islamaumaroc
التخطيط التربوي ببرنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت
مواصلة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لجهودها في تأهيل مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت، وتمكينهم من مواكبة المستجدات التربوية، والحفاظ على المكتسبات، وتجاوز الإكراهات والمعيقات، وإنجاز العمليات التنظيمية والتربوية بنجاعة وفعالية؛ يأتي موضوع التخطيط للتقويم والدعم التربويين
باعتبارهما مكونين رئيسين من مكونات المنهاج الدراسي ببرنامج محو الأمية بالمساجد. فهما ملازمان ومصاحبان للعملية التربوية برمتها بدءا من مدخلاتها، مرورا بعملياتها، وصولا إلى مخرجاتها. 
فالتخطيط الناجح لهما يؤدي إلى نجاح الفعل التربوي، وتحقيق الأثر الإيجابي في حياة المستفيدين، وجعلهم قادرين على الانخراط  الفعال في المحيط الاجتماعي.
يتحقق هذا بتمكين مؤطري البرنامج من مهارة التخطيط التربوي للتقويم والدعم.
 فما هي المفاهيم المرتبطة بهما؟
وما هي الخطوات العملية لتنفيذهما في البرنامج؟
هذا ما سيحاول العرض بسطه  من خلال المحاور الآتية.
أولا : التخطيط التربوي لتقويم التعلمات
أ - ضبط المفاهيم 
  • مفهوم التقويم؛
  • أهداف التقويم؛
ب - مرحلة الإعداد لتخطيط تقويم  التعلمات
عناصر الخطة التقويمية؛
  • طبيعة تقويم بناء التعلمات في البرنامج؛
  • مكونات خطة تنفيذ تقويم بناء التعلمات.
ج – مرحلة التنفيذ
  • التقويم التشخيصي التموضعي؛
  • التقويم التكويني المواكب؛
  • التقويم الإجمالي؛
  • بطاقة إجرائية لتنفيذ التقويم؛
  • تنفيذ تخطيط التقويم: التقويم التكويني نموذجا.
د- مرحلة التقويم(فحص الخطة)
ثانيا: التخطيط للدعم التربوي
ضبط المفاهيم
  • مفهوم الدعم؛
  • أهداف الدعم
أ – مرحلة التشخيص
  • تحديد وتصنيف الخطأ؛
  • تحديد مصدر الخطأ (التعثر)؛
  • تحديد نوع البيداغوجيا.
ب – مرحلة الإعداد
  • تصنيف فئة المستفيدين؛
  • أنواع الدعم؛
  • تحديد أنشطة الدعم.
د – مرحلة الفحص (التقويم)
  • خاتمة
  • لائحة المراجع

عرض التخطيط التربوي – تخطيط تقويم ودعم التعلمات ببرنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت