الاثنين 11 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق لـ 25 يناير 2021
- خطبة الجمعة: هدي القرآن الكريم ودعوته إلى العلم والتغيير والحضارة
- جرسيف: تأهيل مؤطرات دروس برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت
- وجدة: قراءة في وثيقـة المطـالبة بالاستـقـلال
- بني ملال: الإمامة والخطابة بمسجد الركيعات جماعة أولاد يوسف
- بنسليمان: حملة بالمساجد للتحسيس بتدابير الوقاية من فيروس كورونا
- تطوان: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- المترشحون المقبولون لاجتياز الاختبار الكتابي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- إعلان تعديلي: مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية
- تاوريرت: الإمامة والخطابة بمسجد الزبير بن العوام الكائن بحي التقدم
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد أيت بوجو جماعة فم أودي
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد عثمان بن عفان
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد الأمل
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد الإمام مالك الكائن بدوار لخلوفيين 33 قروية قنفودة
- جرادة: الإمامة والخطابة بمسجد بدر الكائن بدوار لعوافة بقروية لمريجة
- مجلس النواب: سؤال حول محاربة ظاهرة الأمية
- مجلس النواب: معايير توزيع الدعم على المدارس العتيقة
- بني ملال : الإمامة والخطابة بمسجد بويصيعان جماعة دير القصيبة
- الرشيدية: الإمامة والخطابة بمسجد البور بالخربات 1 جماعة فركلة العليا بتنجداد
- شفشاون: تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال
- خطبة الجمعة: العرف كأصل من أصول التشريع
آخر المقالات
- المترشحون المقبولون لاجتياز الاختبار الكتابي الخاص بمباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية دورة 31 يناير 2021
- خطبة الجمعة: هدي القرآن الكريم ودعوته إلى العلم والتغيير والحضارة
- جرسيف: تأهيل مؤطرات دروس برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت
- وجدة: قراءة في وثيقـة المطـالبة بالاستـقـلال
- بني ملال: الإمامة والخطابة بمسجد الركيعات جماعة أولاد يوسف
- بنسليمان: حملة بالمساجد للتحسيس بتدابير الوقاية من فيروس كورونا
- إعلان تعديلي: مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية
- تطوان: البرنامج التوقعي للصفقات برسم السنة المالية 2021
- مجلس النواب: معايير توزيع الدعم على المدارس العتيقة
- مجلس النواب: سؤال حول محاربة ظاهرة الأمية
إعلانات المؤسسات
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات : الطالبات والطلبة الناجحات والناجحين للتخرج برسم الفوج 16 للسنة الدراسية 2020
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: الناجحون والناجحات مع لوائح الانتظار لولوج سلك التكوين الأساسي برسم سنة 2021
- نتيجة المقابلة الإنتقائية لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية
- مقابلة انتقائية لتقلد مهام رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية
- معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: أسماء المترشحين والمترشحات لاجتياز المقابلة أمام اللجنة العلمية لولوج سلك التكوين الأساسي بالمعهد برسم سنة 2021 (الفوج 17)
- المقبولون بمعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية برسم السنة 2021/2020
اشترك بالرسالة الإلكترونية
منشورات الوزارة
العقيدة
علوم مختلفة
القرآن الكريم وعلومه
الحديث النبوي وعلومه
الفرائض – المواريث
السيرة النبوية
المواقيت – الفلك
الفقه الإسلامي وأصوله
الجغرافيا العامة والرحلات
الفتاوى على المذهب المالكي
التاريخ
التصوف
التراجم والأنساب
الوعظ والإرشاد
الشعر
الأخلاق والآداب الإسلامية
الأدب
الإسلام وعلومه – مبادئ ونظريات
اللغة العربية
بحوث إسلامية – محاضرات – التعليم الإسلامي
البيبليوغرافيا والمخطوطات
الوقف
المغرب
![]() |
دليل المندوب في مجال التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد
- الإثنين 23 أكتوير 2017
- تقديم السيد الوزير
- مقدمة دليل المندوب
- سياسة الوزارة في مجال تدبير الشأن الديني
- شخصية المندوب(صفاته ومؤهلاته)
- اعتبارات عامة تتعلق بمنصب المندوب
- شروط النجاح في تدبير الشأن الديني على مستوى المندوبيات
- مجالات عمل المناديب
مجال التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد
يلتزم المندوب بمقتضيات القانون 13.01 في شأن التعليم العتيق، ويسهر على تنفيذ القرارات والمساطر الصادرة لتنزيله ويحرص على تنفيذ مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.14.101 صادر في 20 ماي 2014 في شأن برنامج محو الأمية بالمساجد، والقرارات والمذكرات التطبيقية له. ويهتم في ارتباط مع مديرية التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد بالميادين التالية:
التعليم العتيق
التخطيط والإحصاء
الإحصاء
- يشرف المندوب على جميع العمليات المرتبطة بالإحصاء الميداني لمؤسسات التعليم العتيق (مدارس عتيقة، كتاتيب قرآنية للتعليم الأولي العتيق، كتاتيب قرآنية تقليدية، ومراكز التحفيظ التي تشرف عليها المجالس العلمية المحلية) وفق التوجيهات والآجال المحددة من طرف الوزارة، مع مسك وتحيين المعطيات المتعلقة به؛
- يسهر المندوب على تأطير المكلفين بقاعدة معطيات التعليم العتيق، ويحرص على تحيين المعلومات بها بصفة مستمرة ودائمة، ويراقب مطابقتها للواقع؛
- يستثمر المندوب المعطيات والمؤشرات الإحصائية المستخرجة من نتائج الإحصاء في اتخاذ الإجراءات اللازمة بتنسيق مع المديرية؛
- يدرس المندوب طلبات الحصول على المعطيات والإحصائيات الخاصة بالتعليم العتيق في منطقة تدبيره ويبت فيها.
التخطيط
- يعد المندوب مشروع الخريطة المدرسية الاستشرافية بمنطقة تدبيره، ويحينه ويتتبع إنجازه؛
- يساهم المندوب في تخطيط الحاجيات المستقبلية لمؤسسات التعليم العتيق ويقترح مخطط متعدد السنوات لتلبيتها؛
- يُحضِّر المندوب جيدا للدخول المدرسي والجامعي لضمان سير العمليات المرتبطة به في أحسن الظروف؛
- يبدي المندوب رأيه في جميع الطلبات التي يتوصل بها قبل رفعها إلى الوزارة سواء تعلق الأمر بطلبات فتح الأطوار الدراسية أو إحداث مؤسسات جديدة للتعليم العتيق أو طلبات التوسعة والإصلاح والترميم والتجهيز، ويُضمنها جميع العناصر والوثائق الضرورية؛
- يضع المندوب مؤشرات لتقييم جميع العمليات المرتبطة بالتعليم العتيق ويتتبعها ويراجعها وينجز تقارير في شأنها ويرفعها إلى الوزارة.
تسوية الوضعية القانونية لمؤسسات التعليم العتيق ومراقبتها
تسوية الوضعية القانونية
- يضع المندوب برنامجا محكما لتمكين جميع مؤسسات التعليم العتيق من تسوية وضعيتها القانونية، يرتكز على التواصل الجيد مع الجهات المشرفة على هذه المؤسسات، واقتراح نوع التدخلات المطلوبة على الوزارة؛
- يحرص المندوب على حصول جميع المكلفين بتحفيظ القرآن الكريم بجميع مؤسسات التعليم العتيق على رخصة التدرير باستثناء المرشدات الرسميات؛
- يدرس المندوب ويتفحص الوثائق المكونة لملف الترخيص بفتح مؤسسات التعليم العتيق وممارسة مهمة التدرير، ويحرص على عدم رفع أي ملف إلا بعد استيفائه جميع الشروط المطلوبة، مع موافاة الوزارة في حينه بجميع المراسلات المتداولة بين المندوبية وصاحب طلب الترخيص.
التفتيش والمراقبة
- يقوم المندوب بزيارات تفقدية لمؤسسات التعليم العتيق الكائنة في دائرة تدبيره؛
- يعاين المندوب جميع مرافق المؤسسات للوقوف على مدى توفرها على شروط السلامة والشروط الصحية والوقائية، وكذا التجهيزات والوسائل التعليمية وكيفية استعمالها؛
- يفحص المندوب الوثائق المتعلقة بهذه المؤسسات والعاملين والمتمدرسين بها، ويتأكد من التزام ومواظبة العاملين بأداء مهامهم وكذا مواظبة المتمدرسين على الدراسة؛
- يراقب المندوب مدى التزام المؤسسات بالأطوار الدراسية المرخص بها، وتطبيقها لنظام الدراسات والامتحانات والمناهج والبرامج المقررة.
البناء والتجهيز
- يسهر المندوب على اتخاذ التدابير اللازمة للحصول على رخص البناء وشواهد المطابقة والتراخيص المتعلقة بالربط بالماء والكهرباء فيما يخص مؤسسات التعليم العتيق التي تشيدها الوزارة؛
- يتتبع المندوب تقدم مشاريع بناء وتهيئة مؤسسات التعليم العتيق من طرف الخواص والمرخص لها من طرف الوزارة؛
- يتتبع المندوب وضعية التجهيزات المسلمة له من طرف الوزارة، ويمسك سجلات الجرد الخاصة بها، كما يشرف على إنجاز سجلات جرد التجهيزات لمؤسسات التعليم العتيق ومراقبتها وتحيينها.
العاملون بمؤسسات التعليم العتيق
- يدرس المندوب ويبدي رأيه في ملفات العاملين بمؤسسات التعليم العتيق، ويقترح تخصيص مكافآت لهم؛
- يقترح المندوب على الوزارة مراقبي الكتاتيب القرآنية والمفتشين الإداريين والتربويين وفق الأعداد المحددة من طرف المديرية؛
- يتتبع المندوب قرارات المجالس التأديبية الصادرة في حق العاملين بالتعليم العتيق؛
- يشرف المندوب على تنظيم لقاءات ودورات تكوينية لفائدة العاملين بالتعليم العتيق بتنسيق مع المديرية؛
- يحرص المندوب على الاستثمار الأمثل للعنصر البشري المتاح من مراقبي الكتاتيب القرآنية ومفتشين إداريين وتربويين وأطر إدارية بمؤسسات التعليم العتيق في تدبير ملف التعليم العتيق.
المتمدرسون بمؤسسات التعليم العتيق
- يحث المندوب المؤسسات على احترام الآجال المحددة من طرف الوزارة لتسجيل وإعادة تسجيل المتمدرسين لضمان السير العادي للدراسة بها؛
- يحرص المندوب على ألا يتم تسجيل أي تلميذ أو طالب أجنبي بمؤسسات التعليم العتيق إلا بعد الموافقة الكتابية للوزارة، وذلك بعد تقديم المعنيين بالأمر لطلب في الموضوع، عن طريق السلطة المكلفة بالشؤون الدينية في بلدانهم أو سفارتهم بالمملكة أو إحدى جمعيات المجتمع المدني الأجنبية المهتمة بالتعليم العتيق الديني والمرخص لها في بلدهم؛
- يحرص المندوب الجهوي على تأمين تلاميذ وطلبة مؤسسات التعليم العتيق بجهته التي تسيرها الوزارة تسييرا مباشرا وكذا جميع التلاميذ والطلبة الأجانب المتمدرسين بالمملكة ويطالب مؤسسات التعليم العتيق الخاصة بضرورة العمل على تأمين التلاميذ والطلبة المسجلين بها؛
- يحرص المندوب على التنسيق مع المصالح المكلفة بالصحة المدرسية لإيفاد بعثات طبية والقيام بحملات صحية ووقائية لفائدة المتمدرسين المسجلين بمختلف مؤسسات التعليم العتيق التابعة لمنطقة تدبيره؛
- يخبر المندوب الوزارة بالوسائل المتاحة بكل انقطاع في حينه ثم يفعله في البوابة الخاصة بالتعليم العتيق وذلك في أجل أقصاه خمسة عشر يوما؛
- يحث المندوب التلاميذ والطلبة غير المتوفرين على بطاقات التعريف الوطنية والبالغين السن القانوني على ضرورة الحصول عليها تفاديا لمنعهم من المنحة الدراسية وعدم قبول ملف الترشح لاجتياز الامتحانات الإشهادية؛
- يحث المندوب المشرفين على مؤسسات التعليم العتيق على عدم السماح للمتمدرسين غير المسجلين بمؤسساتهم بالمبيت بها.
الشأن التربوي
- يسهر المندوب على تطبيق البرامج والمناهج الدراسية المقررة بتنسيق مع هيئة التأطير التربوي؛
- يشرف المندوب على جميع الدورات التكوينية واللقاءات وباقي الأنشطة التربوية المنظمة بدائرة تدبير المندوبية؛
- يشرف المندوب على إجراء اختبارات المستوى والامتحانات الموحدة على الصعيد الوطني بجميع أطوار التعليم العتيق، كما يتتبع عملية إجراء الامتحانات الموحدة على صعيد المؤسسة؛
- يدرس المندوب جميع الملفات المتصلة بتدبير الشأن التربوي بالتعليم العتيق (الامتحانات-اختبارات المستوى- تقارير الزيارات الصفية-تقارير التنشيط التربوي)، ويتأكد من احترامها للمساطر المعمول بها وللآجال المحددة، واستيفائها لجميع الشروط القانونية، وكذا تضمنها للوثائق المطلوبة، وذلك قبل رفعها إلى الوزارة؛
- يطلع المندوب على تقارير الزيارات الصفية المنجزة من قِبل هيئة التأطير التربوي في حينه، ويستثمر معطياتها في اتخاذ الإجراءات اللازمة بتنسيق مع المديرية؛
- يحرص المندوب على توزيع الكتب المدرسية والإصدارات والوثائق التربوية والمذكرات الوزارية على مؤسسات التعليم العتيق والفاعلين التربويين بها في حينه، وذلك ضمانا لحسن سير العملية التعليمية بهذا القطاع؛
يشرف المندوب على المباراة الإقصائية لجائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية ويتولى ما يلي:
- يعرف المندوبان الجهوي والإقليمي بجائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية، ويشرفان على إعداد ملفات الترشيح للجائزة وإجراء الإقصائيات الجهوية كل في مجال نفوذه وحسب اختصاصاته؛
- يرفع المندوب الجهوي للوزارة تقارير ونتائج الإقصائيات.
التدبير المالي
- يساهم المندوب في إعداد ميزانيتي التسيير والاستثمار للتعليم العتيق، ويسهر على تنفيذ الميزانية المفوضة له باتباع المساطر المعمول بها في هذا الشأن؛
- يحرص المندوب على أداء منح التلاميذ والطلبة ومكافآت العاملين بالتعليم العتيق في أوقاتها المحددة، ويُشعر المديرية في حينه بالعراقيل التي تحول دون القيام بالمتعين.
برنامج محو الأمية بالمساجد
- الدراسات وتدبير المعطيات
- يمسك المندوب ويستثمر قاعدة المعطيات أو المطبقة المعلوماتية الخاصة ببرنامج محو الأمية بالمساجد التي تتضمن كل الإحصائيات والمعطيات اللازمة؛
- يعمل وفق معايير الحكامة الجيدة على إعداد خريطة عملية ومتوازنة بالمساجد المفتوحة للبرنامج بالمدارين الحضري والقروي، مع إعطاء الأولوية للمناطق ذات الهشاشة الاجتماعية؛
- يزود المندوب مديرية التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد بكل المعطيات والبيانات المتعلقة بالبرنامج، قصد استثمارها في مخططاتها وبرامجها، وفي تقاريرها والمنشورات التي يمكن إصدارها عن مجهودات الوزارة المبذولة في هذا الشأن؛
- يعد المندوب بتنسيق مع المصالح المختصة بالوزارة، جردا سنويا استباقيا، لتوفير كل لوازم الدراسة والموارد البشرية المؤهلة المطلوبة لضمان نجاح البرنامج.
البرامج والمناهج والتقويم
- يشرف المندوب على إجراء التقويمات التربوية والامتحانات بالبرنامج؛
- يقدم الدعم اللازم للجان المركزية المكلفة بتقويم الإدارة التربوية بالبرنامج.
يشرف المندوب على المباراة الإقصائية لجائزة محمد السادس لمحو الأمية بالمساجد ويتولى ما يلي
- يعرف المندوب بجائزة محمد السادس لمحو الأمية، ويشرف على المشاركين فيها في منطقة تدبيره؛
- يحرص المندوب الجهوي والإقليمي، كل في مجال نفوذه وحسب اختصاصه، على الإعداد الجيد للمباراة الإقصائية الإقليمية والجهوية، وعلى التحلي بالموضوعية في نتائجها؛
- ·يرفع المندوب الجهوي المؤهلين جهويا للوزارة، للمشاركة في المباراة الوطنية.
التكوين والتعاون والاستشارة التربوية
- يسهر المندوب على إنجاح اللقاءات التربوية والدورات التكوينية، وفق البرنامج المسطر والمضمون المحددان من لدن الوزارة للرفع من جودة الكفاءات التربوية ببرنامج محو الأمية بالمساجد؛
- يشرك المندوب المجلس العلمي المحلي في تكوين المؤطرين في مادة القرآن الكريم والمواد الدينية؛
- يستعين المندوب بالكفاءات العلمية ذات الخبرة النظرية والتجربة الميدانية في الارتقاء بالبرنامج؛
- يتعاون المندوب مع الجهات ذات الاهتمام بما يقوي إنجازات البرنامج؛
- يسهر المندوب على المواكبة الفاعلة، والتتبع الميداني المستمر لتدبير برنامج محو الأمية بالمساجد على جميع المستويات، بما يحقق الالتزام والمسؤولية والفاعلية في الأداء، والجودة في المردوية، ويسهم بنجاعة في التقدم في القضاء على آفة الأمية؛
- يتابع المندوب عن كثب تقارير الفريق التربوي المشرف على البرنامج، ويرصد مدى جديتها وحيادها وخدمتها لمصلحة البرنامج، والتدخل بما يقومها ويرتقي بأدائها؛
- يحرص المندوب على أن يكون برنامج محو الأمية التابع للوزارة، هو البرنامج الوحيد المقام بالمساجد، وألا يسمح لأي جهة، باستثناء المجلس العلمي المحلي، باستغلال المسجد في أي نشاط تعليمي.
- التدبير الإداري والمالي
- ينفذ المندوب الميزانية المخصصة لمحو الأمية بالمساجد وفق ما تنص عليه مقررات السيد الوزير والمخطط التنفيذي العام لتدبير البرنامج، وفي إطار الميزانية المفوضة له؛
- يشرف المندوب على صرف التعويضات في الآجال المناسبة، ضماناً للأداء الجيد لمؤطري البرنامج؛
- يسهر على تدبير الوثائق الإدارية الخاصة بمؤطري البرنامج بعناية فائقة وفق ما تقتضيه المهام المنوطة بهم.
مجال الشؤون الإدارية والتعاون- مجال التدبير المالي
- مجال علاقات المناديب بغيرهم
- مجال تقييم عمل المندوب والمندوبيات
للاطلاع أيضا
دليل المندوب: تقديم السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية
مقدمة دليل مهام ومسؤليات مندوب الشؤون الإسلامية
دليل المندوب حول سياسة الوزارة في مجال تدبير الشأن الديني
اعتبارات عامة تتعلق بمنصب مندوب الشؤون الإسلامية
شروط النجاح في تدبير الشأن الديني على مستوى المندوبيات
دليل المندوب في مجال الشؤون الإسلامية
مفكرة الوزارة
31.01.2021 -31.01.2021 مباراة توظيف 28 متصرفا من الدرجة الثانية |