الاثنين 17 ربيع الآخر 1438هـ الموافق لـ 16 يناير 2017
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc
Print Email

إدارة الأوقاف بالمغرب

direction des habous

تتولى مديرية الأوقاف وضع المخططات والبرامج لاستغلال واستثمار الأوقاف العمومية والمحافظة عليها كما تتولى مراقبة الأحباس العائلية وأحباس الزوايا.وتشتمل على خمسة أقسام:قسم المحافظة على الأصول الوقفية، قسم تسيير الأملاك الوقفية، قسم الاستثمارات العقارية، قسم المنازعات الوقفية، قسم الشؤون المالية.وكل قسم يشتمل بدوره على مصالح ومكاتب.أما على الصعيد الجهوي، فالوزارة ممثلة بمصالح خارجية تدعى نظارات الأوقاف وعددها 36.

إن الجهة التي تتولى إدارة الأوقاف العامة والمحافظة عليها وتنميتها والصرف من ريعها على الأوجه التي حبست من أجلها وفي مقدمتها خدمة مصالح الدين وتحقيق المنفعة للمسلمين، هي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وقد حدد الظهير الشريف الصادر في 04 دجنبر 2003 اختصاصات وتنظيم الوزارة. وتختص مديرية الأوقاف بتدبير شؤون الأوقاف والقيام بإحصاء أملاكها والعمل على صيانتها وتنميتها واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بضمان مصالحها واستمرار بقائها.

وتشتمل الوزارة على مصالح مركزية ونظارات جهوية للأوقاف.

فعلى الصعيد المركزي تتولى مديرية الأوقاف وضع المخططات والبرامج لاستغلال واستثمار الأوقاف العمومية والمحافظة عليها كما تتولى مراقبة الأحباس العائلية وأحباس الزوايا.وتشتمل على خمسة أقسام:

وكل قسم يشتمل بدوره على مصالح ومكاتب.

أما على الصعيد الجهوي، فالوزارة ممثلة بمصالح خارجية تدعى نظارات الأوقاف وعددها 36 نظارة تتولى إدارة الأوقاف التابعة لنفوذها وتنفيذ المخططات التي تضعها الوزارة.

وإلى سنة 2004، كانت النظارات تتكلف بالأوقاف والشؤون الإسلامية؛ أما بعد إحداث مندوبيات الشؤون الإسلامية، فالنظارات أصبحت تتكلف بتدبير الوقف فقط.

إمارة المؤمنين

أمير المؤمنين يترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى الثامنة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني
facebook twitter youtube