الأربعاء 6 ربيع الأول 1440هـ الموافق لـ 14 نوفمبر 2018
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

منجزات الشؤون الإدارية والتعاون: الموارد البشرية

almawarid albachariya

تواصل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الانخراط الفعلي في تنفيذ مشاريع التحديث في كافة المجالات، بما فيها مجال تدبير الموارد البشرية بشكل يضمن نجاعتها وفعاليتها في إطار القواعد والقوانين.
وفي إطار تزويد مختلف الوحدات الإدارية التابعة للوزارة بالموارد البشرية، تم بموجب مقتضيات قانون المالية لسنة 2017 إحداث 400 منصب مالي، خصص منها 247 منصبا لتسوية الوضعية الإدارية لخريجي الفوج الثاني عشر من برنامج تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، و24 منصبا للتعاقد مع القيمين الدينيين المكلفين كمرشدين متعاقدين و129 منصبا لتأثيث الوحدات الإدارية.

التوظيف

نظمت الوزارة هذه السنة مباريات للتوظيف لشغل المناصب المالية المتبقية عن السنة المالية 2016 والمناصب المالية المحدثة برسم السنة المالية 2017، وقد تمت عملية انتقاء التخصصات بناء على حاجيات الوزارة، وفق التوزيع التالي:

atawdif

atawdif 2مباريات التوظيف دورة فاتح أكتوبر2017

image004 1

image001 2
تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية

باشرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال هذه السنة، تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية لفائدة موظفي وأعوان الوزارة المستوفين للشروط النظامية بالميزانيتين العامة والخاصة وقد تمت برمجة هذه الامتحانات وفق دورتين. ويبين الجدول التالي تفاصيل العملية:

دورة 15 أكتوبر 2017

dawrat 15 octobre 2017

دورة 31 دجنبر 2017

dawrat 31 decembre 2017
مناصب المسؤولية

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال هذه السنة عن فتح باب الترشيح لشغل بعض مناصب المسؤولية، تطبيقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.11.681 الصادر في 28 من ذي الحجة 1432هـ موافق 25 نونبر 2011م في شأن كيفية تعيين رؤساء الأقسام ورؤساء المصالح بالإدارة العمومية. أما بالنسبة لتقلد مناصب المسؤولية بالإدارة المركزية وكذا المصالح الخارجية فان الظهير الشريف رقم 1.16.38 صادر في 17 من جمادى الأولى 1437هـ موافق 26 فبراير 2016م في شأن اختصاصات وتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أشار في المادة 30 إلى التعيين المباشر بهذه المناصب مع الاحتفاظ بالشروط المشار إليها بالمرسوم المذكور أعلاه، وذلك وفق الجدول التالي:

nawiat almanseb

nawiat almanseb 2

تدبير الحياة الإدارية

الترسيم

alitar

الترقية في الرتبة

تمت تسوية ما مجموعه 1759 ترقية في الرتبة برسم سنة 2016 شملت مخلف الدرجات

الترقي في الدرجة عن طريق الاختيار

darajat alwolouj

الترقية بواسطة امتحانات الكفاءة المهنية

عقب امتحانات الكفاءة المهنية التي تم تنظيمها خلال سنة 2016، تمت خلال سنة 2017 تسوية وضعيات الموظفين الناجحين على الشكل الآتي:

darajat alwolouj 2

الإلحاقات

alamaliya

alilhakat

الوضع رهن الإشارة والنقل

alamaliya 2

الانتقالات

مراعاة للبعد الاجتماعي للموظفين، حظي عدد كبير من طلبات الانتقال، خلال سنة 2017، بموافقة الوزارة.

alamaliya 3

alintikalat


التسمية والإعفاء من المهام

ataeyinate

الاستيداع الإداري

alamaliya 4الرخــص

يعرف عدد الرخص الإدارية، سنويا، ارتفاعا كبيرا، وذلك راجع إلى زيادة عدد الموظفين نتيجة عمليات التوظيف السنوية. وهكذا عرفت هذه السنة إعداد:

alamaliya 5

نهاية الحياة الإدارية

assabab

التعويضات العائلية
aladad

التغيب غير المشروع عن العمل

في إطار تتبع عملية مراقبة حضور الموظفين كأداة للرقابة، وتنفيذا لمقتضيات منشور السيد رئيس الحكومة عدد 26 بتاريخ 15 نونبر 2012، حول التغيب غير المشروع عن العمل، تمت أجرأة المقتضيات الواردة به، وفقا لما يلي:

ataghaoub ghayr almachroua ani l amal

  • تفعيل المقتضيات المتعلقة بالتغيب غير المشروع عن العمل:

فيما يتعلق بالمسطرة التأديبية ومسطرة الاقتطاع من الراتب، تم توجيه 221 استفسارا للموظفين المتغيبين عن العمل، ترتب عنها مباشرة الاقتطاعات من الراتب بلغ عددها 128 اقتطاعا بسبب التغيب عن العمل دون مبرر قانوني.

  • تفعيل التدابير والإجراءات الوقائية وآليات تتبعها:

قامت الخلية بزيارات مفاجئة للمصالح الخارجية وكذا المصالح التابعة للإدارة المركزية وصل عددها إلى 195زيارة وفقا للبيان أسفله، وذلك من أجل التأكد من حسن تتبع الرؤساء المباشرين لهذه العملية، مع مطالبتهم بالوثائق المجسدة لذلك.

almassaleh

كما تم تفعيل الفصل 75 مكرر من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية في حق الموظفين المنقطعين عن العمل وفق ما يلي:

alamaliya 65

التكوين

في إطار انخراط الوزارة في التوجه العام للإدارة الحديثة من خلال إيلاء التكوين كامل الأهمية، استفاد ما يقارب 400 موظف بالإدارة المركزية والمصالح الخارجية خلال سنة 2017، من دورات تكوينية تتماشى وحاجيات الموظفين عن طريق عقد اتفاقيات مع كل من المدرسة الوطنية العليا للإدارة وكلية العلوم والتربية والمدرسة المحمدية للمهندسين، وفق التخصصات المبينة بالجدول الآتي:

jihat atakwine

image012

image014

image016

 تطور عدد المناصب المحدثة بالميزانية العامة من سنة 2003 إلى سنة 2017

assana

rasm bayani

نشرة المنجزات 2017

 

للاطلاع أيضا

منجزات الشؤون الإدارية والتعاون

منجزات الشؤون الإدارية والتعاون: التعاون والشؤون الإجتماعية

منجزات الشؤون الإدارية والتعاون: أنظمة المعلومات

منجزات الشؤون الإدارية والتعاون: الميزانية والمحاسبة

منجزات الشؤون الإدارية والتعاون: الموارد البشرية

إصدار: نشرة منجزات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنة 2017

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء
facebook twitter youtube