وثيقة مرجعية لتدبير الامتحان الإشهادي الجهوي وتنظيم جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد

أصدر قسم محو الأمية بالمساجد بمديرية التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وثيقة مرجعية لتدبير الامتحان الإشهادي الجهوي وتنظيم جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد.

وقد تم إعداد هذه الوثيقة المرجعية بغرض تيسير تنفيذ الامتحان الإشهادي الجهوي لبرنامج محو الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2020/2019 ، وسعيا في الارتقاء بطرائق تدبير الامتحان الإشهادي ببرنامج محو الأمية بالمساجد، ورغبة في التفعيل الأنجع لنظام الإشهاد وفق مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي في مجال محو الأمية.

كما تضم هذه الوثيقة المرجعية ما يتعلق بفتح باب الترشيح لجائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد برسم السنة 2020/2019 من التعريف بهذه الجائزة، وتاريخ وشروط الترشح وآجال تنظيم المسابقات الإقصائية مع الوثائق بالمتعلقة بذلك.

الوثيقة مرجعية لتدبير الامتحان الإشهادي الجهوي وتنظيم جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2020/2019

تكوين مؤطري محو الأمية بالمساجد بكافة جهات وأقاليم المملكة

أعلنت مديرية التعليم العتيق ومحو الامية بالمساجد، أنها ستنظم اللقاء التربوي الثاني خلال الموسم الدراسي 2019-2020 لفائدة جميع مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد ابتداء من الإثنين 02 مارس إلى الجمعة 13 مارس (2020)،  بكافة جهات وأقاليم المملكة؛ وفق البرنامج الذي توصلت به مندوبيات الشؤون الإسلامية على عناوينها الإلكترونية، بالعروض التي نشرتها الوزارة على موقعها على شبكة الإنترنيت.

عروض التكوين لفائدة المؤطرين ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت

 

الاجتماع التكويني الثاني لفائدة مؤطري الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مديرية التعليم العتيق ومحو الامية بالمساجد، أنها ستنظم خلال الأسبوع الثاني من فبراير 2020 الاجتماع التكويني الثاني، الذي يعقده المستشارون التربويون الإقليميون لفائدة مؤطري الدروس، وذلك بكافة جهات وأقاليم المملكة، حول العرض التربوي "وثيقة مرجعية في استثمار نتائج الزيارات الميدانية لتقويم الإدارة التربوية – أبريل 2019 ".

الاجتماع التكويني الثاني لفائدة مؤطري الدروس ببرنامج محو الأمية بالمساجد للموسم الدراسي 2019-2020

 الوثيقة المرجعية في استثمار نتائج الزيارات الميدانية لتقويم الإدارة التربوية – أبريل 2019

 
ترسيخ الثوابت الدينية المغربية من خلال برنامج محو الأمية بالمساجد
عرف الشأن الديني ببلادنا في عهد مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله، طفرة كبيرة أسست على أركانه مقومات  ونواظم في سيره وتدبيره، وفق رؤية شمولية راعت خصوصية الهوية المغربية، تجسد معها وضوح الهدف ليتأتى معه التحقق بالقصد في العمل، وتشرف على ذلك آليات موضوعاتية وأخرى مؤسساتية لتدبير الشأن الديني من حيث إمارة المؤمنين، تضبط العمل بأسس معقلنة تراعي مستجدات العصر وتحدياته الراهنة.
ويسعى برنامج محو الأمية بالمساجد إلى ترسيخ ثوابت الأمة المغربية لدى المستفيدين وتحقيق الغايات المثلى الآتية:
  • تنظيم أحوالهم بما يحصل معه طمأنينتهم وأمنهم وعزتهم في النفس والمحيط، وسد المداخل على المنتحل والدخيل.وتتعلق بهم كأفراد كما تتعلق بهم كجماعات تحقيقا لانتظام أحوالهم واستقامة شأنهم؛
  • ضمان استمرار الاستقرار ودوامه والقضاء على مظاهر الفرقة والتشرذم والحفظ من المخاطر؛
  • الحفاظ على إرث الأجداد من حيث الفهم العميق لأصول  الدين، وتاريخ الوطن الذي لا ينبغي التفريط فيه؛
  • تحقق الأمن الروحي للمغاربة عموما والمستفيدين خصوصا عن طريق توعيتهم بهذه الثوابت؛- إفهام المستفيدين على أن المساجد ينابيع للخير والنور والعلم بعيدة عن الأهواء والتحيزات وترسيخا لقيم الوحدة والائتلاف؛
  • دعم مؤطري البرنامج بحضهم على التركيز على الثوابت باعتبارها المكون الأصل لهوية المجتمع المغربي.
إن المغاربة عاشوا قرونا مستظلين بوافر ظلال هذه الثوابت إذ قدمها لهم العلماء شرحا ومدارسة، فكيف تمكن برنامج محو لأمية بالمساجد بتقديمها بيداغوجيا وتربويا؟ وكيف كانت منهجيته في شرح وتقريب العناصر الفكرية لهذه الثوابت لجميع المتدخلين في ظل مستجدات معاصرة تجعل المقبلين على البرنامج أكثر قناعة بها.

عرض: ترسيخ الثوابت الدينية المغربية من خلال  برنامج محو الأمية بالمساجد

عرض (تسجيل فيديو) : الثوابت الدينية الوطنية بالمملكة المغربية

 
 
التخطيط التربوي ببرنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت
مواصلة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لجهودها في تأهيل مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت، وتمكينهم من مواكبة المستجدات التربوية، والحفاظ على المكتسبات، وتجاوز الإكراهات والمعيقات، وإنجاز العمليات التنظيمية والتربوية بنجاعة وفعالية؛ يأتي موضوع التخطيط للتقويم والدعم التربويين
باعتبارهما مكونين رئيسين من مكونات المنهاج الدراسي ببرنامج محو الأمية بالمساجد. فهما ملازمان ومصاحبان للعملية التربوية برمتها بدءا من مدخلاتها، مرورا بعملياتها، وصولا إلى مخرجاتها. 
فالتخطيط الناجح لهما يؤدي إلى نجاح الفعل التربوي، وتحقيق الأثر الإيجابي في حياة المستفيدين، وجعلهم قادرين على الانخراط  الفعال في المحيط الاجتماعي.
يتحقق هذا بتمكين مؤطري البرنامج من مهارة التخطيط التربوي للتقويم والدعم.
 فما هي المفاهيم المرتبطة بهما؟
وما هي الخطوات العملية لتنفيذهما في البرنامج؟
هذا ما سيحاول العرض بسطه  من خلال المحاور الآتية.
أولا : التخطيط التربوي لتقويم التعلمات
أ - ضبط المفاهيم 
  • مفهوم التقويم؛
  • أهداف التقويم؛
ب - مرحلة الإعداد لتخطيط تقويم  التعلمات
عناصر الخطة التقويمية؛
  • طبيعة تقويم بناء التعلمات في البرنامج؛
  • مكونات خطة تنفيذ تقويم بناء التعلمات.
ج – مرحلة التنفيذ
  • التقويم التشخيصي التموضعي؛
  • التقويم التكويني المواكب؛
  • التقويم الإجمالي؛
  • بطاقة إجرائية لتنفيذ التقويم؛
  • تنفيذ تخطيط التقويم: التقويم التكويني نموذجا.
د- مرحلة التقويم(فحص الخطة)
ثانيا: التخطيط للدعم التربوي
ضبط المفاهيم
  • مفهوم الدعم؛
  • أهداف الدعم
أ – مرحلة التشخيص
  • تحديد وتصنيف الخطأ؛
  • تحديد مصدر الخطأ (التعثر)؛
  • تحديد نوع البيداغوجيا.
ب – مرحلة الإعداد
  • تصنيف فئة المستفيدين؛
  • أنواع الدعم؛
  • تحديد أنشطة الدعم.
د – مرحلة الفحص (التقويم)
  • خاتمة
  • لائحة المراجع

عرض التخطيط التربوي – تخطيط تقويم ودعم التعلمات ببرنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والأنترنيت

تشرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على برنامج محو الأمية بالمساجد بتعليمات ملكية سامية لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الواردة في الخطاب الملكي للذكرى 47 لثورة الملك والشعب لسنة 2000، والقاضية بفتح المساجد لدروس محو الأمية الأبجدية والدينية والوطنية والصحية لكافة المواطنين والمواطنات.  ومنذ انطلاقته والبرنامج يعرف تطورا وتجديدا في نظمه ومناهجه وبرامجه ووسائله، وازديادا في عدد مستفيديه، وأطره العاملة، وانفتاحا واسعا على محيطه.

تنفذ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برنامج محو الأمية بالمساجد وفق أجهزة إدارية وتربوية ومخططات خماسية وسنوية، ويتوخى البرنامج تكوين المستفيدين بتدرج وفق المقاربات الناجعة من التعلم الأبجدي الأساس إلى تعلم المهارات الحياتية إلى التأهيل المهني إلى الانخراط في مشروع التعلم مدى الحياة. حيث يستفيد منه المواطنون والمواطنات الذين لم يتمدرسوا أو الذين انقطعوا عن التمدرس في سن مبكر. وتحرص الوزارة على تسجيل الفئة العمرية ما دون 49 سنة بنسبة60%  وتولي الأهمية الكبرى فيه للعالم القروي. حيث يمثل هذا المجال أزيد من % 47، وتمثل الإناث جل المستفيدين بنسبة 96.08%  

 يتكون البرنامج من: البرنامج المسجدي في مستويين أول وثان، وبرنامج التلفاز والإنترنيت في مستويين أول وثان، أعطى انطلاقته أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يوم الجمعة 04 أبريل 2014 بالمسجد العتيق بالدار البيضاء.

وقد عمدت الوزارة خلال الموسم الدراسي 2018/2017 إلى دمج البرنامج المسجدي وبرنامج التلفاز  والإنترنيت، وقد انبثقت هذه الفكرة من حاجة مؤطري البرنامج إلى توحيد العدة البيداغوجية، وتقليص عدد المقررات الدراسية واستثمار زمن التعلم بنجاعة بما يحقق جودة الأداء التربوي والمردودية بالبرنامج، وتكمن أهمية الدمج بين المقررات الدراسية بالنسبة للمستفيد في تطوير مهاراته ومعارفه بشكل سلس ميسر. 

أهداف برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت

  • تمكين المستفيدين من الكفايات اللازمة لاكتساب معارف ومهارات حسابية ودينية وثقافية واجتماعية وقانونية وصحية واقتصادية وبيئية وحقوقية وتنموية.
  • تمكين المستفيدين من قراءة النصوص، وفهم الخطاب المنطوق بمختلف أنواعه، والإسهام في المناقشة وتجنيد الموارد اللغوية؛
  • تأهيل المستفيدين لمواصلة التعلم للاندماج والانخراط الفعلي في الحياة اليومية وتنمية ثقتهم بأنفسهم؛
  • تمكينهم من القيام بأنشطة التعبير الشفهي والكتابي التي تشجعهم على التواصل وتكسبهم القدرة على القراءة والكتابة؛
  • تمكين المستفيدين من استثمار التكنولوجيا المعلوماتية، ووسائل الاتصال في مجال التعلم عن بعد.

عرض /ورقة تعريفية حول برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت

 

تدبير الأنشطة الموازية ببرنامج محو الأمية بالمساجد و بواسطة التلفاز والإنترنيت

سعيا إلى تكوين مستفيد قادر على الانخراط في التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة، عمدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،  إلى تنزيل مضامين دليل الأنشطة الموازية في التوزيع السنوي لبرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت بمستوييه الأول والثاني.

   وتعزيزا للنتائج المحققة، وتجاوزا للتعثرات المرصودة ، تم إعداد هذا العرض، بغية تعميق وعي مؤطري البرنامج بوظيفة الأنشطة الموازية، والآثار المنتظرة منها، والمتطلبات الضرورية لحسن تنزيلها.

عناصر العرض

  • 1 . أهداف تنزيل الأنشطة الموازية ؛
  • 2 . مراحل إعداد الأنشطة الموازية ؛
  • 3 . وظائف وآثار الأنشطة الموازية ؛
  • 4 . صفات المؤطر المجد في التنشيط ؛
  • 5 . واقع الممارسة في تصريف الأنشطة الموازية ؛
  • 6 . توجيهات عامة لتدبير الأنشطة الموازية.
  • خاتمة

عرض تدبير الأنشطة الموازية ببرنامج محو الأمية بالمساجد و بواسطة التلفاز والإنترنيت

 

 

 توزيع مناطق إشراف المنسقين التربويين الوطنيين والجهويين ببرنامج محو الأمية بالمساجد

أعد قسم محو الأمية بالمساجد بمديرية التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد جدولا بتوزيع مناطق إشراف المنسقين التربويين الوطنيين والجهويين برسم الموسم الدراسي 2019–2020، لتحقيق إشراف تربوي ناجع وفعال للأجهزة التنظيمية والتربوية ببرنامج محو الأمية بالمساجد، بغية بلوغ النتائج المنتظرة، وفيما يلي هذا الجدول:

جدول توزيع مناطق إشراف المنسقين التربويين الوطنيين والجهويين برسم الموسم الدراسي 2019–2020 

جدول توزيع مناطق إشراف المنسقين التربويين الوطنيين والجهويين برسم الموسم الدراسي 2019–2020

جدول توزيع مناطق إشراف المنسقين التربويين الوطنيين والجهويين برسم الموسم الدراسي 2019–2020

 

برنامج بث حلقات برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنيت المستويين الأول والثاني

أعلنت مصلحة البرامج والمناهج والتقويم بقسم محو الأمية بالمساجد، إلى علم السيدات، والسادة مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد، وإلى كل من يعنيه الأمر عن برنامج بث حلقات المستويين الأول والثاني لدروس محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنيت خلال الموسم الدراسي 2019-2020، حيث ستنطلق الدروس يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 وتنتهي يوم الثلاثاء 27 أغسطس  2020 وذلك حسب التفصيل المبين بالجدول رفقته:

برنامج بث حلقات المستويين الأول والثاني ببرنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والإنترنيت خلال الموسم الدراسي 2020/2019