السبت 8 صفر 1442هـ الموافق لـ 26 سبتمبر 2020
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

منجزات التشريع

affaires juridique mhai buleetin des realisations image 2

تميزت سنة 2018، بصدور مجموعة من النصوص القانونية المؤطرة لنشاط الوزارة ونشاط مؤسسات تابعة لها. وفضلا عن ذلك، باشرت دراسة ملفات ذات صبغة قانونية وحقوقية، وساهمت في إعداد تقارير وطنية ودولية ذات صلة بحقوق الإنسان، وشاركت في لقاءات تتعلق بتنفيذ خطط وبرامج وسياسات عمومية.

التشريع

صدرت نصوص قانونية همت مجموعة مجالات، منها إحداث أجرة عن خدمات تقدمها الوزارة أو الرفع منها، وسن نظام داخلي خاص بالمكتبات التابعة لمراكز التوثيق والأنشطة الثقافية، وإعادة النظر في المعايير المعتمدة للتعاقد مع القيمين الدينيين المزاولين لمهمة الإمامة أو لمهمة الإمامة والخطابة...

إحداث أجرة عن خدمات

شيدت، بتعليمات ملكية سامية، مراكز للتوثيق والأنشطة الثقافية بكل من الدار البيضاء ووجدة وطنجة، وأدرجت ضمن الوحدات الإدارية التي تشتمل عليها المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية.

وتتوفر هذه المراكز على عدة مرافق قابلة للاستغلال وتقديم خدمات لقاء أجرة، من ضمنها قاعات للمؤتمرات وقاعات للضيوف وفضاءات للاستقبال....

وقد تم بموجب المرسوم رقم 2.18.264 الصادر في 11 ماي 2018 إحداث أجرة عن الخدمات التي تقدمها الوزارة فيها يخص استغلال المرافق سالفة الذكر، وتم تحديد أسعار هذه الأجرة بمقتضى القرار المشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقم 2314.18 الصادر في 9 غشت 2018.

الرفع من أسعار أجرة خدمات

أبان تطبيق مقتضيات القرارين المشتركين لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقمي 1736.17 و1737.17 الصادرين في 7 يوليوز 2017 بتحديد أسعار الأجرة المؤداة عن الخدمات المقدمة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن اعتدال أجرة استغلال مرافق وتجهيزات كل من مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بمراكش ومتحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب، وعدم تناسبها مع موقع المركز والمتحف ومواصفاتهما المعمارية وجودة تجهيزاتهما.

ولتصحيح هذه الوضعية، تم الرفع من أسعار الأجرة المؤداة عن الخدمات سالفة الذكر بنسبة الضعف بمقتضى القرارين المشتركين لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقمي 2717.18 و2718.18 الصادرين في فاتح أكتوبر 2018.

سن نظام داخلي خاص بالمكتبات التابعة لمراكز التوثيق والأنشطة الثقافية

صدرت تعليمات ملكية سامية إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بإحداث مراكز للتوثيق والأنشطة الثقافية، بعدد من مدن المملكة، بغرض توفير خدمات دينية وثقافية وإدارية للمواطنين.

وتشمل المراكز، التي شيدت، عدة مكتبات مجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات، وتحتوي عددا مهما من المؤلفات الحديثة والمراجع والمخطوطات والدوريات والوثائق النادرة.

ولتيسير الولوج إلى هذه المكتبات والاستفادة من خدماتها، تم بموجب القرار رقم 18 الصادر في 22 يناير 2018 سن نظام داخلي خاص بالمكتبات التابعة لمراكز التوثيق والأنشطة الثقافية يحدد قواعد سير هذه المكتبات، ولاسيما أوقات العمل وشروط وكيفيات الاستفادة من خدماتها وطرق وكيفيات الاطلاع على أوعية المعلومات والتزامات المنخرطين والزوار.

القيمون الدينيون

نصت المادة 40 من الظهير الشريف رقم 1.14.104 الصادر في 20 ماي 2014 في شأن تنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم على إمكانية إدماج القيمين الدينيين المكلفين المزاولين لمهمة الإمامة أو لمهمة الإمامة والخطابة اعتمادا على معايير تحدد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف والشؤون الإسلامية.

وتفعيلا لهذه الأحكام حدد القرار رقم 1166.15 الصادر في 2 أبريل 2015 معايير التعاقد مع القيمين الدينيين، سالفي الذكر، في معياري التجربة المهنية والأقدمية في مزاولة المهمة.

وقد تبين من خلال الممارسة أن اعتماد معيار الأقدمية في مزاولة المهمة لا يسمح دائما بانتقاء أجود وأحسن العناصر للتعاقد معها، لذلك، تم بموجب القرار رقم 770.18 الصادر في 20 مارس 2018 استبدال هذا المعيار بمعيار الكفاءة المطلوبة لمزاولة المهام الموكولة للقيمين الدينيين المتعاقدين.

المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب

أصدر المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب منذ إحداثه سنة 2006، مطبوعات ومنشورات تعرف بتاريخ المغرب وتراثه الحضاري على الصعيدين الداخلي والخارجي، ووضعها رهن إشارة العموم لاقتنائها لقاء مبالغ مالية محددة.

وقد تبين أن هذه المطبوعات والمنشورات لا تلقى الرواج المناسب بسبب ارتفاع تعريفة أو سعر اقتنائها.

ولتشجيع اقتناء هذه المطبوعات والمنشورات وجعلها في متناول العموم، تم التخفيض من أسعار بيعها بموجب القرار المشترك لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الاقتصاد والمالية رقم 0400.18 الصادر في 2 فبراير 2018.

جائزة محمد السادس لفن الحروفية: تعويضات أعضاء لجنة

تنص المادة 29 من المرسوم رقم 2.17.366 الصادر في 31 يوليوز 2017 بإحداث جائزة محمد السادس لفن الحروفية على أنه «تحدد مقادير تعويضات رئيس وأعضاء لجنة الجائزة بقرار لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يؤشر عليه وزير الاقتصاد والمالية».
ولتطبيق هذه المقتضيات، تم بموجب القرار رقم 3397.17 الصادر في 20 دجنبر 2017 تحديد مقادير هذه التعويضات في تسعة آلاف درهم لرئيس اللجنة وفي سبعة آلاف درهم لكل عضو من أعضائها.

معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية

تعيين أعضاء لجنة

تنص المادة 3 من القرار رقم 2849.13 الصادر في 17 فبراير 2014 بتحديد تكوين اللجنة العلمية لمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية وكيفية تعيين أعضائها وقواعد سيرها على أنه «يعين الأساتذة الأعضاء باللجنة بمقرر لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، بناء على اقتراح مدير المعهد».

وتفعيلا لهذه المقتضيات، تم بموجب المقرر رقم 1820.18 الصادر في 11 يونيو 2018 تعيين أعضاء هذه اللجنة من بين أساتذة التعليم العالي المساعدين، لعدم توفر المعهد على أساتذة مؤهلين وأساتذة للتعليم العالي، لكونه حديث النشأة.

تفعيل إحداث سلك الماستر

مشروع قرار بتحديد برامج التكوين ونظام الدراسات والامتحانات والمراقبة المستمرة للمعلومات بسلك الماستر بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية، أعد تفعيلا لمقتضيات المادة 13 من الظهير الشريف رقم 1.13.50 الصادر في 2 ماي 2013 المحدث للمعهد؛
مشروع قرار بتحديد شروط الانتقاء وكيفية إجراء المباراة الخاصة بولوج سلك الماستر بنفس المعهد، أعد تفعيلا لأحكام الفقرة الثانية من المادة 11 من الظهير الشريف رقم 1.13.50 سالف الذكر.

تفويض سلطة انتداب

بمقتضى المرسوم رقم 2.17.410 الصادر في 20 شتنبر 2017 تم تخويل الإدارة صلاحية القيام بالإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها كلما تعلق الأمر بوثائق رسمية تصدرها لفائدة المرتفقين أو بوثائق مطلوبة للحصول على خدمة عمومية تقدمها للمرتفقين.

وقد نصت المادة 4 من هذا المرسوم على أنه يمكن لرئيس الإدارة تفويض اختصاصه في انتداب المسؤولين أو الموظفين أو المستخدمين المعهود إليهم بالإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها إلى أي مسؤول من المسؤولين التابعين له سواء على صعيد المصالح المركزية أو اللاممركزة التابعة لإدارته.

وتفعيلا لمقتضيات هذه المادة، وتنفيذا لتعليمات السيد رئيس الحكومة الواردة في المنشور رقم 16 بتاريخ 15 دجنبر 2017 القاضية باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتنفيذ المرسوم سالف الذكر، أصدرت الوزارة بتاريخ 22 فبراير 2018 قرارا تحت عدد 552.18 تفوض بموجبه سلطة انتداب المسؤولين أو الموظفين الذين يعهد إليهم بالإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها، باسم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى كل من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى ورئيس المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة ومديري الإدارة المركزية ونظار الأوقاف والمندوبين الجهويين والإقليمين للشؤون الإسلامية.

تطور النشاط التشريعي من سنة 2003 إلى سنة 2018تطور النشاط التشريعي من سنة 2003 إلى سنة 2018

 

للاطلاع أيضا

الدراسات القانونية والتوثيق

منجزات التشريع

الشؤون القانونية

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

صاحب الجلالة يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ67 لثورة الملك والشعب
facebook twitter youtube