الأربعاء 29 ذو الحجة 1438هـ الموافق لـ 20 سبتمبر 2017
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

2 نوفمبر 2005 : تدشين موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على الانترنت.

إدماج الحقل الديني في الفضاء الإعلامي

تفضل أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، فأعطى الانطلاقة لموقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على شبكة الأنترنيت وذلك يوم الأربعاء 29 رمضان لعام 1426 الموافق لثاني نونبر 2005.

وقد قامت الوزارة ببناء هذا الموقع بتعليمات سامية من أمير المؤمنين، مرماها إبراز الوحدة العقائدية للمغاربة والنهج الذي أتاح للمغرب أن يستمر في اعتداله وأن يصون ثقافته في السلام وروحه في التضامن.

إن الإلمام بعنصر المكان والزمان أمر أساسي في فهم ديناميات المجتمع التي تحدد التوجهات الاستراتيجية الكبرى. لذلك، فإن هذا الموقع، باهتمامه بميادين التاريخ والجغرافيا وتفاعل الثقافات فيما بينها وبالواقع الاجتماعي والمؤسساتي، يكون قد رفع تَحَدٍّ عظيم ألا وهو بناء مجتمع على السلام أساسه قيم احترام التنوع، وتلاقي الثقافات.تتجلى خصوصية التنوع المغربي في وحدة مرجعياتها الدينية وأسسها الروحية، وفي إمارة المؤمنين، وفي تمسك المغاربة بالمذهب المالكي منذ القدم، والتزامه بالعقيدة الأشعرية، وفي إرثه الروحي الذي أسس له منذ قرون، أعلام من الصوفية الذين سلكوا مسلك الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
وإن المغرب،من منطلق وعيه بالمسؤولية تجاه الأمة، ماض في بناء نموذج لتدبير الشأن الديني يقدمه إلى العالم الإسلامي، ولعل تاريخه الألْفِي، وقوة مؤسساته، وعمق فكره الديني، والسيرورة الديمقراطية التي انخرط فيها ومبادراته العديدة في مجال التنمية البشرية، كلها مؤهلات من شأنها أن تجعل منه هذا النموذج وهذا الفضاء المشع.ويأتي موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على إنترنيت ليدعم سياسة الاندماج المؤسّسي لتدبير الحقل الديني، مما يمد مختلف الفاعلين، الدينيين وغيرهم، بالعناصر البيداغوجية الضرورية لاستيعاب فلسفة إعادة هيكلة الحقل الديني في المغرب.وسيجتهد هذا الموقع في مواكبة تطور المجتمع المغربي وأنماطه الجديدة في الحركية وكذلك الديناميات التي تنظمه: الدمقرطة،و التنمية البشرية، ووضعية المرأة، واحترام حقوق الإنسان، والتربية، ومحو الأمية، وإعادة هيكلة الحقل الديني...
وبالتالي سيعمل هذا الموقع على محو الصور السلبية والنمطية المحاكة حول الإسلام، بسبب انعدام التواصل أو التخوف من الاندماج في الفضاء الإعلامي الدولي.
تزكية الإرث الروحي الإسلامي والحفاظ عليه من كل تحريف أو انحراف والمحافظة على اعتداله ووسطيته هي المفاتيح إلى موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

للاطلاع أيضا

المغرب يسلم هبات من المصحف الشريف لمختلف الطرق والعائلات الدينية بالسنغال

صيانة الأملاك المبنية ذات العائد

دروس الوعظ والإرشاد بواسطة التلفاز

نهوض المساجد بالوظيفة الدينية التوجيهية

الوظيفة التعبدية للمساجد

الارتقاء بالمساجد رسالة

إحداث قسم المكتبات والأنشطة الثقافية

المساجد في تقديم مشروع المالية لسنة 2013

الارتقاء بالمساجد موقعا

العناية بالجالية المغربية المقيمة بالخارج

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "للا أسماء" بالرباط
facebook twitter youtube