف مفهوم السلفية بعد بروزه بقوة وحمله لمضامين جديدة في التجارب المشرقية تحديدا ثم في العالم الإسلامي ككل.حيث اكتسب السلفية في المغرب مضمونا وطنيا وظفته في الدفاع عن قضايا الوحدة والتحرر وانخراط العلماء في هموم التنمية وأوراش البناء المختلفة، فكانت بحق سلفية مواطنة حملت معها نفس المضامين العلمية التي شكلت الخصوصية المذهبية التاريخية والتميز المغربي الذي حبا الله به هذا البلد.
ذلك ما جعل هذه التجربة مدرسة غنية يتوجب على الحركات الراهنة المنتسبة الى مفهوم السلفية ادراكه بعمق و العمل على الإفادة منه لصالح الوطن و الدين وعامة المسلمين.
عناصر البحث
1- تقييدات في منهجية الدراسة و مفهوم المدرسة.
2- استقلال المغرب المبكر عن تأثيرات المشرق .. تأهيل لبناء النموذج الخاص.
3- التدافع المذهبي القديم والتمحض للاختيارات الخاصة..محن في قلبها منح.
- المذهب المالكي سلف المغاربة في تدينهم الفقهي.
- المذهب الأشعري سلف المغاربة في تدينهم العقدي .
- المذهب الجنيدي سلف المغاربة في التصوف والسلوك .
- الوحدة و الانسجام السياسي و العلمي في تقرير الخصوصية.
4- نماذج من سلف العلماء المتقدمين في بناء الخصوصية (القاضي أبو بكر بن العربي والقاضي عياض).
5- المدرسة السلفية المغربية الحديثة وهموم الوطن و الدين.
6- خلاصات.
للمزيد حول ندوة “السلفية..تحقيق المفهوم وبيان المضمون”
للاطلاع أيضا
ثلاثة عشر(13) درهما كحد أدنى مقدار زكاة الفطر بالنقود للعام 2020/1441
الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء
المجلس العلمي الأعلى: الخيط الأبيض في قضية الإجهاض
ثلاثة عشر(13) درهما مقدار زكاة الفطر بالنقود للعام 2019/1440
رأي اللجنة الشرعية للمالية التشاركية للمجلس العلمي الأعلى رقم 37
توزيع الجوائز على الخطباء الفائزين بجائزة المجلس العلمي الأعلى للخطبة المنبرية
المجلس العلمي الأعلى يصادق على مجموعة من التوصيات في ختام أشغال دورته العادية ال26 بمراكش
مفكرة الوزارة
31.01.2021 -31.01.2021 مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية |