السبت 15 ذو الحجة 1440هـ الموافق لـ 17 غشت 2019
 
آخر المقالات
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

مناسك الحج: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

 manasik alhaj

درس مناسك الحج من كتاب الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، درس في الفقه للسنة الثانية من التعليم الإعدادي العتيق المرحلة الثانية (الدرس 8)

أهداف الدرس:

  1. أن أتعرف على مناسك الحج.
  2. أن أميز بين الفرائض والسنن والفضائل من أفعال الحج.
  3. أن أتمثل هذه المناسك في حجي.

تمهيد:

ما من عبادة عبادةٍ فرضها الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز إلا وجاءت السنة المطهرة مبينة لها، وذلك حتى يُعبد سبحانه وتعالى بما أراد وكيف أراد، وقد بَيَّن النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع كيفية أداء الحج، تلك الكيفية التي علينا أن ندرسها ونتمثلها في حجنا.
فما مناسك الحج؟ وما هي الفرائض والسنن والفضائل في هذه المناسك؟

المتن:

قال ابن أبي زيد القيرواني رحمه الله:" فَإِذَا دَخَلَ مَكَّةَ فَلْيَدْخُلْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ، وَمُسْتَحْسَنٌ أَنْ يَدْخُلَ مِنْ بَابِ بَنِي شَيْبَةَ؛ فَيَسْتَلِمُ الْحَجَرَ الْأَسْوَدَ بِفِيهِ إنْ قَدَرَ، وَإِلَّا وَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ ثُمَّ وَضَعَهَا عَلَى فِيهِ مِنْ غَيْرِ تَقْبِيل،ٍ ثُمَّ يَطُوفُ وَالْبَيْتُ عَلَى يَسَارِهِ سَبْعَةَ أَطْوَافٍ، ثَلَاثَةً خَبَبًا، ثُمَّ أَرْبَعَةً مَشْيًا، وَيَسْتَلِمُ الرُّكْنَ كُلَّمَا مَرَّ بِهِ كَمَا ذَكَرْنَا وَيُكَبِّرُ، وَلَا يَسْتَلِمُ الرُّكْنَ الْيَمَانِيَ بِفِيهِ، وَلَكِنْ بِيَدِهِ ثُمَّ يَضَعُهَا عَلَى فِيهِ مِنْ غَيْرِ تَقْبِيلٍ، فَإِذَا تَمَّ طَوَافُهُ رَكَعَ عِنْدَ الْمَقَامِ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ اسْتَلَمَ الْحَجَرَ إنْ قَدَرَ. ثُمَّ يَخْرُجُ إلَى الصَّفَا فَيَقِفُ عَلَيْهِ لِلدُّعَاءِ، ثُمَّ يَسْعَى إلَى الْمَرْوَةِ، وَيَخُبُّ فِي بَطْنِ الْمَسِيلِ. فَإِذَا أَتَى الْمَرْوَةَ وَقَفَ عَلَيْهَا لِلدُّعَاءِ، ثُمَّ يَسْعَى إلَى الصَّفَا، يَفْعَلُ ذَلِكَ سَبْعَ مَرَّات،ٍ فَيَقِفُ بِذَلِكَ أَرْبَعَ وَقَفَاتٍ عَلَى الصَّفَا، وَأَرْبَعًاعَلَى الْمَرْوَةِ. ثُمَّ يَخْرُجُ يَوْمَ التَّرْوِيَةِ إلَى مِنًى فَيُصَلِّي بِهَا الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ وَالصُّبْحَ، ثُمَّ يَمْضِي إلَى عَرَفَاتٍ، وَلَا يَدَعُ التَّلْبِيَةَ فِي هَذَا كُلِّهِ حَتَّى تَزُولَ الشَّمْسُ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَيَرُوحَ إلَى مُصَلَّاهَا، وَلْيَتَطَهَّرْ قَبْلَ رَوَاحِهِ فَيَجْمَعُ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ مَعَ الْإِمَامِ، ثُمَّ يَرُوحُ مَعَهُ إلَى مَوْقِفِ عَرَفَةَ، فَيَقِفُ مَعَهُ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، ثُمَّ يَدْفَعُ بِدَفْعِهِ إلَى الْمُزْدَلِفَةِ، فَيُصَلِّي مَعَهُ بِالْمُزْدَلِفَةِ الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ وَالصُّبْحَ، ثُمَّ يَقِفُ مَعَهُ بِالْمَشْعَرِ الْحَرَامِ يَوْمئِذٍ بِهَا، ثُمَّ يَدْفَعُ بِقُرْبِ طُلُوعِ الشَّمْسِ إلَى مِنًى، وَيُحَرِّكُ دَابَّتَهُ بِبَطْنِ مُحَسِّرٍ، فَإِذَا وَصَلَ إلَى مِنًى رَمَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ مِثْلِ حَصَى الْخَذْفِ، وَيُكَبِّرُ مَعَ كُلِّ حَصَاةٍ، ثُمَّ يَنْحَرُ إنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ ثُمَّ يَحْلِقُ".

الفهــم:

الشـرح:

أطْوَافٍ: أَشْوَاطٍ.
خبَباً: هَرْوَلَةً فَوْقَ الْمَشْيِ وَدُونَ الْجَرْيِ.
بَطْنِ الْمَسِيلِ: وَسَطِ الْوَادِي أَيْ مَوْضِعِ سَيِلِ الْمَاءِ- وَهُو الْيَوْم مَابيْن العَمُودَيْنِ الأَخْضَرَيْنِ- بين الصفا والمروة.
يَوْمَ التَّرْوِيَةِ: الْيَوْمُ الثَّامِنُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ يُسَمَّى بِذَلِكَ لِكَوْنِ سَدَنَةِ الْبَيْتِ كَانُوا قَدِيماً يُحْضِرُونَ الْمَاءَ لِلْوُفُودِ.
المَشْعَرِ الْحَرَامِ: جَبَلٌ بِالْمُزْدَلِفَةِ.
بَطْن مُحَسِّر: وَاد بَيْنَ مُزْدَلِفَة وَمِنًى أَهْلكَ اللهُ فيهِ أَصْحَابَ الَفِيلِ.
حَصَى الْخَذْف: حجر الرَّمْيِ.

استخلاص المضامين:

  1. أستخرج من المتن مناسك الحج.
  2. أستخرج ما في المتن من فرائض الحج وسننه وفضائله.

التحليـل:

يشتمل هذا الدرس على ما يأتي:

أولا: مناسك الحج

ذكر المصنف رحمه الله في هذا القدر من متن الرسالة المناسك التي يقوم بها الحاج منذ دخوله مكة إلى أن يحلق أو يقصر صبيحة يوم النحر، ويتحلل التحلل الأصغر؛ فيباح له ما كان ممنوعا عليه إلا النساء والصيد. وتفصيل القول في هذه المناسك في الآتي:

مناسك يوم دخول مكة:

  1. استلام الحجر الأسود بالفم إن قدر على ذلك بنية الطواف، وإلا وضع يده عليه ووضعها على فمه من غير تقبيل، ولا يؤذي غيره، وهذا الاستلام في أول الطواف سنة، وفي باقيه مستحب. وفي استلام الحجر الأسود قال المصنف:" فَيَسْتَلِمُ الْحَجَرَ الْأَسْوَدَ بِفِيهِ إنْ قَدَرَ".
  2. الطواف بالبيت طوافَ القدوم سبعةَ أشواط جاعلا البيت عن يساره ويرمل في الأشواط الثلاثة الأولى، وهو واجب على المفرِد والقارِن، فمن تركه وجب عليه دم، ويستحب له أن يستلم الحجر الأسود في كل شوط إن أمكن، ويكبر ويكثر من الدعاء والتضرع والابتهال.
  3.  استلام الركن اليماني باليد ثم وضعها على الفم، وهو مستحب لا دم على من تركه. وفي ذلك قال المصنف:" ولاَ يَسْتَلِمُ الرُّكْنَ الْيَمَانِيَ بِفِيهِ وَلَكِنْ بِيَدِهِ".
  4. صلاة ركعتين بعد إتمام الطواف خلف مقام إبراهيم عليه السلام إن تيسر، وإلا ففي أي مكان من المسجد الحرام، ويعبر عنهما بركعتي الطواف، وهما واجبتان بعد طواف القدوم، وطواف العمرة للمتمتع وطواف الإفاضة، فمن تركهما وجب عليه دم، وذلك قول المصنف:" فَإِذَا تَمَّ طَوَافُهُ رَكَعَ عِنْدَ الْمَقَامِ رَكْعَتَيْنِ".
  5. استلام الحجر الأسود قبل الخروج إلى الصفا، وهو مستحب لا دم على من تركه.
  6. السعي بين الصفا والمروة وهو سعي الحج للمفرد والقارن سبعة أشواط، وهو الركن الثاني من أركان الحج. وفي ذلك قال المصنف:" ثُمَّ يَخْرُجُ إلَى الصَّفَا فَيَقِفُ عَلَيْهِ لِلدُّعَاءِ ثُمَّ يَسْعَى إلَى الْمَرْوَةِ ... ثُمَّ يَسْعَى إلَى الصَّفَا يَفْعَلُ ذَلِكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ فَيَقِفُ بِذَلِكَ أَرْبَعَ وَقَفَاتٍ عَلَى الصَّفَا وَأَرْبَعًا عَلَى الْمَرْوَةِ ".
  7. الرجوع إلى التلبية ويستمر عليها إلى الزوال من يوم عرفة.

مناسك يوم التروية:

يتوجه الحاج يوم التروية إلى منى فيصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح مقصرا الرباعية مستمرا على التلبية، قال المصنف:" وَلَا يَدَعُ التَّلْبِيَةَ فِي هَذَا كُلِّهِ".

مناسك يوم عرفة وليلة العاشر:

  1. الخروج من منى بعد طلوع الشمس على جهة الاستحباب والتوجه إلى عرفات لأداء ركن الوقوف بعرفة.
  2. الاستمرار في التلبية إلى أن تزول الشمس.
  3. صلاة الظهر والعصر بعرفات جمعا وقصرا جمع تقديم.
  4. الوقوف بعرفات إلى ما بعد الغروب، وهو الركن الأعظم من أركان الحج. قال النبي صلى الله عليه وسلم :" الحَجُّ عَرَفَةُ "[سنن أبي داوود. كتاب المناسك. باب من لم يدرك عرفة]. ولا بد من الوقوف بعرفات في جزء من الليل، والمقصود بالوقوف التواجد بالمكان، ومن فاته هذا الركن فاته الحج، كما يستحب للواقف بعرفة الإكثار من الأذكار والأدعية يدعو الحاج لنفسه ولجميع المسلمين؛ فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" خَيْرُ الدّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أنا والنّبِيّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إلَهَ إلاّ الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كلّ شَيْءٍ قَديرٌ" [سنن الترمذي كتاب باب في دعاء يوم عرفة] 
  5. بعد تحقق الغروب يتوجه الحاج إلى المزدلفة، ويحط أمتعته بها، ويصلي المغرب والعشاء، جمعا وقصرا للعشاء إلا أهل المزدلفة فإنهم لا يقصرون، ويأكل ويشرب إن كان في حاجة إلى ذلك. والقدر الواجب من النزول والبقاء بها غير محدد، خصوصا في زمن الازدحام؛ فوقت الوصول يختلف من شخص لآخر، ففي أي وقت نزل بها فقد أتى بالواجب. ومن لم ينزل بالمزدلفة فعليه دم؛ لأن النزول بها واجب.
  6. المُكث بها إلى أن يصلى الصبح، وهو مستحب مندوب إليه.
  7. الوقوف بالمشعر الحرام بعد صلاة الصبح من يوم النحر مستقبلا القبلة للدعاء والاستغفار والثناء على الله إلى أن تسفر الشمس؛ فعن جابر رضي الله عنه قال:" اضْطَجَعَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم أَيْ– بِمُزْدَلِفَة– حَتَّى طَلَعَ الفَجْرُ فَصَلَّى الفَجْرَ حِينَ تَبَيَّنَ لَهُ الصُبْحُ بِأَذَانٍ وَإِقَامَةٍ، ثُمَّ رَكِبَ القَصْوَاءَ حَتَّى أتَى المَشْعَرَ الحَرَامَ فَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ فَدَعَاهُ وَكَبَّرَهُ وَهَلَّلَهُ وَوَحَّدَهُ، فَلَمْ يَزَلْ وَاقِفاً حَتَّى أَسْفَرَ جِداً، فَدَفَعَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ وَأَرْدَفَ الفَضْلَ بْنَ عَبَّاسٍ حَتَّى أَتَى بَطْنَ مُحَسِّرٍ فَحَرَّكَ قَلِيلاً ". [صحيح مسلم كتاب الحج باب حجة النبي صلى الله عليه وسلم]

مناسك اليوم العاشر من ذي الحجة:

  1. بعد الوصول إلى منى يوم النحر يقوم الحاج بالمناسك الآتية:
    رمي جمرة العقبة، وسميت جمرة لما يرمى فيها من الحجارة، وموضعها: منتهى منى من جهة مكة، وحكم رميها يوم النحر: الوجوب، وللرمي وقت أداء: من طلوع الفجر إلى غروب شمس يوم النحر، ووقت قضاء وهو كل يوم من أيام الرمي، ولا خلاف في وجوب الدم مع الفوات ولو ترك حصاة واحدة، ولا بد من رميها بسبع حصيات، ولا يجوز رميها دفعة واحدة، بل يرمي حصاةً حصاةً يجعلها بين إبهامه وسبابته، ولو رمى سبع حصيات مرة واحدة فعليه أن يضيف لها ست حصيات أخريات، ويشترط في الحصاة أن تكون حجرا، كما يستحب أن يكبر مع كل حصاة. وإلى هذا أشار المصنف بقوله:" فَإِذَا وَصَلَ إلَى مِنًى رَمَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ".
  2. النحر؛ فبعد أن يقوم الحاج برمي جمرة العقبة ينحر أو يذبح هديه إن كان قارنا أو متمتعا. وإلى هذا أشار المصنف بقوله :" ثُمَّ يَنْحَرُ إنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ".
  3. الحلق أو التقصير بالنسبة للرجال أما النساء فليس عليهن إلا التقصير.

وقد جمعوا ما يفعل يوم النحر في رمز ( رنحط )؛ فالـراء لرمي جمرة العقبة، والنون للنحر، والحاء للحلق، والطاء لطواف الإفاضة.
من المقاصد التربوية لهذه المناسك تدريب المسلم على النظام؛ بحيث يقوم بالعمل في الوقت والمكان والهيئة التي أرادها الله تعالى، وتنبيهه إلى عاقبة تقصيره في القيام بالعمل على أكمل وجه وأتمه، كما يتجلى في الدرس رفع الحرج عن الناس والتيسير عليهم في جبر النقص الذي يلحق أعمالهم بهدي أو فدية أو صيام أو غيرها من الكفارات رحمة بهم ونفعا للفقراء والمساكين؛ فالكفارات زواجر عن التقصير، وجوابر عن القصور والنقص الذي هو من خواص الإنسان.

التقويم

  1. ما حكم المناسك الآتية: طواف القدوم- النزول بالمزدلفة ليلة العاشر- رمي جمرة العقبة؟
  2. أبين ما يفعله الحاج يوم العاشر من ذي الحجة.
  3. أذكر بعض مقاصد المناسك السابقة.

الاستثمار:

قال تعالى:

albakara alaya 197 198

سورة البقرة الآية 197- 198

أتأمل الآيتين الكريمتين وأستخرج ما فيهما من فوائد.

الإعداد القبلي:

  1. ما ذا يفعل من أحدث قبل أن يصلي ركعتي الطواف؟
  2. ما ذا يفعل من شك في عدد أشواط الطواف؟
  3. ما هي محظورات الإحرام؟

للاطلاع أيضا

موجبات الوضوء والغسل: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني

الفقه من رسالة ابن أبي زيد القيرواني بشرح كفاية الطالب الرباني لأبي الحسن بحاشية العدوي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي العتيق

أحكام الرضاع والحضانة: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

سكنى المطلقة والمتوفى عنها زوجها ونفقتهما: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

الإحداد والاستبراء: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

أحكام العدة: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

الإيلاء والظهار واللعان: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

الطلاق بالعيب وتمليكه والتخيير فيه: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

أحكام الخلع ومتعة الطلاق: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

أحكام الطلاق: الفقه من متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني

للمزيد من المقالات

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الحسن الثاني بتطوان ويتقبل التهاني بالمناسبة السعيدة
facebook twitter youtube