وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
مديرية المساجد
مساجد المغرب
الثلاثاء 2 ربيع الأول 1439هـ الموافق لـ 21 نوفمبر 2017
منجزات مديرية المساجد لسنة 2015

الصور

صور يوم المساجد
الوعظ والإرشاد الديني
تنظيم مهام القيمين الدينيين
معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات
المذكرات
islamaumaroc
Print Email

مساجد المغرب

واجهة كتاب مساجد المغرب

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كتابا تحت عنوان مساجد المغرب باللغتين العربية و الفرنسية.

ويعتبر هذا العمل أول عمل علمي يقدم رؤية شاملة عن مساجد المغرب عبر العصور. وقد تم إعداده استنادا على بحث تاريخي أركيولوجي حول المساجد٬ وقام بتأليفه مجموعة من الجامعيين٬ وأشرف على تنسيقه الأستاذ عبد العزيز التوري..

ويتضمن المؤلف صور راقية لمختلف الأوجه المعيارية لبيوت الله٬ والتي قام بالتقاطها المصور الانجليزي الشهير بيتر ساندرز٬ المختص في الفن الإسلامي.

ويعكس كتاب مساجد المغرب رقي الإبداع في المساجد التي شيدت في عهد جلالة الملك محمد السادس٬ وكذا الوفاء للخصوصية المغربية التي تم الحفاظ عليها بعناية.

كما يهدف كتاب مساجد المغرب كما جاء في مدخله " إلى تقريب القارئ من مختلف المميزات التي تطبع عمارة المساجد المغربية على امتداد مسار تاريخها الطويل، دون أن يدعي استقصاء تأريخيا بالتدقيق. فتاريخ هذه العمارة  ما يزال في حاجة إلى بحث وتنقيب..

ويبقى المبتغى من الكتاب هو تقديم نبذة شمولية عما تتمتع به مساجد المغرب من خاصيات متفردة ترتقي بها إلى مصاف الإنجازات المعمارية العظيمة، تلكم الخاصيات والخصائص التي تتجلى في التصاميم الهندسية وفي الأحجام التي تحتلها مختلف مرافق المساجد والزخارف التي تتحلى بها، والتي كان لكل فترة من فترات التاريخ الطويل قسط معين في تثبيتها وترسيخها، ضمن المنجزات الحضارية المتميزة."

وقد قام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية  يوم 28 يوليوز 2012 بتقديم نسخة من كتاب "مساجد المغرب" لأمير المؤمنين.وذلك بمناسبة الدرس الحسني الذي ألقاه أمام جلالة الملك محمد السادس أعزه الله، الأستاذ كنون الحسني، رئيس المجلس العلمي المحلي بطنجة، في موضوع "حقوق الأقليات وواجباتها في الإسلام".

وفيما يلي العناوين الرئيسية للكتاب: