الأربعاء 29 ذو الحجة 1438هـ الموافق لـ 20 سبتمبر 2017
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

16 فبراير2005 : إحداث جائزة محمد السادس في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره

 ظهير شريف رقم 1.04.223 صادر في 7 محرم 1426 (16 فبراير 2005) المتعلق بإحداث جائزة محمد السادس في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده تفسيره

 ظهير شريف رقم 1.04.223 صادر في 7 محرم 1426 (16 فبراير 2005) المتعلق بإحداث جائزة محمد السادس في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده تفسيره

الحمد لله وحده، الطابع الشريف- بداخله: (محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف الله وليه) يعلم من ظهيرنا الشريف هذا، أسماه الله وأعز أمره أننا: بناء على الدستور ولا سيما الفصل 19 منه؛

وسعيا لربط الناشئة والشباب المسلم بكتاب الله العزيز، وتشجيعه على حفظه وترتيله وتجويده وتدبر أحكامه ومعانيه، وتطبيقها في مختلف جوانب حياته الدينية والدنيوية؛ ورغبة في المحافظة على الطريقة المغربية في التجويد والتحفيز على الإقبال عليها، وتشجيع الراغبين في التجويد بالطريقة المشرقية، خدمة لكتاب الله العزيز، أصدرنا أمرنا الشريف بما يلي:

الباب الأول :مقتضيات عامة

 

المادة الأولى

تحدث جائزة باسم "جائزة محمد السادس في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره".

المادة 2

تشتمل "جائزة محمد السادس في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره " على الصنفين الآتيين:

  1.  جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده؛
  2.  جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره.

المادة 3

 تشتمل "جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده " على الفروع الثلاثة الآتية:

  1.  جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله؛
  2. -جائزة محمد السادس الوطنية في تجويد القرآن الكريم بالطريقة المغربية
  3. -جائزة محمد السادس الوطنية في تجويد القرآن الكريم بالطريقة المشرقية.

المادة 4

تشتمل "جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره " على الفرعين الآتيين:

  1.  جائزة محمد السادس في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتفسيره؛
  2. - جائزة محمد السادس في تجويد القرآن الكريم.

 الباب الثاني : شروط نيل الجائزة

المادة 5

 تمنح "جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله" عن حفظ كتاب الله العزيز كاملا مع مراعاة قواعد الترتيل برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق.

المادة 6

تمنح "جائزة محمد السادس الوطنية في تجويد القرآن الكريم" بالطريقة المغربية، عن تجويد كتاب الله العزيز بالطريقة المغربية مع حفظ القارئ المرشح لخمسة أحزاب على الأقل من القرآن الكريم برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق.

المادة 7

تمنح "جائزة محمد السادس الوطنية في تجويد القرآن الكريم" بالطريقة المشرقية، عن تجويد القرآن الكريم بالطريقة المشرقية مع حفظ القارئ المرشح لخمسة أحزاب على الأقل من القرآن الكريم برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق.

المادة 8

تمنح "جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتفسيره" عن حفظ كتاب الله كاملا مع مراعاة قواعد الترتيل بالرواية التي يختارها المرشح وتفسير الجزء الذي تحدده وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كل سنة.

المادة 9

تمنح "جائزة محمد السادس الدولية في تجويد القرآن الكريم" عن حفظ خمسة أحزاب منه مع التمكن من تجويده بالرواية التي يختارها المرشح.

المادة 10

يمكن أن تمنح كل جائزة من الجوائز المنصوص عليها في المادتين 3 و 4 أعلاه، سنويا لشخص أو عدة أشخاص طبيعيين تتوفر فيهم الشروط الواردة بعده ويشاركون في مسابقات تقام لهذه الغاية.

 المادة 11

تحدد شروط نيل "جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده" بفروعها الثلاثة كالآتي:

 أن يكون المرشح مغربيا؛

 ألا يقل سنه عن 7 سنوات وألا يتجاوز 40 سنة؛

 ألا يسبق له الفوز بالمرتبة الأولى في أحد فروع المسابقة النهائية ما لم يتقدم للتباري في فرع آخر.

المادة 12

تحدد شروط نيل "جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره" بفرعيها في الآتي :

 ألا يقل سن المرشح عن 10 سنوات وألا يتجاوز 40 سنة؛

 أن يكون حاملا لجنسية الدولة التي تستدعيها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للمشاركة في مسابقة نيل هذه الجائزة أو مقيما بصورة قانونية بالنسبة لأبناء الجاليات المسلمة المقيمة بالأقطار الأجنبية؛

 ألا يسبق له الفوز بالمرتبة الأولى في أحد فرعي المسابقة ما لم يتقدم للتباري في فرع آخر.

الباب الثالث: مسابقات الجائزة

المادة 13

تشتمل المسابقات المنصوص عليها في المادة 10 أعلاه على :

 - مسابقات إقصائية ومسابقة نهائية لنيل جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده؛

 - مسابقة لنيل جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره.

المادة 14

تجرى المسابقات الإقصائية لنيل "جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده" على مستوى العمالات والأقاليم في الأماكن والتواريخ التي تحددها المندوبيات الإقليمية للشؤون الإسلامية في إعلانات تصدرها لهذه الغاية شهرين على الأقل قبل تاريخ المسابقة النهائية.

المادة 15

تجرى المسابقة النهائية لنيل "جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده" بفروعها الثلاثة خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان الأبرك ومسابقة نيل "جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره " بفرعيها خلال الأسبوع الثاني من شهر ربيع الأول في المكان الذي تحدده وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

الباب الرابع : لجان الجائزة

المادة 16

 تشرف على المسابقات الإقصائية لنيل "جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده" لجان تحكيم محلية تتألف من :

  1.  رئيس المجلس العلمي المحلي المعني أو من يمثله رئيسا؛
  2.  عضو من المجلس العلمي المحلي مقررا؛
  3.   ثلاثة من العلماء الحفاظ لكتاب الله الملمين بعلم التجويد وطرقه العربية. يعين أعضاء لجان التحكيم المحلية المنصوص عليهم في الفقرتين 2 و 3 من هذه المادة بقرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بناء على اقتراح من رئيس المجلس العلمي المحلي المعني.

المادة 17

تختار اللجان المحلية للتحكيم المرشحين الثلاثة الأوائل للمشاركة في المسابقة النهائية لنيل "جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده" باعتماد الفائز الحاصل على أكبر مجموع من النقط ضمن كل فرع. يقصد بالمرشحين الثلاثة الأوائل في مفهوم هذه المادة الفائز الأول في كل فرع من فروع هذه الجائزة. تكون مداولات اللجان المحلية قانونية بمشاركة ثلاثة من أعضائها على الأقل وتعتبر نتائجها نهائية وغير قابلة للمراجعة.

المادة 18

يعين وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لجنة من عشرة أعضاء من ذوي الاختصاص المشهود بمكانتهم العلمية ونزاهتهم الفكرية لتحكيم المسابقة النهائية ويكلف أحدهم برئاسة اللجنة؛ تحدد لجنة التحكيم الفائزين بالجوائز المنصوص عليها في المادتين 24 و 25 من ظهيرنا الشريف هذا باعتماد الفائزين الثلاثة الأوائل الحاصلين على أكبر مجموع للنقط ضمن الفروع الثلاثة، وفي حالة تساوي درجات فائزين أو أكثر يعاد الاستماع إليهم ويختار الفائز بالتصويت مع ترجيح جانب الرئيس في حالة تساوي الأصوات؛ وتكون مداولات اللجنة قانونية بمشاركة نصف أعضائها.

المادة 19

يعين وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لجنة من ذوي الاختصاص المشهود بمكانتهم العلمية ونزاهتهم الفكرية لتحكيم مسابقة "نيل جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره". وتتألف هذه اللجنة من ستة مغاربة وأربعة أجانب.

المادة 20

 يعين وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس اللجنة من الأعضاء المغاربة والمقرر من الأعضاء الأجانب.

المادة 21

تتفرع لجنة "جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره" إلى لجنتين فرعيتين:

  1.   لجنة حفظ القرآن الكريم وتفسيره؛
  2.   لجنة تجويد القرآن الكريم.

المادة 22

تنتخب اللجنتان الفرعيتان رئيسا ومقررا من بين أعضائهما، وتجتمع اللجنتان الفرعيتان في التاريخ والمكان الذي تحدده وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتعد كل واحدة منهما تقريرا مفصلا عن نتائج أعمالها.

المادة 23

يعهد إلى لجنة تحكيم مسابقة نيل "جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره" تحديد الفائزين بالجوائز المنصوص عليها في المادتين 26 و 27 من ظهيرنا الشريف هذا باعتماد الفائزين الثلاثة الأوائل الحاصلين على أكبر مجموع من النقط ضمن فرعي المسابقة؛ وفي حالة تساوي درجات فائزين أو اكثر يعاد الاستماع إليهم ويختار الفائز بالتصويت مع ترجيح جانب الرئيس في حالة تساوي الأصوات.

الباب الخامس :  قيمة الجائزة

المادة 24

تمنح للفائزين الثلاثة الأوائل في الفرع الأول من "جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده" الجوائز النقدية الآتية :

الفائز الأول :15 ألف درهم

الفائز الثاني : 12 الف درهم

 الفائزالثالث: 10 آلاف درهم

المادة 25

تمنح للفائزين الثلاثة الأوائل في الفرعين الثاني والثالث من "جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده الجوائز النقدية الآتية:

الفائز الأول : 12 ألف درهم

الفائز الثاني : 10 آلاف درهم

 الفائز الثالث: 8 آلاف درهم

 المادة 26

تمنح للفائزين الثلاثة الأوائل في الفرع الأول من "جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره" الجوائز النقدية الآتية :

 الفائز الأول: 50 الف درهم

الفائز الثاني: 40 الف درهم

الفائز الثالث: 30 الف درهم.

 المادة 27

 تمنح للفائزين الثلاثة الأوائل في الفرع الثاني من "جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره" الجوائز النقدية الآتية:

 الفائز الأول:30 الف درهم

الفائز الثاني: 20 ألف درهم 

 الفائز الثالث:10 آلاف درهم.

المادة 28

يمنح مبلغ ألفي درهم للمشاركين في المسابقة النهائية لنيل "جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده" من غير الفائزين بإحدى جوائزها ومبلغ ثلاثة آلاف درهم للمشاركين غير الفائزين في مسابقة نيل "جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره". الباب السادس مقتضيات مختلفة

المادة 29

يؤدى مبلغ "جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره" بصنفيها وفروعها المنصوص عليها في ظهيرنا الشريف هذا وكذا مصاريف تنظيم مباريات نيلها من اعتمادات ترصد لهذه الغاية في ميزانية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. المادة 30 تسلم "جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده" بفروعها الثلاثة خلال شهر رمضان الأبرك و"جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره" بفرعيها بمناسبة عيد المولد النبوي. المادة 31 ينشر ظهيرنا الشريف هذا بالجريدة الرسمية .

  وحرر بالدار البيضاء في 7 محرم 1426 (16 فبراير 2005).

 

للاطلاع أيضا

مقتضيات عامة من الظهير الشريف بإحداث جائزة محمد السادس في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره

16 فبراير2005 : إحداث جائزة محمد السادس في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وتفسيره

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "للا أسماء" بالرباط
facebook twitter youtube