الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق لـ 15 أكتوبر 2019
اشترك بالرسالة الإلكترونية
من فضلك ادخل بريدك الإلكترونى

ثقافة الإمام

islamaumaroc

محو الأمية لسنة 2015

 mahou omiya 01 01

ظافرت الوزارة جهودها من أجل تنفيذ محاور استراتيجية برنامج محو الأمية بالمساجد، وفق برامج مضبوطة تستجيب لحاجيات المستفيدين وتواكب التطورات والمستجدات، وتمكن المستفيدين من المعارف والكفاءات والمهارات التي تساعدهم على الانخراط في مسار التعليم المستمر مدى الحياة وفي مجتمع المعرفة والتواصل والإعلام والإسهام في مسلسل التنمية المستدامة.

برنامج محو الأمية بالمساجد

استثمرت الوزارة قاعدات المعطيات الخاصة ببرنامج محو الأمية بالمساجد لرصد وتنظيم إحصائياتها المتعلقة بالمستفيدين والمؤطرين والمساجد، وكذا نتائج التقويم الإشهادي.

المساجد

قامت الوزارة بتجهيز 5807 مساجد بالمعدات والوسائط التعليمية اللازمة لتأطير الدروس، وزودت المستفيدين والأطر التربوية بالأدوات والكتب والمعدات المطلوبة بالمجان.

mahw al omiya 01 01

مؤطرو البرنامج

يسهر مؤطرو البرنامج على النهوض به تربويا من خلال جهاز التأطير التربوي وأجهزة التنسيق والاستشارة التربوية والتكوين. وقد قامت الوزارة، خلال الموسم الدراسي 2014/2015، بتكليف 5798 مؤطرا للدروس و562 منسقا ومستشارا تربويا و213 مكونا تربويا.

مؤطرو الدروس

بلغ عدد مؤطري دروس محو الأمية بالمساجد، هذه السنة، 5798 مؤطرة ومؤطرا، منهم 3056 بالوسط الحضري، و2742 بالوسط القروي.

mahw al omiya 01 02

المنسقون والمستشارون التربويون

يتولى جهاز التنسيق والاستشارة التربوية الإشراف على سير العملية التعلمية من خلال الزيارات التفقدية والتربوية التي تنظم لفائدة مؤطري الدروس في أوقات الحصص التعليمية، وتستهدف معاينة حضور المستفيدين وأداء المؤطر، وتشخيص الواقع التعليمي، حيث يسهر الجهاز على التزام المؤطرين بالتوجيهات العامة للوزارة بيداغوجيا وتنظيميا، وعلى انضباطهم في تقديم الدروس والمساهمة في تنفيذ وتقويم المناهج والبرامج وقياس أثر العملية التعليمية التعلمية على المتعلمين. وفي هذا الإطار، وضعت الوزارة هيكلة تنظيمية لهذا الجهاز مبينة كما يلي:

mahw al omiya 01 03

المستفيدون

بلغ العدد الإجمالي للمستهدفين من البرنامج 290.000 مستفيد، و عدد المسجلين 292.934 مسجلا، حيث بلغت نسبة إنجاز الهدف 101%. ويتوزع عدد المسجلين على مستويين:

  • المستوى الأول : 251.559 مستفيدا، بلغت نسبة الإناث منهم 89%، ونسبة المسجلين بالعالم القروي 44% ؛ 
  • المستوى الثاني : 41.375 مستفيدا، بلغت نسبة الإناث منهم 98%، ونسبة المسجلين بالعالم القروي 21%.

mahw al omiya 01 04

التقويم الإشهادي

  • عدد الممتحنين في المستوى الأول 207.566، وعدد الناجحين 185.615، بنسبة نجاح بلغت %89,42. (نسبة المردودية %73,79).
  • عدد الممتحنين في المستوى الثاني 33.620، وعدد الناجحين 30.157، بنسبة %89,70 (نسبة المردودية %72,89).

mahw al omiya 01 05

برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت

بلغ عدد المستفيدين الذين يتابعون دروس المراجعة والدعم بانتظام داخل المساجد 104.913 مستفيدا، بلغت نسبة الإناث منهم %93,66، ونسبة المستفيدين بالعالم القروي %30.

mahw al omiya 01 06

تجديد العدة البيداغوجية والتنظيمية وتطوير الوظائف

سعيا إلى تطوير نظم الاستشارة التربوية والتقويم التربوي، سهرت الوزارة على مايلي:

  • تجديد دليلي التنسيق والاستشارة التربوية، والتقويم التربوي في المضمون البيدغوجي وتجديد الوظائف التي يتطلبها النهوض بأجهزة الإشراف التربوي؛

  • إعداد برامج العمل الخاصة بالمنسقين والمستشارين التربويين، قصد تنظيم المهام المنوطة بهم والتمكن من تجويد وتقويم أدائهم، تنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.14.101 صادر في 20 من رجب 1435 (20 ماي 2014) بإحداث برنامج لمحو الأمية بالمساجد، وقرار السيد الوزير المنفذ له رقم 2761.14 صادر في 03 شوال 1435 (31 يوليوز 2014) بتحديد مدة حصص مهام تأطير الدروس والتنسيق والاستشارة التربويين ببرنامج محو الأمية بالمساجد ومقدار التعويض عن الساعات الإضافية لمخصصة للقيام بإحدى هذه المهام؛

  • تجديد منهجية ضبط وتدبير قاعدات المعطيات الخاصة بمؤطري البرنامج والمستفيدين والمساجد المفتوحة لتأطير الدروس؛

  • الزيادة في عدد المنسقين والمستشارين التربويين والمجموعات الدراسية بما يضمن توسيع مجال الاستفادة من البرنامج عبر ربوع المملكة، ويمكن من المواكبة والمراقبة المستمرة لأداء مؤطري الدروس؛

  • متابعة أشغال إعداد مطبقة تدبير برنامج محو الأمية بالمساجد بالتنسيق مع المصالح المعنية بالإدارة المركزية للوزارة؛

  • المساهمة في إعداد المخطط التنفيذي المنظم لبرنامج محو الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2015/2016؛

  • المساهمة في إعداد الحصيلة الخمـاسية 2011-2010/2015-2014 لبرنامج محو الأمية بالمساجد.

mahw al omiya 01 07

نظام التحفيز دعم لتميز الأطر التربوية وتكريم للمستفيدين المتفوقين

جائزة التفوق على صعيد العمالات والأقاليم

تشجيعا للمستفيدين المتفوقين وتحفيزا لهم، وُزعت شهادات النجاح، ومنحت جوائز نقدية وعينية للمتفوقين الثلاثة الأوائل منهم على صعيد كل عمالة أو إقليم.

جائزة التميز في التأطير التربوي

وُزعت جوائز مالية وشهادات تقديرية عن التميز في الأداء التربوي على الأطر التربوية المتميزين بالكفاءة والخبرة والالتزام المستمر بأداء المهام المنوطة بهم.

جائزة محمد السادس لبرنامج محو الأمية بالمساجد

في نهاية الموسم الدراسي لكل سنة، يتفضل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتسليم شهادات تقديرية وجوائز نقدية للمتفوقين الخمس الأوائل على صعيد المملكة.

مشروع كتابة القرآن الكريم

أشرفت الوزارة، بتعاون وتنسيق مع مندوبيات الشؤون الإسلامية بمختلف جهات وأقاليم المملكة، على مدى 04 أشهر، على مشروع متفرد يتجلى في كتابة القرآن الكريم من لدن 77.000 مستفيدة من برنامج محو الأمية بالمساجد، وجندت لهذا المشروع المتميز مجموعة من لمدررين المحنكين، والخطاطين المرموقين ومؤطري البرنامج. وقد أشرفت على مراجعة وضبط المصحف الشريف اللجنة العلمية التابعة لمؤسسة محمد السادس لطبع ونشر المصحف الشريف.

mahw al omiya 01 08

البرامج والمناهج

اعتمدت الوزارة على مناهج وبرامج ووسائط، تتسم بالمرونة والقابلية للتكيف والتجديد، والانفتاح على التجارب والتراكمات في مجال محو الأمية، وتستجيب لحاجات المستفيدين في كل المحاور التعليمية، ارتكزت بالأساس على الاستمرار في دمج مكونات المقاربة التربوية المعتمدة على التدريس بالكفايات.

نماء جودة المناهج والبرامج

أعدت الوزارة مقررات تعليمية خاصة بالبرنامجين المسجدي والتلفزي، تضمنت أنشطة وظيفية في مجالات حيوية، ترمي من خلالها إلى إغناء رصيد المستفيدين في التعلمات الأبجدية الأساسية، والأنشطة التعليمية الوظيفية والمهنية، وغرس مجموعة من القيم الإيجابية لإرساء ثقافة الحوار والتسامح في إطار الممارسة الاجتماعية الواعية والمسؤولة، وهي كالتالي:

  • أقرأ وأتعلم: «المستوى الأول : تعلماتي الأساسية–مهاراتي الحياتية»؛

  • أقرأ وأتعلم: «المستوى الثاني: أنشطتي لتوظيف تعلماتي في حياتي–مهاراتي المهنية والتكنولوجية»؛

  • «أقرأ وأتعلم: برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت المستوى الأول–المرحلة الثانية»؛

  • «أقرأ وأتعلم: برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت المستوى الثاني–المرحلة الأولى»؛

  • «أقرأ وأتعلم: برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت المستوى الثاني–المرحلة الثانية».

mahw al omiya 01 09

وقد قامت الوزارة بتعزيز هذه المقررات التعليمية بوثائق تربوية مصاحبة لها، يسترشد بها مؤطرو البرنامج المشرفون على سير العملية التعليمية التعلمية، وهي كالتالي:

  • المنهاج التربوي لبرنامج محو الأمية بالمساجد؛
  • برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت: المستويان: الأول والثاني؛
  • مؤطر الدروس – الوظائف والكفاءات –؛

  • برنامج محو الأمية بالمساجد؛

  • برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت: المستويان: الأول والثاني.

نجاعة مقاربات التأطير التربوي

قامت الوزارة بتوظيف مقاربات تربوية مبنية على أسس نفعية وواقعية مثيرة تنمي المعارف والمهارات والمواقف والسلوكات، وتتسم بالوظيفية وتستجيب لحاجات المستفيدين، وتمكنهم من الانخراط الفعال والإيجابي في بناء التعلمات، والإسهام في التنمية الشاملة بتوظيف كل الوسائط بما فيها وسائل تكنولوجيا الإعلام والاتصال 

قامت الوزارة بتوظيف مقاربات تربوية مبنية على أسس نفعية وواقعية مثيرة تنمي المعارف والمهارات والمواقف والسلوكات، وتتسم بالوظيفية وتستجيب لحاجات المستفيدين، وتمكنهم من الانخراط الفعال والإيجابي في بناء التعلمات، والإسهام في التنمية الشاملة بتوظيف كل الوسائط بما فيها وسائل تكنولوجيا الإعلام والاتصال بهدف تأهيل المستفيد لحل مشاكله اليومية. وفيما يلي بعض المقارابات التي تعتمد المقاربة بالكفايات علميا ومنهجيا:

mahw al omiya 01 11

بناء مرجعية في ديداكتيك المواد التعليمية

تسهيلا لعملية تعلم المستفيدين والاستجابة لحاجياتهم، تم الارتكاز على الديداكتيك باعتباره مجموعة طرائق ووسائل تساعد على رسم خريطة منهجية لتدريس المواد التعليمية وتصريف الوضعيات، مع استحضار دور المؤطر كفاعل في العملية التربوية.

خصائص الأنشطة التربوية التعليمية

اتسمت أنشطة البرنامج المسجدي في المستويين الأول والثاني بالمرونة والتنوع والقابلية للتكيف والتجديد للاستثمار، وفق ما تتطلبه أهداف التعلم، بالإضافة إلى أنها تستجيب لحاجات المستفيدين، حيث روعي في بناء مادتها البيداغوجية اعتماد التدرج وأسلوب التشويق، بما يؤهل لمستفيد للانخراط بطواعية في مسار التعلم والتكوين مدى الحياة. وفي هذا الإطار، صيغت الأنشطة التعليمية في البرنامج التلفزي بمستوييه الأول والثاني، بوسائط بصرية لتعميق معارف وكفايات المستفيدين.
وتخللت هذه الأنشطة في البرنامجين المسجدي والتلفزي فقرات لتثبيت وتركيب التعلمات، وامتدادات في شكل أنشطة تطبيقية تقويمية لقياس القدرة على توظيف التعلمات، والوقوف على كل أنواع التعثرات التي تعترض المستفيد في مسار التعلم.

الأنشطة التعليمية الموازية

في إطار متابعة تفعيل أنشطة الدعم المندمجة والموازية لبرنامج محو الأمية بالمساجد، تنظم الوزارة على صعيد أقاليم المملكة أنشطة تحسيسية وتواصلية وتثقيفية لفائدة المستفيدين من البرنامج في المجالات الحيوية، بتعاون مع المصالح الخارجية لبعض القطاعات الوزارية: (وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وزارة الصحة، وزارة العدل، الوقاية المدنية، وزارة الثقافة، قطاع الماء والبيئة، الصناعية التقليدية...).
في شكل محاضرات أو ندوات أو لقاءات تواصلية من خلال أهداف وغايات، يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • ترسيخ القيم والمعتقدات الدينية والأخلاق الاجتماعية لدى المستفيدين وتقوية روح الارتباط الوطني؛

  • اكتشاف قدرات وميولات المستفيدين والعمل على تنميتها؛

  • تحقيق المزيد من التفاعل والاندماج الاجتماعيين؛

  • تقدير العمل اليدوي واحترام المهن الحرفية.

تنويع طرائق ووسائط التعلم

تعميقا لتعلمات المستفيدين، وجعلهم منخرطين في إنتاج المعرفة والتعلم، وترسيخا لمبدإ التعلم الذاتي، واستثمارا لوسائط تكنولوجيا الاتصال، أعدت الوزارة المستوى الثاني ببرنامج التلفاز والأنترنيت بمرحلتيه الأولى والثانية، ويضم هذا المستوى 180 حلقة.

mahw al omiya 01 12

التكوين

قامت الوزارة بتنفيذ عدة برامج ترتكز على المواكبة المستمرة لما يستجد من مقاربات ومناهج في علوم التربية وفي الحقل الأندراغوجي والبيداغوجي، قصد الارتقاء بكفاءة مؤطري برنامج محو الأمية بالمساجد وتجويد العدة البيداغوجية وتمكين المستفيدين من المعارف والمهارات الحياتية والمهنية للارتقاء بمردوديتهم التعليمية التعلمية، وتحسين مستوياتهم الاجتماعية المعيشة، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وبالتالي تمكينهم من الانخراط في مسار التعلم الذاتي ومشروع التربية والتكوين مدى الحياة.

استثمار المناهج التعليمية

أسهم التكوين في إرساء قواعد التأطير بالمقاربة بالكفايات وبيداغوجيا الإدماج، وإعداد عدة تربوية بيداغوجية ملائمة، وكذا مدارسة كيفيات تنزيل مضامينها التربوية النظرية والتطبيقية، كما أسهم في تأهيل فرق تربوية تشرف على تأليف العدة البيداغوجية للبرنامج. وفي هذا لإطار، نظمت الوزارة أياما دراسية في مجال التربية والتكوين مدى الحياة برسم الموسم الدراسي 2014/2015 بشراكة مع جامعة التربية مدى الحياة، حيث تم عرض دراسة تحليلية للوثيقة المرجعية لمشروع التعلم مدى الحياة.

دعم جهود التأطير التربوي

سعيا إلى إغناء الرصيد التربوي التعلمي لمؤطري البرنامج وتطوير أدائهم وتجويد مردوديتهم، للرفع من مستوى التدريس والإشراف التربوي، نظمت الوزارة أياما دراسية لتكوين المكونين التربويين الإقليميين في مجال التأطير التربوي، برسم الموسم الدراسي 2014/2015، حيث تم تقديم عروض حول منهجية إعداد الحلقات وأنشطتها التعليمية وكيفية إعداد المادة التعليمية للمستوى الثاني من برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت، وكذا انتقاء وتدريب المؤطرين المشاركين في تنشيط حلقات هذا المستوى.

دعم جهود الإشراف التربوي

عقدت الوزارة اجتماعات تكوينية دورية لفائدة المنسقين الجهويين والإقليميين والمستشارين التربويين الإقليميين لمدارسة محاور بيداغوجية وتنظيمية في مجال الإشراف التربوي لمعرفة الصعوبات، وتقديم مقترحات لتطوير مهام القائمين بها، وإعداد حلقات المستوى الثاني من برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت برسم الموسم الدراسي 2014/2015.

mahw al omiya 01 13

كما نظمت الوزارة ورشات عمل لإعداد الوثائق المرجعية لدعم أجهزة التنسيق والاستشارة التربوية، نتج عنها ما يلي :

  • دراسة المخطط الخماسي لبرنامج محو الأمية بالمساجد 2015-2020 واستثمار مرجعية الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية؛
  • دراسة مشاريع من قبيل مشروع التعلم مدى الحياة ومشروع المجلة التعليمية «ما تيسر»؛

  • دراسة معالم في التخطيط الاستراتيجي في مجال التربية والتكوين.

دعم جهود التقويم التربوي

تهدف اللقاءات التربوية إلى المراجعة المستمرة للوثائق المنظمة لعملية التقويم التربوي بالبرنامج، وبالتالي تجويد هذا النظام في شقيه المستمر والإشهادي.

دعم جهود الإشراف الإداري

تنظم الوزارة لقاءات تواصلية تكوينية خاصة بالمشرفين الإداريين على تدبير البرنامج مركزيا وجهويا وإقليميا، لمدارسة الوثائق المنظمة للبرنامج واقتراح أنجع الحلول للصعوبات التي تعترضهم في أداء مهامهم الإدارية والتربوية والتنظيمية. وفي هذا الإطار، تم عقد لقاء تواصلي مع ممثلي مندوبيات الشؤون الإسلامية من جميع جهات المملكة حول التدبير الإداري والمالي والمعلوماتي لبرنامج محو الأمية بالمساجد.

المؤهل الأكاديمي في دعم التكوين التربوي

تسعى الوزارة باستمرار إلى دعم جهاز التكوين التربوي بأطر ذات مؤهلات أكاديمية، مما يخول لها القيام بمهامها على الوجه الأكمل، نظرا لما تتطلبه هذه المهمة من مهارات علمية وعملية وتواصلية. وقد عمدت إلى تكليف مكونين تربويين على المستوى الوطني من هيئة الإشراف التربوي بالبرنامج من ذوي الشهادات العليا، كما هو مبين أسفله:

mahw al omiya 01 14

دعم البحث التربوي

أثمر التكوين عن تأسيس فريق عمل تربوي وطني، مكون من لجنتين متخصصتين (لجنة التكوين والاستشارة التربوية والتعاون، ولجنة المناهج والبرامج والتقويم التربوي). وتتجلى مهمة هذا الفريق في البحث، وإعداد العروض التربوية التكوينية، لتأهيل مؤطري البرنامج وكذا نتاج العدة البيداغوجية. وخصصت جائزة التميز في البحث التربوي لمكافأة المتميزين من برنامج محو الأمية بالمساجد الذين ينجزون أبحاثا في مجال التربية والتكوين، تنتقى منها 05 جوائز بدرجة واحدة.

التواصل

دعم مضمون المرجعية التربوية والتنظيمية

تعمل الوزارة باستمرار على تجسيد المقاربة التشاركية في إعداد وتنفيذ برنامج محو الأمية بالمساجد، من خلال تنظيم عدد من اللقاءات التواصلية، وإشراك خبراء ومختصين في مجالات متعددة يسهمون في بناء العدة التربوية والتنظيمية للبرنامج.

إغناء بعض القضايا الوطنية

في إطار الانفتاح على القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وسعيا إلى تبادل الخبرات ودعم جسور التواصل، انخرطت الوزارة بإيجابية وفاعلية في عدة أنشطة تواصلية وندوات وطنية لمناقشة ومدارسة الجوانب المتعلقة بمحو الأمية في مجالات مختلفة. وقد أسهم البرنامج في دراسة وإعداد ما يلي:

  • الوثائق المرجعية المعتمدة من لدن الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية؛
  • الخطة الحكومية للمساواة «إكرام»؛

  • سياسة مندمجة لحماية الأطفال؛

  • مشروع تقرير المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان؛

  • التقرير الخاص بمشروع مذكرة تفاهم بين اليونسكو ومركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للحوار بين الأديان والثقافات؛

  • مشروع تقرير «الإنتاج المشترك للنظافة»؛

  • مشروع التقرير الأولي لتنفيذ الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؛

  • الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء؛

  • اجتماع اللجنة الوطنية لرصد العنف بالوسط المدرسي؛

  • تقرير حول «مشروع حقوق الطفل في الإسلام»الذي تم اعتماده في الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد بصنعاء تحت إشراف مديرية الشؤون القانونية والمعاهدات بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

تيسير أداء المهام التربوية

في إطار دعم القدرات والمهارات التواصلية للأطر التربوية، تقوم الوزارة سنويا بانتداب عدد من الأساتذة المختصين في مجالات متعددة لمساعدة الفريق التربوي الوطني في إعداد المادة التعليمية في عدة مجالات: (القانون الدستوري والإداري، قانون الأسرة، التواصل التربوي، الميثاق الوطني للبيئة، منهجية إعداد جريدة تعليمية، مراحل إنجاز دراسة ميدانية حول تقويم أثر التعلم لدى المستفيدين من البرنامج، منهجية إعداد بحث تربوي، كيفية استثمار النصوص الشرعية في إعداد المادة التعليمية، إعداد المشاريع والميزانية، ...).

الانفتاح على العالم الخارجي

  • إدماج مواضيع تلامس قضايا، تم التطرق إليها خلال اللقاءات التواصلية مع القطاعات ذات الاهتمام المشترك (الصحة، البيئة، حقوق الإنسان، الثقافة، النقل، الأسرة،...) قصد تغيير السلوكات السلبية لدى المستفيدين من البرنامج، وتمكينهم من القيم الإيجابية المؤهلة للاندماج الفعال في المجتمع؛
  • إعداد وتنفيذ برامج تواصلية لمتابعة إنجاز مشاريع العمل ذات المحاور المشتركة؛

  • تصدير تجربة برنامج محو الأمية بالمساجد وبرنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت إلى فضاءات خارج المسجد (السجون والإصلاحيات)؛
  • الشروع في تنفيذ برنامج التأهيل المهني في إطار تنفيذ مشروع التعلم مدى الحياة.

للاطلاع أيضا

التوقيت ومراقبة الأهلة سنة 2015

منجزات الشؤون الإسلامية لسنة 2015

مدرسة زاوية علي أوحماد الخاصة للتعليم العتيق بالحوز لسنة 2015

التدابير الترتيبية والتنظيمية للحج 2015

مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف 2015

الأنشطة الثقافية 2015

التوعية الدينية 2015

إحياء التراث الإسلامي 2015

للمزيد من المقالات

facebook twitter youtube