اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

سعيد شبار: المدرسة السلفية المغربية..خصوصية الماضي والحاضر

سعيد شبار: المدرسة السلفية المغربية..خصوصية الماضي والحاضر

المدرسة السلفية المغربية..خصوصية الماضي والحاضر، محاضرة ألقاها الدكتور سعيد شبار في ندوة “السلفية..تحقيق المفهوم وبيان المضمون”، التي عقدها  المجلس العلمي الأعلى بالرباط يوم الخميس 12 جمادى الآخر 1436هـ الموافق لـ 02 أبريل 2015.

نص المحاضرة

يسعى هذا البحث الى إبراز الخصوصيات التاريخية التي ميزت التجربة المغربية عموما ، وميزت الحركة العلمية والمذهبية فيها على وجه أخص .حيث كان الارتباط بمنهج السلف من القرون الخيرة الأولى، سمة غالبة عندما سادت في هذا القطر منذ وقت مبكر اختيارات مذهبية تحررت إلى حد كبير من النزاع والصراع بين الفلسفات والأديان والعقائد .. الذي هيمن في المشرق .بحيث استطاعت أن تؤسس لوحدة فكرية وسياسية واجتماعية.. سواء من خلال المذهب المالكي في الفقه أو الأشعري في العقيدة أو الجنيدي في السلوك. كما كان استقلالها السياسي المبكر عن نظم الخلافة والحكم في المشرق عاملا حاسما في إقدارها على بناء نموذجها الخاص.

ولقد طرأت في فترات مبكرة مختلفة من التاريخ على هذا البلد ملل ونحل وآراء لكنها لم تعمر أمام الاختيارات المجمع عليها، سواء في ذلك الاحتلال الروماني المسيحي الذي محاه الإسلام أو النزعات الخارجية والشيعية والاعتزالية .. بل حتى بعض المذاهب السنية التي لم يكتب لها الاستمرار. هذا ويمكن القول أنه منذ العصرين المرابطي والموحدي استقرت وترسمت الاختيارات المذهبية علميا بمنافحة العلماء عليها وسياسيا باعتماد الحكام لها، وإن كانت موجودة قبلهما تداولا. وذلك لخصوصيات جامعة ومشتركة بينها منها :- لزوم منهج السنة الذي عليه سلف الأمة،- اعتدالها وتوسطها،- سعتها ومرونتها،- تكاملها في أعمال النص والعقل ومراعاة المصلحة،- جمعها بين الإيمان و العمل والسلوك ،-مجافاتها لمظاهر الغلو والتشدد في النية الحرفية أو في التأويل المنفلت ..الخ، كما سيوضح البحث .

خلص البحث في هدا المحور التاريخي إلى كون المعالم الأساسية للمدرسة بخصوصياتها المتفردة قد تم إرساؤها، وأن المحن التي تقلبت فيها كانت لها منحا، و أن (السلفية) كانت تتحرك في هذه المرحلة كمضمون علمي وليس كلفظ أو شعار بدلالات سياسية معينة كما سيظهر فيما بعد، وكما وضحنا من خلال نماذج العلماء المتقدمين و المتأخرين.

يسعى البحث أيضا إلى إبراز الخصوصيات الحاضرة التي تميز التجربة السلفية المغربية الحديثة والمعاصرة، و التي هي امتداد للتجربة التاريخية السابقة عموما.

هذه التجربة التي استطاعات أن تكيف مفهوم السلفية بعد بروزه بقوة وحمله لمضامين جديدة في التجارب المشرقية تحديدا ثم في العالم الإسلامي ككل.حيث اكتسب السلفية في المغرب مضمونا وطنيا وظفته في الدفاع عن قضايا الوحدة والتحرر وانخراط العلماء في هموم التنمية وأوراش البناء المختلفة، فكانت بحق سلفية مواطنة حملت معها نفس المضامين العلمية التي شكلت الخصوصية المذهبية التاريخية والتميز المغربي الذي حبا الله به هذا البلد.

ذلك ما جعل هذه التجربة مدرسة غنية يتوجب على الحركات الراهنة المنتسبة الى مفهوم السلفية ادراكه بعمق و العمل على الإفادة منه لصالح الوطن و الدين وعامة المسلمين.

عناصر البحث

1- تقييدات في منهجية الدراسة و مفهوم المدرسة.

2- استقلال المغرب المبكر عن تأثيرات المشرق .. تأهيل لبناء النموذج الخاص.

3- التدافع المذهبي القديم والتمحض للاختيارات الخاصة..محن في قلبها منح.

  • المذهب المالكي سلف المغاربة في تدينهم الفقهي.
  • المذهب الأشعري سلف المغاربة في تدينهم العقدي .
  • المذهب الجنيدي سلف المغاربة في التصوف والسلوك .
  • الوحدة و الانسجام السياسي و العلمي في تقرير الخصوصية.

4- نماذج من سلف العلماء المتقدمين في بناء الخصوصية (القاضي أبو بكر بن العربي والقاضي عياض).

5- المدرسة السلفية المغربية الحديثة وهموم الوطن و الدين.

6- خلاصات.

للمزيد حول ندوة “السلفية..تحقيق المفهوم وبيان المضمون” 

للاطلاع أيضا

المجلس العلمي الأعلى يصادق على مجموعة من التوصيات في ختام أشغال دورته العادية ال26 بمراكش

ثلاثة عشر(13) درهما مقدار زكاة الفطر بالنقود في كافة أرجاء المملكة

برقية ولاء وإخلاص إلى جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة اختتام أشغال الدورة العادية الـ25 للمجلس

اختتام أشغال الدورة العادية الخامسة والعشرين للمجلس العلمي الأعلى

المجلس العلمي الأعلى: رأي اللجنة المالية الشرعية التشاركية في تحديد شروط وكيفيات مزاولة البنوك للأنشطة والعمليات التي تزاولها البنوك التشاركية

المجلس العلمي الأعلى: رأي اللجنة المالية الشرعية التشاركية في تحديد شروط وكيفيات تلقي وتوظيف الودائع الاستثمارية من قبل البنوك التشاركية وغيرها من مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها

المجلس العلمي الأعلى: رأي اللجنة المالية الشرعية التشاركية في تحديد المواصفات التقنية الخاصة بمنتجات التمويل التشاركي وكيفيات تقديمها إلى العملاء

انعقاد الدورة الخريفية العادية للمجلس العلمي الأعلى بالرباط يومي 23 و24 دجنبر 2016

المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الثانية والعشرين يومي 15 و16 يوليوز 2016 بالرباط

زكاة الفطر لعام 1437 ما بين 12 و15 درهم في جميع أنحاء المملكة

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يبعث برسالة إلى المشاركين في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي لحوار الثقافات والأديان بفاس
facebook twitter youtube