الاثنين 9 ربيع الآخر 1440هـ الموافق لـ 17 ديسمبر 2018
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

"أهداف ندوة "السلفية: تحقيق المفهوم وبيان المضمون

يبدو أن السلفية بالنظر إلى أهم عناصر بحثها بقدر ما هي جلية المآخذ من الناحية  النظرية، فإنها تحتاج إلى مزيد بسط من الناحيتين المنهجية والعملية، وهذا هو الجديد المتوقع في هذه الندوة:

  • على المستوى الفهم أو الرؤية والتصور.

  • على مستوى المنهج أو الممارسة والتمثل.

  • على مستوى أساليب الحوار والتواصل.

وإذا تحقق هذا فستحقق هذه الندوة – إن شاء الله – الأهداف الآتية:

1- احتضان شباب الأمة الذين يتوقون إلى الاتسام بوصف السلفية مع إخطاء الطريق إليها مما دفعهم إلى بعض التشنجات، وهذا الاحتضان – إن تم – فسينتج إعادة التربية وفق المنهج السلفي السليم.

2- معالجة الاختلالات المتعلقة بمفهوم السلفية أيا كنت، وأيا كان مصدرها. ولا ريب أن هناك اختلالات على مستوى مفهوم (السلفية) وعلى مستوى شروط الاتصاف بالسلفية، وعلى مستوى الظهور بمظهر السلفية الذي قد يظن أنه مظهر وحيد.

فهي إذن، اختلالات على مستوى (العلم) وعلى مستوى (العمل) تنزع بأصحابها إلى اختيار الأشد والأحوط وإن لم يكن لذلك النزوع من موجب أو داع.

3- المواءمة بين السلفية بمعنى الانتساب إلى السلف الصالح وبين الثوابت الدينية التي تنزع إلى التسنن. وتتم هذه المواءمة بإزالة بعض الشبه العالقة بأذهان بعض الناس وبالعودة إلى الحق عودة متأيدة بفهوم الأئمة الذين أخذت منهم، في تجربتنا المغربية، ثوابتنا الدينية.

  • في العقيدة الأشعرية:

تلكم العقيدة التي اختارها عدول العلماء لعموم الأمة، لأنها تمثل المنهج المقتدر على حفظ عقيدة السلف في صيرورتها المستجيبة للتطور التاريخي، استجابة تمكن من صيانة عقائد الناس من آثار النحل الغريبة التي  عرفتها المجتمعات المسلمة، كل ذلك  في وسطية معتدلة ترعى ما جاءت به الشريعة من جهة، وما أذنت في مواكبته مما تدعو إليه الحاجة المنضبطة من جهة أخرى، وسطية اعتدال نشأت بما زاوجت تلكم العقيدة السنية بين العقل والسمع، فلا هي تصرف بمحض العقول بحيث لا يتلقاها الشرع بالقبول، ولا هي مبنية على محض التقليد الذي لا يشهد له العقل بالتأييد والتسديد.

  • وفي المذهب المالكي:

بما هو صورة لمذهبية فقهية عمت العالم الإسلامية برعاية من عدول علمائه، مذهبية منضبطة بمنهج علمي مؤسس على قواعد علمية مبنية على أدلة شرعية معنبرة، تمثل استمرارية لمناهج الصحابة في الاستنباط من الأدلة الشرعية المقررة، اختارها العلماء بما هي وسيلة انتظام الاستنباط الصائنة من الفوضى العلمية بالنسبة للعلماء، ومن الفوضى العملية بالنسبة للعامة في عملهم بالأحكام التي لا سبيل لهم إليها إلا من خلال عملهم المنضبط بالمذهب

  • وفي التصوف السني:

بما هو منهج للتزكية المحررة المبنية على أدلة الكتاب والسنة، منهج يمكن من الترقي في منازل سير العبد إلى ربه، ويفعل العلم بتوظيفه فيما جعل من تزكية قلبه.

  • وفي إمارة المؤمنين:

بما هي الوسيلة الشرعية الممكنة من انتظام شأن الأمة بما هي وجود معنوي للمجموع، ووسيلة صونها من كل تنازع مفسد لاجتماعها، أو تصرف ماس بعزتها، أو معرقل لرقيها، أو ملحق الضرر بكيانها، تلكم الإمامة التي شغبت عليها صور المنازعة لما يتصل شرعا بالقضايا المفتقرة لولي – بما هي من اختصاص الإمامة العظمى – سواء تعلق الأمر بانتظام الملة أو انتظام الدولة، انتظاما يتأسس على ما استقر في قواعد الفقه من أن (نظر الإمام منوط بالمصلحة).

4- تقريب الشقة بين العاملين في مجال التوعية الدينية، وهو مجال يحتاج إلى كل العاملين، وهذا التقريب لن يكون إلا عبر مطية الموضوعية، والإنصاف من النفس وجعل خدمة دين الله هدفا أسمى.

5- الدفع في اتجاه الوحدة الدينية، التي هي أساس التمسك الاجتماعي،في اختيارها وثوابتها التاريخية التي أرست دعائم الاستقرار وأمنته من مختلف الفتن والمحن، وإشراك ودمج كل الفاعلين في بنائها وصيانتها.

للاطلاع أيضا

المجلس العلمي الأعلى يصادق على مجموعة من التوصيات في ختام أشغال دورته العادية ال26 بمراكش

ثلاثة عشر(13) درهما مقدار زكاة الفطر بالنقود في كافة أرجاء المملكة

برقية ولاء وإخلاص إلى جلالة الملك من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بمناسبة اختتام أشغال الدورة العادية الـ25 للمجلس

اختتام أشغال الدورة العادية الخامسة والعشرين للمجلس العلمي الأعلى

المجلس العلمي الأعلى: رأي اللجنة المالية الشرعية التشاركية في تحديد شروط وكيفيات مزاولة البنوك للأنشطة والعمليات التي تزاولها البنوك التشاركية

المجلس العلمي الأعلى: رأي اللجنة المالية الشرعية التشاركية في تحديد شروط وكيفيات تلقي وتوظيف الودائع الاستثمارية من قبل البنوك التشاركية وغيرها من مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها

المجلس العلمي الأعلى: رأي اللجنة المالية الشرعية التشاركية في تحديد المواصفات التقنية الخاصة بمنتجات التمويل التشاركي وكيفيات تقديمها إلى العملاء

انعقاد الدورة الخريفية العادية للمجلس العلمي الأعلى بالرباط يومي 23 و24 دجنبر 2016

المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الثانية والعشرين يومي 15 و16 يوليوز 2016 بالرباط

زكاة الفطر لعام 1437 ما بين 12 و15 درهم في جميع أنحاء المملكة

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يترأس بمسجد حسان بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف
facebook twitter youtube