islamaumaroc

تشتمل حصيلة برنامج محو الأمية بالمساجد على أربعة محاور وهي: الحصيلة الرقمية وتدبير المعطيات، التسيير التربوي، برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت والتشريع.

الحصيلة الرقمية وتدبير المعطيات:

انطلق برنامج محو الأمية بالمساجد في سنة 2000 بتعليمات ملكية سامية لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطاب الذكرى 47 لثورة الملك والشعب، وفيما يلي ملخص إحصائيات البرنامج:

المستفيدون

 المساجد

مؤطرو البرنامج

التسيير التربوي:

البرامج:

تعد الوزارة كل موسم دراسي برنامجا لزمن التعلم يراعي حاجات المستفيدين وخصوصيات المناطق الجغرافية.

المناهج:

اعتمدت الوزارة المقاربة بالكفايات في التأطير التربوي وأعدت لفائدة المستفيدين ومؤطري البرنامج الكتب التعليمية والدلائل التوجيهية الخاصة بالتعليم والتكوين والتقويم والإشراف التربوي.

أنشطة الدعم الموازية:

تنظم الوزارة لفائدة المستفيدين أنشطة موازية لدعم وتوظيف التعلمات في المجالات الصحية والبيئية والقانونية والإدارية والأسرية والحقوقية والثقافية.....

المعدات والأدوات:

تزود الوزارة المستفيدين ومؤطري البرنامج منذ انطلاقه سنة 2000 بالأدوات والكتب التعليمية وبالعدة البيداغوجية، وتوفر المعدات والأدوات المكتبية والمعلوماتية والسمعية البصرية بالمجان وتجهز المساجد بالوسائط التعليمية اللازمة.

التفقد والاستشارة التربوية والتكوين:

تتفقد الوزارة البرنامج ميدانيا وتشرف عليه تربويا بواسطة أجهزة التنسيق والاستشارة التربوية، وتنظم التكوين المستمر لتأهيل أطرها التربوية.

التقويم التربوي:

تنجز لفائدة المستفيدين التقويم التربوي المستمر والإشهادي لاختبار تحصيل الكفايات اللازمة في مجال التعلم الأبجدي الأساسي، والمهارات الحياتية، وفي مجال التعلمات المؤهلة للانخراط الفاعل في برامج ما بعد محو الأمية ومشروع التعلم مدى الحياة.

التحفيز:

يتفضل مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله نهاية كل موسم بتسليم جوائز تقديرية للخمس الأوائل المتفوقين بالبرنامج على الصعيد الوطني.

تسلم مندوبية الشؤون الإسلامية مع اختتام كل موسم دراسي جوائز التميز والتقدير التربوي لفائدة المتفوقين من المستفيدين والمتميزين من الأطر التربوية.

برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت:

تنفيذا للأمر المولوي السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، القاضي بتوسيع برنامج محو الأمية وتنويع وسائط التعلم واستثمار تكنولوجيا الإعلام والاتصال لتقريب التعلم إلى الناس وضمان استمرارية انخراطهم في عملية التعلم الذاتي ومشروع التعلم مدى الحياة، أعدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنت في مستويين يتكون كل واحد منهما من 180 حلقة أعطى حفظه الله انطلاقة بثه على قناة محمد السادس للقرآن الكريم (السادسة) يوم الجمعة 04 أبريل 2014 بالمسجد العتيق بالدار البيضاء.

التشريع:

دعما لجهود الوزارة في تنظيم برنامج محو الأمية صدر ظهيران شريفان:

  • الأول ينظم البرنامج
  • الثاني ينظم جائزة محمد السادس للبرنامج 

كما صدرت قرارات للسيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في كيفيات انتقاء مؤطري البرنامج وتنظيم الدراسة والامتحانات وزمن التعلم والتعويضات عن الساعات الإضافية التي يؤديها مؤطروه وبمناسبة صدور الظهير الشريف المنظم للبرنامج الذي ينص على إحداث المستوى الثاني به، اقتصرت الوزارة على استهداف 40000 مستفيد في هذا المستوى برسم الموسم 2014-2015 لمحدودية الاعتمادات المالية.