islamaumaroc

تشرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على برنامج محو الأمية بالمساجد بتعليمات ملكية سامية لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الواردة في الخطاب الملكي للذكرى 47 لثورة الملك والشعب لسنة 2000، والقاضية بفتح المساجد لدروس محو الأمية الأبجدية والدينية والوطنية والصحية لكافة المواطنين والمواطنات.  ومنذ انطلاقته والبرنامج يعرف تطورا وتجديدا في نظمه ومناهجه وبرامجه ووسائله، وازديادا في عدد مستفيديه، وأطره العاملة، وانفتاحا واسعا على محيطه.

تنفذ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برنامج محو الأمية بالمساجد وفق أجهزة إدارية وتربوية ومخططات خماسية وسنوية، ويتوخى البرنامج تكوين المستفيدين بتدرج وفق المقاربات الناجعة من التعلم الأبجدي الأساس إلى تعلم المهارات الحياتية إلى التأهيل المهني إلى الانخراط في مشروع التعلم مدى الحياة. حيث يستفيد منه المواطنون والمواطنات الذين لم يتمدرسوا أو الذين انقطعوا عن التمدرس في سن مبكر. وتحرص الوزارة على تسجيل الفئة العمرية ما دون 49 سنة بنسبة60%  وتولي الأهمية الكبرى فيه للعالم القروي. حيث يمثل هذا المجال أزيد من % 47، وتمثل الإناث جل المستفيدين بنسبة 96.08%  

 يتكون البرنامج من: البرنامج المسجدي في مستويين أول وثان، وبرنامج التلفاز والإنترنيت في مستويين أول وثان، أعطى انطلاقته أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يوم الجمعة 04 أبريل 2014 بالمسجد العتيق بالدار البيضاء.

وقد عمدت الوزارة خلال الموسم الدراسي 2018/2017 إلى دمج البرنامج المسجدي وبرنامج التلفاز  والإنترنيت، وقد انبثقت هذه الفكرة من حاجة مؤطري البرنامج إلى توحيد العدة البيداغوجية، وتقليص عدد المقررات الدراسية واستثمار زمن التعلم بنجاعة بما يحقق جودة الأداء التربوي والمردودية بالبرنامج، وتكمن أهمية الدمج بين المقررات الدراسية بالنسبة للمستفيد في تطوير مهاراته ومعارفه بشكل سلس ميسر. 

أهداف برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت

  • تمكين المستفيدين من الكفايات اللازمة لاكتساب معارف ومهارات حسابية ودينية وثقافية واجتماعية وقانونية وصحية واقتصادية وبيئية وحقوقية وتنموية.
  • تمكين المستفيدين من قراءة النصوص، وفهم الخطاب المنطوق بمختلف أنواعه، والإسهام في المناقشة وتجنيد الموارد اللغوية؛
  • تأهيل المستفيدين لمواصلة التعلم للاندماج والانخراط الفعلي في الحياة اليومية وتنمية ثقتهم بأنفسهم؛
  • تمكينهم من القيام بأنشطة التعبير الشفهي والكتابي التي تشجعهم على التواصل وتكسبهم القدرة على القراءة والكتابة؛
  • تمكين المستفيدين من استثمار التكنولوجيا المعلوماتية، ووسائل الاتصال في مجال التعلم عن بعد.

عرض /ورقة تعريفية حول برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت