islamaumaroc

أصدر قسم محو الأمية التابع لمديرية التعليم العتيق ومحو الأمية بالمساجد، المقررات التعليمية الخاصة ببرنامج محو الأمية بالمسياجد والتي هي عبارة عن المستوى الأول (المرحلة الأولى والثانية)، والمستوى الثاني (المرحلة الأولى والثانية)، والمستوى الثاني القرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة، والمستوى الثاني التكوين المهني والاقتصادي، وفيما يلي جرد لهاته النقاط.

المقررات التعليمية لبرنامج محو الأمية بالمساجد

المستوى الأول

"أقرأ وأتعلم" تعلماتي الأساسية – مهاراتي الحياتية:

كتاب يتألف من القراءة والكتابة والمهارات الحياتية، والقرآن الكريم، والعقيدة والعبادات والآداب الإسلامية، ثم الحساب، ويسعى إلى إغناء رصيد المستفيدين من البرنامج في التعلمات الأبجدية الأساسية.

المستوى الثاني

"أقرأ وأتعلم" أنشطتي لتوظيف تعلماتي في حياتي  – مهاراتي المهنية والتكنولوجية:

كتاب يتألف من القرآن الكريم، والعقيدة والعبادات والآداب الإسلامية والسيرة النبوية، والحساب، والتأهيل المهني والتكنولوجي، وبتوخى إكساب المستفيدين المعارف والكفايات والمهارات التأهيلية اللازمة في المواد التعليمية المقررة، ويغرس لديهم مجموعة من القيم التي تنمي السلوكات الإيجابية وترسي ثقافة الحوار والتسامح والتعاون. ويؤهلهم لمسايرة مشروع التعلم مدى الحياة.

برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والإنترنيت

المستوى الأول – المرحلة الأولى

كتاب يتألف من القراءة والكتابة، والقرآن الكريم، الحساب، ويهدف إلى تأطير المستفيدين وفق مقاربات تربوية حديثة تستثمر وسائط تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التعلم الأبجدي الأساسي.

المستوى الأول – المرحلة الثانية

كتاب يتألف من القراءة والكتابة، والقرآن الكريم، الحساب، ويعتبر مرحلة متقدمة وامتدادا في بناء تعلمات المستفيدين بالنسبة لكتاب المرحلة الأولى. ويرمي إلى تأطير المستفيدين في مجال المهارات الحياتية.

المستوى الثاني – المرحلة الأولى

كتاب يتألف من القراءة والكتابة، والقرآن الكريم، الحساب، يسعى إلى تعميق وتعزيز مكتسبات المستفيدين من المستوى الأول، وتجويد مهاراتهم وكفاياتهم لتأهيلهم للانخراط في مسار التعلم الذاتي.

المستوى الثاني – المرحلة الثانية

كتاب يتألف من القراءة والكتابة، والقرآن الكريم، الحساب، ويبتغي استكمال بناء التعلمات وتثمين الكفايات لدى المستفيدين بما يفتح أمامهم الخيارات، ويجعلهم قادرين على تحسين مستواهم الاجتماعي بالاندماج في الحياة العامة ومواكبة مسار التنمية الشاملة

المستوى الثاني – القرائية التأهيلية للتعلم مدى الحياة

كتاب يتألف من مجالات متنوعة تستجيب لحاجات المستفيدين في حياتهم اليومية: محو الأمية والتنمية، الحقوق والحريات، المجال الثقافي والاجتماعي، الصحي والبيئي، التربية المالية، ثم التأهيل التكنولوجي، ويهدف إلى تأهيل المستفيد لإقداره على الانخراط في مسار التعلم مدى الحياة بواسطة الوضعيات التكوينية، وتعزيز الرصيد القرائي لديه، ودعم مكتسباته في المهارات الحياتية، والتشبع بالقيم الوطنية والإنسانية.

المستوى الثاني – التكوين المهني والاقتصادي

كتاب يحتوي على مجالين: التكوين المهني، والتكوين الاقتصادي، ويستجيب لحاجات الفئة العمرية النشيطة من المستفيدين من البرنامج، للرفع من جودة تكوينهم، وإقدارهم على الاندماج في الدورة الإنتاجية الاقتصادية الوطنية، والانخراط في مشروع التعلم مدى الحياة،

الدلائل التربوية التوجيهية

المنهاج التربوي

وهو وثيقة مرجعية في تحديد الفلسفة العامة للبرنامج وبناء العدة التربوية والبيداغوجية للبرنامج على أسس علمية ومنهجية وفق مرجعية الكفايات، وهو كذلك دليل تسترشد به الأطر التربوية المشرفة على سير العملية التعليمية لمعرفة ديداكتيك وطرائق تدريس المواد التعليمية.

مؤطر الدروس الوظائف والغايات المستويان: الأول والثاني

يعتبر هذا الدليل المعين الأساس في عملية التخطيط المسبق للدروس بالاعتماد على البطاقات المتضمنة به، لضبط أهداف الحصص التعليمية وخطواتها، وآثارها المنتظرة والمعينات الديداكتيكية الكفيلة بتحقيقها، بعيدا عن الارتجالية والعشوائية

المذكرة التربوية لمؤطري الدروس

هي وثيقة تربوية هامة تساعد على تتبع سير العملية التعليمية وضبطها، فبواسطتها يتم تقديم صورة دقيقة عن سير الحصص التعليمية اليومية، وطبيعة الأنشطة المنجزة التي يقدمها المؤطر، وهي أداة مرجعية لتتبع تنفيذ برامج التدريس من لدن مندوبيات الشؤون الإسلامية وهيئة التأطير والإشراف والمراقبة التربوية.